إدارة العلاقات

على الرغم من أن إدارة العلاقات هي ثاني مكونات الكفاءة الاجتماعية، إلَّا أن هذه المهارة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالثلاث المهارات الأولى من الذكاء العاطفي: الوعي الذات،وإدارة الذات، والوعي الاجتماعي.
فإدارة العلاقات في أبسط تعريفٍ لها هي القدرة على استخدام وعيك بمشاعرك ومشاعر الآخرين؛ لتنجح في إدارة التواصل الاجتماعي.
ويعد هذا التعريف بمثابة تأييد لوضوح التواصل والتعامل مع الصراعات بفعالية.
كما أن إدارة العلاقات تمثل الصلة التي تربطك بالآخرين بمرور الوقت.
فمن يجيدون إدارة العلاقات يدركون فائدة التواصل مع العديد من الأشخاص حتى من لا يهتمون لأمره.
فالعلاقات الوطيدة أمر ينبغي السعي وراءه ورعايته؛حيث أنها نتاج لما تسلكه من طرق في فهمك للآخرين ومعاملتك لهم وما تتشاركون فيه من خبرات.
وكلما ضعفت علاقاتك بشخصٍ ما؛ازداد الأمر صعوبةً بالنسبة لك في محاولتك لتمرير آرائك إليه.
فإذا كنت ترغب في أن ينصت إليك الناس، فعليك أن تمارس إدارة العلاقات، وتتحرى النفع من وراء كل علاقة، خاصة تلك العلاقات التي تنطوي على تنافس.
إن الاختلاف بين العلاقة والتفاعل والاجتماعي هو في مدى التكرار،حيث تنتج العلاقة عن الجودة، والعمق والوقت الذي تقضيه في التفاعل مع شخص آخر.
كذلك تأتي أهمية العناية بإدارة العلاقات من كونها تمثل أقوى أنماط التحدي التي يواجهها الأشخاص خلال فترات التوتر.
فإذا وضعت في الحسبان أن نسبة تفوق ٧٠٪؜ ممن جري عليهم اختبار التوتر واجهوا صعوبة في التعامل مع التوتر؛ فمن السهل عليك أن تدرك صعوبة إقامة علاقات وطيدة في ظل هذا الجو المشحون بالتوتر وضعف العلاقة خاصة في محيط العمل حيث تزداد النزاعات عندما يميل بعض الأشخاص إلى تجنب المشكلات على نحو سلبي؛ لأن هؤلاء الأشخاص يفتقرون إلى المهارات اللازمة للمبادرة بحوار مباشر بنّاء.
ومن ثم تنشب النزاعات في العمل عندما لا يتعامل الأشخاص مع الغضب أو الإحباط الذي يصيبهم بصورة فعالة فيلجأؤون إلى التخلص من تلك المشاعر السلبية بأن يصبوا جام غضبهم على الآخرين.
ولنتخيل أن هذا يحدث كله في جانب واحد من حياتنا وهو جانب العمل، ناهيك عن الجوانب الأخرى والتي بالتأكيد ستحفل بالكثير من الضغوط التي تكون نتيجتها سلبية إذا لم نتعامل معها بصورة جيدة.
إن إدارة العلاقات تكسبك المهارات التي تحتاج إليها للنجاح في علاقاتك مع الآخرين في كل تفاعل اجتماعي تقوم به؛ مما يساعدك على نمو علاقات وطيدة إيجابية لكل الأطراف.

سليمان مسلم البلادي
مستشار الوعي الإنساني
solimanalbiladi@

الحلقات السابقة من روشتة وعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *