حتى لا نفطر قبل الوقت !

من الحقائق المعروف أن التوقيت يتختلف من بلد لآخر ومن مدينة لأخرى بحسب الموقع الجغرافي ، وقبل عصر التكنولوجيا كان الناس يعتمدون في معرفة توقيت الصلاة والصوم على ما توفر لديهم من أدوات بسيطة ومع تقدم العلم أصبح بالإمكان تحديد الوقت بدقة عالية بالثواني في أية بقعة من العالم عبر أنظمة تحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية.

ما دعاني للكتابة في هذا الموضوع هو خطأ يقع فيه الكثير من سكان منطقتنا جهلاً منهم بالحكم الشرعي ، حيث اتخذوا من مكة توقيتاً للصلاة والصوم وكأنهم من سكانها !! مع أن المذيع يردد دوماً العبارة الشهيرة (وعلى المقيمين خارجها مراعاة فوارق التوقيت) ومع ذلك تجد في هذه الأيام من يفطر على أذان مكة المكرمة بل تجد من المؤذنين مع يؤذن مع أذان مكة وهذا خطأ كبير.

لم يعد لهؤلاء من عذر بالعصر الحالي بعد أن أصبحت الأجهزة الذكية متوافرة حتى بأيدي الأطفال وبها تطبيقات تحديد القبلة وتحديد المواقع والتقويمات بأنواعها وأوقات الصلوات بجميع مدن وقرى العالم.

إن الفارق الزمني بين ديرتنا الحبيبة ومدينة مكة المكرمة هو تقريباً دقيقة ونصف وهو فرق كبير في عالم الأرقام خاصة إن كان الامر يتعلق بعبادة من العبادات المقيدة بزمن كالصلاة والصوم فالثانية الواحدة هنا لها وزن.

إن على المؤذنين ضرورة تحري الوقت الصحيح قبل رفع الآذان حتى لا يتسببوا في إيقاع الناس بالخطأ سواء فيما يخص الصلاة أو الصوم , كما أن على الناس أيضاً التحري والتثبت. لا نريد أن نصوم يوم كامل ثم نفسد صومنا بالإفطار قبيل دخول الوقت !

من الطرائف في هذا الموضوع .. أن سكان برج خليفة (أطول برج بالعالم موجود بالإمارات) يختلف توقيت إفطارهم حسب ارتفاع الطوابق !! فسكان الادوار الأعلى من 150 عليهم الانتظار لنحو 3 دقائق بعد سماعهم الآذان لكي يفطروا , كما أن عليهم الإمساك قبل الآذان أيضاً بثلاث دقائق لأن الشمس تشرق لديهم أولاً !!

علي عبدالغني الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “حتى لا نفطر قبل الوقت !

الدكتور

شكرا اخي ابو احمد على هذا الموضوع المهم جدا ..
بس يا ليت تعطينا فكرة عن اسم التطبيق اللي يحدد لك المواقيت …لن اخوك توه مشتري سنكرز اسف جلاكسي و ماني متمكن فيه يادوب اعرف اشغله و اطفيه و ارسل صورتي في الواتس و انا لا بس كرفته مسوي نفسي اتكيت..

أبوسعود

جزاك الله خير ع التنبيه
يوجد بعض المؤذنين قبل ماينتهي أذان مكة يؤذن قبل حتى ماتمر دقيقة ونص

مصهلل

موضوع مميز استاذ علي
والنقطه الهامه ان الاجهزه الذكيه يوجد بها العديد من البرامج الغير دقيقه والتي قد تتسبب في اعلان موعد الافطار بعد صلاة الظهر
ناهيك عن البرامج التي يوضع بها القران بشكل محرف وقد تم التحذير منها
اتمنى من الاخوه ايضاح اسماء البرامج المميزه والموثوقه من اجل اعتمادها باجهزتنا
اشكرك على الموضوع القيم

فهد

أخ مصهلل
يوجد تطبيقات كثيرة لتحديد أوقات الصلوات موثوقة ومعروفة ومجربة
من أشهرها تطبيق (إلا صلاتي) وتطبيق (iPray)
ونطبيقات القرآن الكريم أكثر من أن تحصى وأكثرها شهرة تطبيق القرآن الكريم الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
تمنياتي لك بالتوفيق

الحربي

اعتقد ان من درس علم الفلك هم من يحدد هذا التوقيت وهم اعلم بدقة التوقيت

الحربي

منذو متى اصبح الأخ علي عالم فلك

مصهلل

وهل ادعى الاخ علي انه عالم فلك
اقرأ المضمون واستفد بارك الله فيك
والاخ علي معروف للجميع بارك الله فيه وفي مساعيه واثار نقطه مهمه ويجب الانتباه لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *