طبيبة سعودية تحصل على براءة اختراع في تحفيز نمو وتكون أوعية دموية جديدة

تمكنت أكاديمية من كلية الطب في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام من تسجيل براءة اختراع لطريقة مبتكرة في تحفيز تكوين الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة والسليمة بإستخدام الحبة السوداء.

وأوضحت د. لبنى العسوم ، أستاذ الفسيولوجيا الطبية المشارك في كلية الطب، انها قدمت البحث لمكتب البراءات الأمريكية في سبتمبر 2017 وتم نشره المبدئي من قبل مكتب البراءات في يناير 2019 ثم القبول النهائي ومنح البراءة في 17 مارس 2020.

وعن أساس الفكرة أشارت د. العسوم، انها استخدمت مستحضر من الحبة السوداء بجرعات محددة ولمدة معينة لتحفيز نمو وتكون أوعية دموية جديدة في الأنسجة، كان النسيج محل البحث هو القلب وظهر مجهريا نمو شعيرات دموية وأوعية صغيرة جديدة وارتفاع في مستوى الهرمونات المنشطة لنمو الاوعية الدموية وهبوط في الهرمونات المثبطة ، كان نمو الشبكة الدموية الصغيرة نموا طبيعيا فسيولوجيا.

وأكدت أن الاختراع يهدف للوقاية من احتمالية نقص الإمداد الدموي والأكسجين عند الأشخاص الأكثر عرضة الإ أنها تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى و العاملين في العناية الصحية بالمستشفيات كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة الى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة نانو اكسيد التيتانيوم بعد معالجة كيمائية و نانوية “محدودة التأثير” على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين و أغطية الرأس و الكمامات .

وذكرت أن جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل كعادتها ممثلة بوكالة الابتكار وريادة الاعمال (مكتب البراءات ) كان لها الدور الفعال والإيجابي في دعم وتسخير كل الإمكانيات للمبتكرين والباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *