يا محافظ خليص

يحل على خليص هذه الأيام محافظها الجديد الأستاذ فيصل الحازمي الذي نرحب به ونتمنى له التوفيق والسداد في مهمته الجديدة.

إن محافظة خليص وهي ذات الموقع الاستراتيجي المهم والإرث التاريخي الكبير والتنوع القبلي الفريد عانت ولا زالت تعاني من الترهل الإداري الذي جمد دم التطوير والتحديث في جسم هذه المحافظة المظلومة.

نعم أقول مظلومة يا سعادة المحافظ، وسترى الظلم الذي عانت منه هذه المحافظة منذ عشرات السنين بأم عينك إن نظرت بنظرة فاحصة وأنت ذلك الإداري الخبير في هذه الأمور.

لا تستمع يا سعادة المحافظ لمن يروجون للكوليسترول، والذين سيأتونك تباعا وهم يجرون مشالح الزعامة الفضفاضة وليس همهم إلا “لك واجب عند جماعتي القبيلة الفلانية” ؛ ذلك أنهم لا يريدون إلا سمعة بين مجتمعهم وحكاية يمضغونها لبعض الوقت بعيدًا عن مصلحة خليص.

لا تصدق يا سعادة المحافظ ذلك المدير الذي يأتيك مباركا ويقسم لك أن دائرته التي يمسك بزمامها أصبحت تضاهي الإدارات في أرقى المدن.

لا تصدق وأنت الخبير المحنك ذلك الذي يأتيك ويزعم أن المحافظة بخير ويجب أن نحمد الله على الأمن والأمان ـ وهي نعمة تستحق الشكر ـ ولكنها كلمة حق لتغطية حاجات المحافظة.

هل تعلم يا سعادة المحافظ أن مستشفى محافظة خليص أصبح اسمها مستشفى الحوادث؛ ذلك أنها تستقبل أكثر من ألفي حادث في السنة ؟! وبذلك تخرج من خدمة المحافظة وسكانها!

هل تعلم أن جامعة خليص التي تقبع خلف الكثبان ليس لها من خليص إلا الاسم فقط ولا طريق مباشر لها ؟! ربما من قلة الأراضي الصالحة بخليص؟! وسترى كم من عشرات الكيلوات التي كانت مهيأة لاستقبال الجامعة ولكن لم يحدث ذلك!

هل تصدق يا سعادة المحافظ أن خليص هي الوحيدة بين المحافظات التي تحرم من الاحتفال بالأعياد؟! وإن حصل واحتُفِل باليوم الوطني فمن باب “الكلفتة”.

ماذا أقول وماذا أكتب؟! هل تعلم يا سعادة المحافظ أن هناك إدارات في محافظة خليص لا تعرف الناس عنها إلا اللوحة الخارجية فقط؟! ولم يرَ المواطن أي إنتاج أو جهد لها.

كيف بك يا محافظ خليص وأنت تدخل لتلك المؤسسة الحكومية فتسقبلك رائحة الدخان الذي يعج في المكاتب، ومكاتب أخرى خاوية على أوراقها وعندما تسأل عن الموظف يبادرك أحدهم بـ: “كان هنا قبل شوي”.

أنصحك يا سعادة المحافظ بعدم سلك الطريق السريع المؤدي للمدينة؛ لأنك سترى من محطاته التي تتناثر على جانبيه شيئا لن تصدق أن هذا ما يعانيه الحاج والمعتمر والمسافر!

لك أن تعلم أن شباب المحافظة ليس لديهم المكان المؤهل الذي يقضون فيه مناشطهم وهواياتهم، وكأنهم لا حق لهم في ذلك بين كل أبناء المحافظات!

إني لك من الناصحين، فإن أردت أن تسمع فاسمع من العقلاء الذين يصدعون بكلمة الحق من الأكاديميين وذوي الفكر المخلصين، ولا تستغنِ عن جولاتك المفاجئة التي ستكشف لك المستور.

أعرف تماما أن التغيير له محاربوه، وله المتخوفون منه، ولكنك بإذن الله ستوفق لتنتشل المحافظة من براثن الإهمال، ومخالب الترهل والتهميش الذي نخر في محافظة خليص حتى عزف عنها شبابها الذين يتقلدون مناصب رفيعة في دولتهم الفتية.

وفق الله الجميع لكل خير وفلاح.

مفلح الصاطي الحربي

مقالات سابقة للكاتب

24 تعليق على “يا محافظ خليص

ابن خليص

المحافظ أحد أصحاب الشهادات العليا واحد إداريي التخطيط على مستوى منطقة مكة ومرشح من إداري فذ صاحب قيمة وقامة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل
فكيف بشخص عادي لم يتمرس في العمل الإداري يتجرأ بتوجيه ورسم الطريق للمحافظ بحيث يوجهه اعمل هذا واترك ذلك.
وكيف يسمح هذا الكاتب بتقليل شأن أبناء المحافظة ووضعهم في خانة المطبلين والمقصرين .

وكيف بالكاتب يقبل على نفسه أن ينكر على أبناء المحافظة صفة الكرم والضيافة لمن يزورهم ويعيش بينهم.

غير معروف

كلمة حق من الاستاذ / مفلح الصاطي

عبده

لقد صدقت اخي مفلح بارك الله فيك
وانت يابن خليص ليتك سكت

غير معروف

شكرا لك
ماأجمل الصراحة الناتجة عن غيرة على محافظتنا
لعل ماقلت يدخل في باب التناصح الصادق ، ولأن نصدق في
التعبير عن الحاجات والمطالب في قناة إعلامية رسمية دون تنقص أو إساءة خير من حديث ضره أكبر من نفعه وأقل أحواله أن يكون غيبة . وحديث مجالس وسمر .
سعادة المحافظ تولى مهمة القيادة فواجب كل صادق أن يعمل معه لمصلحة المحافظة لا لمصلحة قبيلة معينة أو مصلحته الخاصة ، فله واجب علينا العون والتكريم والنصيحة ، ولنا عليه واجب أن يبذل وسعهه فيما يعود على المحافظة بالنفع والفائدة .
فشكرا لكل ناصح صادق ، وأهلا بسعادة المحافظ

توفيق الشابحي

كيف لمقال كهذا أن يمر على مقص الرقيب !!! ليس عيبا و لا جرما ان يقدم ﻻبسي المشالح والبشوت ( و النعت هنا يخص شيوخ القبائل ) للترحيب بالمحافظ الجديد و تقديم الدعوة له بل هو من الواجب
ﻻ اختلف على احتياجات المحافظة و لكن لا نسقطها على أحد بعينه فمن اجتهد واصاب نال أجرين و من اجتهد وأخطا ﻻ يحرم اﻷجر
متعلمي خليص و أكاديمييها داخل المشهد لم يغيبهم أحد
لنطرح احتياجات المحافظة و إشكالياتها بالطريقة التي تليق بالمتلقي و المسئول
نبارك للمحافظ ثقة مستشار خادم الحرمين الشريفين وندعو له بالتوفيق و السداد

حرف صادق

المقال يعبر عن معاناة خليص كمحافظة ولم يتطرق للشخصيات كما أن من يرى أنه قدح في المشايخ فهذه مشكلته
كفى مداهنة ونفاقا اجتماعيا

شكرا لكاتب المقال

نويفعة الصحفي

الحمدلله الذي بفضله ننعم ، حيث اكرمنا بأعظم دين ، وأغلى بلد ، وحكام يخافون الله ويحرصون على الوطن والمواطن ..
بأسم المحافظه نقدم الشكر الجزيل لسعادة محافظ خليص الأستاذ سلطان بن ناصر نظير ما قدم من جهود تذكر فتشكر ..وإلى كل من اعانه وسانده فيها من مسؤولي الإمارة ورؤساء الدوائر الحكومية في المحافظة ..
ونرحب باسم المحافظة بسعادة الدكتور فيصل الحازمي المحافظ الجديد ونتمنى له التوفيق والعون والسداد ..
لا يخفى علينا جميعا ان هذه المحافظة المترامية الأطراف ، الحاجة فيها ملحة للكثير والكثير من الخدمات الضرورية ،.فكل حي يعاني من نقص شديد ويتطلع الى مستقبل اكثر اشراقه ليعش ابناء كل حي حياة لا تقل عن بقية مدن المملكة وقراها والتي تنعم بالكثير من الخدمات ..
وماذكره الاستاذ مفلح من إحتياجات المحافظة تعد حقيقة وواقع.لا ينكره احد ..
.وكلنا امل في الله ثم في رجال المحافظة الخيرين والذين نفخر بهم بلاشك ان يكونوا خير سند ومعين.لسعادة المحافظ لتنعم المحافظة بكافة قراها بكل الخدمات .على حد سواء ..
وفق الله بلادنا لكل خير وحماها من كل شر وادام علينا نعمة الامن والأمان …
شكرا لكاتب المقال الاستاذ مفلح نتنى لك التوفيق ..

نوف الحربي

‏لا فُض فوك استاذ مفلح لقد أصبت كبد الحقيقه
‏لقد قلت الكلام الذي يريد قوله كل الأبناء و البنات المخلصين لمحافظة خليص وتوابعها
‏محافظة خليص و توابعها ينقصها الكثير
‏ وعلى ابناءها ان يتركوا المصالح الشخصيه جانباً
‏فمقال الاستاذ مفلح يتكلم بصدق من اجل المصلحه العامه
‏فله منا كل التحيه والتقدير والاحترام

عبدالرحمن الحربي

جزاك الله عن كل اهالي خليص خير الجزاء وَ وفقك .
ولأن المحافظ ” جديد ” لابد من ايصال احتياجات اهل المنطقه له بكل صدق وبدون تلميع .
خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وَ ولاة امرنا جميعهم يراعون الله في مواطنيهم وكلام الاستاذ مفلح انما ينم عن حقائق وَ يصب لمصلحتنا نحن سكان خليص .
نرجو من الله ان يوفق الاستاذ / فيصل الحازمي وَ يرزقه البطانة الصالحة .

ايمن المغربي

صدقت ياعزيز مفلح كم انت جرئ
اتمنى منك اومن احد ابناء المحافظه التطرق لموضوع نقل المياه
من خليص الى جده فإن تحقق ستصبح كارثه على أهل خليص
نسأل الله السلامه والعافيه.

مهندس محمد الصحفي

نختلف معكم استاذ مفلح في بعض ماطرح ونتفق معكم ايضا في البعض اﻵخر من المقال
واعتقد انه تم التلميح من بعض الاخوان الذين سبقوني بالتعليق لما نختلف فيه بينما نتفق جميعا كابناء محافظه باننا بحاجه للعمل الجاد في التالي :-
1/ تكوين مجلس محلي للمحافظه مفعل من الكفاءات الشابه اصحاب الفكر التنموي التطويري اضافه لرؤساء الدوائر الحكوميه
1/ القضاء على الفساد(المحسوبيات)
2/ تطوير الخدمات البلديه
3/ العمل على الاسراع في امداد المحافظه بمياه محلاه من رابغ او ثول ﻷن المحافظه تعاني من شح في مياه الشرب
4/ القضاء على كثرة الانقطاع في التيار الكهربائي المتكرر وهذا يخف كثيرا بتحويل الشبكه من هوائي الى ارضي
كاحد الحلول للمعاناه.
وشكرا لسعة صدركم

ابوباسم

وفقك الله استاذ مفلح على مقالك الجميل ونصحك الصادق .وأنت تستحق منا كل الاحترام والتقدير ومثلك يعرف بحسن خلقه وما قيل لي عنك وعن جهوده في التعليم ومع طلاب المحافظة جميعاً يستحق الاطراء والذكر و تسحق كل الشكر والتقديرعليه ..
وما ذكرته من إحتياجات بالمحافظة هو حق ولا يختلف عليه أثنان ولكل يلمس ذلك الاجتياجات ونتمنى جميعا تحقيق هذه المطالب.
واسال الله أن يعين سعادة المحافظ الجديد على إكمال المسيرة وتحقيق كل رغبات وطلابات المحافظة وأهلها..
ولعلنا نعذر بعض الاخوة في تحفظهم حول بعض العبارات التي قد لايستحسنها البعض وقد يفهمك البعض خطأً. ونحن نلتمس لك عذراً لاننا نحسب أنك لا تريد المساس او الاساءة لأحد ،.لاسمح الله، ولكن حماسك وحبك للمحافظه واهلها وسعيك لمافيه المصلحة العامة هو الدافع الوحيد لذلك. .
ونحن نشكر لك ذلك وأعتقد أن هذه المطالب السامية هي التي جعلت منك رجل لايجامل وتتحدث بحرقة وقد يفهمك الكثير من القرآء بفهم غير ماتريد.ونحن نحسن الظن بك ..
على كل حال أنت بذلت ما بوسعك وقدمت النصيحة وكلاً منا يصيب ويخطيء ..
عفا الله عنا جميعاً ووفقنا لما يحبه ويرضاه.. وجزاكم الله خيراً.

فؤاد المغربي

لا فض فوك استاذ مفلح
و أخي أبن خليص حتى يلتئم الجرح و يبرأ لا بد من كشطه و تنظيفه و إزالة اللحم الميت و المتعفن
وليس في ذلك إهانة أو إنتقاص لباقي الجسم بل هذا التصرف يحميه و يشفيه سريعا

ابراهيم الشيخ ابو عاطي

شكرا لكاتب المقال فلعله نبهنا ان نصلح حالنا اولا نحن المطبلين والمقصرين حتى يصلح حال من يولى علينا
اما ما يقوم به المشايخ واللجان المشكله لتقديم واجب الضيافة وتوديع وشكر من انتهى عمله فذا واجب جميعنا نشارك فيه ولا نتنازل عنه فهو كرم متأصل في أبناء هده المحافظة ابا على جد وليس له اي علاقة بالقصور وسوء الخدمات في المحافظة

فهد الصبحي

أولاً أشكر صحيفة غران على توجهها الجديد الذي يسمح بطرح جميع الآراء ما لم يكن هناك إساءة مقصودة لشخص بعينة.
والشكر موصول للأستاذ مفلح الصاطي على جرأته في كتابة مقال من النوع الذي يتفق حوله الناس ويختلفوا.

فهناك من يرى أن محافظة خليص حظيت بتعيين محافظ صاحب كفاءة عالية بمكانة الأستاذ فيصل الحازمي فهو لا يحتاج بمن يذكره بمهام عمله وإن كان لابد من طرح احتياجات المحافظة فيجب أن تكون بالأسلوب الراقي كرقي المسؤول, وآخرون يرون أن المسؤول ما هو إلا خادماً يحرص على راحة مواطني المحافظة, فهو يرعى شؤنهم ويلتمس حاجاتهم تتلخص مهمته الأساسية في أنه يمثل المواطنين أمام ولي الأمر وبذلك تقديم النصح له من أي مواطن عادي واجب يقره الشرع ومن دلالات المواطنة الصالحة.

وهناك من أنكر على الأستاذ مفلح انتقاده لأعيان المحافظة الذين يريدون استقبال المحافظ و تقديم واجب الكرم , وأما من قرأ العبارة بمنظار دقيق وبحث بين السطور فسوف يقوده فهمه إلا أن الكاتب لا ينكر حسن الاستقبال وكرم الضيافة ولكنه ينتقد من تقف مهمته عند تقديم الضيافة لتحقيق مصالح خاصة ولا ينشغل همه بمصلحة خليص العامة.

وهناك من انتقد الكاتب على تركيزه على حدود المحافظة ونسيانه لاحتياجات بقية المراكز مما يعزز مفهوم التعصب المناطقي, وهناك من يرى أنه إذا صلح مركز المحافظة صلحت بقية المراكز.

هنيئا لأهالي خليص هذا النضوح الفكري الذي تم طرحه بشفافية تامة والذي سوف يقودنا جميعا بمشيئة الله الى التقدم والرقي المنشود.

احمد الصحفي

قلمك سيف ضارب بالحق يتألم منه من به مرض. لا تنزعج كثيراً من تباين المواقف امام قلمك فعم قريب يطيب الحرف ويلتحق بك الركب.
كن انت كما انت مختلف لا كما هم مختلفون. ونحن وانت وهم الهم واحد والهدف واحد فقط اختلفت دروبنا للوصول إليه.

أبو أحمد

جزاك الله خيرا أستاذ مفلح
فأنت صوت الحقيقة
نعم اتمنى من شيوخ القبائل ووجهاء المنطقة أن لا يكون همنا فقط الاستقبال والتوديع
اتمنى التكاتف مع بعض بجانب المحافظ والمطالبة بحقوق المنطقة وعدم المجاملات على حساب المنطقة

علا الصعيدي

كفيت ووفيت كل ما مطالبنا وكل ما يخص خليص بإسمنا جميعا مقالك فعلا خليص مظلومة من كثير متطلباتنا وحقوقنا .
شباب وأهالي خليص منهم الدكتور والمهندس والطيار أهالي خليص متطورين .ولكن للاسف المحافظة ليست متطوره
شوارعها ومخططاتها مهملة لا ينقصنا سوى محافظ يفهم متطلباتنا وتطوير خليص للافضل
كلام الاستاذ مفلح الساطي جدا واقعي وباسمنا ايضا نحن معه ????

حميد محمد الشابحي

شكرا أستاذ مفلح على الطرح الصريح
وهذا هو واقع الكثير في بلادي ومن ضمنها محافظتنا ،،
دعنا نتوقف قليلا عند هذه الملاحظات :
أولا :
من الذي سمح لها في الإستمرار ،،
أقول لك ..
المسؤول فتح لهم الباب ورضي بهم
ثم عاد من باب آخر ليستخدمهم .
ثانيا :
بعض الأعيان جعلناهم يتقدمون فيفسدون ،،
وصمتنا عنهم ورضينا بهم فاستمروا .
ثالثا :
الصمت من شباب خليص زاد المشكلة
فكان الأولى بهم جمع شتاتهم ليتقدموا ويقدموا الجديد .
رابعا :
المجاملات قتلت محافظة خليص .
خامسا :
إذا أردت الإصلاح والقضاء على الفساد
عليك بايجاد بيئة وطنية نظيفة
همها الوطن والمواطن .
أخيرا أتمنى من أهالي محافظة خليص أن يستفيدوا من تجاربهم السابقة والتي ظهر فسادها وعم بلاؤها ..

سالم

مقال مفكك فكريا يطرح فكر مبتور. للاسف الشديد.
ليست هكذا تكتب المقالات

الصريح

مقال في الصميم وقد وضعت يدك على الجرح لعلاجه ونتمنى أن يتغير الوضع فاللي يبغى يطبل ويمسح الجوخ وحق مصالح شخصية وفشخرة وفلاشات وليس له منفعه يقعد ببيته أفضل له لأننا لن نرحمه في مقالاتنا وكتاباتنا وتعليقاتتا فكلنا عيال قرية ومن ينتقد الكاتب ويرى أنه جانبه الصواب فبعض المشايخ ماذكره عنهم صحيح هم وغيرهم ويحب الصيت بين ربعه ولو جاء له محتاج وفقير وصاحب حاجةلقال له ماعندي اقضي حاجتك ….الخ فلنكن صريحيين وواقعيين ويكون همنا الأول والأخير تقدم وازدهار محافظتنا وتطويرها ومواكبتها لباقي المحافظات فشكرا أيها الكاتب وبارك الله في قلمك.

ابو فارس الطياري

الشكر للاستاذ مفلح علي مقاله الصادق والتساؤل لماذا التطرف الفكري لدي بعض الردود يشكر للكاتب اولا مبادرته وصدقه في الطرح ولمثله ترفع القبعات وليكن هدفنا جميعا المصلحة العامة لا الخاصة

حميد الشابحي

شكرا للأستاذ مفلح على الطرح
ولكن هل يتفضل ويقدم للمحافظ
الاستراتيجية والرؤية الصحيحة لتطوير المحافظة ؟
هل بالإمكان أن يكون الأستاذ مفلح جزءا من الحل من خلال تواجده في اجتماعات المحافظة ؟
نحن نريد اليوم أفعالا ،،
فقد تحدثنا كثيرا
ولكن لم يصحب هذا الكلام فعلا
وربما أنا أكون أحد المقصرين
نريد قلب رجل واحد وجسد واحد
لنحقق الأهداف
أما الإنتقاد للإنتقاد فقط فلن يجدي
نريد انتقادا ايجابيا مع طرح البديل والحلول
أما انتقادنا بلا تصحيح فلن يفيد
أتمنى التوفيق للجميع

مفلح الصاطي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا / أشكر كل من تفضل بتعليقه على المقال وأشكر كل من وصلني رأيه بأي طريقة كانت فأنا لا أستغني عن هؤلاء الأحباب

ثانيا / نصيحتي لمن همز ولمز في المقال وصاحبه أن يصرح باسمه فأنا لا أرد على ( المجاهيل )

ثالثا / لشيوخ خليص كل التقدير والاحترام ؛ علما أنه تربطني بالعديد منهم صداقة شخصية حميمة لكنني لن أسكت عن تهميش أدوارهم واقتصارها على حفلات التوديع والاستقبال

رابعا / لو سنحت الفرصة لشباب خليص وأنا منهم لقدمنا ورقة العمل التي نراها مفيدة وناجعة ومن أهل المحافظة من هم أفضل مني في إيصال رؤية تضمن تغيير خليص ولكن ( إن تُرِك الأمر لهم ) ولم يصحبهم المتسلقون !!

مرة أخرى لكم كل الشكر ولصحيفة غران وافر التقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *