الكادر الإداري.. ناقة تحمل فارسًا!

سأتحدث عن شعورنا فور التغيير الوزاري قبل عام مضى ، وبالأخص وزارة التربية والتعليم (سابقاً) وما صاحب ذلك التغيير من هالة إعلامية ووعود وتصريحات وقرارات حتى ظن الجميع بأن أحلامنا سوف تتحقق وأن آمالنا سوف تصبح واقعاً وأن أكاليلاً من الورود ستزين أعناقنا..
وما لبثنا أن رأينا سيلاً من القرارات ولكن كلها كانت باتجاه زملائنا شاغلي الوظائف التعليمية ..
مقابل تجاهل تام لشاغلي الوظائف الإدارية وكأنهم ليسوا جزءًا من المنظومة التعليمية !

لم يكن تجاهلنا لما يزين أعيننا من مستحضرات تزيدنا بهاء و وجاهة لدى منفذي تلك القرارات الوزارية التي استهدفت فرسان التعليم زميلاتنا وزملاءنا (شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية) ، ولكن كان السبب في ذلك هو استهداف المعلم فقط بالتخطيط الاستراتيجي والتنظيم والرقابة والتتقييم .. 

نعم نحن شاغلي وشاغلات الوظائف الإدارية لم نكن سوى ناقة تحمل فارسا مناضلا يستهدفه الجميع في الحرب والسلم ..

وجاء الملك سلمان حفظه الله وعين عزام وزيرا للتعليم .. واستبشرنا خيراً .. وانتظرنا .. ولكن دونما بارقة أمل !
وها نحن اليوم .. نمسح على أعيننا دهشة لنتأكد أننا مازلنا تلك الناقة التي تتحمل مشقة  ذلك الفارس الذي استفحلت الجهات المعنية 
كيف تقيمه .. كيف تدربه.. كيف تكافئه ؟!!!

إبتداءً من السلم الوظيفي ، مرورا بالمميزات المهنية .. وانتهاء لمؤشرات الأداء الإشرافية وكيفية التقييم والتكريم

بينما يحمل معظمنا نفس المؤهلات تربوية كانت أم مهنية 
لكننا ظلمنا بأيدينا فحن من آثر العمل على البطالة .. 
(على طريقة بيدي لابيدي عمرو) .. تم تعيننا على الوظائف الإدارية وسلم المراتب بينما نتقاضى أجرا  لا يتناسب مطلقا مع مؤهلاتنا التربوية هذا إن كان هنالك من يعترف بنا ككوادر تربوية أساسا.

ربما يتساءل الكثير من القراء (ماخطب الكوادر الإدارية؟!)

بكل أسف هم كوادر وطنية تحمل مؤهلات تربوية عالية يتم تعينهم في الوظائف الإدارية وعلى سلم المراتب الإدارية التي لا تقارن مطلقا مع المستويات التعليمية .. والعلاوات السنوية وسلم الرواتب والبدلات ..الخ
نتمنى أن يعاملوا معاملة حملة الشهادات التربوية الممارسين للأعمال الإدارية أمثال (مدير.. وكيل.. مرشد طلابي ..مشرف)
على أن يتم ترقيتهم على المستويات أسوة بزملائهم التربويين ، أو أن يتم تصحيح أوضاعهم .. وتحويلهم من كادر إداري الى كادر تعليمي ..

الحق يقال بأن أي إدارية أو إداري يحصل على 10 سنوات خدمة يستحيل فيها أن ينال ما يناله المعلم في 5 سنوات خدمة… ليس حسدا ولكن البعض يستند إلى أن هنالك فرق شاسع بين المهنة والوظيفة 
البعض الآخر  يقولون المعلم صاحب مهنة كالمهندس والطبيب 
فقط أقول بأنه .. الآن ومع تطور الفكر الإداري وتحول العملية الإدارية من الوظيفية إلى المهنية فقد اعترف علماء الإدارة في الزمن القريب بأن الإدارة فن.. ومهنة تحتاج إلى كوادر تمتهن ذلك بجدارة  .. ففتحت الجامعات التي تختص بتخصصات إدارة الأعمال والعلوم الإدارية وغيرها . هذا ولا يخفى عليكم ما استحدث  وسيتم تطبيقة في الأعوام القادمة.. وهي وجود (المسار الإداري) ضمن مسارات تخصصات الشهادة الثانوية .. فكان بذلك أكبر دليل على مهنية الإدارة وضرورة العمل بها ودراستها منهجيا والعمل بها مهنيا.. 

كل ذلك فقط لأنهن (وساتحدث عن العنصر النسائي من الكادر الإداري).. 
خريجتان لدفعة واحدة بمعدل متقارب وتتوظفن في نفس العام في مدارس التعليم العام .. إحداهن بمسمى مساعد إداري بالمرتبة السادسة وتتقاضى مبلغ 6000
بينما زميلتها من شاغلي الوظائف التعليمة على المستوى الخامس براتب 8000 ريال .
الأولى تسجل حضورها في تمام الساعة السابعة كالمعلمة تماما وتنصرف أيضا مع إنصراف المعلمات بيد أنها (المساعد الإداري) تعمل على  اتمام العملية التعليمية حتى وان لم تكن معلمة ، فتتكبد اعمالا في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمة في منظومة تكاملية بين الكادر التعليمي والتربوي .. 
هذا.. والقليل فقط يعلم أن الموظف الإداري هو الجندي المجهول في بناء العملية التعليمية والارتقاء بمستوى تقدمها وازدهارها بشكل مباشر أو غير مباشر.. 

ختاماً : دعونا نتساءل : أوليس من الأجدر مساواتهم أو مساواتهن بالكادر التعليمي ؟!
فقد آن الأوان لأن ينفذ صبر تللك الناقة التي تحمل ذلك الفارس.

ليلى عبد المحسن الشيخ

مقالات سابقة للكاتبة:

١. مول خليص .. الحلم القادم

٢. البروقراطية بقراطيس جديدة

٣.دورات تأهيل الزواج.. بين الحاجة والترف !

٤.  صراع الغيرة -٢

٥. صراع الغيرة -١

٦.  لن اتسلسل في رمضان

٧.  لا قوامة من غير نفقة 

٨.  سيدتي الخادمة !

٩.  مراسيم العزاء … في المريخ ! 

 

 
مقالات سابقة للكاتب

33 تعليق على “الكادر الإداري.. ناقة تحمل فارسًا!

سلوى الصعيدي

لكن الله
ثم لا تسكتوا عاى هضم حقكم. اكتبوا وطالبوا وتجملوا بالصبر
حتى المجتمع اصبح ينظر اليكم نظرة اقل من رفيقاتكم في الوظائف التعليمية وانتن حاشاكم الله من أي قصور
اكرر قولك…انتن الجندي المجهول في مدارسنا بوركتم
وبمشيئة الله يتم انصافكم عن قريب من الجهات المختصة
تقديرد واحترامي لك ولزميلاتك الإداريات

ام الوليد

كﻻم رائع وفيتي وكفيتي عزيزتي فنحن لسنا اقل مستوى من شاغلي الوظائف التعليمية فاسلوبك في الكتابة احدى اﻻدلة التي تثبت ذلك لعل معالي الوزير ينظر الى وضعنا فنحن مستبشرون به خيرا

مريم الحربي

اهلا اهلا بالكاتبة الأولى على مستوى خليص
غبتي طويلاً
دائما نتحدث ان ليلى الشيخ خير من يتحدث عن هموم المرأة ويطالب بحقوقهن
ﻻ جف قلمك وسلمت يمينك
وماتحدثتي عنه حق يجب ان ينتزع
كما نرجوا من الصحيفة ايصال صوت ليلى إلى من هو بيده القرار

منو

جزاك الله خيرا غاليتي وجعل ماكتبتي وفرجتي عن هموم غيرك بموازين حسناتك…فعلا نحن لسنا اقل من شاغلي الوظائف التعليمية اذا تم تعييننا على المرتبة الرابعة وعلاوتنا لاتنجاوز المئتيين ريال نعم نخرج من بيوتنا ونعود لها بنفس توقيتهم وقد نتجاوزهم بالخروج ونبذل جهود ومتاعب نعم نحن لانختلف عنهم نترك اولادنا ونضحي بعنايتنا بهم بعضا منا يستعين بخادمات باجور باهضة او ييستعين بحضانات قد تاخذ مننا ثلاثة ارباع الراتب الذي لايتجاوز الربع الاف ريال في زمن الغلاء …جزاك الله خيرا غاليتي فهذا شئ بسيط من معاناتنا ومانحس به من ظلم اتمنى ان يصل صوتنا ليفهم مانقصده انه ليس حسدا وانما نريد العدل فقط..

ياسمين المعبدي

مريم المرامحي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
جزاك الله عنا خير الجزاء..أوجزتي معاناتنا في سطورك الراقيه..وكلماتك حقيقه واقعيه وان اغمض بعضهم عيناه عنها فهي كالشمس لا يخبوا ضوؤها وان غطاها السحاب..نحن لانطلب مستحيلا” أو مالانستحق… شكرا ” لك من الأعماق….
وإلى الأمام دوما”…

بدريه الغامدی

تسلم يمناك

الرسام لكل الاعوام

كلام رائع وجميل ذرفت بعده دموعي نعم نحن فئة ظلمت وقهرت واضطهدت ياليت والله نتحول على المستوى التعليمي هذا حقنا ولن ناخذ اكثر من حقنا ربي أنصفنا وبشرنا بخبر تحويلنا تابعونا على هشتاقنا ظلم الكادر الاداري الفئة المظلومة اللهم انصرنا اللهم انصرنا وحقق المراد والأمنيات

مروج شامي

السلام عليكم ورحمة الله
أستاذتي الفاضلة كلام في الصميم هذا ما نعانيه من نظرة دونية بالرغم من شهاداتنا الجامعية التربوية التخصصية والخبرات التعليمية في المدارس الخاصة لعشرات السنوات و تم تعيننا وظيفة حكومية لا تناسب قدراتنا ولا تطلعاتنا في تطوير التعليم لنصبح مساعدين غيرنا لإتمام مهامهم في حين يحملن شهادات أقل مننا كمعاهد معلمات أو دوبلومات كلية متوسطة فأن العدل و أين المساواة وأين تقدير الذات يا وطني طلب منا للتحويل اختبار قياس للكفاءة التعليمية ولله الحمد تم إجتيازة بنسبة ٨٠٪ فهل لا نستحق أيضا التحويل إلى معلمات !!!!! مع العلم بأن هناك شاغر في مدرتي بالإحتياج تخصصي للتعليم والإكتفاء بعملي ككادر إداري فأطالب بتحويلي معلمة في مدرستي التي أعمل بها و الله الهادي الدليل . مروج شامي ب ٧ ص

ليلى الحربي

مقال جميل ويعرض الظلم الذي وقع علينا لكني اعترض على وصفك لنا بالناقة التي
تحمل فرسا فانا ضد إهانه ااﻻنسان لنفسه ليستعطف الناس

ليلى الشيخ

غاليتي ليلى
لقد اخذت عهدا على نفسي بأن لا ارد على المقالات.. التي أكتبها لأتيح للقراء فرصة التعبير دونما تتحول المناقشات الى دردشة كتابية ..
ولكن كسرت القاعدة اليوم فقط حيث أردت أن اوضح لك ولجميع القراء..
أنما وصفت الكادر الإداري بالناقة .. تشبيها ضمنيا..
بسبب
تحمل أعباء كبيرة .. وليس تقليلأ من شأنكن فأنا واحدة منكن وإن لم أكن … فلم يكن هدفي أن تصل كلماتي
بالطريقة التي وصلت اليك..
الناقة تتحمل عبئ أكبر من طاقتها .. وتصبر ..
الناقة كأئن ذكرة الله في كتابه الكريم..
وذكرها الرسول صلوات الله وسلامه عليه بأن في لحومها وألبانها وأبوالها دواء وغذاء … وهي بذلك الكائن الوحيد الذي يخصه الشارع بهذه الميزة..

عزيزتي .. احكي عن معاناتك.. عن الاعمال التي تقدمينها.
عن امنياتك .. مقترحاتك في التحسين الاداري ..

ودعي الناقة وشأنها..

مريم المرامحي

معذرة لتوضيح الصوره فقط .. هذا تشبيه وليس وصف لذاواتنا فنحن بشر ولنا كرامتنا ولا أظن أن الكاتبه قصدت هذا المعنى ابدا” .. وإن وصفت فقد قصدت وصف صبر الناقه وتحملها للمشقه وليس ذاتها .. هذا مافهمته والله أعلم. .

ام فارس

السلام عليكم
نطالب بتحسين وضع المساعدات الاداريات بالمدارس حيث ان وظيفتها وراتبها لا يتوافق مع شهادتها العالية . ما ذنبنا نتجرع مرارة الظلم بسبب عدم معرفه الاعمال التى نقوم بها ب الاظافه الى نظرة بعض المعلمات بأننا اقل منهم برغم اننا بنفس المؤهل الدراسي لاننا لم نتساوى في مؤهلاتنا بهم .

بنت الحربي

نحن الاداريات في بعض المدارس نعاني من العمل المرهق والمتواصل الى نهاية الدوام بلا توقف حتى ضعفت صحتنا والله يعلم بحالنا وإليه المشتكى ….

شيخه

انا ارفع شكواى لله ثم لمن بيده اﻻمور فى التعليم
انا خريجة بكالوريوس وعينت براتب 2800 على المرتبه الرابعه ولى فى الخدمه 14سنه وﻻزلت الى الان على الخامسه فمن ينصفنى ويعدلى مرتبتى وراتبى الذى وصل الى 7000 اﻻف بعد 14 سنه والتعيين الجديد نفس شهادتى على الثامنه والرواتب ﻻتقل عن 8600 والعلاوه 400
وعﻻوتى لم تصل لل200
وانا ارغب بتعليمى ﻻنه لدى طاقه فى اعطاء اكثر من اﻻدارى ولتخصصى الذى احبه الاقتصاد والتربيه الفنيه

فهد

كلام ينقصه الالمام بانظمة التوظيف فاذا اخذنا العاملين في ادارة واحده وتحت سقف واحد بهذا المبدأ لتساوى العاملين بالجامعات باعضاء هبئة التدريس والعاملين بالمستشفيات بالاطباء ولو طبق نظام الخدمة المدنيه بالمدارس لكان دوام الاداريات من السابعة والنصف صباحاالى الثانية والنصف بعد الظهر ولقلصت الاجازة السنويه الى ٣٥ يوما الحمد لله رب العالمين

ايجابي

استاذه ليلى … وددت انك بقيت على عهدك بعدم الرد .

نوف

كفيتي ووفيتي أستاذه ليلى ومن وجهة نظري البسيطة نجاح وتطور أي منشئه تعليمية تنبع من إدارة جيدة تتمتع بالعلم والخبرة الكافيين لإدارة شؤون تلك المنشئة بالتالي شاغلات وشاغلي الوظائف الإدارية ليسو باقل من زملائهم في الوظائف التعليمية بل ويحملون نفس المؤهلات التربوية ويبذلون جهد مماثل أو في بعض الأحيان مضاعف عنهم لذا أمل ان تحصلو على حقوقكم كافة ..

نايف

مع احترامي الكامل لوجهة نظرك والاكيد ان الكادر الاداري لهم دور كبير في تطوير المنظومة التعليمية والجميع يقدر ذلك لكن الدور اﻷكبر يقع على عاتق المعلم حيث أنه المسؤول مباشرة عن تعليم أجيال المستقبل ..

فواز العتيبي

أولا وقبل أي شي أشكرك على توصيل مشكلة منسوبي ومنسوبات الوظائف الإدارية لان من خلال معرفتي بالكثير منهم فهم يعانو منها منذ مدة وانا لا ارى ان هناك أسباب محددة تجعل هذه التفرقه موجوده بالاخر نفس المؤهلات التربويه ونفس دوام العمل فمن حقكم المطالبة بالمساواة مع منسوبي ومنسوبات الوظائف التعليمية وان شاء الله توصلو لحل يرضي جميع الأطراف .

ارشاد

بوركت جهودك
المؤلم أكثر أن تعمل الناقة مهام الفارس ثم يشكر الفارس وتتهم الناقة بالبطالة
وعندما تكون مديرتك معهد معلمات وأنت ماجستير
وعندما تشكين مرارة الظلم تعاتبين بقبولك بالوظيفة . هم غير ملومين لانهم لم يمضوا لاكثر من عشر سنوات بلا عمل

احاسيس

والله ظلم الاعمال متعبة وبنفس مستوى اعمال المعلمين غير المناوبات الاسبوعية والشهادة بكالوريس واخرها مرتبة ظالمه لانستحق هذة المرتبه نطلب تحويلنا لمستويات مثل المعلمين هذا اقل حق

أحمد عطية البشري

بكل أمانة ومن خلال مسيرتي التعليمية ..
أرى إن الكاتبة صدقت كل الصدق فيما قالته . بل أرى إن اﻹداري يتحمل أعباء أكثر من أعباء المعلم فهو الذي يعد الكشوفات ومتابعة الغياب . وسجلات الحضور والإنصراف . هو الذي يرصد الدرجات ويستخرج النتائج ….. وووووووووووو..
فمن باب العدل واﻹنصاف أن تكون هناك مسواه بينهما على أن يكون الفرق بينهما في الراتب فقط لقدار علاوة واحدة
فقط .. هذا أقل حق للإداريين والإداريات …

ودمتم في ود

فاطمة - خليص

أخت ليلى
سلم الرواتب تضعه جهات مختصة عندها خبرة طويلة وتعرف تقدر حجم العمل وما يناسبه من راتب
ساعة واحدة تقضيها المعلمة في الفصل تعادل ٤ ساعات تقضيها الإدارية في مكتبها
بيئة التدريس بكل منغصاتها ومتاعبها ومشاكلها مرهقة جداً ولا يمكن مقارنة المعلمة بالإدارية
أرجو أن تتقبلي وجهة نظري مع تقديري واحترامي لك

ام وليد

بارك الله جهودك استاذه ليلى فعلا وقعت على جرح اسأل المولى عز وجل ان نلقى صدى لمطالبنا
حتى ان بعض المعلمين يمر عليهم ترم دراسي بدون تدريس تكون فيه مفرغه والبعض تكون بخمس حصص في الاسبوع ويعارضن ايضا على الاحتياط وكانوا يطالبون بوضع الاداريات حتى جاء التعميم والتعميم الوحيد الذي كان في صف الاداري فلا اقول الا واعزاماه

الغلا

كلام في منتهى الروعه وهذا هو الحاصل ظلم الكادر الإداري واسناده جميع الأعمال الإداريه كاعمال الوكيله والمديره وغيرها. …نتساوى في الأعمال والشهاداتونختلف في المستويات. ..

أندلسية عسيري

الأخت فاطمة خليص اذا كانت المعلمة تسترخي في حصص فراغها او تأخذ قسطاً من الراحة بكل أريحية فنحن لانستطيع أن نجلس او حتى نتناول الفطور بسبب ضغط العمل ومسؤولية الطالبات ومشاكلهن ..بل الجميع يحسدنا على دقائق راحة ومحاسبين عليها ..وبعض المعلمات تقصر في عملها ثم تقول لماذا الإدارية لم تفعل لماذا لاتمسك احتياط مع فرق الراتب علماً أن الإداري العامود الفقري للمدرسة ..وأعمالنا دقيقة ومتشعبة وبعض المديرات تستغل الإداريات في سبيل راحتها كأن هدف وضيفتنا هي إراحة الجميع في سبيل انهاكنا بالعمل !!! والنظرة الدونية وكأننا حملة متوسط او ابتدائي !!!

مريم العمري

مدري ليش هذا التعصب ضدنا نحن الاداريات يعني ﻻ احنا اخذين حقوقنا القانونيه وﻻ حقوقنا الأدبيه
وهذا ظلم على ظلم
ياوزير ياعزام يادخيل
طفت مدارس الأولاد من شمال المملكة الى جنوبها مشكور وماقصرت بس ماجاء على بالك وانت ماشي بجوار مدرس بنات تهدي وما تعدي وتسأل حارس المدرسة وش محتاج وكيف المدرسة والبنات . أليس انت تخاطبهم بناتي
ياوزير تكفى حنا وﻻياء يدنا قصيرة ونظرتا قاصر وصوتنا خافت .
تكفي يادخيل حنا على وزارتك دخيل البوم
تكفى…. هدي …… وﻻ تعدي

غير معروف

المشكلة مو بس في فرق الراتب الا الزيدات السنوية المدرسة ضعف الادارية ولا يحق للادارية الترقية مسمی المساعد الاداري لايتطور طوال العمر

سمر المقهورة

اشكر الكاتبة واتمنى الويز يقراه ويعدل الوضع مو زي كل مرة

ايمي

لستُ من منسوبات التعليم ولستُ موظفه ولكن مُررت من هنا فاستوقفني عنوان مقالك ✋🏻 فأنا والله وتالله لااعرف الكاتبه ولااحب الإساءه ولست افضل من احد 🍃ولكن اريد التنبيه وقد اكون قاسيه بعض الشي ولكن اعتبروها قسوة محب فالله سبحانه كرم الانسان ورفع قدره وشأنه فليس من اللائق الوصف بالناقه فالناقه تلك الحيوان ليس اكثر تحملاً منك فالانسان اكثر تحمل ورفعه من الناقه ،،نعم ذُكرت الناقه في القرآن ولها مواقع ذكرها سبحانه لأسباب كثير فقد ذكرها بأسم صريح عندما ارسلها لقوم وامرهم بها وبالاحسان لها وأنها فتنه لهم ،،وذكرت بأسم الابل عندما أمر بالنظر والتدبر في خلقها وذكرت بالأنعام في مواقع التشبيه والتوضيح كما قال تعالى (وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) وقال ( أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) وقوله ( إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً) وقوله🍃 ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) (المؤمنون:21) وغيرها من الأيات كثير فأي من الاوصاف تقصدين في مقالك ؟؟ ✋🏻 فلم يذكر في كتابه ان الناقه اكثر تحملاً من الانسان حتى تشبهي بها في هذا المقام وهنّ اكثر رفعه فإن كان تشبيهك للموظفه الاداريه كالناقه فكيف تشبيهك لربة المنزل التي تعمل في بيتها من الصباح للمساء وللمعلمه التي تكدح في المنزل وفي المدرسه فكل من المعلمه والإداريه يجتهدن في التعليم ومن أجل التعليم فالفرق أن الاداريه تستطيع القيام بأعمالها بينما ترتشف فنجان من القهوه اما المعلمه تقف ؏ـلى قدميها لتشرح وتتكلم دوم أن ترتشف ذلك الفنجان وهذا لايخفى على احد فلما هذا المقال الذي التمست فيه اثارة الشفقه واستضعاف اكثر من المطالبه بحقوق لما هذا الاستضعاف فالإداريه لاتقل مكانتها عن المعلمه فهي تجتهد من اجل التعليم وخدمة الوطن فلما تُنزليها لمستوى الناقه ؟؟ الحيوان الذي وكله الله بالحِمل والجهد والمنفعه لنا فقط هل اصبح مستوى جهد الاداريه ومنافعها كالناقه ؟؟ ألهذه الدرجه ؟؟ لما لاتكون هي ذلك الفارس ؟ الا اذا كنتِ تعنين بذلك نفسك فقط غير ان الله اعز النساء واكرمهن كي يعشن كالأميرات او الملكات تطالب بأبسط حقوقها بعزه دون إذلال لا كالناقه المقيده التي تثير الشفقه من اجل المعيشه
فأتنمى ان يتغير المقال وينتقل من الإذلال إلى المطالبه بعزه وكلي أمل ان الوزير لم يطلع على مثل هذه المقالات فهو اشبه برجل مزق ثيابه ولطخ وجهه وركرك عظامه وشق حذاءه كي يثير شفقة الوزراء ،،واعتذر على قسوتي فأنا لااحب المرأه الضعيفه المثيره للشفقه

شامخه لاتهتز

رغم قدم المقال اخت ايمي احترم رأيك من جانب ومن جانب اخر انا ارى ان تشبيه ووصف الكاتبه في محله ووصف وتشبيه دقيق لكثير من الاداريات والاداريين اليوم لكن لاينطبق على الجميع اعزهم الله بل على البعض 👆🏻 ففعلاً اصبحو كالناقه لان الناقه اليوم لاشغل ولامشغله ولاحموله عليها كالنياق السابقه فنياق اليوم ترعى في المرعى وتأكل وتبركوتنطبق عليها مقولة (أكل ومرعى وقلة صنعى) ولاتجد حتى ذاك الفارس لتحمله لان الفرسان تطورو و استغنو فلا ادري من اين اتت الكاتبه بذلك الفارس؟؟ وحتى ان كان هناك فارس فمن الطبيعي استهداف الفارس لا الناقه التي لاتفهم ولا تفقه وانما تفعل ماتُؤمر فتخيلو معي هذه الناقه في هذا الزمان ..فكان تشبيه الكاتبه دقيق وفي محله ولكن على من ينطبق ؟! اترك الاجابه للكاتبه التي شبهت ووصفت

Mimi

😂 المقارنة الفجة بين المعلم والإداري تدلل حمق التصور .. المهن وعدالة الرواتب لها من إختصاص الخدمة المدنية . وقريبا وزارة العمل .. النظام الإداري مختلف تماما عن النظام التعليمي في أي دولة في العالم فيها بدل ممارسة مهنة وهذا الشيء الوحيد الذي يرقع راتب المعلم . أما عن رتب الإداريين فهذه بحسب الشهادات بكالوريوس أو إداري بشهادة دبلوم هذا فيما يختص بالمعينين في ووارة التعليم وفي وزارات أخرى مآلاتهم كانت نقمة .. فهي على حسب الشواغر من المراتب .. يعني أنت وحظك والغالبية ترضى كونه أنه يجد وظيفة فهي غاية أحلامه لذا يقبلونها .. مثل من يرضى بالمرتبة الرابعة وهو يستحق المرتبة السابعة .. ما تحاولين تغييره يجب أن تواجهين به نظام العمل وليس مقاراناتك البائسة مع المعلمين . دمت بخير ست ليلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *