صحيفة غران تحاور رئيس “بلدية الجموم”

“فيصل آل مخلص” .. رئيس بلدية محافظة الجموم، الذي انتقل إليها بعد مسيرة حافلة بالنجاح في بلدية عسفان، صحيفة غران الإلكترونية التقت بالأستاذ فيصل، وطرحت عليه العديد من الأسئلة ، وناقشته حول مسيرته بعسفان ، وعن إنجازاته في أول مائة يوم بمحافظة الجموم ، فإلى تفاصيل الحوار :

“عسفان وصعوبة البدايات” 

في بادئ الأمر؛ حدثنا عن البداية في “عسفان” كيف كانت؟

 الحقيقة أنني تفاجأت في بداية عملي، فنحن نعلم جميعًا بوجود منطقة أو مدينة اسمها «عسفان» على مر العصور والتاريخ ، ولكني عندما جئت وجدت أنه لا يوجد بها أي نوع من المشاريع ، لا توجد إنارة ولا سفلتة للطرق ، ولا حتى شجرة ، ولكن بجهود وتوجيهات معالي أمين العاصمة المقدسة ، تم ولله الحمد خلال ثلاث سنوات تغيير «عسفان» إلى منطقة لم يكن أحد منا يتوقعها ، والفضل في ذلك يعود إلى الله أولاً، ثم تعاون المواطنين معنا.

◇◇◇◇

“مشاريع وإنجازات” 

ما هي أبرز المشاريع التي قمتم بتنفيذها في عسفان ؟

لقد قمنا بإنجازات كثيرة بفضل الله، منها إعادة تهيئة الشوارع وتوسعتها حيث كان الشارع الرئيسي لا يتجاوز ١٦ مترًا، ولكننا قمنا بتوسيعه إلى ٤٠ مترًا، ليصبح شارعًا منظمًا بمواقف سيارات، وجزيرة وسطية وإنارة وسفلتة وتشجير، وكذلك تمت إعادة تأهيل جميع المحلات التجارية الموجودة على الشارع.

وتم توصيل خدمات السفلتة والإنارة للقرى،واستكمال الطريق المزدوج إلى الشامية، وعمل ثلاثة مسارات لكل طريق، وقد وقفت بنفسي مع المقاولين الذين يقومون الآن باستكمال الإنارة والسفلتة في كل المواقع.

◇◇◇◇

ما هو المشروع الذي أحببت أن تنفذه بعسفان لكن لم يمهلك الوقت ؟

مشروع “منتزه عسفان الوطن” حيث تم فتح طريق من على قمة الجبل، مع مشروعين مرتبطين به “سفلتة وإنارة” ، ولكنه توقف ضمن المشاريع التي توقفت خلآل العامين الماضيين، وأتمنى أن يُستكمل بإذن الله عما قريب.

◇◇◇◇

تلك الإنجازات التي يشهد بها جميع أهالي عسفان، إلى من ننسبها؟

الإنجازات التي حدثت في عسفان لم  تكن من شخص واحد، أو من رئيس البلدية فقط ، وإنما كان هناك تكاتفًا من الجميع ، تعاون فيه أعضاء مجلس البلدية كلهم ، والمواطنون أيضًا كان لهم دورًا فعالًا ، حيث ساهموا في تطوير منطقتهم وقدموا لنا الدعم الكامل.


“الجموم.. بداية جديدة”

وبالانتقال إلى محطتكم الجديدة «بلدية الجموم» حدثنا عن أبرز الإنجازات بعد مضي مئة يوم من رئاسة بلديتها؟

في الحقيقة لقد كونّا فريق عمل جيد مكون من ( رئيس البلدية – المجلس البلدي – مجلس البلدية – المهندسين – موظفي البلدية) ، ثم بدأنا العمل في عدة محاور منها :
ـ تحسين الواجهات في المحلات التجارية كاملة.
ـ  تطوير طريق الملك فيصل.
ـ إعادة التأهيل والتطوير لشارع العمدة.
ـ استكمال مبنى البلدية الجديد من تشجير ورصف وتأثيث ، وخلال شهر من الآن سوف يتم الانتقال إلى الموقع الجديد إن شاء الله .
– استكمال “حديقة النقابة ” وزراعتها ، واستكمال الجزء المتبقي من حديقة العزيزية.
– العمل على مبادرة بلدية محافظة الجموم بتنفيذ “٢٧ محل للأسر المنتجة” .
– تكثيف النظافة.
-إعادة تأهيل المطاعم، والحمدلله تم ذلك بسرعة وإنجاز كبيرين .

◇◇◇◇

ماهي رؤيتكم المستقبلية لمحافظة الجموم ؟

بإذن الله ستكون الجموم مستقبلًا المدينة الجميلة التي تستهوي رجال الأعمال، فلدينا حزمة استثمارات كبيرة للمحافظة ، وقد أعلن عن بعضها مسبقًا ، وسنعلن عن المزيد قريبًا جدًا.

◇◇◇◇

“الجموم تخطو نحو المستقبل”

ماهي أهم المشاريع التطويرية التي ستشهدها الجموم ؟

لدينا مشروع المنطقة اللوجستية في محافظة الجموم، حيث نخطط لأن تكون على مساحة تبلغ خمسة وثلاثون مليون متر مربع، ونعمل على أن تصبح مدينة لوجستية تتكون من ورش ، ومستودعات ، ومنطقة سكن عمال ، وتشليح ، ومصانع سكراب ، ومولات تجارية ، ومحطات محروقات.

◇◇◇◇

ماهي خطتكم لتنمية وتطوير القرى التابعة للجموم ومحافظاتها؟

تم دراسة خطة لإعادة تأهيل المناطق العشوائية ، سواء بالسفلتة أو الإنارة ، وهذا يتطلب فتح بعض الطرق وتوسعة الطرق الصغيرة التي تعتبر ممرات بالأصح ، وسوف يكون هناك اختزال لأجزاء من بعض المنازل أو الأحواش حتى تتطور المناطق العشوائية.

◇◇◇◇

هل لديكم خطة للتعامل مع الورش الموجودة بالمدينة؟

لدينا خطة سوف ننفذها خلال فترة زمنية قصيرة، حيث سيكون هناك موقع معتمد للورش الخفيفة وسيُعلن عنها، حتى يقوم أحد المستثمرين بتطويرها، ونقل جميع الورش من داخل المدينة إلى هذه المنطقة.

◇◇◇◇

من خلال تعاملكم مع «بلدي الجموم» ، ماهي أبرز الفوارق بينه وبين مثيله بعسفان ؟

حقيقةً وجدت تعاونهم يوفر علينا الكثير من حل المشكلات، حيث كونّا معاً فريق عمل جيد وبدأنا في إنجاز بعض المهام والأمور التي كانت لها عقبات وصعوبات من قبل .

 

“الخطط المستقبلية”

هل لديكم خطط لتطلعات وأمنيات شباب الجموم ؟

نعمل الآن على بناء ملعب رياضي وسيتم تنفيذه خلال شهر ، ونبحث كذلك عن عدة مواقع لكل قرية ليكون فيها ملعب رياضي ومساحة خضراء لاستقطاب الشباب ، ونطلب من الشباب أن يتواصلوا معنا لتقديم اقتراحاتهم لتطوير الجموم ونحن مستعدون لاستقبالهم للاطلاع على اقتراحاتهم ومناقشتها معهم.

◇◇◇◇

كيف ترون دور رجال الأعمال في تطوير محافظة الجموم؟

لابد لرجال الأعمال من المساهمة في تطوير المحافظة، حيث أن أكثرهم من أهلها، ونحن نتطلع ونتوقع منهم المشاركة في المبادرات التي نقدمها، وقريبًا سيتم عقد اجتماع لسعادة محافظ المنطقة مع رجال الأعمال، ليكون هناك تنسيق حول ما سيقدمونه للمحافظة .

◇◇◇◇

مداخل الجموم هل تنتظر مشاريعًا قادمة؟

بإذن الله، نعمل الآن على خطة استراتيجية لمدة خمس سنوات، تتضمن تحسين مداخل الجموم ، وعلى حسب إمكانيات البلدية سيكون هناك تطوير لكامل المنطقة.

◇◇◇◇

هل هناك مزيد من العناية للمناطق الأثرية في محافظة الجموم؟

نعم نحن نعمل بالتنسيق مع هيئة السياحة ونملك تطلع بالنسبة لمسجد “الفتح” ، وفي التخطيط الحضري يوجد تصميمان له ، الأول على حسب إمكانيات بلدية الجموم ، والثاني تصميم قوي نطمع أن يقوم به مستثمر من أبناء المنطقة ، وكذلك لدينا طريق الملك عبدالعزيز الذي يجري الآن التنسيق بخصوصه مع هيئة السياحة ، على أن تقوم البلدية بإعادة تأهيل مبرة الملك عبدالعزيز – رحمه الله -.

نلاحظ وجود إنشاءات وأعمال جديدة في المسلخ ، فهل هناك جديد؟

فيما يختص بـ”المسلخ” ، فنحن نسعى أن يتم الانتهاء من أعمال تطويره خلال شهر رمضان -بمشيئة الله – ، ويتم نقل المسلخ القديم إلى الموقع الجديد  الذي تُطبق فيه كل المعايير الموجودة في المسالخ الحديثة.

◇◇◇◇

“الانتهاء من 80% من أعمال السفلتة والإنارة”

من خلال الجولات التي قمتم بها  في القرى والمراكز المجاورة، ما هي أبرز احتياجاتهم ؟

زرنا عدة مراكز وأغلب القرى بالتنسيق مع المحافظ ، وسيتم زيارة الباقي عما قريب ، ووجدنا أبرز احتياجاتهم هي السفلتة والإنارة ، ولذلك نحن نعمل عليها، وقد تم بالفعل تنفيذ 80% تقريباً منها ، ونعمل الآن على استكمال ما تبقى منها بحسب الأولويات، وبحسب كثافة السكان، لإدراجها ضمن المشاريع المستقبلية .

◇◇◇◇

هل نستطيع القول بأن الاستثمار قادم للمحافظة ؟

بإذن الله سيكون قادم وبقوة في محافظة الجموم .

◇◇◇◇

ختامًا، نتوجه بالشكر إليكم سعادة رئيس بلدية محافظة الجموم على هذا الحوار.

الشكر لكم صحيفة غران الإلكترونية ولزميلنا شداد على “سناب شات” لمتابعته المستمرة ، وكذلك متابعتكم ، حيث تواجدتم معنا في “الجموم” كما سلطتم الضوء على “عسفان” من قبل ، فنشكر لكم اهتمامكم وتعاونكم.




5 تعليق على “صحيفة غران تحاور رئيس “بلدية الجموم”

محمد الرايقي

اللقاء مع رئيس بلدية الجموم المهندس : فيصل آل مخلص أظهر لنا جوانب كثيرة من شخصيته الإدارية التي شهد بها القاصي والداني .
فقد كان له نصيب من اسمه فهو من آل مخلص وهو مخلص في أداء أمانته.
فله منا كل شكر وتقدير
واللقاء يعتبر سبق صحفي كبير لصحيفة غران نشكرها عليه لأننا كما عرفناها دوما تبحث عن التميز وأهله .
نشكر الصحيفة وطاقمها الإداري والفني والتقني وعلى رأسهم رئيس التحرير الأستاذ : أحمد الصحفي

صبحي المعبدي

هذا رجل يتميز بكل علوم الرجال امانة في عمله اخذ وعطاء مع رجال كل جانب هو ناجح فيه تمنى له التوفيق

الحربي

ياليت تحلوون مشكلة كبري الجموم كثير من اهالي الغزيات وهدى الشام كل يوم وهم رايحين وجايين مع العباره ولو جات سيول العباره حتتقفل وننقطع من اعمالناء الشخصيه ونغيب عن وضايفناء والطلاب بيغوبون عن اختباراتهم

محمد بن زويد

فرحنا نحن أهالي الجموم بقدوم رئيس البلدية المهندس : فيصل آل مخلص لما له من سمعه طيبه ومنذ قدومه وترئ بعينك التغير في المحافظة والأعمال في كل ناحيه وفي كل شارع الئ الأحسن والأفضل نسأل الله له التوفيق والسداد

عادل الحمراني

فيصل المخلص رجل مخلص في عمله مطور ومفكر ناجح اذا تكلم فعل وانجازاته واضحه في عسفان وباذن الله سوف يطور الجموم للافضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *