اختطاف المجتمع

يعد المجتمع اللبنة الأساس في تكوين الوطن؛ ذلك أن الوطن يقوم على مجتمع متناسق متناغم وإن تعددت أعرافه وأعراقه وتقاليده بل حتى وإن تعددت معتقداته الدينية.

وتدير العلاقة البينية في هكذا مجتمع شرائع سماوية وقوانين اتفق عليها المجتمع وارتضاها حاكمًا يرد إليه ما أشكل من أمور.

والمجتمع السعودي بنى وطنًا حديثًا قام على الائتلاف بعد الخلاف وعلى اللحمة بعد الفرقة متشربًا نزعة وطنية أصيلة كانت له بعد تمسكه بدينه حصنًا منيعًا ضد موجات التغريب الممنهجة ورياح التغيير التي تريد اقتلاع المجتمع من جذوره الراسخة.

غير أنه وفي السنين الأخيرة جرت وما زالت تجري وبصورة تصاعدية محاولات مستميتة لاختطاف المجتمع السعودي من هويته وبتره من روابطه الأصيلة الضاربة في التاريخ رغبة من جهات عديدة جعل  هذا المجتمع مشتت الاتجاه لا يركن لقدوة ولا يتمسك بمنارة سامقة بل وأرادوا أن يعيش وضعًا مذبذبًا ليسهل اقتياده إلى حيث يكون عجينة في أيديهم .

إن من أشكال اختطاف المجتمع ذلك التشكيك المستمر في قيادته وعلمائه وقادته وقدواته والتحقير من شأنهم والتقليل من جهودهم بل ويقابل ذلك إعلاء لشأن كل من يناصبهم العداء وإظهاره بمظهر المتقدم المتطور الذي يجب أن يتبع ويقتدى به .

ومن أشكال اختطاف المجتمع السعودي ما يجري من طمس هوية التراث السعودي الأصيل في الألعاب الشعبية والفنون التي كانت علامة فارقة في الوطن واستبدال ذلك بألعاب وفنون لا تمت للوطن ولا لساكنيه بأي صلة ولا أدل على ذلك من تسجيل لعبة ( المزمار ) الإفريقية في منظمة الثقافة العالمية ( يونيسكو ) على أنها لعبة سعودية تراثية !!!.

ومن أغرب أشكال الاختطاف ما يقوم به مشاهير التواصل الاجتماعي ( السناب مثلًا ) من أعمال لا تمثل ابن الوطن الصالح الذي يحافظ على الذوق العام وعلى نسيج المجتمع الواحد وتستغرب عزيزي القارئ إذا علمت أن الغالبية العظمى من هؤلاء ليسوا سعوديين بل يتكلمون بلساننا فقط ويعيشون على خيرات هذا البلد !!!!.

ومن صور اختطاف المجتمع وتحقيره ازدراء كل سعودي يعمل في الأعمال غير الحكومية خاصة وإن كان محاطًا بمجموعة وافدة تنسب له كل تقصير وتجعل من هفوته كبيرة من الكبائر ناشرين عنه أنه لا يصلح لعمل ولا ينجز ما يوكل إليه وما يلبث أن يتلقف تلك الصورة أعوانهم الذين يدّعون المواطنة من الذين يرون أن الأجنبي هو الذكي المجتهد النشط !!.

ولعل من أبشع صور اختطاف المجتمع ما تبثه القنوات الفضائية التي تعمل وفق خط واضح لهز صورة الرجل السعودي والمرأة السعودية وتصويرهما أجلافًا لا يملكون ذوقًا ولا يعرفون حبًا أو (رومانسية) وذلك الأجنبي هو الرجل الوسيم المثقف الأنيق وتلك السيدة ذات الجنسية غير السعودية هي ملكة الجمال والذوق والموضة !!!

إن على عقلاء المجتمع ومؤسساته المدنية الوطنية الأصيلة أن يتنبّه لمثل هذه الأمور وأن يواجهها بما تقتضية مصلحة الوطن التي تفرض التمسك بتطوير مجتمع متماسك فيما بينه متمسك بثوابته الوطنية والثقافية ولا يعني التغيير  الانسلاخ من وهج التاريخ السعودي والثقافة السعودية التي كانت في يوم من الأيام مهوى أفئدة الرحالة من شتى أصقاع الأرض ، ولا أنسى ذلك اللقاء القديم الذي قرأته في مجلة المجلة مع السير جون فيلبي وهو يتحدث عن الأصالة السعودية والتراث السعودي ؛ بل وما زلت أحفظ أبياتًا من الشعر النبطي كان يرويها فيلبي بكل اقتدار .

المجتمع أمانة في رقبة كل مواطن فهل حملنا الأمانة أم كنا غير ذلك ؟!!!

مفلح الصاطي الحربي

مقالات سابقة للكاتب

13 تعليق على “اختطاف المجتمع

نونا

‏إن الاحتفاظ بهوية ثقافة المجتمع مرتبط بمقدار التحديث، وتبني أسس الحداثة في تكوينها بحيث تكون مرنة ومنفتحة مع الاحتفاظ بخصوصيتها والدفاع عنها.

ابو إياد

روائح الإبداع تفوح منك بشكل دائم, مثلك مثل الورد .. ابا لمى 🌺
اوجزت فابدعت فوصفت فصدقت 🌹

صامل عتيق الله بن غيث البلادي

احسنت أستاذ مفلح أوافقك تماماً وجزاك الله خير على هذا الطرح الجميل والمؤلم بنفس الوقت

ام ريان

سبحان الله ماهو سبب ضعف التراث السعودي ؟
ولماذا طمسة ؟
هل بسبب قوة المتسعودين من النساء والرجال وإعطائهم الحرية في تغيير التراث السعودي الى ما ينسب اليهم وعلى هواهم .. والشهرة من رجالهم ونسائهم بما يليق لهم وينسب على انه من التراث السعودي ..
مقال في محله استاذ مفلح سلمت الانامل بما كتبت .

اوجاع كاتب

سيدي اتفق معك في ما ذكرته واختلف في بعض النقاط منها لعبة المزمار سجلت على انها من التراث السعودي وذالك بعلم ودرايه وتوجيه من الدوله وهي لعبه شعبيه لها عشاقها ولو لم تكن جزء من التراث السعودي لما سمحت الحكومه بذالك علما بانه في مهرجان الجنادريه للتراث من ضمن فعاليته لعبة المزمار

النقطه الثانيه وهي كل وافد في هذه البلد له حقوق وعليه واجبات ومن يعمل بالشركات يحمل اقامه نظاميه ولولا احتياج البلد لخدماته لما سمح له بالعمل واما محاربه الوافد للسعودي وان وجدت فهناك قنوات يمكن اللجوء اليها لاحقاق الحق
اما من هز صورة الرجل السعودي والمراه السعوديه فهي
مسلسلات طاش ماطاش والعاصوف وعيال قريه ومسلسل دنحي ومناحي من تمثيلنا واخراجنا اما المسلسلات التركيه فهي صوره المجتمع التركي في صور قد تكون مبالغ فيها فليتنا استفدنا منهم وسرنا على خطاهم في اظهار الصوره الحقيقيه لمجتمعنا

اما تصنيف المجتمع كما ذكرت الاخت ام ريان الى متسعودين فكل من يحمل جنسية هذا البلد فهو سعودي في نظر الدوله والمجتمع فليس هناك طبقيه او تمييز هذا متسعود وذاك سعودي فكلنا نكن لهذه البلد التى احتضنتنا الحب والولاء والاخلاص والتضحيه وبذل الارواح من اجلها فهنا ولدنا وهنا نموت فكلنا اخوه في الدين وشركاء في الوطن فلا مزايده على حب الوطن
سيدي اتمنى ان يتسع صدرك لمداخلتي دمت بود

محمد مستور المحلبدي

صدقت استاذ مفلح الصاطي كلامك جميل جدا وموؤثر بنفس الوقت شكرا لك من اعماق قلبي 🌹.

أ. نويفعة الصحفي

نحن أمة لنا هوية وطنية فكرية تجمع بيننا ، ولنا تاريخ نرجع إليه ونعتز به ، ومن غيره لا نستحق البقاء ، وأي أمة تفرط في هويتها الوطنية الفكرية أو لا تحميها تفقد حتما وحدتها وقوتها ، بل إنها سوف تخسر ثقة الأمة والأمم الأخرى بها…ونحن في هذا البلد ننعم بقادة همهم الأول الحفاظ على هوية هذا الوطن ، وتعمل من أجله الكثير ..
وما نراه ً من الانقضاض الإعلامي المدهش على المجتمع السعودي ! سواء في الإنترنت ، أو على القنوات الفضائية ، من خلال تصويره على أنه مجتمع غير حضاري ، وفي مؤخرة الركب ، وإظهاره في غير وضعه الحقيقي .. هذه ليست إلا عقول مستأجرة ، محسوبة علينا للأسف ، عقول متجاهلة تماما أننا مجتمع بهوية إسلامية ربانية ، وليست من فكر البشر ، و أننا مجتمع عالمي يتسع للجميع ، لكنه يعي تماما أن الحداثة والتحديث حتى مع كونها من المطالب المشروعة والإيجابية للوطن وللمواطن ، إلا أنها تبقى في ضوء الهوية الوطنية الحقيقية و التي ترفض ما يتعارض مع الثوابت الاسلامية ..
شكرا لك أستاذ مفلح بارك الله فيك ..مقال يستوقف كل ذي لب ..

وجود الـــحربي

أحسنت أستاذ مفلح و سلمت يمناك مقال ولا اروع يتكلم بصدق المعاناة
نعم صدقت هذا تراثنا بدأ يتسرب كتسرب الماء من بين أصابع اليد
نحن مجتمعنا المسلم العربي الأصيل له ماضيه الخاص به الكثير من تراثنا اختفى او تم تشويهه
علينا التمسك بماضينا و تراث مجتمعنا و الدفاع عنه و والمحافظة عليه من التشويه وأن لا نسمح باختلاطه بعادات بعض الوافدين مع احترامنا لهم سواء أفارقه او آسياويين او غيرهم
علينا أن لا نسمح لهم بتشويه تراث مجتمعنا

رندا اللبدي

خلقنا الله لعمارة الأرض وأعطانا قوانين وأسس ودين فكل من يفرط فيها يعش ضائع بدون هوية ومن يصنع التاريخ؟؟؟ أنه الأنسان استفيدوا من غيركم وفيدوا اصنعوا التاريخ بأيديكم أجعلوا أعمالكم تشهد لكم وكل تراث توراثته الأجيال كان بفعل إنسان نعم إنسان خلقه رب العالمين لعمارة الأرض ومشاهير السناب ماهم إلا بشر ونحن من أعطيناهم هذا الوهج لكنها فتره وتنتهي وأما المرأة والرجل السعودي شأنهم شأن أي شخص في هذا العالم تجري عليهم سنن الحياة أما مايجري في المسلسلات فهيا فكر كاتب قد يكون ثلاث ارباعه تأليف يعني ليس له حقيقة أفكار تدور في عقله وأفكاره يتمناها يعني نحن الحلقة التي تستطيع التحكم بكل هذا

مها الحربي

ما يبعث على القلق هو جهل البعض بهذه الحقيقة ، وتسابقهم للانسلاخ من عادات وتقاليد مجتمعهم ، وتشكيل شخصياتهم كنسخ من أفرادلا نعرف لهم هوية .
لنعلم أننا إذا مارسنا سلوكاً له مردود إيجابي علينا وعلى مجتمعنا ،وجسد هذا السلوك عاداتنا وتقاليدنا ظهر أثره في قوة المجتمع وطريقه للبقاء .
وبتعزيز الهوية الوطنية الدينية في بلدنا من خلال الحفاظ على الموروث الوطني فإن هذا يعزز مكانتها بين أعرق حضارات العالم ، ويبني شخصيات واعية واثقة طموحة معتزة بدينها وعروبتها وهويتها …
مقال يستحق القراءة والوقوف عند كل كلمة سطرها قلمه الفذ …….
شكراً أستاذ مفلح بارك الله فيك .

محمد الصحفي

الإعلام هو الذي يختطف المجتمعات
إعلامنا للأسف ضدنا كمجتمع لأن له أجندة خاصة وهي لا تخفى على كل ذي لب

غير معروف

جزاك الله أستاذ مفلح الساطي صدقت يردون سعودي بدون هوية ينتمي اليها ولا يكون لنا عادات وتقاليد نفتخر بها

أبو أنس

أكبر خاطف للمجتمع السعودي هي وسائل الإعلام الهدامة وعلى رأسها أم الخبائث إم بي سي وماتبثه من مسلسلات تحارب بها دين الله وتنشر الفساد وتعطي الجيل الشاب صورة سيئة للمجتمع السعودي في الزمن الماضي وتصوره بأنه مجتمع منحل الأخلاق يعيث فيه الفساد وإظهار الساقطين بأنهم قدوات في كثير من البرامج التي تبثها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *