تحية بتحية

 

يامرحبا تعداد ما غرّد الطير

مثل القصر تعجبك فيَّة ظلاله

*****

ترحيب باسم الصحاف في خير تعبير

طيب المشاعر وارده من خلاله

*****

ياعسكر البارود يوم المعاصير

ولازال فيكم طيبكم والبساله

*****

وحنا صحاف الجود في دربه نسير

بعون ربي ما نريده نناله

*****

ونعم بمن سميت وأحسنت تذكير

وأنعم ببو عزام راع المقاله

*****

للصحاف سته شيوخ وفقه على خير

من جاء لهم بالطيب يلقى سهاله

*****

ولنكان جاهم شخص في نيته غير

ما ينظلم لكن بيطيب فاله

*****

ومن بعد ذا الأحداث لابد تفكير

الكل يجدد نظرته في عياله

*****

اليوم صار الجرح وفالعظم تكسير

ربك لطف بالجو وفرق خياله

*****

نخاف من الجهال للفعل تكرير

ركايز قبايل والسماء مع هلاله

*****

نخشى نفوس تروح وعقول بطير

راع العقل يصبح خوي الجهاله

*****

شباب هذا الجيل يحتاج تبصير

لترك التعصب والجهل والخباله

*****

مثل الجمل لا هاج يحجر بتهجير

لا بد له من قيد وشدة عقاله

*****

هذا كلام العقل من غير تحوير

عقالنا وعقالكم ما تدور بداله

*****

ذكر النبي فواح مثل الأزاهير

صلى عليه الله ونفسي فدا له

عبدالرحيم إبراهيم الصحفي

9 تعليق على “تحية بتحية

العارف

ونعم بالصحاف ونعم ب معبد صح لسانك…..

لكن سمعت وكثير يقولوا أن عسكر البارود ل هذيل
وناس تقول ل معبد نبي نعرف الصحيح

جبار

نعم العارف وانا سمعت كذالك أن عسكر البارود ل هذيل والمعابيد يقولوا نحن عسكر البارود

نبي توضيح على ذالك وكيف لقبو ب عسكر البارود

ونعم في قبيلة هذيل ونعم في قبيلة معبد

احمد الصحفي

قصيدة الشاعر / حمدان محمد الفطيمي المعبدي يرد فيها على قبيلة هذيل بإدعائهم
بلقب عسكر البارود ويقول فيها:

الا يالله طلبتك ياإلهٍ من كرمك تجود 
تجود بكتبنا في ايماننا والروح ترضيها
وحنا مانبي نطلب بشر غير الله المعبود
تعلَّى في سماه يموِّت الأنفس ويحييها
ولانخضع لأحد ميقافنا بين العرب مشهود
مواقيف الرجال المعتبر ناخذ ونعطيها
معبد من قبايل حرب توفي والبدود شهود
دروب المرجله والطايله تبدي مباديها
و ارد القاف وامثل معبد عسكر البارود
رجالٍ في العلوم الطيبه تزهم بساميها
اسم جا عن طريق محاورتنا مع بني مسعود
وشاعر من بني مسعود شاهدها وقاضيها
نهار انه يسايلنا يبي معزى الرويس السود
وحنا في جهتنا لقْطَرَانَا مانخليها
ولانخبر قبيله عندنا يبقى لها مفقود
نعرف اللي يصلنا ناخذ الجره بثاريها
ونسمع مدِّعي في الاسم ماندري وش المقصود
ودعوه ماعليها شاهدين الشرع يلغيها
ترى مانبي الباطل ولاهو عندنا موجود
ولانسمح لأحد بحقوق اهلنا يعتدي فيها
معبد من رجال الدين والفزعه بدون حدود
جِبَرهَا ياخذ الراي المناسب من قواديها
قديم تناصر الاشراف واليومه مع ابن سعود
تكَمِّل في العهود وراية التوحيد تبنيها
وعاهدنا السعودي يشهد الله مانخون عهود
عهودٍ مايخان من اول الهجره لتاليها
مشينا بالطمأنينه ونمشي مع ديار مهود
وهذا من فضل ربي لنا الارزاق معطيها
بدون قصور في كل القبايل في اللزوم اسود
مواقفها كما فرض الصلاه اللي تصليها
قصيدتنا نختمها بذكر الخالق المحمود
وذكر محمد اللي وجَّه الامه لواليها

……………….( )…………………

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا رد من الشاعر محمد الزيداني الهذلي على الشاعر حمدان محمد الفطيمي المعبدي وعلى من يدعي من قبيلة معبد من حرب وقبيلة القثمة من عتيبة بأن لقبهم (عسكر البارود) 

توكلنا على الله يامعبد والبراء مردود
نبا كشف الحقائق فوق راس اللي يخفيها

نبا نارد على العد الصحيح اللي لنا مارود
وبعض أكبود من عقب الضمى بالصدق نسقيها 

ومن يسعى ورا طمس الحقايق ماهو بمحدود
لكن أبليس غوا بالعرب وأخلف هقاويها

وتغيير الحقايق لو علاها يبذل المجهود
لا بد ان الحقيقة للعرب تظهر مواريها 

حقايق ثابته و مثبته لو بابها مردود
لكن اليوم أبكشفها لسامعها وقاريها

وش مخلي معبد تعتزي في عسكر البارود
وتفرق عن قبايل حرب!! قاصيها ودانيها

كبن معبد من(هذيل)فرع وجدهم معدود
خناعه بن هذيل اللي على دياره موصيها

دياره من حشاش إليا البياضه للحرار السود
ويأصل حدها حتى مسيحه من علاويها

ومنهم من خناعه زيد وأعياله تسمى زيود
وترثتهم سعيّد حجته في هذيل أساميها

وف آلاد القثامي من هذيل أيضاً ثلاث ابدود
أسميها بأساميها وأنا ماأنا بناسيها 

الآد الخثعمي والخالدي وحبيلصي في أجدود
ثلاثة أجدود معروفة ومعروفه مجانيها

تعزوا بأسمنا والعود طلعه مثل وصف العود
تدل أخبارها وأديارها قبل عزاويها

ومن عد الحقيقة ماعلاه من العرب منقود
و لو أن الزمان الشين له مده معاديها

سنين أقفت بما فيها وفيها للضلال اجنود
جروحن داميه واليوم جاها من يداويها

وحان لحجت التاريخ من بعد الغياب تعود
تعود بما حوت والصدق في القمه يعديها

وحنا عسكر البارود علمن ماهو ابمجحود
لقب من دولة الأتراك باشتها وواليها 

ودرعن للحجاز الي ملقبنا به ابن اسعود
علاه اشهود والعزوه تبا تبقى لراعيها 

هذا تاريخ والتاريخ ثابت والرجال أشهود
ومن عنده حجج يقلط ويظهر كل مافيها

الشاعر/ محمد الزيداني الهذلي

محمد المغربي

صح لسانك ابو سامح
عسكر البارود لقب اطلقه الباشا التركي على هذيل اكثر من 200 عام عندما هزم الهذلان الاتراك في معركة خندمة في مكه واثني عليهم الملك عبدالعزيز بقوله هذيل درع الحجاز وعسكر البارود
نبغى توضيح ؟

بسام الصحفي

صح لسانك ابوسامح رد جزل على قصيدة جزل من ابوعزام الله يحفظكم جميعا ولو ان الرد عندي جاهز لابوعزام وربعه لكن ردك يابوسامح كفى ووفى

غير معروف

نعم ابوسامح
هذا كلام العقل من غير تحوير
عقالنا وعقالهم ما تدور بداله

صح لسانك وبيض الله وجهك

مسعود الصحفي أبو رائد

ما قصرت بيض الله وجهك ي أبو سامح الصدق ينقال ما قصرت اول وتالي
ورايتك بيضاء يحفظك ربي ويرعاك ..

غير معروف

عسكر البارود لمعبد

غير معروف

وهاذه رد المعبدي يالهذلي لاتجيب رد الهذلي وتكب المعبدي ترى المعبدي رد على شاعركم وهاذه رده يقول
سبوح يارب الملائكة والروح ياذا الجود
اجب دعوة قلوبنا ترتفع لك قبل اياديها
تزبر مزن فالحيد اليماني في علو حيود
آخيله في ديار الله من المنشاه يرويها
اخيله في ديار اهل الوفاء والبن والكمبود
ارجال انعم بهم واكرم تساميها
يساميها هذيل انعم بهم واكرم ومن دون الحدود احدود
رياجيل ولهم وزعه لحاضرها وباديها
اخيل في ديرهم لاح براقه ودن ارعود
له اذواد للقوافي سارياتٍ من مفاليها
بعد جانا نشيد ارحامنا مع تالي العنقود
وحنا مانخيل ابروقها الا من مناشيها
ولاهو من هذيل اهل الشفاء وحجاجه المعقود
سعِّيد من علوه فالحصاه اللي يدربها
ويقولون العوارف لانشدت انشد عن المقصود
ومن طارت عيونه فالعرب دور مقديها
وقليل المعرفه حاسد وراعي المعرفه محسود
ومن هو عارف ألبوسه على جسمه يقديها
لكنا حشمت الوالد جاوبنا هقوة المولود
على مبدا الاداب وكل ربعه في سواديها
يامن قال البرا مردود لاطارد ولامطرود
ايذا انتا للمساعيد إبليسن الله يقويها
عسى مامات شاعركم باقي له علم يم الزود
وحنا حي شاعرنا علومه مايخليها
معبد عسكر البارود وتاريخ الخبر مشهود
ونقولها في محاضركم ولامنكم خصم فيها
تعزوينا افديركم ياهذيلي والشهود اوفود
واليا منك طلبت اشهود اثنين اربع يباريها
تعزوينا جهاراً ياهذيلي في بني مسعود
توحيها ياهذيلي ولا منتا اليوم موحيها
وديرنا لاتحددها سندها عندنا موجود
وعزاوينا يقلها كابر ال كابر ومحييها
ولاكنك تلوى في شبابه والدروب قعود
ترى حنا شبابه من زبنا خاب شانيها
تحسبن العزاوي بالعطايا فالها محمود
كما اللي ماتضحي لالفت فالسوق شاريها
وايذا انت فالحجاز بدرعك مانتا درع لابن سعود
من زاد السوم فالسلعه تقف به عند راويها
قلطنا ماتقلطنا ولا منا دعينا فهود
وحنا من قديم الوقت نعقلها ونثنيها
وسلامتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *