“نسائية التنمية الأسرية” بالجموم تؤهل 20 فتاة للزواج

وسط حضور (20) متدربة؛ نظمت جمعية التنمية الأسرية بالجموم ممثلة في القسم النسائي بها وبالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة، وجمعية مودة بجدة، برنامج المقبلات على الزواج لمدة 3 أيام في من 1 : 3  من شهر ذي القعدة 1438هـ، من الساعة الرابعة والنصف حتى الساعة الثامنة و النصف مساء، بمقر مركز التنمية الاجتماعية بالجموم.

ويعتبر البرنامج من أهم البرامج التي تقدمها الجمعية للمقبلات على الزواج حيث يشمل البرنامج على خمس جوانب احدها يهتم بالجانب الشرعي حيث تضمن أهداف الزواج وعقد النكاح (مفهومه وأركانه وشروطه) والحقوق والواجبات بين الزوجين.

فيما تناول الجانب الشرعي والاقتصادي؛ عن أحكام ومخالفات ليلة الزفاف وأسس الزواج الناجح ومراحله وميزانية الأسرة مفهومها وفوائدها وإعداد خطة لإدارة ميزانية الأسرة.

والأخر بالجانب النفسي؛ فقد تناول الخصائص النفسية للرجل والمرأة، الإشباع العاطفي بين الزوجين، مفهوم الإشباع العاطفي، الحب الحقيقي والحب الرومانسي، مهارات تنمية الحب بين الزوجين، عوامل تساعد على تكوين عاطفة الحب وتحقيق الرضا بين الزوجين حسب الدراسات النفسية

أما الجانب الاجتماعي فقد احتوى على المهارات الاجتماعية للحياة المستقرة، مهارة الحوار الزوجي، مهارة التعامل مع أهل الزوج والزوجة، مهارة التعامل مع المشكلات.

ثم عن العلاقة الحميمة ومراحلها، والفرق بين الرجل والمرأة في ممارسة العلاقة الحميمة، والمفاهيم الخاطئة عن العشرة الزوجية عند الرجل والمرأة، وأحكام العلاقة الحميمة بين الزوجين.

وأخيراً الجانب الطبي، والذي تناول الفروق التشريحية للأعضاء التناسلية عند الرجل والمرأة، التهابات المهبل وطرق الوقاية منها، التبويض والإخصاب، المباعدة بين الولادات، التدخين وأثره على العلاقة الزوجية، السلوكيات الصحية والتغذية السليمة.

والجدير بالذكر أن الدورة قُدمت على ثلاثة أيام متتالية قدمتها كل من الأستاذة نسرين أبو طه والأستاذة فاتن نجار والدكتورة حنان العيثان بإشراف وتنفيذ فريق العمل بالجمعية الأستاذة ليلى اللقماني والأستاذة تهاني النعماني والأستاذة سمية اللقماني والأستاذة هالة الأنصاري والأستاذة منال العلاوي .

وفي نهاية كل دورة تم تكريم المدربات، كما تم السحب على 16 جائزة، وتكريم مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة متمثلا بمديرته الفاضلة الأستاذة ابتهال العامودي وقد تشرف منسوبات الجمعية بالمشاركة الفاعلة من الداعية الفاضلة الأخت صافية الأسمري مشكورة، كما تشرفن بحضور الأستاذة فدوى المولد حيث تفضلت مشكورة بمشاركة عضوات الجمعية بتسليم المتدربات شهادات حضور الدورة، وفي نهاية الدورة أقيم الحفل الختامي للمتدربات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *