مشارق

الحمد لله رب العالمين الذي جعل الإنفاق في الخير ابتغاء مرضاته وتثبيتا للنفس فقال جل شأنه ( اللذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا من انفسهم )
ومن ذلك ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في الحث على العمل الخيري حيث قال : على كل مسلم صدقة قالوا : فإن لم يجد ؟ قال :فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق قالوا : فإن لم يستطع او لم يفعل قال : يامر بالخير او قال بالمعروف قالوا فإن لم يفعل قال : يمسك عن الشر فإنه له صدقة )
وإنه لمن عظيم فضل الله علينا بمحافظة خليص افتتاح المؤسسة الخيرية الإجتماعية مشارق (جمعية بر الخوار وشرق أحياء خليص) هذه المؤسسة الخيرية التي عشنا لحظات بزوغها في محفل بهيج تحفه عناية الرحمن في مساء الخميس التاسع والعشرون من عام 1441 ياتي هذا الافتتاح في وقت أصبح فيه العمل الإجتماعي التطوعي الدعامة الأساسية للمشاركة الأهلية التي تتطلبها الجهود التنموية الموجهة إلى الإنسان ، خاصة ان هذا العمل الخيري لا يعد ظاهرة جديدة او طارئة على المجتمعات الإنسانية فقد اهتم الإسلام بالعمل الإجتماعي واوجب له التكاتف والتكافل بين ابناء المجتمع الواحد وعلى هذا دابت بلادنا المملكة العربية السعودية .. فهي لا تألوا جهدا في دعم وتشجيع الجمعيات والمؤسسات الخيرية في مختلف انحاء الوطن وذلك بتقديم الاعانات التأسيسية والسنوية والإنشائية والفنية والعينية والطارئة لضمان استمرار الجمعيات في آداء مهامها على الوجه الاكمل حتى يعم الخير ابناء هذا الوطن كافة ..وحتى ينعم شعب المملكة بالخير والعطاء الوفير . إلا انه لا يخفى علينا ان التغيرات الاقتصادية والإجتماعية والثقافية ومتطلبات الحياة المعاصرة وما نتج عن ذلك من ضرورة التنظيم والتخطيط لأساليب عمل جديدة تحول العمل الإجتماعي التطوعي من صيغة الفردية التقليدية إلى صيغة جماعية في شكل جمعيات ومؤسيات حديثة تساهم بشكل واضح في نماء الأسر وايجاد مصدر رزق ممتد لها من خلال التدريب والتأهيل و الذي يترتب عليه تحول العمل الاجتماعي الى ممارسة وظيفية تتناسب مع احتياجات وخدمة المجتمع وتنميته وظروفه المستجدة .
ولعل في افتتاح جمعية مشارق النموذج المثالي للتكامل في البناء ..فالجمعية
رسمت لها خارطة طريق محكمة ذات أهداف واضحة ورؤية تنم عن العمل بروح الفريق تحقق لها التكامل في البناء …فقد حضيت برعاية محافظ خليص الدكتور فيصل بن غازي الحازمي وبتوجيهاته السديدة وحضور رؤساء الدوائر الحكومية والمراكز الإدارية والمشايخ والاعيان ورجال الاعمال الخيرين ومشاركة العنصر النسائي وفريق عمل من الاكفاء كل ذلك يؤكد أن هذه الجمعية تسير مواكبة لمسيرة رؤية وطن 2030م في تنمية الإنسان والمكان ..
فلا غرابة ان يستشرف الجميع من افتتاحها بزوغ جمعية ولدة كبيرة و تحمل على عاتقها خدمات ومهام مجتمعية عملاقة ..
لهؤلاء نقول شكر الله لكم حسن صنيعكم وبارك في جهودكم واجزل لكم المثوبة .
فهذه الجمعية هي محط انظار المجتمع في تقديم العون والمساعده للمعوزين وفي نفس الوقت تستلزم تكاتف المجتمع في دعمها وخاصة الميسورين ..فلعل خير الصدقات ما دفعت للجمعيات الخيرية فتقيم مشاريع تسد حاجة الأسر فيها يعمل ابنائها فينفعون غيرهم وينتفعون ويشعرون بلذة العمل وكرامة النفس ..
فتعليم الصيد ..خير من اعطاء سمكة كل يزم .

وختاما اسمحوا لي أن اوجه هذه الرسائل عبر هذا المقال :

*الرسالة الاولى / لوالدنا د. فيصل بن غازي الحازمي
لقد رسمت لنا خارطة الطريق واخذت بايدنا كلا في مجاله وماتراه اليوم هو بفضل الله ثم بفضل اهتمامكم الشخصي بكل عمل مؤثر وايجابي في محافظتنا ووقوفكم على مسافة واحده من الجميع .حفظكم الله ورعاكم .

* الرسالة الثانية / للداعم الأول للمشاريع الخيرية بمحافظة خليص الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل نقول له شكرا لك وبيض الله وجهك وجعل ما قدمته وتقدمه مثقل لموازين اعمالك .ولك منا مجتمع محافظة خليص كل الشكر والتقدير واصدق الدعوات .
ولرجال الأعمال اصحاب الايادي الندية اللذين ابدوا مبادراتهم السخية في دعم جمعية مشارق وشاركونا افتتاح هذه المؤسسة لهؤلاء نقول كثر الله خيركم ونفعكم بما قدمتم وتقدمون يوم لا ينفع مال ولا بنون .

الرسالة الثالثة / للقسم النسائي بجمعية بر الخوار وشرق خليص
اخواتي إن هذا العمل وهذه العضوية باب خير وقد ساقه الله لكن والمجتمع يعول عليكن الكثير وأنتن أهل لهذا العمل المشرف ولعلها انطلاقة موفقة لكن في عمل الخير .

الرسالة الرابعة /
لمجتمع محافظة خليص الأكفاء الخيرين محبي العطاء بسخاء إن التكاتف والتكامل مع المؤسسات الخيرية مطلب ديني واجتماعي ووطني ومانقدمه من عون ومساعدة في وجوه الخير باق إلى أن تقوم الساعة فعلينا أن نتسابق في مد يد العون وسد حاجة المعوزين وان نجعل من هذا الافتتاح انطلاقة اكثر للبذل والعطاء بسخاء .

وفقني الله واياكم لكل خير.

نويفعة صالح الصحفي

رئيسة المجلس الاستشاري النسائي
ورئيسة اللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران.

 

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “مشارق

أحمد بن مهنا

وفق الله القائمين على مشارق ، فما عُلم عنهم إلا الرغبة في الخير ، لا يريدون جزاء دنيويا ولا من أحد شكورا.
ووفق الله الكاتبة وشكرا لها.

حميد اللبدي .

جمعية البر بالخوار واحياء شرق خليص. مشارق مؤسسة اجتماعية خيرية ولدت قائمة لانّ وراءها رجال عاهدوا ونذروا أنفسهم في خدمة مجتمعهم فجزاهم الله خيرا .
والعمل الخيري لايقوم ولا ينجح الاّ بالتعاون والمحبة والإخلاص فجزاهم الله خير الجزاء .
شكرا للكاتبة ونسأل الله لها التوفيق ..

نفاع بن مهنا بن ماضي الصحفي

أيها الأغنياء أخرجوا حق الفقراء (الزكاة) و لن نجد بعدها محتاجا .

محمد

‏غالباً، في نهاية العام، وتحديداً في آخر
‏ساعة – مجازاً – يَتبيَّنُ لكَ ما يجبُ أن
‏يستمر، وما لا يجبُ أن يَستمر.. ويتبيَّنُ
‏لك الذي يجذبُك للسلام، والذي يجذبُكَ
‏للحَرب فـي الروح.. وأحياناً، ستجدُ أن
‏ما يجذُبك لـ الحَرب، هُم أناسٌ تُحبُّهم،
‏وقد تُشفقُ عليهم، وتَعلمُ أنهم يُحبُّونك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *