ارتفاع عدد “مستخدمي الإنترنت” في المملكة إلى ٢١ مليون

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة إلى 21 مليون مُستخدم بنسبة انتشار تقدر بنحو 67.3% على مستوى السكان ، وبزيادة مليوني مستخدم تقريبًا عن الربع الثالث من العام الماضي.

كما بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة نحو 54 مليون اشتراك ، خلال الربع الثالث من عام 2015 ، وبلغت نسبة الاشتراكات مسبقة الدفع نحو 85.18% تقريبًا من إجمالي الاشتراكات ، بنسبة انتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان نحو 171.1%.

وأوضحت الهيئة – في بيان صحفي أوردته الرياض ، والاقتصادية – أن الخطوط العاملة للهاتف بلغ عدد الاشتراكات بها نحو 3.73 ملايين خط ، منها 2.60 مليون خط للمساكن ، ما يعادل 70% من إجمالي الخطوط العاملة ، إضافة إلى 1.13 مليون خط تجاري ، بنسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة إلى المساكن 45.6%، ونسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة إلى السكان تساوي 12% تقريبًا .

ولفتت الهيئة إلى استمرار ارتفاع إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى نحو 35.71 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول لعام 2015 ، بزيادة 10.71 ملايين اشتراك عن الربع الثالث من العام الماضي.

وتشمل الاشتراكات في خدمات المعطيات (البيانات) والاشتراكات في باقات الاتصالات الصوتية بنسبة انتشار على مستوى السكان بلغت 114%، مشيرةً إلى أن الانتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية المتنقلة وتطبيقاتها ، أدى إلى ارتفاع في عدد المستخدمين ، بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة ، وزيادة في حركة البيانات عبر هذه الأجهزة المدعومة بتغطية واسعة من شبكات الجيلين الثالث والرابع في مختلف مناطق المملكة .

وبلغ عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة التي تشمل خطوط المشتركين الرقمية (DSL) والتوصيلات اللاسلكية الثابتة، بالإضافة إلى الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى ، نحو 3.62 ملايين اشتراك بنهاية الربع الثالث لعام 2015 بنسبة انتشار تقدر بنحو 53.6% للمساكن بنسبة زيادة عن الربع المماثل في العام السابق بنحو 25.4% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *