حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال الرئيس «السادات»

ولد الرئيس المصري محمد أنور السادات في 22 ربيع أول 1337هـ الموافق 1818م، بقرية ميت أبو الكوم التابعة لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية، وتخرج من الأكاديمية العسكرية عام 1938، وانضم إلى حركة «الضباط الأحرار» التي قامت بانقلاب عسكري على ملك مصر والسودان فاروق الأول في عام 1952.

وتقلد السادات عدة مناصب كبرى في الدولة منذ ذلك الحين مثل منصب وزير دولة، ورئيسًا لمجلس الأمة، ورئيسًا لمجلس للأمة، كما اختاره جمال عبد الناصر نائبا له حتي وفاته يوم 28 سبتمبر 1970.

وقامت حرب أكتوبر الشهيرة في عصر السادات، حيث حقق الجيش المصري عدة انتصارات لأول مرة على الجيش الصهيوني، وفي عام 1977م، قرر السادات فتح حوار مع الكيان الصهيوني، وقام بمعاهدة سلام مع الصهاينة، كان من أهم أثارها مقاطعة الدول العربية لمصر.

وقبيل انتهاء فترة حكم السادات حدثت عدة اضطرابات وكثرت الاحتجاجات من كافة الأطياف، وفي مثل هذا اليوم 8 ذي الحجة 1401هـ ، الموافق 6 أكتوبر 1981، قام مجموعة من ضباط الجيش المصري بالهجوم على المنصة التي كان متواجدًا بها السادات أثناء احتفاله بذكرى حرب أكتوبر، وتمكن المهاجمون من اغتيال السادات، فيما عرف بعد ذلك في التاريخ الحديث بـ«أحداث المنصة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *