كورونا في خليص !

منذ انتشار داء فيروس كورونا ودول العالم تكافح للوقاية من الوباء و الحد من انتشاره، و قد كانت الدولة رعاها الله السباقة في ذلك بأكثر من 12 مبادرة واجراءات احترازية للوقاية من الوباء، و منع تفشي العدوي، و منذ بداية الأزمة وبتوجيه ودعم من المحافظ د. فيصل بن غازي الحازمي، قامت محافظة خليص بجهود كبيرة للتقيد وتنفيذ الأوامر والتعليمات السامية وجندت كل الطاقات الرسمية والأهلية والتطوعية للوقاية ومنع تفشي العدوى، وتمت حملة توعوية من خلال رسائل بالصوت والصورة من المحافظ و المسؤولين في المحافظة.

كما قام شيوخ القبائل بنشر رسائل توجيهيه لأفرادهم للبقاء في المنازل وتجنب التجمعات والحرص على التباعد و الإلتزام بالاحترازات الوقائية الاخرى.

و كما هو معروف، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة حتى تاريخه ما يقارب 37 حالة توزعت في مدينة غران و مدينة خليص (حارة المغاربة) و مراكز الظبية و الجمعة(قرية المندسة) و النخيل، و أم الجرم(قرية الفج) و تعتبر هذه الأعداد عالية نسبة لعدد السكان وبتقصي أسباب الإصابات اتضح أن اغلبها مصدرها مخالطة الموظفين المصرح لهم بالتنقل لمتطلبات عملهم من أبناء المحافظة لأسرهم و الآخرين، و لذلك فرسالتنا لإخواننا الموظفين المصرح لهم بالتنقل بأخذ الاحتياطات اللازمة و تغيير الملابس و الاستحمام عند العودة للمنزل و الحرص على التباعد بترك مسافة متر أو اكثر عن أفراد الأسرة والبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلاّ للضرورة القصوى و الذهاب للعمل و لبس الكمامات و القفازات عند الخروج من المنزل.

كما نأمل تكثيف الاجراءات البلدية للوقاية من العدوى من الجهات المعنية مراقبة تنظيم و الحد من التجمعات في أسواق المحافظة و المحلات التجارية، و تشديد إجراءات منع المناسبات الاجتماعية في الاستراحات والأحياء، وعلينا جميعا ان نطبق شعار #كلنا_مسؤول قولاً و عملاً، لنعبر الأزمة بأمان ونعود لممارسة حياتنا الطبيعية بإذن الله.

ونأمل في حملة إعلامية توعية من صحف المحافظة للوقاية من انتشار الوباء، ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين.

و حمى الله وطننا و مواطنيه و المقيمين على أرضه و رفع الوباء و البلاء و كشف الغمة، أنه سميع مجيب.

م. عبود السلمي

عضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “كورونا في خليص !

ابن بذال

مقال قيم واحصاءات تقريبية لمصابي وباء كورونا في محافظة خليص ويسعدني ان اشيد بجهود المهندس عبود السلمي باستقصاء هذا العدد القليل نوعا ما مقارنة بمدن وبعض محافظات منطقة مكة المكرمة .

ليد ان كاتبنا اغرب عندما ذكر قرية المندسة بدلا من المشوية التي تقع بجوار الاولى ولكن جل من يخطئ

تحياتي لابي سعود بورك جهده وطاب مداد قلمه

د. حمزة المغربي

جزاكم الله خيراً و يحتاج الأمر التعاون و المؤازرة منّا جميعاً لنحقق السلامة و الأمن الصحي لكامل المجتمع و المتاجر و مواقع تقديم الخدمات بأنواعها، و نجدها فرصة لنشكر الجهود المبذولة من المحافظة و الصحّة و البلدية للتمكين من توفير بيئة صحية سليمة، و نسأله تعالى أن يعافي المرضى و يرحم المتوفين و يعجّل بالفرج، و لا ننس شكر الجمعيات الخيرية و الفرق التطوعية و الداعمين و المحسنين من رجال الأعمال و أهل الخير جزاهم الله جميعاً خير الجزاء.

حميد اللبدي

جزاكم الله خيرا والأمر واجبه على الجميع .
علينا ان نتعاون ونتكاتف ونكون بدا واحدة ونلتزم بكل التعليمات والإجراءات الاحترازية الوقائية وباذن الله نخرج الى بر الأمان .
ونشكر المهندس عبود السلمي على هذا المقال .
ونسال الله ان يصرف عن بلادنا وعن بلاد المسلمين هذا المرض انه سميع مجيب .

فهد المولد

مقال رائع يسلط الضوء علي هذا الداء المعدي الذي بداء ينتشر في المحافظة بسبب التساهل المفرط من البعض، حيث انه قد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالعدوى لعدم ظهور الأعراض عليه لان فترة الحضانة حتي ١٤ يوم لكنه مع ذلك يكون قادرا على نشر العدوي في أوساط المختلطين لذلك فان إيقاف ناشري المرض الذين لا تظهر الأعراض عليهم” سيكون مهمة غاية صعوبة تستوجب تظافر الجهود والحرص من الجميع وعدم التساهل.

عبدالرحمن الصبحي

اشكر المهندس عبود السلمي على هذه المقالة التي وصفت اين يكمن الخلل الذي وصل به الحال في خليص ووجوب الاحتراز الشديد والحرص اشد الحرص منهم من الموظفين أو من لديه تصريح بزيارة جدة أو مكة المكرمة

2030

الوعي والشفافية
من أهم الأسلحة لمواجهة انتشار هذا الفايروس
ومن الطرق الناجحة التي أتخذتها كوريا الجنوبية لمواجهة سرعة انتشار العدوى بين السكان
“أنه في حالة وجود إصابة بالفيروس بالقرب منك أو منطقتك تصل رسائل طارئة تحذر منها على هاتفك المحمول، كما يمكن لأي شخص إدخال موقعه الجغرافي على موقع” coronaita.com” ومعرفة عدد الأشخاص القريبين منه الذين أصيبوا بالفيروس ومن كانوا على اتصال به.”

كلنا نعلم ان الفيروس موجود في السعودية . ولكن مازلنا نتوقع انه بعيد كل البعد عنا !؟

لو كان هناك شفافية في الإفصاح عن الأشخاص المصابين والمخالطين لهم والأماكن التي زاروها ؟

#كلنا_مسؤول

بحمد الله و توفيقه، ثم للجهود من كافة الجهات الرسمية و الخيرية و التطوعية، و تعاون الأهالي و وعيهم والتزامهم بالتعليمات و الاحترازات الوقائية، و عزل مساكن العمال، لم تشهد المحافظة و مراكزها اي إصابات جديدة، و نسأل الله السلامة للجميع و الشفاء العاجل للمصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *