عزوف رجال الأعمال عن الاستثمار في المشاريع التنموية لمحافظة خليص

تشكل المشاريع التنموية الركيزة الأساسية لتحقيق التطور والنمو للمجتمع ، وتحقيق الازدهار والرفاهية لأبنائه ، فلا يمكن لأي مدينة أو محافظة أن تتقدم أو تتطور ما لم يكن هناك مشاريع تنجز على أرض الواقع ، وإن أي تعثر أو تباطؤ في هذا المجال يعني بكل تأكيد التأخر عن ركب التطور والتنمية.

ومن هنا نطرح أمامكم هذه “القضية للنقاش” المستفيض ، ووضع النقاط على الحروف والخروج بأفكار وتوصيات تساهم في فتح آفاق للحلول ، واقتراح بدائل نضعها أمام صانع القرار مساهمة منا كمجتمع واعٍ يضع يده بيد المسؤول للوصول معاً إلى الهدف الواحد وهو تطوير محافظتنا والارتقاء بها لمنافسة مثيلاتها في أرجاء مملكتنا الحبيبة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين – حفظهما الله – .

إن التنمية الاقتصادية تتحقق عن طريق الاستثمار بعد دراسة جغرافية المنطقة وتحديد هويتها الاقتصادية ، هل هي زراعية أم تجارية أم سياحية أم صناعية ومن ثم تحديد الفرص وعمل الجدوى الاقتصادية للمشاريع المقترحة.

ومحافظة خليص ذات موقع استراتيجي فهي تقع على طريق الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ولا تبعد عن مدينة جدة سوى بما يقارب ٤٠ كم ، وهي أيضاً  على مقربة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ، وبها أحد أكبر السدود بالمملكة (سد المرواني) ، وبها ثلاثة أودية ضخمة ، وتتنوع تضاريسها ما بين سهول وجبال وهضاب وصحراء ، وبها منطقتين صناعيتين في طور الترخيص.

ويسكن محافظة خليص قرابة ٨٠ ألف نسمة يتوزعون على مدينتين و ٩ مراكز يتبعها نحو ١٨٥ قرية وهجرة ونسبة التعليم بها عالية ، وعدد طلابها قرابة ١٥ ألف طالب وطالبة يدرسون في ١٢٦ مدرسة ، وبها فرع لجامعة جدة ، وبها ثروة حيوانية، بالإضافة إلى الثروة المعدنية ، والمواقع الأثرية والتاريخية.

وقد قامت بلدية خليص بتخصيص عدد من المواقع الاستثمارية بالمخططات النظامية وعلى طول الطرق الرئيسية والفرعية وتنوعت تلك المواقع الاستثمارية في مساحاتها وأنشطتها ، وطرحتها في كراسة لتقديم العطاءات ، لكن المفاجأة غير السارة هي أن الإقبال على تلك المشاريع كان ضعيفاً من قبل رجال الأعمال والمستثمرين من داخل المحافظة أو خارجها رغم نشر الإعلان في عدد من الصحف المحلية وفي صحف المحافظة.

فما هي يا ترى الأسباب التي أدّت إلى مثل هذا العزوف ؟ وكيف يمكن التغلب عليها وإعادة عجلة التنمية للدوران من جديد ؟

  

22 تعليق على “عزوف رجال الأعمال عن الاستثمار في المشاريع التنموية لمحافظة خليص

أبو سعود

ظاهرة خطيرة أن يكون هناك عزوف عن التقدم للمناقصات التي تطرحها البلدية
لا استطيع أن أحدد ماهي الأسباب لأنني بعيد عن الميدان وليس لدي معلومات كافية
لكن ربما يكون السبب هو ضعف التسويق أو محدودية نطاقه
أو يكون بسبب تعقيدات الإجراءات واستخراج التصاريح والوقت بالنسبة للتاجر هو المال.
نتمنى من المسؤولين عن هذا الأمر أن يدرسوا جميع الاحتمالات وأن يجتمعوا بالمستثمرين ويناقشون معهم الموضوع ليتوصلوا إلى حل يرضي جميع الأطراف.

محمد الرايقي

الاستثمار في المحافظة هو بناء تنمية مستدامة يستفيد منها جميع الأهالي اقتصادياً وسياحياً ، وهذا أمر واجب على جميع رجال الأعمال بالمحافظة خاصة مع الدعم الكبير الذي تقدمه البلدية برئاسة المهندس عماد الصبحي .
فهذا العزوف هل مرجعه إلى عدم الانتماء إلى المحافظة وتجاهل الاستثمار فيها
أم يعود إلى النظرة السلبية السابقة للبيروقراطية المحبطة في اجراءات البلدية عند دعمها للاستثمارات مازالت باقية في نفوسهم .

ابو بدر

جميل جدا ان يطرح مثل هذا الموضوع للنقاش لكن ياهل ترى هل مجدي مع البيروقراطيه المتبعه في مثل هذه المزايدات …..
اولا- الطريقه المتبعه في مثل هذه المزايدات عقيمه وغير مجديه وهو ان تضع البلديه رقم سري غير معروف للمتقدم ولاب للمزايد ان يضع رقم اعلى من المطلوب او مساوي له. هنا اتسائل لماذا لايوضوع الرقم المطلوب وفتح باب المزايده.
ثانيا- نشاهد بعض المزايدات طرحت اكثر من مره ولم ترسي على احد اليس لصاحب الصلاحيه الوقوف على المشكله ووضع حلول مناسبه للمستثمر.
ثالثا- هناك مساواه للاستثمار في المدن الكبيره والقرى التي بها عدد محدود من السكان ام ان المسؤل يفكر ان المستثمر العاقل يمكن يغامر بدون درايه.
رابعا- يجب التفكير عند طرح المزايده على الاحتياجات المطلوبه للمنطقه وليس كما نشاهد محلات للايجار مكرره ومتشابهه والقادم لايعلمه الا الله….
الحلول المقترحه:-
– يجب ان تكون المزايده حسب ماتحتاجه المنطقه الفعلي.
– عدم وضع رقم سري من صاحب الصلاحيه حتى لانرى عزوف من المستثمرين.
– تشجيع افكار الاستثمار الجيد والمفيد للمنطقه .
– لدي اقتراح وضع سعر معقول للمتر ومراعاة ظروف المنطقه السكانيه والجغرافيه .. ويكون صاحب المشروع المفيد والمميز في التصميم المناسب لاحتياجات المنطقه هو الفائز وليس صاحب السعر الاعلى. هذا واسف على الاطاله

الانصاري ( وضاح)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدايه كل الشكر والتقدير لصحيفتنا والقائمين عليها لطرح قضيه تهم الجميع
التقرير مؤلم ونتمنى ان نسمع من رجال الاعمال من ابناء المحافظه اسباب هذا العزوف وكيفيه العمل على تلافيه نعلم جميعا ان الوطن للجميع ومن حق الانسان اختيار وجهته ولكن هناك حق للمحافظه وابنائها على رجال الاعمال من ابناء المنطقه وهو الاستثمار والمساهمه الفعاله لبناء تنميه مستدامه للانسان والمكان في السنوات الماضيه كانت الهجره من القرى والمدن الصغيره والطرفيه بسبب التعليم لعدم وجود افرع للجامعات في المحافظات لتخدم القرى والمراكز وبالرغم من النهضه التعليمه الشامله التى عمت مملكتنا الغاليه مازالت الهجره قائمه لعدم توفر فرص عمل ولحل هذه المشكله لابد من تنميه المحافظات والمراكز التابعه لها بمشاركة المؤسسات الصغيره والمتوسطه والكبيره لخلق فرص عمل لابناء المنطقه حتى نتفادى تفريغ المنطقه من سكانها وذالك بمشاركة القطاع الخاص وفي ظل هذا الجفاء من رجال الاعمال في المشاركه اقترح منح حوافز تشجيعيه للمستثمرين في هذه المناطق تتمثل في الاعفاء الضريبي وقيمه الضريبه المضافه وتقديم قروض ميسره وتخفيض في اسعار الخدمات المقدمه لهم وسرعه انجاز معاملاتهم
واقترح على رجال الاعمال الاستثمار في مشروعات ذات طابع تخصصى سواء في التعليم او الصحه او الترفيه مثال على ذالك انشاء مدارس عالميه من حيث المناهج والجودة او كليات متخصصه في تخصصات دقيقه وفي الاستثمار الطبي التركيز على تخصصات طبيه دقيقه وفي مجال الترفيه انشاء قريه العاب ذات صبغه عالميه ان الهدف من ذالك تميز المحافظه عن ما حولها بهذه المميزات وذالك يساهم في تنميه المنطقه لتصبح منطقه جذب بشريا واقتصاديا وتنمويا وسياحيا مما يعود بالنفع على الجميع سواء رجال الاعمال وابناء المنطقه
كما اتمنى ان يكون هناك اجتماع لرجال الاعمال مع سعادة المحافظ ورئيس البلديه والدوائر الحكوميه بالمحافظه من اجل تذليل الصعوبات واجتياز العقبات لنتفاوض قبل ان نتقاضى
وفق الله الجميع

حميد محمد الشابحي

العزوف له أسباب عدة ومنها للذكر لا للحصر :
أولا : أفكار المشاريع مكررة ( أسواق تجارية )
ثانيا : المواقع فير مناسبة للمشاريع .
ثالثا : بعد انتهاء مدة العقد تقوم البلدية بطلب ايجار نبالغ فيه
مثال ايجار بـ 11 ألف تقريبا بعد انتها المدة يطاب أكثر من
200 ألف ريال وهذا سبب كبير جدا
رابعا : الاشتراطات في البناء غير مبررة .
خامسا : عدم الشفافية في الايجار ( قدم العطاء بظرف مغلق )
وهذه العملية يتم فيها تحايل من المتقدمين يتم اتفاق
بينهم كل مؤسسة تقدم سعر وفي الأصل التقديم
وهمي فقط لكي تكون العملية سليمة فيرسو العطاء
على من يريد .
سادسا : نريد من البلدية الخروج من التقليدي إلى الوضوح
والشفافية وطرح المشاريع التي تناسب المحافظة وعدم
فرض المشاريع بل تترك الاختيار للمستثمر وهو يعرض
مشروعه على البلدية فإذا كان لا يضر البيئة والمواطن
فلا تمنعه البلدية بحجة أن هذا المكان خصص للمشروع
الفلاني .
سابعا : نطالب البلدية بعرض أراضي للإستثمار وتترك الحرية
للمستثمر في اختيار مشروعه دون مناقصات بل بعرض
الموقع وايجاره السنوي مبلغ وقدره ولمدة كذا سنة ،
وأخيرا … نتمنى للمحافظة كل التقدم والنمو ..
وشكرا لصحيفة غران وعلى رأسها الأستاذ أحمد على هذا الموضوع وغيرها من المواضيع المتميزة ،، وفقكم الله

ايمن المغربي

اعتقد ان اهم الاسباب في عزوف رجال الاعمال

1:الاقتصاد الكامل في الدولة

2/ الكهرباء وتكلفتها على التجار

3/ قلة الكثافة السكانية وضعف جدوى التجارة في خليص
اكبر دليل عزوف الاسر المنتجة وهم من داخل المحافظة عن نشاطهم

4/التعقيدات الكثيرة في انظمة البلديات والغرف التجارية
وكثرة الغرامات

خلاصة الامر ضعف النشاط التجاري في المحافظة وخاصة في بعض الاحياء

أبو عامر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نشكر صحيفة غران على طرح مثل هذه المواضيع الهادفة لتنمية المحافظة .

من وجهه نظري بأن السبب الرئيسي أن تجار محافظة خليص لا ينظر من زاوية تطوير وتنمية المحافظة قد ما كان النظر في عائد الربح من المشروع ، و أي تاجر بطبيعته تجارته بأن يدرس المشروع الناجح في المكان الناجح ،
ولكن هناك تضحيه في نسبة الربح لأجل تطوير وتنمية المحافظة ( مسقط الرأس ) .
على سبيل المثال هناك مشروع فندق بمحافظة الكامل قد يكون عائد الربح لديه نسبته بسيطه مع لو كان في موقع آخر مثلاً ( محافظة جدة ) ومستثمر هذا المشروع من أبناء محافظة الكامل ، هنا تمت التضحيه لأجل سير عجله تنمية المحافظة ..

بإختصار ما لم يكن هناك رغبه صادقة في تنمية المحافظة من أهلها ، هنا نحن في قائمة الانتظار لسنوات طويله من أجل جلب مستثمر من خارج المحافظة .

كما أتمنى من مسؤولي المحافظة إعطاء فرصة للشباب للإستثمار على قدر إمكانياتهم البسيطة .

م/ شرف الصعيدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع فخم وطرح متميز من صحيفتنا المتألقة دائما وكل الشكر والتقدير للقائمين عليها.
من يتأمل التقرير الاحترافي المعد من فريق تحرير الصحيفة الذي سلط الضوء على اهم نقاط القوة الاستثمارية بالمحافظة يجد ان الفرص الاستثمارية المطروحة لا تتناسب مع مقومات المحافظة وتميز موقعها الجغرافي وما تم طرحه يعتبر مجرد مواقع مطلوب اشغالها بشروط مبالغ فيها ومثل هذه الاستثمارات لا تدفع عجلة التنمية كما ينبغي ولا تخلق وظائف جديدة ولا تحمل أفكار خلاقة ولكنها مواقع يمكن الاستفادة منها.
وبلمحة سريعة على هوية المحافظة كما ذكر في التقرير ، نجدها : ( صناعية في شمالها الغربي ، اقتصادية في جميع ارجائها ، زراعية في جميع أرجائها ، سياحية بوجود العديد من المواقع الاثرية والتاريخية والدينية اضافة الى موقعها على طريق الهجرة ، من هذا المبدأ نبحث عن المشاريع الاستثمارية وعلى سبيل المثال طرح تطوير المدينة الصناعية الواقعة شمال غرب المحافظة بنظام BOT وزيادة مساحتها الى ١٠ مليون م٢ وتتاح الفرصة للشركات الأجنبية ، تحديد موقع بمساحة مليوني م٢ لسوق مركزي كبير للخضار والفواكه والأعلاف النباتية يخدم المدن الكبرى القريبة ، أيضا سوق مركزي للمواشي والدواجن مع معامل ومصانع صغيرة لصناعة اللحوم ، جامعات خاصة ومراكز تدريب ومعاهد صناعية ومراكز أبحاث زراعية وحيوانية ، مستشفيات تأهيل ، مدينة ألعاب عالمية أسوة بغيرها من المدن العالمية القريبة من المدن الرئيسيّة حيث ينتج عنها العديد من الفرص الوظيفية والاحتياج الى فنادق ومراكز تسويق واستثمارات سكنية، وتجارية ، … طبعا اعلم تماما ان إمكانيات البلدية وصلاحيتها الحالية لا تمكنها من طرح مثله هذه الاستثمارات الضخمة ولكن بتظافر الجهود في ظل ماتشهده المحافظة من ثورة مجتمعية تطوعية للتنمية نستطيع بتوفيق الله وبتوفر اهم واقوى عناصر التنمية وهو الانسان (الحمد لله المستوى التعليمي عالي لشباب وشابات المحافظة وهناك من يتولى مراكز قيادية لأكبر شركات الوطن ) من جلب مستثمرين لمثل هذه المشاريع.

أبو مشاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية نشكر صحيفة غران ورئيس تحريرها الفاضل أحمد الصحفي على طرح مثل هذه الموضوعات التي تهدف للتطوير والتنمية وكذلك الشكر موصول لبلدية محافظة خليص على ما بذلته وتبذله من جهود للرقي بالمحافظة والاستثمار فيها
وأرى أن الاستثمار ورغبات المستثمرين تحكمها عوامل عديدة ومتفرعة وفي محافظة خليص خصوصاً هناك عدة أمور مهمة لكي ينجح بها الاستثمار
أولها / التعريف بالمحافظة كما ينبغي ومن جميع الجوانب ذات العلاقة
ثانيها / تحفيز وترغيب المستثمرين وذلك بالوقوف معهم للوصول وتحقيق الهدف الذي ترمي إليه المحافظة
ثالثهما / أرى أن تطبيق نفس اللوائح والاشتراطات على جميع المدن والمحافظات ( سواء وزارة التجارة أو العمل أو التأمينات أو البلدية .. الخ وهذا ما لا يطيقه مستثمري المحافظات الصغيرة
٢/ ضرورة تسهيل وتيسير الاستثمار بالمحافظة حتى ينمو الاستثمار من حيث الدخول بالمناقصات والإجراءات وقيمة العقود .. الخ
٣/ الإعلان بشكل مفصل وواضح وبمدة كافية عن المشاريع
٤/ أن يحرص الجميع على التنمية والتطوير في ظل رؤية ٢٠٣٠ من حيث الاستثمار والتنوع فيه لما يحقق متطلبات وتطلعات القيادة حفظها الله

مجموعة مهندسي خليص [ بناء ]

ما نراه من عزوف يعبر عن ضعف القوة الشرائية من قبل الأهالي والفرص الاستثمارية المطروحة تهم المستثمر من أهالي المحافظة وليست جاذبة للمستثمرين من خارج المحافظة ، ولكي تكون اكثر جاذبية نقترح التالي :

١- يجب ان تكون الكراسة مجانية
٢- فترة الاستثمار لا تقل عن ٢٥ سنة ويتم تجديدها بالاتفاق بين الطرفين حسب ظروف الاستثمار في حينه
٣- يضاف سنتان للتنفيذ
٤- تعديل أنظمة ولوائح الاستثمار بالبلديات بما يتناسب مع معطيات المرحلة .
٥- تترك للمستثمر حرية اختيار نوع الاستثمار شريطة ان لا يتعارض مع القوانين والانظمة البلدية والبيئية والأمنية.
٦- تنويع الاستثمارات وعدم تكرار نوع الاستثمار بالمركز او المنطقة الواحدة
دراسة القوة الشرائية لأي نشاط قبل طرحه للاستثمار
٧- إعداد دراسة جدوى مختصرة عن الفرص الاستثماري المطروحة.
٨- وضع بعين الاعتبار الانظمة الاخيرة من نظام العمل من تكاليف الرسوم على العمالة و تكاليف الخدمات وتكاليف الاستقدام و خلافه.
٩- تخفيض قيمة الايجار للأراضي داخل الأحياء ليكون من ٣ الى ٥ ريالات /م٢
١٠- عمل لقاءات و ورش عمل للمستثمرين من داخل و خارج المحافظة لعرض الفرص الاستثمارية و تسويقها.
١١- مشاركة المحللين الاقتصاديين و المتخصصين الممارسين والاكاديميين في الاقتصاد من ابناء المحافظة لتشخيص عزوف المستثمرين واقتراح مزيدا الحلول من وجهة نظر اقتصادية.
١٢- يحب على البلديات توظيف متخصصين في الاقتصاد والاستثمار لإدارة الاستثمارات البلدية بما يتناسب مع المرحلة وتعزيز مواردها وقراءة المؤشرات الاقتصادية والمبادرة بتهيئة البنية التحتية للمواقع الاستثمارية .
١٣- الاستعانة بمكاتب استشارية متخصصة وعقد ورش عمل ودعوة مستثمرين ورجال اعمال وعمل مشاركات مع الجهات المعنية كالغرفة التجارية وهيئة المدن الصناعية والشركات الكبرى .
١٤- تكوين فريق برئاسة رئيس البلدية وعضوية من يراه من أبناء المحافظة لزيارة غرفة جده وهيئة المدن الصناعية ووزارة التجارة وبعض التجار والصناعيين بجده و تقديم الفرص الاستثماريه والتسهيلات التي تعينهم على الاستثمار في محافظة خليص.

مجموعة مهندسي محافظة خليص
( بناء )

مهنذس/ محمد الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
توقعي الشخصي بأن رجال الأعمال بالمحافظة لن يجازفوا في الفتره الحاليه للأسباب التاليه
اولا/ لأنها فترة ركود في التجاره في الفتره الحاليه بعد الانظمه الجديده في الرسوم
ثانيا/ تكرار نفس الأنشطة في معظم المشاريع المطروحه وبنفس المسميات(تجاري سكني) والمحافظه تشبعت منها وليس هناك مرونه للتغيير
ثالثا/ القوه الشرائية بالمحافظة ليست بالقوه التي تجعل رجال الأعمال يجازفون
رابعا/ سعر المتر المربع في قيمته الإيجارية مرتفع
واقترح تأسيس جمعيه تعاونيه برأس مال قوي للدخول بمشاريع تنمويه اخرى كبيره المحافظه بحاجه لها (سياحيه ترفيهيه زراعيه تعليميه) وتدار بواسطة الجمعيه وتعطى أولوية ومواقع مناسبه لجميع سكان مدن المحافطه ومراكزها

عبدالقادر حامد الشيخ

نشكر لصحيفة غران طرح هذا الموضوع لأهميته لتنمية المحافظة على جميع المستويات واضافة الى ماطرح قبلي من اراء قيمة ارى عقد ندوة ترعاها صحيفة غران ويشارك فيها مسئولي البلدية والغرفة التجارية و رجال الاعمال والمهتمين من ابناء المحافظة
لان المواجهة وتبيان الحقائق وتلاقح الافكار كفيل بالخروج بتوصيات عملية قابلة للتطبيق باذن الله

محمد المغربي الحربي

اقترح على المجلس البلدي عمل دراسة وافية للمواقع الاستثمارية سوا التي خصصت او التي لم تخصص
المحافظة بها مواقع استراتيجية أعتبرها كنز غير انها لم يلتفت لها ونحن هنا لا نضع اللوم على رئيس البلدية فقد لا يعلم بأهمية المواقع كونه من غير ابناء المحافظة. انما نلوم المجالس البلدية كان يجب عليها دراسة جغرافية المحافظة واختيار المواقع الاستثمارية وترتيبها حسب الأهمية وتقديمها للبلدية
إنما نشاهده في المواقع الاستثمارية المطروحة اليوم هي لا تعدوا كما ذكر مكررة قد تشبعت منها المحافظة حتى اصيبت بالتخمة .او انها تتركز في منطقة واحدة وضيقة .
نحن بحاجة إلى استثمار مختلف يجذب ابناء المحافظات من حولنا لنا وفي نفس الوقت يلبي احتياجات شبابنا
وعلى سبيل المثال لا الحصر
– الترخيص لقصور افراح وقاعات تأخر كثيرا ومازال دون المطلوب
– عدم انشاء مخططات بالقرب من خط الحرمين مكة المكرمة المدينة المنورة. وان تم فقد انشئ في منطقة ذات رمال متحركة غير صالحة للسكن بصرف النظر عن التجارة والصناعة والاستثمار
– عدم تخصيص مواقع كبيرة تقام عليها مشاريع ترفيهية ولا حتى رياضية
– اننا لحد الان لم نحسن قراءة الرؤية ولم نعمل لها في حين غيرنا قرأ وخطط وهو الآن في طور التنفيذ.
– البنية التحتية سيئة لم ننجح حتى في تصميم اهم شارع لدينا وهو شارع الملك عبدالعزيز كان يجب ان يكون ٤ مسارات لكل إتجاه. غير أنه مسارين وبلا جزيرة ولا أرصفة جانبيه للاسف. فكيف نريد تنمية عليه .
– تجارنا ورجال الأعمال لا تعليق
– موظفينا ممن تقلدوا مناصب عليا وادارت حكومية كبيرة كانت الرؤية عندهم واضحة وكان بالامكان افضل مما كان لكن للاسف . ..كمان لاتعليق
– الكتاب ورجال الإعلام وأصحاب القلم . كأن احبارهم جفت
– المشايخ والأعيان كذلك لاحراك
– حتى شبابنا اليوم يلتزمون الصمت كأن الأمر لايعنيهم
– اما الجانب النسائي ومتطلباتهم الاستثمارية فلم نسمع صوتا ولم يخصص لهم موقعا واحدا . وهنا فعلا يتأكد لك انعدام وجود الرؤية تماما.
وغير ذلك……

المعبدي

محافظة خليص موقعها استراتيجي ولكن للأسف بعض المواقع الاستثمارية مكررة نفس النشاط ونفس الموقع وتم تركيز المواقع في مخطط السلام ومخطط غران ونفس النشاط يتكرر وعلى سبيل المثال جميع المحلات في غران مطعم بخاري وسوبر ماركة وبوفيه وصيدلية نفس النشاط في كل المحلات

وثانيا الخط السريع طريق المدينة لم يتم عليه اي موقع استثماري

مختصر الكلام عدم اختيار الموقع المناسب من البلدية وعدم اختيار نشاط ناجح

ابو مازن الشيخ

اولا الشكر والتقدير لصحيفة غران ولرئيس تحريرها على طرح هذا الموضوع والشكر لبلدية خليص لطرح المشاريع وحرصها على معرفة اسباب العزوف لاعادة طرحها ومن وجهة نظري ان محافظة خليص لقربها من مكه وجده وضعف القوه الشرائيه لسكان المحافظه واعتمادهم على اسواق جده فان مايحصل طبيعي في ظل تخلي رجال اعمال المحافظه عن واجبهم وبحثهم عن النفع المادي دون الدور المجتمعي فالاولى في المحافظه البحث عن مشاريع جذب لابناء جده ومكه بمشاريع تنمويه للمنطقه ومنها يستفيد ابناء المحافظه ويقدم المستثمرين لوجود العائد والحافز ولو ان البلديه قامت بانشاء المشروع وبحثت عن مشغل لوجدت وذلك لان جميع الخدمات والتصاريح جاهزه ويمكن للمستثمر حساب الجدوى على واقع وليس توقعات وامنيات لتسهيل المتطلبات وقد تتغير بتغير المسئول والحقيقه مما سبق فان جميع الافكار قد طرحت واويد ماذكره المهندس عبد القادر من عقد ندوه وطرح المقترحات والافكار والخروج بتوصيات تهم المحافظه وتدعم البلديه وتساند طموحات محافظنا المحبوب والطموح وفق الله الجميع

عبدالمحسن الشيخ

س-ماسبب عزوف المستثمرين عن مشاريع المحافظة ؟

لعل يعود سبب العزوف عن المشاريع الاستثمارية لبلدية خليص
١- موقع المشاريع وتحديد النشاط من البلدية غير مناسب للمستثمر .. بمعنى اذا تم تحديد الموقع من البلدية فا للمستثمر تحديد النشاط المناسب للموقع
٢- الايجارات من البلدية بالمتر غالي جدا
٣- مدة الاستثمار قليلة يجب ان لا تقل عن ٢٥ سنه
٤- محافظة خليص بحاجة الى مبنى مول كبير يحتوي على كل متطلبات المواطنين ويغنيهم عن الذهاب الى جدة مثل ( مجمع العرب ) ويكون موقعه مناسب لجميع ابناء المحافظة ومن يمر عليهامثل ( بجوار قاعة الامبراطورة ) .
# لان تجارب البلدية في السابق اختيارات غير مناسبة مثل
– موقع الجامعة – والاسكان الخيري – والاسكان التنموي جميعها بعيدة ( في المنفى ) بعيدة عن الخدمات وخدمة المواطنين .

رجاء الصحفي

تحياتي للجميع
وشكرا للصحيفة لطرح مواضيع ذات أهمية
اولا
اتحدث معكم كرجل اعمال
يبحث عن الربح
ولا ابالغ وأقول اريد خدمة للمجتمع ومحافظتي
الربح هو العامل الوحيد امام
رجل الاعمال وما غير ذلك من اعمال خيرية يعملها او قف خيري او مساهمة تكون جانبية وليس لها دارسة باي مشروع
ثانيا
نعود لموضوعنا وهو عزوف رجال الاعمال
١ – لابد اولاً نعرف حجم المحافظة لدينا والكمية الشرائية (العرض والطلب ) فلنكن. واقعين ليس هناك طلب يذكر ولا توجد كثافة سكانية عالية فهي العامل الفعّال في عملية الشراء
٢- قرب مدينة جدة
وجدة مدينة تجارية عالمية متوفر فيها وبكميات وأنواع كثيرة وكل ما يحتاجه المواطن ويزورها جميع المواطنين من أنحاء المملكة فتأثيرها واضح على المدن المجاورة فما بالكم على محافظتنا وقربنا منها ومعظم سكان محافظتنا اما يسكن فيها او يداوم فيها يوميا
فهذا الشي يوضع في الحسبان
لان فيها تجار جملة يصعب منافستهم من قبل تجارنا

٣- القرارات الجديدة للتوطين
وتكلفة العمالة لها اثر في ذلك فأصبح فتح محل صغير غير مربح لانه يترتب عليه تكاليف لا يمكن تغطيتها من المحل فالآن اصبح المجال ان تكون محلات او مراكز كبيرة متنوعة لكي يتم فيها التوطين ويكون دخلها يغطي التكاليف المترتبة على ذلك
٤- ما طرحته البلدية من محلات تجارية ذات حجم صغير اصبح الوضع الراهن ليس بحاجة لها
وما يحتاجه اهل المحافظة الان مراكز كبيرة ولكن ربما قوة الشراء ليس مرضية
وقد لا يرى البعض كلامي واقعي أقول له
جدة كم مليون يسكنها مقارنة بعدد الاسواق فيها خلاف ما يردها من خارجها
فما بالكم بعدد السكان عندنا وكم العدد الفعلي المتواجد في المحافظة
حسب احصائية المستوصفات في خليص وغران وفيها اكبر الأحياء لا تتجاوز عشرون الف والربع منهم في جدة
٥- مع الأسف لا توجد مقومات المشاريع الناجحة في المحافظة
لا كثافة سكانية ولا مواد يستفاد منها ولا اجواء مناسبة ولا مياة جوفية لتنشيط الزراعة
٦- هناك فكرة الان انا جاري في تنفيذها وممكن يكون الافتتاح خلال شهرين وممكن العمل مثلها
سوق مصغر نسائي يتوفر فيها احتياج المنزل من اواني واجهزة وخردوات والملابس المستهلك وليس الماركات وكافي وملاهي أطفال صغيرة مجانية وماركت ونادي نسائي
ويحتمل توسيعه لادخل محل خياطة وكوفيرة
هذه الفكرة ممكن يتم تنفيذها في كل حي وسوف يستقطب النساء للعمل ودون اختلاط مع الرجال
٧ ادا أردت بلدية خليص دخل لها ولشباب المحافظة عمل منطقة صناعية يستقطب اصحاب المصانع ولكن يجب توفي البنية التحتية التي تساعد رجال الاعمال في تنفيذ مشاريعهم وإعطاءهم مدة طويلة وباسعار معقولة

ماجد الصبحي

أعتذر عن تأخري بمشاركتي وآرائي لما يهمني بداري ومسقط رأسي وأنا أبنها البار
لذلك أجود بها فيما وهبني الله عز وجل من موهبة الشعر
وأرجوا أن اكون قد وفقت في طرحها ومادتها

وهي من البحر الطويل
اقول بسم الله :

أما من فتىً شهمٍ تسامت شمائلُهْ
           ونافت على كــــلّ الفِعالِ فعائلُهْ

أبيٌّ كريـــــمٌ…. فيه نبلٌ ونخْـوةٌ
        أصيلٌ…… فلا رأيٌ دخيـلٌ يداخلُهْ

كريمٌ على الإخــوانِ… يأبى مذلّةً
            وأهلٌ لشعري أو حريـصٌ يراسلُهْ

عساه يلاقي دعــــوةً مستجابــةً
           من اللهِ قد هلّـــــت علينا فضائلُهْ

فلا غيرُها  سرّي وهمّـي ومطلبي
         ولا غيرُها محْضُ اهتمامي وشاغلُهْ

ومن غيرُها بالعيـــنِ تبدو خريدةً
              عروساً تباهـــت بالجمالِ تغازلُـهْ

ومن غيرُها ذكرى مهادي وملعبي
              أواخـــرُه قـــــد أزهرت وأوائلُهْ

خليصاً ولا أرضى خلاصــاً بغيرِها
            وما ثوبُ عـزٍّ  قـد سبتْني بدائلُـهْ

لعلّ نفــــوراً عنــكَ عادَ برجعـةٍ
              تُسرُّ بـــــه عيني وتشدو بلابلُـهْ

عجبـــــتُ لطــلاّبِ الثّراءِ وثروةٍ
          ومن أفحشوا مالاً وزادت مداخلُهْ

فمن مبلغٌ عنّي غنيّــاً وتاجـــراً
           بأن يطلقــوا فكراً رواءً هواملُـهْ

ماجد الصبحي
ابوعبدالملك19/11

4u

للمصلحه المقتني يعزف
الحان تهتز بها الأوتار
وان ما رأى فايده يعزف
خايف لا بكره ينش غبار
من قبل لاجرحها ينزف
جدوى ومن ثم استثمار

إبراهيم يحيى أبوليلى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنا قد طرحنا في مقال سابق عندما افتتحت غرفة جدة التجارية فرع خليص أن المحافظة مهيأة تماما لاستقبال المستثمرين من رجال أعمال سواء من داخل خليص أو من خارجها …
وانا أرى أن عزوف رجال الأعمال عن الاستثمار في المشاريع التنموية لمحافظة خليص هو عدم تكريس البرامج الدعائية والاعلانات حول جلب رجالات الاعمال فلا بد من أن يؤخذ في الاعتبار الجانب الدعائي والإعلامي الجاد والطموح فلقد سمعت كثيرا من بعض الاخوة الذين حاولوا عمل مشاريع وان كانت صغيرة فكل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر ويأخذ في الاتساع نعم سمعت أن هناك مثبطون كقولهم فتح مشروع في خليص لا ينجح لانها مازالت تحتاج إلى مزيد من الخدمات والبنية التحتية التي تؤهل وتدفع للاستثمار وهكذا يتم صرف النظر عن المشروع هذا جانب دعائي سلبي اذا فهي بحاجة إلى جانب دعائي واعلاني إيجابي فنحن نعلم مدى تأثير الدعاية والإعلان في تنمية المشاريع …
وكنا قد أشرنا في أن الحرتين المطلة إحداها من الناحية الشمالية على ام الجرم والناحية الجنوبية على فائدة بعسفان تلك الحرتان المؤدية إلى البرزة عبر الطريق الجديد وحقا انها منطقة جدا مهيأة لعمل منتزهات وحدائق وما في حكمها لما لتلك المنطقة من ميزة العلو والارتفاع والأجواء والمناظر ونحن نعلم أن أي منطقة مرتفعة فهيأ مكان ملائم لعمل مشاريع من هذا القبيل فأرجو من المسئولين أن يقفوا على تلك المنطقة والقيام بمسحها ووضع دراسة شاملة فإني أرى أن لها مستقبل أن أخذت على محمل الجد …
أسأل الله تعالى أن يبارك في الجهود وحقيقة الشكر الجزيل لصحيفة غران التي ما فتأت تعمل على كل ما يفيد محافظة خليص فلها الشكر الجزيل والقائمين عليها مزيدا من التقدم والرقي .

أحمد بن مهنا

هذا الطرح من الصحيفةبناء تشكر عليه..
وينبغي -من وجهة نظري- أن يعقد لقاء يدعى له رجال الأعمال
فهم الذين يناقشون نقاشا له قيمته ، ويحضراللقاء المسؤولون أصحاب الصلاحية ، وتطرح المواقع المخصصة للاستثمار في اللقاء نفسه ( كأنها في مزاد علني) ، وتتم الاجراءات في الحال .

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

من المعروف أن أي إستثمار تجاري يقوم على مبدأ الربح المادي المجزي الذي يغطي تكاليف التشغيل مع ربح صافي يعود على رأس المال بما يسمح لاستعادة رأس المال المُستثمر في فترة زمنية محددة. وحيث أن بعض الفرص الاستثمارية المطروحة فترتها الزمنية قصيرة بالنسبة لمبلغ الإستثمار فهذا عامل أساسي في العزوف عن الإستثمار.
ثم نأتي على العامل الآخر، وهو القوة الشرائية في المحافظة، فكما يعرف الجميع بأن سكان المحافظة يقدرون بحوالي ٨٠٠٠٠ نسمة، وهنا دعونا ندخل في عمليات حسابية بسيطة لا بد أن يقوم بها أي مستثمر.
يعرف كثيرون أن بعض ممن ينتمون للمحافظة لا يسكنون فيها، فلو أفترضنا أن ما يقارب ٢٥% من سكان المحافظة يسكنون خارجها فالباقي هم حوالي ٦٠٠٠٠ نسمة، ولو أفترضنا أن ٢٥ % منهم يشترون مستلزماتهم أو كمالياتهم أو حتى تنزههم من أو في المدن الكبيرة القريبة (مكة المكرمة، وجدة) فإنه يتبقى لدينا حوالي ٤٥٠٠٠ نسمة، ولنفرض أن ٣٠% منهم سوف يتعاملون مع صاحب المشروع أو المستثمر، فذلك تقريبا يعادل ١٣٥٠٠ نسمة، فهذا العدد البسيط يجعل أي مستثمر يُحجم عن الإستثمار في هذه الحالة وفي ظل الوضع الإقتصادي الحالي.
وهناك أمر آخر وهو معدل النمو السكاني، فبناء على ما نشرته هيئة الإحصاء العامة لعام ١٤٣٩ هجرية، فإن معدل النمو السكاني للمملكة يقدر ب ٢،٥٢ % (٢ فاصلة ٥٢ في المائة) ولهذا فإن مستقبل زيادة السكان في المحافظة للعشرة أعوام القادمة لن يزيد عن٢٠١٦٠ إلى ٢٥٠٠٠ نسمة في أحسن الأحوال، وبعمل الحسابات التي قمنا بها أعلاه سيظل الإقبال على الإستثمار في المحافظة كما هو عليه ما لم تتغير الطريقة التي تُطرح بها الفرص الإستثمارية من حيث النوعية، القيمة، الفترة الزمنية، والتسهيلات الممنوحة للمستثمر.
نسأل الله التوفيق للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *