مزامير خليص في رمضان

وصلتني رسالة عبر الواتساب من قروب المركز الثقافي بخليص عبارة عن مقطع صوتي  يوتيوب”لقاريء  من أبناء خليص وهو القاريء ” عصام بن دخيل الله المغربي-  ما كنت اعرفه من قبل ، فخشعت لقراءته المرتلة إذ تلاوته بنفس واحد مع مراعاة المواقف وهذه جودة وتميز – ما شاء الله تبارك الرحمن –  ” –  وقراءة “مركزة مجودة مخارج الحروف واضحة و قراءة يحبها ” قلبك” ارجو الله أن ينفع به الأمة وننتظره بمشئية الله في إمامة إحدى الحرمين الشريفين -“ليس على الله ذلك ببعيد”-   
 
ويشكر موقع ” محافظة خليص ” في عرضه نبذة عن سيرة هذا القاريء  الشيخ عصام بن دخيل الله المغربي  ضمن مشروع  (مزامير خليص) للقراء المتميزين من امثال “المغربي”  وهو متقن للقراءات العشر جميعاً،  وحصل على اجازة واحدة في القراءات السبع،  وقد حفظ القرأن على يد شيخه نجم الدين فضل الرحمن ذلك الرجل الذي على يده تخرج الكثير من القراء وحفظة كتاب الله جزاه الله خيرا .
 
وخليص قد أنتجت  من القراء الذين أمضى صوتهم معروفا ونورا لهدى الإسلام – على مستوى العالم الإسلامي-  ذلك هو القاريء الشيخ الداعية( عبدالواحد بن رجاء المغربي-) 
وقد يسألني الكثير لماذاتذكر بعض الاسماء في مقالاتك؟!!!
 فأقول لهم : من باب الشكر وتحفيز الآخرين – وثنائي في حق لا ريب فيه  فلهم كل التقدير فنعم العمل يا حفظة كتاب الله  
 
وتتراود مجالسنا  في الأحاديث حول أنه كثير من مساجدنا في رمضان يؤمنا في صلاة التراويح من الأخوة المقمين – لا تثريب في ذلك ،ولكن نقترح على القائمين في جمعية تحفيظ القرآن إشراك حُفّاظ كتاب الله في إمامة صلاة التراويح لأجل تعويدهم وتشجيعهم معنويا وماديا فهم حفظة كتاب الله العظيم  وشفعاء عند الله.
 
خالد حميد بن نويهر الغانمي
 
 
 
مقالات سابقة للكاتب

50 تعليق على “مزامير خليص في رمضان

ابوفادي

تميز الاستاذ خالد ابن نويهر في كل مواضيعه التي يطرحها وان كان اليوم توج ماسبق باختياره للموضوع
وليس غريبه علی ابن .. ابن نويهر هذا

الحربي

جزاك الله خير الجزاء على الطرح الرائع والمبدع
والتلاوة الخاشعة والقاري المتميز بصوتة العذب الجميل
وإنشاء الله نراه امام في احدى الحرمين الشريفين بإذن الله

أبو أنس

ماشاء الله تبارك الله صوته خاشع
الله يوفقه ويكثر من أمثاله
والشكر لإبن نويهر على تواجده المميز في هذه الصحيفة

ابومعاذ

ماشاءالله بارك الله على جمال الصوت
نفع الله به .
ونشكر الاخ خالد على إبراز أمثال هٰؤلاء
الأئمة ذوي الاصوات العذبة التي هي مدعاة
للخشوع والتدبر والتفكر في ايات كتاب الله
ولكن .. كان بودي ان يكون عنوان المقال
ان كان ذلك من إدارة الصحيفة او من الكاتب
ان يكون :
( مزامير آل دوود بخليص )
بدلا من مزامير خليص
حتى لا يلتبس العنوان على القاري الكريم ،
وان كان الهدف من العنوان هو لجذب القراء
فلايكون ذلك في الطلب لسماع القرآن
فالغاية لا تبرر الوسيلة

شكيل

اذا ما تجاهلنا اتقانه للقرائه من عدمه
الا ان صوته عادي جدا
وبصراحه هناك صفه في نوماس التعابير وفي كل اشقائنا في قرية خليص
هي المبالغة في كل الامور
وهنا بالغ الاخ ابن نويهير في مدح القارئ

ولا اعلم ماذا سيكتب لو سمع صوت ابناء ابن قرية عبدالعظيم وعبدالعليم
وماذا سيكتب لو سمع صوت ولد الافغاني في مسجد عبدالكريم
وماذا سيقول لو سمع صوت الشيخ بريك
واي كلمات ثناء ستسعفه لو سمع اصوات القراء المعتزلين عبدالله عابد وفواز عبالسلام

لدينا اصوات جميلة ندمحها بما يناسبها ولا نزيد في ذلك

كاتب المقالة

اللهم اني صايم

الشيخ معيوف

مزامير داود أولى من مزامير خليص كعنوان كما تفضل ابومعاذ ويعجبني المهندس شكيل في تعقيبه فهو يحبج حبجات لا تخطئها العين.

مصهلل

اتفق مع شكيل فيما ذهب اليه
ولا اعمم على قرية خليص بالمبالغه وانما في هذا الموضوع فقط
الله يبارك في هذا القاريء ويكتب له التوفيق في النصح والارشاد

ابوراكان

تميز الاستاذ خالد ابن نويهر في كل مواضيعه التي يطرحها وان كان اليوم توج ماسبق باختياره للموضوع
وليس غريبه علی ابن نويهر وجزك الله خير والله يبارك في هذا القارئ

أبوسعود

شكيل
سبحان الله لما الرجال كتب عن غران وقال عليها (مدينة) وقال تستحق تكون محافظة
كلكم صفقتوا له وشكرتوه وأثنيتوا على كلامه وما قلتوا يبالغ
واليوم لما امتدج شاب قاريء للقرآن من خليص غضبتوا ونعتوه بالمبالغه ليس هو فقط بل وأهل خليص كلهم ؟!!!!
سبحان الله
مالكم كيف تحكمون ؟ أين العدل ؟

المتوثب

شكراً يا أستاذ خالد ، وفقك الله

بمجرد أن قرأت عبارة ” قرية خليص ” أيقنت أن الأخ شكيل المسأله عنده ليست في المزامير ولا في غيرها ؛ هو ينطلق من عقده اسمها “خليص” ، وهذه العقدة للأسف يشترك فيها غيره ، عقدة جعلت بعض الصبية في وقت سابق يشوهون اللوحات الإرشادية لأن الحكومة كتبت عليها “خليص” ! ، ولكن ولله الحمد الكثرة لا يعانون هذه الأزمة وعندهم خليص هي غران ، وغران هي خليص يدٌ واحده ومركب واحد …
وهذه العقدة لن تضر إلا المصاب بها ، وهذا شأنه ! ولكن أن تكون سبباً في النيل من الآخرين والانتقاص منهم فهذا نحمله إدارة الصحيفة التي من المفترض أن تصنع الوعي وترتقي بمستويات مرتاديها !

أما الشيخ عصام المغربي فهو قارئ متقن ليس بشهادة العامة الذين لا يفرقون بين العاج والمد اللازم! ، بل بشهادة المتخصصين ، ولا بأس أن لا يعجبك صوته ولكن البأس أن تنتقص منه ، يا لهذه النفسيات المتشنجة والمتورطة !

والعجيب أن يوجه العاميُ العالمَ ويرشده ، وكأن ما تم دبجه من سخرية ومقارنات ليس لها مبرر صدرت من شيخ القراء أحمد المعصراوي :)

مزامير خليص يقوم عليه عدد قليل من الشباب الطيب وقد اعلنوا برنامجهم ، فبدلاً من بذل الجهد في اقحام الأسماء واستغلالها في الانتقاص من رجل مسلم ، الأولى تسجيل اصواتهم والمشاركة بها … وهذا هو التشريف لهم ولكتاب الله بدلاً من جعل اتقانهم لكتاب الله سبيلاً للنيل والتشفي !

***

أما عنوان ” مزامير خليص ” فهو واضح لغوياً وشرعياً ، ولا ينصرف الذهن الطبيعي لأي مسمى آخر يختلف عن المُراد ، ولذلك هناك أقسام خاصة في موقع مزامير آل داوود مثل ( مزامير جزيرة العرب ) ، ( مزامير أرض الكنانة ) ، ( مزامير بلاد الشام ) .. وغيرها وهو موقع يقوم عليه متخصصون ، والفكرة واضحة هو تخصيص شريحة القراء في محافظة خليص !
من جهةٍ أخرى لفظة مزامير وان كان أصلها هو آلة الزمر ، إلا أن معناها الشرعي المجرد هو ” الصوت الحسن ” كما قاله ابن حجر في الفتح وغيره ، فليس هناك سبيل لتخطئة اطلاق العنوان إلا إذا كان بطريقة ( شكيلية ) لأنها طريقة ممكن تنتقد كل شيء حتى نفسها !

***

مرة أخرى أرسل رسالة مغلفة بالتقدير لإدارة الصحيفة أن لا يفتحوا المجال للسخرية من الآخرين والانتقاص منهم ، ومرحباً بالنقد …. ولكل مقامٍ مقال !

اللهم اجمع بين أهالي خليص والف بين قلوبهم

شكيل

ابو سعود

العدل بين النورريه وعين سمس

اي خدمه

المتوحب

ليش سميتها عقده؟؟
ليش ما تسميها عدم رضى بواقع غير عادل
انا فعلا اكره خليص ولا احبها
لكن لم ولن تصل لان نطلق عليها عقده
مجرد خاطرة هكذا
ثم هل حب خليص من اركان الاسلام مثلا
او من اعلن كرهه لخليص يعتبر مرتدا ويجب اقامة الحد عليه
 لنا اصدقاء من خليص نحبهم ونعزهم
ولكن ان يصل الامر الي دمج غران تاريخيا وجغرافيا وضمها الى خليص فهذا ما لا نرضاه بددددري عليكم

ثم هل لك ان تبين لنا من اين حصلت علي ان الاغلبيه لا يرون فرقا بين خليص وغران؟؟؟
والله ما عرفت غرانيا اصيلا الا وجدته معتزا بداره
ولا يرضى ان يدمجها في البرقا او الخرنقيه
او العزيزيه مع احترامي الشديد للمكان والسكان
ربما تكن صادقا لو قلت ان هناك قلة لا يرون الفرق
وهم متواجدون بكثرة في هذه الصحيفة
وصدقني ليس حبا في غران ولا كرها في خليص
وانما يحاولون اخفاء الفرق لتقربهم زلفة الي محافظ او رئيس بلديه او طمعا في علاقة شخصيه برغماتيون سيكوباتيين لا نلتفت لهم ولا نعترف بهم حتي وان تصدروا المناصب او الكراسي

واخيرافي اخر مقالك لم يعجبني  تمثليك لدور العروسه في لعبة (يلا نعلب حريم) حين
مت تصرخ وتستنجد بادارة الصحيفة وتبكي علي المهنيه والسخريه ومحاولة استعداء ادارة الصحيفة علي وحذف تعليقي وهذه لعبه بطلوها من زماااان

اخ الموتثب نقزت بلوفك من كلمة قريه واظهرت كل ما في جعبتك فلا تداوي الناس وانت عليل
ومارس مثاليتك المزيفه مع الكل الا مع شكيل فهذا الباكستاني ليس لديه ما يخسره

وان عدتم عدنا ولن نتوقف حتي ندمج العاج مع المد اللازم بطريقة الشكيليه او الطريقه المتوحميه او باي طريقة اردت

الصادق

وفقك الله اخي خالد
وما عليك من النقاد العمي
هم لو يعلمون النقاد لسكتوا ؟؟؟؟
ابن نويهر يريد ان يظهر كل شأن في محافظة خليص إيجابي وهذا واضح من مقالاته
وخاصة لأبناءها
ولو تعرفونه من قرب لقلبتم رأسه انه رجل بمعنى الكلمة أفعاله تسبق أقواله

الصادق

الصادق
وفقك الله اخي خالد
وما عليك من النقاد العمي
هم لو يعلمون النقاد لسكتوا ؟؟؟؟
ابن نويهر يريد ان يظهر كل شأن في محافظة خليص إيجابي وهذا واضح من مقالاته
وخاصة لأبناءها
ولو تعرفونه من قرب لقبلتم رأسه انه رجل بمعنى الكلمة أفعاله تسبق أقواله

السابر

أوردها سعد وسعد مشتمل
ماهكذا ياسعد تورد الابل
اخي المتوثب لماذا هذا التحامل على الأخ شكيل
لقد أخذتني الفزعة والحمية له وهو غريب عن أرضي
ولكنه جاورنا وسكن بيننا وهذه عادة قبيلتي
تكرم الضيف وتجير المستجير ونجعله مواليا
له مالنا وعليه ماعلينا وهكذا تفعل العرب وأقرهم
الاسلام على ذالك
لانشك في الشيخ / عصام المغربي في حفظه
واتقانه للقرآت السبع او العشر
وندعوا الله له بالتوفيق
ولم أرى في كلام أخينا شكيل ماينتقص من شخصه
ومن صوته ، هو مجرد قال إنه هناك اصوات جميله
في غران لم تلقى من يبرزها إعلاميا ، كمافعل بن نويهر
في ابرازه لاخينا الكريم عبر صحيفة غران
ولتعلم ايها المتوثب ان لنا أهل هم من سكان وادي
خليص ولنا إخوان واصدقاء من أهل خليص نعتز بهم
وهم من خاصتنا
ولكن لتعلم ان التاريخ و الحقائق لاتغضب احد
وان ضوء الشمس لايمكن حجبه مهما تراكمت الغيوم
فلابد ان تنجلي يوما من الايام
ان وادي غران عريق في التاريخ كعراقة بكة ويثرب
وبصرى الشام وبيت المقدس
وورد في اشعار العرب في الجاهلية والاسلام
واما خليص فهذا اسم مستحدث وأصله امج
وقد ذكر المؤرخون عند التعريف بغران بين امج
وعسفان ولست بصدد ذكر كلام المؤرخين
ونرجوا ان لايناله من اسمه نصيب
ونرجوا ايضا ان لا تستعدي صحيفتنا العزيزية
على قلوبنا علينا فهي منا ونحن منها والتي
اتاحة لابن نويهر ان يتصدر كتابها وهو يعتلي منبهرها
ويصبح معرفة للكثير ممن لايعرفونه
ونعتذر لك اخي شكيل عما لحق بك من الأذي ممن
جار عليك وانت بيننا
ولولا الصيام لكان لنا مقال
اللهم اني صائم

اهل غران

لا نريد امثال شكيل في الصحيفه ﻷنه يضر بكتاباته اكثر مما ينفع وينقل افكار تخطاها الزمن
وما يدعو اليه وما يريده امر لا نقره ونحن ابناء محافظه واحده نتبع جميعنا لمنطقه واحده
نرجو التنبه لمثل هذه العقول البائده

فزاع

لا فض فوك ايها السابر وياشكيل ، ماقلتم الا حق
ولاعليكم من يسبق لسانه عقله ، او ممن هو يدعي
الاهليه وهو فاقدها

مصهلل

لاحول ولاقوة الا بالله
محاولة تغييب العقول
وتغيير الثوابت
الكل يعلم تاريخ المنطقتين والود المتبادل بينهما منذ قرون
لا احبذ ان افتح ملفات شائكه يوجد به الكثير من العتمه والظلم من طرف على اخر
مانحن بصدده هو مناقشة مايدور في اروقة الصحيفه
ومحاولة جر الجميع ضمن قطيع يعشق المدح والتبجيل وتقبيل الروؤس وربما يصل للايادي فيما بعد
من اجل ماذا ؟؟
وضد من ؟؟
شكيل عقب ولم يسيء للكاتب او للقاريء حتى لو وصفه بالمبالغه
لم يكن هناك داعي لكل هذا الهجوم
ام ان ماسطره شكيل من ابداع طوال المائة يوم كان سببا في زيادة عدد معاديه من من تم انتقادهم او الاشاره اليهم
فليعلم الجميع ان حق الرد مكفول للجميع ولسنا بحاجه لموافقة او رضا احد فمن اعجبه التعقيب فليكن ومن لم يعجبه فليرد على نفس الموضوع بدون التطرق للكاتب
واتمنى ان نتصف بصفات الرجال وعدم مطالبة الادارة بالتدخل خاصة بعد التعقيب والنيل من الاخرين

اخي السابر ابدعت في ردك
اخي شكيل استمر وياليت تليس بعض العقول وتريحنا

المتوثب

السلام عليكم :)

قال شكيل : ( انا فعلا اكره خليص ولا احبها ) ، وقال شكيل: ( ليش ما تسميها عدم رضى بواقع غير عادل ) ، وقال : ( دمج غران تاريخيا وجغرافيا وضمها الى خليص ) ، وقال حفظه الله : ( فهذا ما لا نرضاه بددددري عليكم ) ، وقال ( وانما يحاولون اخفاء الفرق لتقربهم زلفة الي محافظ او رئيس بلديه او طمعا في علاقة شخصيه برغماتيون سيكوباتيين )
.
.
فليتأمل المنصفُ هذه المقولات التي تأتي كتعليق على موضوع قرآني أثنى فيه الكاتب على قارئ من خليص ! ، ابحث أيها المنصف عن مبرر للأخ شكيل ليدبج هذه المقولات ويصدق عليها السابر الذي زاد الطين بلة ، لقد صدقتما هو ليس عقدة بل هي أزمة ولدت هذه الخطابات المتشنجة والمتألمة !
.
.

أنا لا أعرف لعبة اسمها (يلا نعلب حريم) وليس من شيمنا أن نتعاطى هذا النوع من اللهو فاعذرني ساتركك في هذه الزاوية! ، ولن أتوقف عند هذه المماحكة المنحطة والتي على ما يبدو لم يحكم عليها الأخ السابر ولم يعدها سقطة..
إخواني أنا لا استعدي الإدارة عليكم بل اطالبها بضبط الأمور وقطع اللجاجة والسماجة ، ووضع سد منيع في وجه من يحاول التفريق بين خليص وغران ويزرع بذور الكره الذي يجاهر به علانية !! ويطبل له البعض هداه الله ليزيد في غيه
.
وإننا والله لنعد غران ديرة لنا ونجعلها في سويداء قلوبنا ، ولن نشطط لأن هناك فئة تجاهر بكرهها لخليص الغالية بمناسبة أو بدون مناسبة .. اللهم أزل سخيمة صدورهم وشافهم يا رب

.

متفائل

دعوها فإنها منتنه

المتوثب

@ السابر

قلت : ( ان وادي غران عريق في التاريخ كعراقة بكة ويثرب
وبصرى الشام وبيت المقدس )

وأقول: هذا حق وربي

.
.

ثم قلت : ( واما خليص فهذا اسم مستحدث وأصله امج )

وأقول: وهذا باطل وربي

وإني أتحداك أن تثبت أن خليص اسم مستحدث ، بالنقاش العلمي التاريخي ، لا تتوهم وقف على أرض صلبة ، واذا قبلت المناقشة سأكون سعيداً بهذا ، ولك التقدير من قبل ومن بعد :)

المتوثب

@متفائل:

لاحظ أن أحداً لم يمس غران ولم نكتب عنها الا كل خير لأننا نعتبرها ديرتنا ، ولاحظ ما كُتب عن خليص بعاليه ، ولذلك نطالب الإدارة بمنع التعليقات المسيئة والشائنة من الجميع وأولهم المتوثب – حفظه الله – :)

متفائل

اوافقك الرأي ايها المتوثب وجمعنا علی الخير دائما

مصهلل

سبحان الله لهذه الدرجه تحاول ان تغير حقيقة احرف سطرت امام اعيننا
من بدء بالاساءه هو انت ووصفته بصفات شتى وتطرقت لامور ليس لها اي داعي
والان تمثل دور المظلوم والمجني عليه
كل هذا من اجل نعته بكلمة مبالغه في الامور
كان حري بك ان ترد بشكل اجمل او بالمثل وليس ان تزيد الطين بله ثم تدعي البراءه
اذا كنت ترى ان تعقيب الاخ شكيل اساءه فماذا نسمي تعقيبك
اذن بمنظورك فقد قابلت الاساءه بالمثل
وزدت فيها ايضا
كل هذه الثوره ليس من الرد بل من عبارة قرية خليص
فهي ما اثارت غيرتك ودعتك للاستبسال في الدفاع

اتمنى ان تتوقف عن اسلوب دس السم في العسل والضحك على ضعاف العقول وهم قله
تحياتي

المتوثب

@ مصهلل :

عزيزي سأنسخ لك سطوراً قبل أن يُعقب المتوثب أن يكتب أي تعليق ، لعلك تتوقف عندها وتعيد تقييمها ثم اكتب لنا حكمك

قال شكيل حفظه الله : ( وبصراحه هناك صفه في نوماس التعابير وفي كل اشقائنا في قرية خليص
هي المبالغة في كل الامور )

وقد ععقب الشيخ معيوف مؤيداً له ووصف تعليقه بقوله ( ويعجبني المهندس شكيل في تعقيبه فهو يحبج حبجات لا تخطئها العين )
.
ولنحرر المقال بعقل سليم وقلب أسلم منه شكيل :

1. وصف خليص بالقرية استصغاراً لها ، ووافقته حضرتك ووصفتها بأنها قرية ، وخليص ليست قرية !

2. تضمن تعليق شكيل اتهام ( لكافة أهالي خليص ) بأنهم يبالغون .

المسالة ليست متعلقة بي أو بشكيل فنحن اخوة أولاً وأخيراً ، لكن احترموا ديارنا وسكانها ، هل هذا مطلب صعب ؟

مصهلل

اهالي خليص على العين والراس
فبيننا صلة قرابه ونسب وصداقه ولايمكن لأي شخص ان يحاول المساس بهذه الثوابت
اقرأ اول تعقيب لي
لم اقم بتأييد الاخ شكيل في وصف المبالغه بالعموم لاهالي خليص
كان بإمكانك الرد بكل هدوء بدل الصوت العالي الذي كان له التأثير السلبي على باقي التعليقات
للاسف هناك كتاب يصادون بالماء العكر ويتمنون كيل اللكمات اذا سنحت اقرب فرصه ومعرفاتهم معلومه لدينا
لا تتوقع ان من قام بالرد هو مؤيد لكلامك وانما يحمل خلفيه سابقه ضد الاخ شكيل وقليل من نستثنيه من ذلك

اتمنى عدم تصعيد الامور في الردود
فكل شخص لديه فكر وعقليه ويجب مجاراتها بأسلوب راقي كي تتمكن من تصويبها ان اخطأت

تحياتي لاهالي خليص ومحشومين عن اي زله
ونهدي اللعب افضل للجميع

المتوثب

@ مصهلل :

جيد أنت لم تؤيدة في تعميم الاتهام لكافة أهالي خليص ، وهذا يثبتُ بأني لم أنطلق من فراغ عندما عقبت عليه ولم ادلس على أحد …. هذه واحده اتفقنا عليها .

ثم يجب أن نتفق على أنه ليس من اللائق وصف خليص بالقرية كما فعلت أنت والأخ شكيل !
.
.

وأطالب للمرة الثالثة – بهدوء – الإدارة بأن تقف ضد أي تعليقات تنتقص من خليص أو من سكانها ، وكذلك المطلب ينساق على غران وأهلها .

.
.

وإذا انتهينا من هذا ، فإني وبكل ود واحترام أحيط أخي السابر بأني مستعدٌ بحول الله لنقاش تاريخ خليص واسمها تاريخياً وعلمياً متى شاء ، والدعوة له أو لغيره

مصهلل

من غير اللائق
هل لك الحق في اتخاذ الاحكام على من تشاء
ولماذا لم تنكر علي وصف غران بقريه
قلت لك الدوافع واضحه مع احترامي لك
ومن الواجب التوقف حتى لا يتجه الموضوع لابعاد اخرى

عن نفسي انتهى النقاش بالنسبه لي
وكم اتمنى ان لا اجد رد يجبرني على العوده مره اخرى
فالهدف ان نرتقي بالطرح لا ان نحول الصحيفه الى ساحه قضاء

المحايد

السلام عليكم

يبدو ان الادارة عاجبها الوضع , الكثير من الاكشن = الكثير من الزيارات كل هذا على حساب ديرتنا غران :(

لابد من وضع حد لهذه المهاترات والجدل العقيم
ولابد من الاخ شكيل ان يحترم الموقع ويحترم القراء حتى ولو أدى الامر الى منعه من المشاركة .

y

ارجو التوقف واﻹكتفاء بما تقدم والتوجه للمفيد وقفل هذا الموضوع نهائيا

الدكتور

انتظروني واحد شوال
شياطيني مربطة في رمضان

الصريح

نشتكي من التبعية للمحافظة فنتمنى ان تكون قريتنا محافظة ايضا وليس تابعة كونها تعد واجهة بحكم موقعها ومدخل لمحافظة خليص الا انها محرومة من الاهتمام بالمشاريع وجل الاهتمام بالمحافظة فقط ولااعلم مافئة خليص كمحافظة ولا عسفان فئتها كمحافظة واتوقع ان تتقدم محافظة عسفان في فئتها في ظل تطورها الحالي افضل من محافظة خليص بكل واقعية في ظل ركودها ووضعها الحالي وبطء التطوير فيها.

خليص.غران.1

خليص وغران وام الجرم
والخوار وقديد والبرزه
بهلها على الطايله تلتم
تاريخ مافرق مجتمعه
التفرقه بيننا ماتتم
وحدة ادارات مكتمله
المجتمع لا اتحد يسلم
وينسى التفاهان اسلم له

شكيل

ما يذبحني غير المثاليه الانترنتيه الفاضيه
هذه من عيالنا
الرجال ما بقي عنده ولا بلف من بلوفه ما نقز
بسب كلمة ( قريه خليص )
ويجي واحد من ابناء غران من يقول لا فرق بين خليص و غران

سيدي الكريم ان وصفكم لغران قريه علي لسان رئيس تحرير صحيفتكم الاكترونيه (المصرح لها من وزارة الاعلام)
في حساب صحيفتكم الاكترونيه في تويتر هو من  الفرق الواضح الذي انتم تحاولون اخفائه
ولازلت احتفظ بصورة من التغريده ان اردت ارسلتها لك

لا تحاول ان وصفكم لغران بالقريه ينسحب ايضا علي خليص لان المنطقتين مقسومه بالتساوي بين الصحاف واهل خليص في معاهدة  سليمديفد الشهيره
اسال عنها كبار السن ربما يتلون لك منها ذكرا

ثم لا تقول خليص وغران واحد
لشخص كان شاهدا في حادثتي مقر الدفاع المدني ومقر الجامعه الذي حطم كل امل في ان نصفي النيه مره اخرى مع ناس يحاولون اذابة اسم غران وجعله قريه من قرى خليص

وبالذات الدفاع المدني الذي اجتمع له اكابر القوم في خليص وحاولوا بشتى الطرق نقله
ولكن الله اراد ان يبقيه مكانه و تنقل الجامعه
ولدي كامل تفاصيل القضيه وان اردت اوردتها بالاسماء ولا يضرني شي
هل تعرف زمزم!! 

ومقر الجامعه الذي اعتمد في غران واستخرج الصك عليه ثم نقل بطريقه ملتويه الي خليص واختفاء ذلك الصك
في ظل غضب رهيب من وكيل الجامعه انذاك
عبدالرحمن الليوبي الذي هو الان مديرا للجامعه حيث كان يرى المكان المناسب له في غران
واحال الان ملف  القضيه الي هيئة مكافحة الفساد
ذكرت حادثتين كنت شاهدا فيها
وان اردت المزيد فاطلب تجد

ثم ان كان غضبك من التعميم فاعتذر لك
ومعك الحق فليس كل اهل كينيا سود البشره ربما يكون منهم ابيضاو حمطي علي اقل تقدير
وكذلك ليس كل اهل الصين فطس فربما فيهم من هم من اصول هنديه 

فانا اتراجع عن كلامي واعلن اعتذاري ليس كل اهل خليص يبالغون 

المحايد

احمد الله اعرف حدودي جيدا واحترم نفسي
ولست مسؤلا عن من لا يعرف قدر نفسه

بعدين بطلو اسلوب (( هييييه تر اعلم ))

السابر

ياايها المتوثب
بل اقف على ارض صلبه وإليك التاريخ من مصادره
اولا/ من كتب السيرة النبوية
انظر السيرة النبوية لابن هشام . ط . دارالريان للتراث القاهرة
ج/٣ ص ٢٢٦
قال رحمه الله : … وغران واد بين امج وعسفان ….
ثانيا/ معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية
لعاتق بن غيث البلادي ط . دار مكة للنشروالتوزيع
الطبعة الاولى ١٤٠٢هـ ص ٢٢٤ – ٢٢٥
قال رحمه الله : .. وغران وادٍ بين امج وعسفان …
ثم قال : غران واد فحل وهو كما حددفي هذا النص بين امج وعسفان
وامج وامج وامج يعرف اليوم بخليص بخليص
======
وقال في نفس المصدر ص ٣٢
أمج : … ويعرف اليوم بخليص وهو وادزراعي على مائة وعشرين كيلوا
من مكة شمالا على الجادة العظمى وقد افضت عنه في المعجم
اي معجم معالم الحجاز للمؤلف نفسه
كان من دياركنانة ، ثم آل الى حرب وهم سكانه اليوم
=======
ثالثا / معجم البلدان للامام شهاب الدين ابي عبدالله
ياقوت الحموي البغدادي . ط دارصادر بيروت ١٩٩٣ الاولى و١٩٩٥
الطبعة الثانية
ينظر مج / ٤ ص ١٩١ قال رحمه الله : بعد ذكره لاشعار العرب التي يطرب
لها أذنك من كثير عزة وغيره
قال ابن السكيت: غران واد ضخم بالحجاز …. ثم نقل كلام ابن اسحاق
وقال وغران واد بين امج وعسفان الى بلدة يقال لها ساية
وذكر … فنزلت امج وغران وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم ويفرغان في البحر..
وانظر المجلد ٣ ص ١٠٦ بعد ذكره لرهاط وشمنصير وهو جبل قرية يقال لها رهاط….
وهي بواد يقال له غُران
وقال في ص٢٠٨ : عن الفضل بن عباس بن عتبه بن ابي لهب
تأمل خليلي هل ترى من ضعائن
بذي السرح أو وادي غُران المصوب
جزعن غُران بعدما متع الضحى
على كل موار الملاط مدرب
وقال في ٣٦٤: وساية واد عظيم به اكثر من سبعين عينا وهو وادي امج
….. شمنصير جبل اعلاه القرود والمياه حوله … تطيف به قرية رهاط
بوااااااادي غُران قلت معلقا اي ان رهاط من أوله ومن منبع الوادي
مرورا بالقرى التي يمر بها هي داخلة تحت مسمئ وادي غران
==========
وقال الحموي ايضا عن امج ( خليص ) حاليا
المجلد ٢ ص ٨٥
وفي حديث الهجرة : ان دليلهما يعني النبي صل الله عليه وسلم
وابا بكر ….سلك بهم امج ثم الخرار ثم ثنية المرة
وانظر ص ١٦١ من نفس المجلد عند ذكر جمدان اورد امج
ووانظر مج / ١ ص ٢٥٠ حيث قال رحمه الله
وقال ابو المنذر هشام بن محمد : امج وغُران : واديان يأخذان من حرة سليم ويفرغان في البحر
ثم اورد قول الوليد بن العباس القرشي في طلبه لعبده الآبق قال وردت امج في اليوم الثالث غدوة
ثم انشد وتغنى بابياته ……
هل تريد ايضاحا بعد هذا !!؟
ام انت على قول القائل …… ولو طارت
هداك الله

محمد علي

سبحان الله يا شكيل
انت من حتى تعترف بان يكون هذا غراني او لا يا رجل ماذا انت قدمت لغران تختفي انت وغيرك في اسماء غير معروفه و تتهجم على الناس من يتقرب من ديرتك للمحافظ ورئيس البلدية هم من يطالبون بان يكون غران مركز ومن ثم محافظة حسب أنظمة الحكومة وهم من جلبوا الخدمات وإدخال التيار الكهربائي من تحت الطاولة .. اصحاب المناصب والكراسي كما تدعي نصفهم من غران ..من جعل من المحافظ مغرما بديرتك غير طيب الذكر من يدخل للمحافظ ورئيس البلدية دون احم او دستور في وسط اجتماعاتهم غير طيب الذكر وكل هذا ونحن أهل محافظة خليص نقف احتراما وتقديرا لكل شخص يحمل اسم الصحفي
أتمنى من الادارة فعلا حذف أشباه الرجال

غير معروف

يا اخوان ترى عسفان مركز تابع لمحافظة الجموم مثل مركز ام الجرم تابعة لمحافظة خليص ..

المتوثب

يا اخوان اسال الله العظيم أن يؤلف بين قلوبنا وأن لا يجعل في قلوبنا غلاً على أحد ، وإني لأتشرف بكم جميعاً ، ولا يُظن أننا ندخل معركة فيها الخاسر والمنتصر …
.
.
@مصهلل: لن أرد اكراماً لرغبتك ، تقبل الله صيامك وقيامك ، ووفقك الله لكل خير .

.
.

@الصريح: أنعم بصراحتك ، وهذه المطالب التي تفضلت بها ، هل تحقق بطريقة الأخ شكيل ؟ هل تحقق باعلان كره خليص ؟ هل تحقق باستصغار خليص ؟ هل تحقق باتهام كافة أهالي خليص بالمبالغة ؟
غران تستحق الكثير ، وان رأيتم أنها مهيئة لتكون محافظة مستقلة فليكن ذلك ، ولكن ليُسلك الطريق الصحيح في هذا توجهوا لأمارة منطقة مكة المكرمة ، وللمقام السامي ، توجهوا نحو الدراسات الاحصائية والمجتمعية التي تؤيد هذا التوجه …
أما نقص المشاريع والتطور فهو آفة المحافظة بأسرها والمأمول أن نكون يداً واحدة ، وفقك الله

.
.

@شكيل: أرعني سمعك يا رجل ودع عنك بلوفي :)

كل من يصف غران بهذه العبارة ( قرية غران ) فهو خاطئ ، وان جاء بها على سبيل الاستصغار أو كابر ولم يعتذر فهو ( مخطئ وظالم ) يستحق التقريع والتوبيخ …. هاه أيكفيك هذا ؟
ولا أظن أنني بحاجة لتقرير أن من يتفوه أويسيء لخليص أو غران فهو لا يمثل إلا نفسه ؛ وبالتالي لا يحق لي مثلاً أن استصغر غران لأنك استصغرت خليص ، وهذه الصفحة خالية تماماً من أي ذكر سيء لغران ووالله ما ذكرناها الا بخير ، ليس مجاملة لكم – بل لأن غران ديرتنا نغار عليها نحن جزء منها – حتى لو استقلت ( إدارياً ) فهي هي غران الحبيبة !

هل لك أن توافق على هذه الروح وتترك خليص وشأنها ولا تجاهر بكرهها علناً :)

ولن أدخل في تفاصيل الجامعة وغيرها ، ولكنني لا أعتبر موقع الجامعة الحالي خاص بخليص أصلاً ، وامتداد المحافظة نحو تلك الجهات كان له هدف استراتيجي حتى لا تقتطع لصالح محافظة جدة ، وعلى أي حال فطالما أن هناك ملف للقضية في هيئة الفساد فبكل تاكيد هو موجه لاشخاص بعينهم ، ركز شغلك عليهم ودع خليص واهلها .. ممكن يا شكيل والا ما تقدر :)

أضحكني ضربك المثال بيكينيا ، هذا هو العذر الأقبح من الذنب نفسه :)

.
.

المتوثب

@ السابر :

أهلاً بك وسهلاً وحياك الله وحيا الله علومك :)

.

دعنا أولاً نحرر محل النزاع حتى لا ننساه ، ومحل النزاع في عبارتك التي اقتبستها سابقاً وهاهي مرة أخرى : ( واما خليص فهذا اسم مستحدث وأصله امج )

أنت تقول أن اسم خليص ” مستحدث ” ، وهذا خطأ وسابين لك لماذا كنت تتوهم أن تقف على أرض صلبة بإذن الله :
.

(1) خليص اسم أصيل وليس بمستحدث :

أقول أنا المتوثب – حفظني الله ورعاني – أن خليصاً ليس اسماً مستحدثاًُ بل هو اسم أصيل عريق وها هي الأدلة :

1. أثبت الاسم الرحالة ابن جبير ليس قبل مئة سنة ولا 300 سنةولا قبل 600 عام ، بل أثبت اسم خليص عام 578 هجري ، وبحسبه بسيطة يكون مرور ابن جبير على خليص قبل تسعة قرون يا جماعة الخير :)
تسعة قرون والأخ السابر – أكرمه الله بالعدل – يقول اسم مستحدث :)
طبعاً المرجع رحلة ابن جبير والكتاب متوفر في الانترنت لمن شاء ، واسوق الشاهد من كلام ابن جبير (( فلما كان اثر صلاة الظهر أقلعنا خليص، فوصلناها عشي النهار. وهي أيضاً في بسيط من الأرض، كثيرة حدائق النخل، لها جبل فيه حصن مشيد في قنته ))

2. وكلام الشعراء في اثبات اسم خليص متعدد ، ومن مرثية للقاسم ابن العدل الذي توفي بخليص عام 739 هـ قال القاضي الدين ابن شهاب : ( وحل أرض خليص كل ريح صبا .. بنشرها تبعث الأردان واللمم )

ولمن اراد المزيد فليتفضل : http://www.kholais.com/vb/t6901.html

.
.

(2) بيان مكمن الخلل في توهم الأخ السابر :

ببساطة أخي السابر قد اختلطت عليك الأسماء مع المسميات ، (فخليص) أيها الكريم له مسمى يختلف عن ( أمج ) ، فأمج هو الوادي الذي أصبح اليوم يسمى ( وادي خليص ) ، بتعبير آخر ( خليص ) موضع ، ( ووادي خليص ) موضع أخر.
بتعبير ثالث ( خليص ) تقع أسفل ( وادي أمج ) الذي أصبح اليوم يسمى ( وادي خليص ) … واضح! :)
.
ولو رجعت الى كتاب البلادي رحمه الله ( على طريق الهجرة ) الصفحة 33 لجدت هذه العبارة ( ووادي خليص هو وادي أمج قديماً ) ، فالذي تغير اسمه هو وادي امج واكتسب شهرة خليص !
ويمكنك كذلك الرجوع الى المخطط الذي كتبه البلادي رحمه الله ما بين الصفحة 48 و 49 ففيه ستجد أن وادي أمج يختلف تماماً عن خليص

وأسوق لك مزيداً من الاثباتات ( الأرض الصلبة ) :

1) قال المقدسي في أحسن التقاسيم ( ( أمج: صغيرة بها خمسة حصون إثنان حجر وثلاثة مدر، والجامع على متن الطريق. خليص: متصلة بها وبها بركة وقناة وتمور وخضر ومزارع ))

هل رأيت أمج غير خليص يا غالي ، الذي تغير اسمه هو أمج وبأي اسم بخليص يا عزيزي :)

2) قال البكري ( ومن خليص إلى أمج ميلان )
لن افسر العبارة :)

وهذا بيان وتفصيل سبب توهمك ، والصفحة لك الآن فتفضل بتعليقك :

الدكتور

تسمحوا لي
و الله انكم فاضين
العالم حولكم على صفيح صاخن و الأمم تكالبت عليكم و انتم في غران هل هي قرية او دولة و هل قارة ….
هب اننا نتبع خليص اداريا فهل بذلك نتبع اهالي خليص …
رغم انني من غران إلا انني احب خليص

السابر

عزيزي الاخ محمد علي
لاتكن عنيفا قاسيا في الرد ، وليتك لم تتمثل بعبارة
بشارالاسد في آخرمقالك ، كلنا ذاك الرجل الذي يسعى الى الخير
وإلى الرقي بمنطقته وان ينالها النصيب الاوفر من
الخدمات وغيرها …… لاضير في ان يختار
الناقد لأسمه اسما او لقبا او رمزا مستعارا شريطة
ان يتقيد بالآداب المرعية للكتابة والبعد عن ما دنى
من الكلام ، لاسيما ونحن نكتب في صفحة النقد والتعليقات
وليس في أعمدة كتاب المقالات والاحداث التي يتوجب
وتلزم الادارة صاحب المقال التعريف بنفسه
اما الابهام وعدم التعريف ففي كثير من الاحيان قد يكون مطلبا
في الحدث والقضية ، والامثال في القرآن والسنة
كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصر
هل تعرف مؤمن آل فرعون ؟ الذي يكتم إيمانه
هل تعرف الرجل الذي جاء من اقصى المدينة يسعى ؟
هل تعرف الخضر الذي مع سيدنا موسى عليه السلام ؟
وجبريل أتى الى مجلس النبي صل الله عليه وسلم
على هية رجل لم تظهر عليه آثار السفر …..
ولم يعرفه الصحابه رضوان الله عليهم ثم قال : هذا جبريل
أتاكم يعلمكم امور دينكم
وقوله من ماء ، من العرب وهكذا
ولا اريد ان اذكر الرجل النجدي ؟
اعاذنا الله وإياكم منه
كل ذالك تخلله الابهام احيانا وعدم التعريف
فهذه قضية فيما نحد بصدده لاخلاف فيها
بالضوابط والشروط التى ذكرت اعلاه .
اما صاحبنا ( شكيل )
فهو رجل لاننسى فضله فهو قد كان يمثل دورمقاول
البناء وكان بن لادن عصره في الوادي والقرى المجاورة
في زمن الطفرة آنذاك في البناء والتعمير بالامكانيات المتوفرة
في وقته فلاننسى دوره هو وابناء جلدته حنيف وافضل ومحمد
شريف وقبله هزاع وغيرهم فهم لهم عموما وهو خصوصا
لهم مساهمات تذكر فتشكر فلانقسوا عليه
حتى لايتمثل بقول الشاعر
وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
على المرءِ من وقع الحسام المهندِ
وفقنا الله وإياكم
والشكر موصول للدكتور لإلتزامه الحياد
فقد اعجبني رده

الدكتور

يتبع
احب خليص واهله
يكفي اننا تعلمنا على يد معلمين افاضل من اهل خليص كان لهم الفضل بعد الله علينا و بروز اشخاص مثقفين من هذه الديرة على يد هولاء المعلمين..

المتوثب

@ الدكتور : ونحن والله نحب غران ، ولا نفرق بينها وبين خليص كما لا نفرق بين خليص وقديد ، كلها ديارنا واهلها اهلنا ، وغايتنا في هذه الصفحة أن نقول لمن يسيء لخليص ويجاهر بكرهها اعتدل واجمع ولا تفرق .
وان كانت هناك فئة تعرقل مسيرة غران فنحن مع اهل غران ضدهم ، لكن خليص واهاليها وكاتب المقال والقارئ الذي كُتب عنه ليس لهم علاقه …
.
زين انك ما انتظرت لبعد العيد :)

السابر

اهلا بجارنا المتوثب
تحرير محل الخلاف هو فيمن هو أقدم تاريخيا
امج الاصل ام خليص التي جاءت اسما بعدها
ولم تتطرق له المصادر التاريخية القديمة التي لم تعرف
ولم تذكر الا امج
فإبن هشام صاحب السير عاش في القرن الثاني الهجري
والحموي عاش في القرن الخامس الهجري وتوفي في الربع
الاول من السادس الهجري ٦٢٦هـ
لانريد الاطالة والخوض اكثر مما ذكرنا
ويكفيني قولك في ردك : ووادي خليص هو امج قديما …
واكتسب شهرة خليص .
والامانة العلمية تقتضي علي وعليك ان نحيل القاري الكريم
ليحكم على ماكتبنا إلى المصادر الاصلية كما اوضحتها فيما كتبت
لا على مواقع التواصل الاجتماعي
هذا المعتمد في البحث والتحقيق
والصفحة لإدارة الصحيفة و لقاري ليطلع على المصادر ويحكم
وفق الله الجميع

المتوثب

@ السابر :

هذهِ حيدة وخروج عن الجادة :)

محل النزاع أنك قلت أن اسم ( خليص مستحدث ) ، وقد سقنا الأدله التي تثبت الاسم خليص منذ تسعة قرون ، فهل ما زلت تصر على أنه اسم مستحدث ؟

إذا قلت : ما زلت عند قولي ، نقول لك إذاً نصف مدن الكرة الارضية مستحدثه وحتى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض تكون مستحدثه .

.
.

ثم انني سقت الاثباتات على أن ( أمج ) و ( خليص ) موضعان منفصلان ، ولكنك تربط بينهما

.
.

الصفحة التي أشرت اليها تتوفر فيها الاحالات بل روابط الكتب ، وهي للاستزاده ليس إلا ، وأنا مسؤول عن اثبات كل حرف نقلته فضع اصبعك على اي نقل واسالني عنه اوفره لك !!

أطالبك أيها النبيل بمناقشة الأدلة التي سقتها لك مرة أخرى ، ووسع صدرك للنقاش وخذني بلطفك

تفضل:

المتوثب

تذكير :

مداخلتي على الأخ السابر بدأت من تعليقه الذي قارن بين غران وخليص ، حيث مجد تاريخ غران ( وهو حق ) ، وحاول أن يخفي عراقة واصالة اسم ( خليص ) ، طبعاً هذا كله بدون مناسبة ، ولا أدري ما الغاية منه ! ، وهذا نص كلامه:

(( ولكن لتعلم ان التاريخ و الحقائق لاتغضب احد
وان ضوء الشمس لايمكن حجبه مهما تراكمت الغيوم
فلابد ان تنجلي يوما من الايام
ان وادي غران عريق في التاريخ كعراقة بكة ويثرب
وبصرى الشام وبيت المقدس
وورد في اشعار العرب في الجاهلية والاسلام
واما خليص فهذا اسم مستحدث وأصله امج ))

لا أدري لماذا يضعون خليص في مواجهه مع غران ، وكأن تاريخ غران لا يقوم الا على حساب تاريخ خليص والعكس

.

شكيل

اخوي المتوثب بامر الله
بما ان الهرجه كبرت بيننا
ايش رايك نتسامح ونخزي الشيطان
ولكم خليصكم ولنا غراننا

بالنسبة للمعلقين وحشوا شكيل تراني مسامحكم لوجه الله

ولو زدتوا حشيتوا لا تلومون الا انفسكم

سلمولي علي السابر وربي مكيفني علي الااااااااااااخر

وشكرا لحبيبي صهلولي

غراني صميم

#شكيل ـ لا ـ يمثلني !!

المتوثب

@شكيل :

لا تتوقع أنني اتخذت منك خصماً أو أنني أكن لك مشاعر سلبية ، أنا خصيم الفكرة التي تجعل صاحبها يعلن كرهه لخليص ، وخصيم الفكرة التي تجعل صاحبها متطرفاً تجاه أهالي خليص … ولم ولن يجد الشيطان سبيلاً عندي تجاهك أو بقية الإخوة.
.
رأيك غير سديد ولم توفق فيه ، فخليص لنا ، وغران لنا أيضاً ، وليس لك في غران أكثر من الذي لنا فيها … وانت وكل أحد له حق الاختيار لنفسه ! ، ولكن ليس له حق اشاعة التفرقة بين أبناء المحافظة الواحده وليس له حق الطعن في عموم أهالي خليص
.

وأبارك لك هذا التكييف والحق أنه أثر في تعليقك إذا لم تأتي على طاري البلوف وتنقيزها :)

بقي أن أقول لك إننا قومٌ لا يقعقعُ لنا بالشنان !!

غير معروف

ما شاء الله صوت جميل ربنا يحفظه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *