«تقنيات جديدة» تحصد النخلة خلال 3 دقائق فقط

أكد الدكتور عبدالرحمن الجنوبي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور، أن هناك توجها لاستخدام آلة خدمة النخيل “الحصاد الآلي” في كافة مزارع المملكة.

لافتاً إلى أن ذلك سيمكن من التخفيف من الأيدي العاملة في جني ثمار النخيل، بصورة سريعة ودقيقة من خلال العمل على مدار الساعة صباحا ومساء، مبيناً أنه خلال ثلاث دقائق فقط يتم حصاد النخلة كاملة، فيما كان في السابق يتم في اليوم كاملا حصاد عشر نخلات للعامل الواحد بمعدل تقريبي للنخلة الواحدة قرابة ساعة كاملة. وقال: “يعتبر الحصاد الآلي نقلة مهمة في عمل المزارعين على مستوى مناطق المملكة كون هذه الخطوة تعتبر محفزة لتقديم مزيد من العمل المتواصل للإنتاج بالكميات المحددة لكل مزرعة، بالإضافة إلى الدقة الكبيرة في عملية الحصاد التي سيلاحقها كافة المزارعين الذين سيطبقون هذا الإجراء في مزارعهم خلال الفترة المقبلة”.

وأوضح الجنوبي أنهم بصدد تطبيق المشروع الآخر الذي يختص بعملية تخزين التمور من خلال التخلص من المواد الحافظة والكيماوية القاتلة للحشرات، كون هذه الطريقة تعتبر طبيعية نستطيع بها الوصول إلى منتج يحفظ لفترة طويلة خال من كل الأضرار والإصابات الحشرية التي من الممكن أن تحدث دون أي إضافات أيا كان نوعها. وأشار إلى ان الإحصاءات الأخيرة لعدد التمور في المملكة التي كشفت عن توافر 25 مليون نخلة تعتبر إحصاءات من اختصاصات وزارة الزراعة التي تخرج الإحصاءات بصورة دقيقة جداً، إلا أن عددها فعليا من واقع تجربة في المملكة يصل لهذا الرقم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *