يا عبدالله هيا مشينا !!

الحياة عجيبة جداً ، كثيرة التقلب ، سريعة التذهب ، مفرحة تارة وحزينة تارة ، لا تدوم لأحد على حال ، فدوام الحال من المحال ؛ كما قال تعالى : (لتركبن طبقا عن طبق) ، وقال سبحانه :(وتلك الأيام نداولها بين الناس ).

ومع هذا فهي دار ابتلاء وامتحان ، ولعب ولهو وزينة وهوان ، وتفاخر وتكاثر وغرور كما في القرآن ،
قال تعالى :( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان ومالحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) ؛ والمثل المضروب في الآية عجيب في تطابقه مع حال هذه الحياة التي سرعان ما تتغير وتتبدل ؛ فقد شبه الله الحياة الدنيا بالزرع الذي يعجب الناظرين إليه لخضرته بكثرة الأمطار ، ثم لا يلبث أن يصير هشيما كأن لم يكن ، فالله المستعان.

منذ أيام جالت وصالت في ذهني هذه المعاني العظيمة والايات الكريمة بسبب ما أصاب ابن أخي عبدالله فجأة ومن دون سابق إنذار .

بسبب مرض فيروسي يسمى ( التهاب السحايا ) انقلبت حالة ابن أخي الصحية فبعدما كان حراً طليقاً يخوض غمار الحياة بكل عنفوان الشباب وقوته إذا به طريح الفراش لا يقوى على الحراك ، التهاب بدأ من الجيوب الأنفية وصعد لخلف العين اليسرى فتكونت سوائل ضغطت على المخ فكانت الحاجة ملحة وضرورية للتدخل الجراحي لسحب هذه السوائل الدخيلة التي غيرت أحواله ، وحبست أقواله ، وأخافت أهله وأحبابه ، وعطلت قوته وشبابه .
وبالفعل تم التدخل الجراحي وتم وضع جزء من عظم الجمجمة في بنك العظام حتى يتم التأكد أن ليس هناك فرصة لتجمع السوائل مجدداً حينها يعاد ذلك الجزء من الجمجمة لمكانه مرة أخرى.

دخل عبدالله لفترة في العناية المركزة والآن تم وضعة في العناية المتوسطة. الى الآن وهو لا يتكلم ، يحرك أطرافه ولكن ببطء ، لايعرف مدى إدراكه الكامل للأشياء والناس من حوله. نظره حاد ويتحرك في كل إتجاه ، وكأنه يتكلم بعينيه عوضا عن لسانه.

وأما عواده وزواره فكثر حيث لا يسمح لهم بالدخول على المريض لمنع نقل العدوى للمريض وتكون الزيارة خلف حاجز زجاجي ، البعض من الزوار يخاطب عبدالله لعله يستجيب والبعض ينقر بأطراف أصابعه الزجاج لتنبيهه ولفت النظر ، ومن جهة أخرى الذين يتصلون على والده للاطمئنان على صحة عبدالله أكثر وأكثر ؛ حتى أن كثرة الاتصالات أصبحت مزعجة.

ومن بين كل تلك الزيارات الكثيرة كانت زيارة أمي لعبدالله ؛ وقفت بصعوبة وشاهدت عبدالله بنظرات عن حالها مخبرة ونطقت بكلمات عظيمة ومعبرة ، كلها حب ورحمة وحنان ، وعطف ورجاء من الرحمن ، ( يا حبيبي يا عبدالله) ( مجار ياعبدالله) ( فديتك يا عبدالله) ( علي عنك ياحبيبي) لا أدري هل أدرك عبدالله كلماتها ، أم هل استشف شيئا من نظراتها ، ثم كانت الجملة التي ذاب لها قلبي وفاجأتني ، حيث قالت وكلها أمل في الله ( هيا مشينا ياعبدالله ، تروح معنا). يا إلهي كم زلزتني هذه الجملة ، وأثرت في هذه الكلمة ، فدمعت منها عيوني ولامست قلبي وشجوني.

ماحدث لعبدالله كان درساً قاسياً لكل معتبر ، وتنبيها من الله لكل مدكر ، فما حدث هو جرس إنذار لنا جميعاً أن نستعد لمفاجآت الأقدار ، وتقلبات الدنيا ، وتبدل الأمور .

يجب أن نتوب إلى الله ونستغفره في كل آن حين ولا نسوف التوبة ، فالإنسان لا يعلم ماذا يخبئ له القدر ، ومتى يلحقه الأجل ، فمن كان يتوقع أن يحدث لعبدالله كل ما حدث.
من كان يتوقع أن عبدالله سيغيب عن معرفة محيطه ولا يستطيع الكلام فجأة.
ختامًا أسأل العظيم أن يشافي عبدالله شفاءً لا يغادر سقماً ، وأسأل الله أن يجعل ما أصابه كفارة له وأن لا يرينا فيه مكروه وأن يشافي مرضى المسلمين جميعاً.

كتابة : نوار بن دهري
[email protected]

مقالات سابقة للكاتب

19 تعليق على “يا عبدالله هيا مشينا !!

حنان الغامدي

أسال الواحد الاحد. أن يشفيه ويفرحنا بسلامته ي كريم 😭😭💔🤲🏻

غير معروف

اللهم آميين يارب العالمين

ميمي

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبدالله ويرد له صحته وعافيته ويطمن قلوبكم عليه ويجعل كل ما مر به من ألم وتعب ومرض رفعةً لدرجاته وعلو

غير معروف

يارب ياكريم لا تفجعنا في ولد الغالي ولا تكدر لنا خاطر

د ايمن عبد العزيز

قال تعالي “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ”.
سبحان الله القدوس الذي وضع لنا دستور حياة ولهذا وجب علينا اتباع الهدي حتي يكرمنا الله بإنزال سكينته علينا في المحن فتطمئن قلوبنا ونجتاز المحن بفضل الله ونكسب رضا الله،
وأرجو أن يعتبر كل حاد عن المنهج وظلم نفسه وظلم غيرة ان يراجع نفسه ويحلل نفسه قبل أن يأتيه ما يجعله يندم علي ظلمه لنفسه ولغيره.
قال تعالي “كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ”
فهذا الخالق الذي خلق الإنسان وصف الانسان بهذا عند الاستغناء الا من رحم ربي،
وانى لأتعجب من أننا نقرأ القرآن وقد ذم الله الذين يقولون بأفواهم ما ليس في قلوبهم وقال “يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ”، هذة الصفات التى ذم بها الله المشركين والمنافقين وأصبحت متواجدة في البعض إلا من رحم ربي
ماذا تنتظرون ……
فيرس فعل كل هذا
سبحان الله فيروسات ضعيفه جدا تتمكن بقدرة الله فتهزم الجسد ويصبح الانسان في غمضه عين طريح الفراش نسأل الله العافيه

أسال الله العظيم أن يشفي كل مريض
أسال الله العظيم أن يعافينا الله جميعاً

عبد الرحيم علي أبو محمد

رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.

اللهم أشف عبد الله شفاء تاما عاجلا غير آجل يا رحمن يا رحيم يا مجيب السائلين وجميع مرضانا ومرضى المسلمين آمين.

غير معروف

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم يشافيه ويعافيه رب المعجزات لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء يارب يارب يارب

نويفعة الصحفي

“أتمنى لك شفاء سريع وعافية تسري في جسدك يا عبدالله

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا، وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ على عبدالله بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيه ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

Abdelbagi

نسأل الله الشفاء العاجل للأخ عبدالله و أن يجعل ذلك كفارةً لذنبة إنه قريب مجيب.

سامي بن شايع

يارب تشفيه

امجد مصطفي

اللهم اشفه شفاء لايغادر سقما ابننا الغالي عبد الله ننتظر لقياك وننتظر رؤية ابتسامتك

أحمد بن مهنا الصحفي - أم الجرم

وأنا أدعو معك لأخيك عبدالله..
لقد نقلت – بجمال الوصف واتقانه – الصورة في النفس وأثرت كثيرا

احمد علي الحسن

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه ويلبسه لباس العافيه

ماجد الغامدي

اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيه ويعافيه ويرفع عنه البأس .. انه سميع بصير

ابوعريب

اسأل الله ان يشفيه ويعافيه وان يجمع له بين الأجر والعافيه

غير معروف

أسال الله العلي العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه شفاء لا يغادر سقما وان يصبر امه وابوه وكل من يتألم لحاله

.

الله يشفيه ويعافية ويتمم عليه الشفاء التام يارب العالمين

أم معتز

اللهم عافيه واشفيه يا رب
العالمين

أبو تميم

أسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه شفاءاً لا يغادر سقماً وأن يصبر أمه وأبوه وكل من يتألم لحاله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *