حروفي تنزف دماً

أردت أكتب مقالاً وأجيد عباراته ليقرأه القارئ ويتصور أن كاتبته أنثى فلم يحبك قلمي أسلوبهن ، وراودتني فكرة أخرى أن أكتب مقالا ليتصور القاريء أن كاتبه رجل فاحترت أي موضوع أطرق فوقع اختياري على هذا المقال : حروفي تنزف دماً ، ولك أن تتصور أيها القارئ من أنا ؟.
نعم أنا بضعة من رجل نشأت في بيت مسلم كنت طفلة يداعب ضحكاتها النسيم ويعبث بنعومة شعرها الهوى العليل … كل ما أتذكر تلك الذكريات الجميلة تنتابني حسرة لما فات من زمن الصِّبَا … كم هي جميلة الأحلام أقصد أحلام الطفولة الوردية ، نسكن بيتا من ألعابنا فنصبح أمهات بعمر الزهور وفي سن الطفولة , ولكن هل تحققت الأمنيات ؟
يمضي الزمان وتمضي مراكبه تحث الأيام خطاها فتجر بعضها بعضا إلى منتصف العمر هاهي الأيام تجر الشهور والشهور تجر السنين فما أكاد إلا وأنا قد أكملت دراستي بالكلية وجلست بمنزلي وما زلت في حلم ما تتمناه كل أنثى …
أرى أبناء وبنات أخواتي يلعبن كما كنت ألعب فتعيدني الذكريات بحنين الماضي والشوق إلى تلك الألعاب والضحكات , كم تمنيت أنه لم يمض عمري ومازلت أعيش براءة الطفولة مثلهن لكي أعيش أحلامي الوردية … ثم أفكر ملياً هل المجتمع ظالم لبنات جنسي ؟ نعم لقد كبرت وأنا في نظر كثير منهم غير مرغوبة !
هذه حروفي تنزف دما فمن يضمدها ويبعث الأمل من جديد أم أنا أعيش في خيال من الأوهام ومن حولي مجتمع لا يشعر بآلامي ولا يشعر إلا بما يحب ويرغب ويتغافل عن غيره وعن ما يدور حوله من آلام وآمال, إن كان كذلك فتلك هي الأنانية وحب كل فرد ذاته …
هاؤم اقرءوا حروفي وأعيدوا الأمل لبنات جنسي …

توقيع : كاتب المقال أو كاتبته

22 تعليق على “حروفي تنزف دماً

شكيل

فعلا حروف تنزف الما ولكن،،،
ما العمل وانتن من جعل دوائكن داء لغيركن
الحل هو التعدد
قوموا بحملة قويه ونحن ندعمكن ليتحقق الحلم ويتوقف النزف

السابر

بالرغم اني قطعت وعدا على نفسي بعدم
الدخول في مواضيع الشقائق الا اني اعتبرت
انا كاتب المقال كما عرف بنفسه التعريف الاول
نعم لقد عرفنا من انت
فلسان حالك الشكوى من العنوسة والتي اصبحت
ظاهرة في المجتمع السعودي خاصة مع ازدياد حالات
الطلاق من اشباه الرجال الذين لايعرفون للزواج قدره
ولايعرفون اي مسؤلية قد تحملوها .
لا حل للقضاء على العنوسة في المجتمع الا بالتعدد
وقبوله من اوساط النساء لانه في نظرهم اي
االتعدد جريمة ولابعدها جريمة وقد يكون ذالك بسبب
تصرفات بعض المعددين الخاطئة
لقد اصبح التعدد ضرورة خاصة وان بالمجتمع من قد
فاتها قطار الزواج في رحلته الأولى .
نضم صوتنا الى هذا المطلب وعلى الملكة المتربعة على
العرش ان تقبل بحق الوصيفة معها في العيش الكريم
فمن عدد وهي لم يأتوا ببدعا من الرسل بل هو مااباحه
الله وحث عليه شرعنا الحكيم .

الشيخ معيوف

آه يابنيتي لقد تألمت من ألمك واصدقك القول أنني كنت أتأوه وأبكي حرقة على المصير المشابه لكثيرات من بنات جنسك لكنني يابنيتي ألتفت يمينا ويسارا قبل أن تكتشف أم العيال أنني أقرأ هذه المأساة ولا أستطيع وصف حالتي وأنا أحاول كفكفة دموعي حتى لا أقع في المحظور وتطالني عظائم الأمور فقد كشرت أم البنين عن أنيابها وهربت أجر أذيال حزني لعلي أجد ملجأ أو ملاذاً أغسل فيه دموعي وأعود لأعتذر لزوجتي بأن لا أعود مرة أخرى لمثل هذا الفعل واحرص على رضا زوجتي متعها الله بالصحة وأدام عليها النعمة أما أنتن فلي ولكن الله

غير معروف

افا ياشيخ معيوف
خابرينك كرسوع ماتخاف
الا اذا تقدم بك السن فمعذور

مشنكت

بنيتي …
ها انا قد جاوزت الخمسين و خالتك متشبثه فيني حتى خيل لي انني مهند من جمالي و لكن و بعد فوات الاوان و بعد ان انحدرت بعض العلوم اكتشفت انها كانت تسايرني حتى اصل هذه المرحله و بعد ان اطمأنت طنشت ها انا جالس في غرفتي لوحدي اكتب في هذا الجهاز اللعين و ادخل الفيس بوك و ابحث عن اصدقاء و اضع صورة حفيدي و اكتب كم كلمه عن الفراق و اون و اصيح ليلي ليل ….
المهم
بكره اكمل…

مصهلل

احسنت اختيار البدايه حتى يكون هناك مجالا لمشاركة الجميع في موضوع هام وحساس جدا وتم تجاهله فيما مضى
وقد سبقني من هم افضل مني علما الاخ ابو صادق والسابر ومشنكت والشيخ معيوف ولم يتبقى الا الحاضر الغايب عابرنا الجميل
الموضوع اكبر من ان نطرق به بابا من ابواب الهزل
يجب اخذ الموضوع بشكل جاد ومراعاة كاتب المقال والحاله النفسيه التي يعاني منها
كم اتمنى تدخل مشايخ الديره ووضع حل ينهي هذه المعاناه
فوالله انها في انتشار ويوما ما ستراها في بيتك وستعيش معاناة اهلها وهم لايملكون الا الدعاء والمواساه
يجب وضع حلول لهذه الظاهره
وين مراكز الديره وتثقيف المجتمع
يجب ان تقبل المرأه بالتعدد شاءت او أبت
واهم من هذا وذاك العدل بين الزوجات وان لايكون الحل في ظلم بعض الزوجات
اتمنى ان نرى تفاعل يحد من هذه المعاناه وخلوكم شنبات

غير معروف

موضوع قلب الموازيين و أيدوه زعماء المعارضه و تفاعلوا معه و نسوا وعودهم
اين الكاتبات بالأسماء الصريحه ليبينوا موقفهم من هذا الداء المنتشر بقريتي
ما الحل ؟ و من يملك الحل ؟
لا يهم من هو كاتب المقال او كاتبته المهم أنه شخص ذاق المعاناه
و يبحث عن حلول له او لها او للأجيال المقبله و في حال ازدياد أعداد الأناث و قلة الذكور
والله الموضوع جداً خطير و مهم ولابد ان يتم الأنتباه و التوعيه له
أتمنى من يملك حلول ان يشاركنا بها لنناقشها
١- تكاليف الزواج
٢- حواء و غيرتها و أنانيتها و الدلائل كثيره في مجتمعنا
٣- البعض يتجه للزواج الي خارج قريتنا و قبيلتنا
٤- #الراتب_ما_يكفي_الحاجه
٥-أم قعص تنسف الراتب
٦-الأندومي و النيدو

فزاع

الاخوة الكرام
الموضوع حساس جدا وظاهرة خطيرة
معناة مؤثرة تجعل الكل يتفاعل ويشارك
بالفكر وطرح الحلول وإن كان بنات حواء
لايعجبهم هذه التعليقات وماطرح من حلول
وافكار لان المرأة مهما أوتيت من علم ورجاحة
عقل تبقى عند مناقشة هذا الموضوع قاصرة
او عاجزة عن التفكير وتتغلب العواطف على
العقول ولا تجد مؤيدٌ منهن الا من اكتوت بنار
العنوسة وفاتها القطار ولذالك قرار التعدد
قرار من الرجل ينفردا به بأمتياز ولا يقوم
به الا الكراسيع من الرجال .
نقطة مهمة :
نأمل ان يكون اي طرح وتعليق على هذه القضية عام
وعدم الدخول في الخصوصية للمنطقة والقبيلة
نحن اعرف بحالنا ومثل هذا لايناقش في الصحف
وعلى المنابر العامة التي يرتادهاالقراء من كل حدب وصوب
حفاظا على الاعراض وسمعة المنطقة ، وبالعامية عدم نشر الغسيل
على الملأ ، يكفي مانعلمه والغزو اللي ماكنا نعرفه في شبابنا
وحنا اولى بخشبنا من الغريب .

مشنكت

اخي العزيز فزاع
و الله انكم معقدين الامور و مستحيل حل هذا الموضوع بالنظريات و التنظير…
الحل بسيط جداً و هي نزع القوامة من ايدي الحريم و ارجاعها لموقعها الاصلي و هو الرجل …
مادام القوامة منزوعة من ايدينا فلا تنتظر حلول يكفي اني جالس اكتب تحت اسم مستعار و انا في غرفتي و قافل الباب خوفا منها ..
خلنا على السيار و السفر للقاهره و كازا لين نلقى احد يسحرنا و بعدها يندمون في ساعة لا ينفع فيها الندم…
اما موضوع الخشب فشيلوه انت و شكيل و الدكتور…
اما انا و خالي ابن معيوف و مصهلل نبغى الغصوت الغضة.. يكفي سنين ضاعت و حنا انشيل الخشب حتى الخشب اللي طاعة فيه الربية شلناه…

سمــآ.

موضوع قد لامس حال الكثير و قد يأثر بشكل واسع في نفوس البعض .
و لكن هل هو حلكم الوحيد التعدد !
و اذا كان لديكم القدرة على العدل ؟ فلتعلمو بأن العدل ليس في أمور الملبس و المأكل ، بل أن العدل في جميع الأمور .
ولو أن كل شاب تزوج من أهل ابيه او أهل امه لما وصل بنا الحال إلى هذه المرحلة .
اتمنى أن نصل إلى حل للقضاء على هذه الظاهرة المؤلمه .

مشنكت

الاخت سما
عدد البنات يفوق عدد الذككور ..
بالعقل و بالمنطق ايش يكون الحل…
هناك حلان لا ثالث لهما…
اما ان نعدد
او نضحي بثلث الرجال ايام العيد
عشان نساوي بين الطرفين

مشنكت

هههههههه

مشنكت

اعذروني
لي الرابغي قطع ظهورنا و امخاخنا

سمــآ.

أخ مشكنت :
أولاً ، التعدد ليس هو الحل الوحيد .
ثاني ، هذا اقتباس من تعليقك الأول اريد ان ارد عليه ( خلنا على السيار و السفر للقاهره و كازا لين نلقى احد يسحرنا و بعدها يندمون في ساعة لا ينفع فيها الندم…
اما موضوع الخشب فشيلوه انت و شكيل و الدكتور…
اما انا و خالي ابن معيوف و مصهلل نبغى الغصون الغضة.. يكفي سنين ضاعت و حنا انشيل الخشب حتى الخشب اللي طاعة فيه الربية شلناه…)
ردي لك هو ، إذا سُحرت فليس هنالك قلب سوف يحزن عليك ،
و إما بشأن الخشب : فأني لا اعلم إذا كان لديك طفلة جميلة أم لا .
و لكن احرص عليها و اهتم لأمرها حتى لا تكون هيا من ضمن ذلك الخشب الذي تأكله الربيه و لا احد من حمالة الخشب سوف يأخذها من عندك .
و يقال ( الذي لا يحمل خشبه لا يستطيع حمل خشب غيره )
و اما بخصوص التعدد نتمنى ان يكون ليس من الخارج ، فمن اراد التعدد فليأخذ من أهل ديرته و ليقضي على هذه المشكله ، فلا يدعي بأنه يحمل همهم و يشتكي ثم يذهب و يتزوج من خارج مجتمعه .
ملاحظة اتمنى مراعاتها :
الذي لا يأخذ الموضوع بمحمل الجد اتمنى أن لا يعلق على الموضوع و كفى هزلاً .

غير معروف

اولا اعترض على الكلمة الجارحه ( عانس)
فلايوجد فتاة عانس يوجد فتاة منع اللة عنها شر زوج فاسد وسيمنحها الله قريبا ماتتمناة
اما مايردده البعض من كلمة فاتها القطار بالعكس
ولله االحمدمافاتها هو خير لها ان شاء الله
الرجال هنا وعند مناقشه مثل هذه المواضيع
الحل الوحيد لديهم التعدد وليتهم يتزوجون من نفس القبيله بل من حارجها
متخذين العنوسه شماعة للتعدد
وهذا ليس بحل
الحل كما قال بعض الاخوة نزعه القوامه بشأن موضوع الزواج من النساء
وتسليمه بيد الرجال كما كان سابقا
لكن من ينفذ هذا ؟!!!!!!
والحل االاخر من لديه مال فليس يساعد الشاب الغير قادر على الزواج ومن هم في سن الزواج وهم كثر
وأخيرا
أقول لكل من يسخر ومن يتشمت لكل من ينظر لهن بنظرة ازدراء ونقص
لاتنسى الدنيا تدور وتقف عندك لتفعل بك، مافعلته بغيرك

غير معروف

تصحيح
فليساعد

أبو جنى

مقال تميز بالبلاغة والفصاحة والصدق
لا أستطيع إلا أن أقول كما قال ملك طروادة لسقراط هاؤلاء نسائنا ولم يحين الوقت لمعرفة رجالنا

غير معروف

موضوع مهم نريد طرح الحلول

مشنكت

و الله تبغون تهرجون بس
الحلول معروفة
توكلوا على الله و احزموا امركم و عددوا ..

صاحب قرار

خلي الاولى تجي علشان أفكر فالثانيه

امرأه من هذا الزمن ..

مقال هادف ومعبر ويذكرنا بقول خير البشر صلوات الله وسلامه عليه( مثل المؤمنون في توادهم وتراحمهم كمثل ىالجسد الواحد اذا اشتكى منو عضوا تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى) نسمع هذا الحديث مرارا
ولكن من منا يستشعر ذلك حقا .. عندما يتوارى الرجال عن الظهور للنهوض بالسنة التي ميز الله بها الرجال .. عندما يسخرون من التعدد ويختلقون الاعذار للعروب والتسلخ من نعمة وميزة ميز الله بها الذكر عن الانثى.. ألا وهي التعدد.. صدق سقراط اذن حينا قال هؤلاء نساءنا فأين رجالنا.. كما ذكر ابو حنى.. نحن لا نقول لكم عددو واهدمو بيوتكم بأيديكم .. ولكن نقول لكم انما جعله الله لحكمة وحدة جل وعلا يعلمها،،
التعدد ليس جريمة ولا خيانه ولا معصية !! التعدد حق جعله الله للرجل ليستمتع به على ان يعدل فيما يرضي الله
انا امرأه واقول بأعلى صوتي عددو اذا مازالت دماء الرجولة والشهامة والنخوة تحري في اجسادكم،، عددو فيما يرضى الله عددو لكي تقضو على ظاهرة باتت تتفشى في البيوت ،عددو اذا كانت النخوة مازالت نتبض في افئدة الرجال، فالنساء ليس من حقها ان تمنع زوجها ان اراد التعدد بشرع الله خيرا لها من ان يخبئ لها خيانه تجرح فؤادها ليل نهار، ليست من حقك يا اختي ان تمنعي زوجك من ان يمارس حقه اذا كان يملك القدرة المادبة وللجسدية لذلك ليس من حقك فلو أعطيت هذا الميزة لما ترددتي لماذا الحسد لماذا تحسدي زوجك المتعه بالحياة ولماذا تمنعي اختا لك ان تسعد بحياتها ايضا مالم يضرك من وجوها شي لاتقولي الغيرة بل هو الحسد والانانية للاسف
اخيرا اقووول من تمنع زوجها من التعدد فهي حسووودة حسووودة
ومن يستطيع ماديا وروحيا وبدنيا ولم يعدد والله انه لا خير فيه

على فكرة انا بكل فخر خطبت لزوجي بنت جيراننا والحمد لله لم تضرني ولم اضرهااا

حاسن الحربي

مقال يتحدث عن مشكلة يجب لأهل الحل والرأي أن يسعى كل فرد لحلها ، لكن في نظري أن المشكلة لها جوانب متعدده
على سبيل المثال أن البنت تعيش بين أهلها وقد لا يعرف عنها شيء وربما تكون من أفضل البنات دينا وخلقا وصلاحا ، فمن لا يعرفها أحد فربما لا تخطب ولا تكون في بال أحد فالمسؤولية تكون كبيره على أهلها .
وهنا نقطة ثانية أن من يريد التعدد لا أحد من أهله يدله على من يختار ويخطب ، وهن أدرى بالنساء ومعرفة من تصلح له ومن لا تصلح ، فربما تجني الزوجه على نفسها عندما ، يذهب الزوج بنفسه ويختار , كذلك جعل التعدد مصيبة وتهويلها عند بعض ضعاف النفوس من النساء والحرب على المعددين .

أسباب التعدد :
( منقول )… :
1- معالجة حالة قلة الرجال، وكثرة النساء، صيانة للنساء من التبذل والانحراف.
2- تكثير النسل الذي تكثر به الأمة، ويكثر به من يعبد الله وحده، وتقوى به الأمة المسلمة.

سد الباب أمام الانحراف، أو ما قد يتخذه بعض الرجال من العشيقات والخدينات، ويحمي النساء من الجور عليهن بسبب العجز عن القيام بحقوقهن.
قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا }

تقرير : حديث الأرقام
أسباب تعدد الزوجات
وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم
http://ar.islamway.net/article/218/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *