التجمهر بين الفزعة و الفضول

نعلم جيدا ما توليه الدولة من اهتمام بالمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء. ومن ذلك التوسع الكبير الذي نشاهده في مجال الطرق والمواصلات من كباري وأنفاق وطرق رئيسية وفرعية ومؤخرا نقل عام و سكك حديدية لهو خير شاهدٍ على هذا التوجه الجميل لكن الوجه الآخر غير الجميل هو أن المملكة العربية السعودية تشكل ترتيباً عالمياً مخيفاً  في نسبة الحوادث المرورية حيث تسجل ما معدله 17 حالة وفاة يومياً وهذا بلا شك مؤشر خطير ﻻبد أن توضع له الحلول العاجلة.
لكن النقطة التي أريد أن أناقشها في مقالي هذا هي أنه ما أن تباشر الجهات الأمنية والدفاع المدني والهلال الأحمر حادثاً من الحوداث إلا وتعاني من تجمهر الناس حول الحادث وإغلاق الطرق بسيارتهم حيث ينقسم الناس الى قسمين قسم يريد أن يساعد والقسم الآخر يتوقف بداعي الفضول! وهم بذلك من حيث يشعرون أو لا يشعرون يتسببون في أيقاع الضرر على المصابين في الحادث بإعاقة  وتعطيل وصول سيارات الدفاع المدني والهلال الأحمر وبالتالي يتسببون في تأخر إسعاف المصابين والأدهى  والأمرعندما يتدخلون في انقاذ المصابين أو اخراجهم من سياراتهم بطريقة خاطئة تؤدي إلى تفاقم الإصابة أو تحدث إصابات جديدة. 
و مع أن نظام المرور ينص في إحدى مواده على أن التجمهر يعتبر مخالفة يعاقب عليها النظام بمبلغ 150 ريال كحد أدنى الا أن هذه الظاهرة للأسف في ازدياد  مستمر.
إن التجمهر الفضولي مرفوض سلوكياً وخلقياً فلو تصور كل شخص من هؤلاء المتجمهرين أن هذا الحادث وقع لأحد من أفراد أسرته لما تمنى أن يتجمهر أحد حوله ويسد عليه منافذ الإسعاف! أما من كان يرغب في المساعدة والإسعاف فإن للإسعافات الأولية طرق وأساليب لابد من اتباعها لكي يتم الإسعاف بطريقة صحيحة وهذه الدورات متاحة مجاناً وبإمكان أي شخص طلب حضوردورات إسعافية مثل ( BLS ) من إدارات التدريب التابعة للهلال الأحمر في المدن الرئيسية مثل جدة و مكة و غيرها من مدن مملكتنا الحبيبة.
وحبذا لو أن إدارة المرور تربط رخصة القيادة بالدورات الإسعافيه و من أهمها Basic Life Support  : BLS  وهي دورة بسيطة و مهمه للجميع لمعرفة كيفية التصرف الصحيح و السليم للمصاب و كيفية اسعافه .
عبدالله أبو شعبة
مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة
 
 
مقالات سابقة للكاتب

11 تعليق على “التجمهر بين الفزعة و الفضول

أبو جمان

أحسنت أبا أحمد، ينبغي التطرق لهذه الظاهرة ومعالجتها نظامياً وتثقيفياً

عادل الرميح

بداية موفقة

بن سعدي

بارك الله فيك نتمنى ان يكون شعبنا راقي في كل تصرفاته

Hsh

لم ارى يوما فيه حدث او حادث الا و حوله تجمهر غفير من الفضولين!! مع تواجد بعض الجهات المسؤله في الموقع بلا دور يفعلونه ضد التجمهر !!
((((من امن العقوبه اساء الادب))))

جميل يابو احمد

ابو ملاك

لقد اصبت كبد الحقيقه ابا احمد.. ولكنها ثقافة مجتمع لنبدأ بانفسنا اولا وبمن حولنا
وسنجد انفسنا ان شاءالله قد تحسن حالنا .. ويحب تطبيق النظام بحق كل من يخالف

مهند الصحفي

بارك الله فيك يا أبا احمد . هذا واقع نعيشه والبركة في تكثيف التوعية

ايجابي

شكرا اخي على جمال الطرح واضيف اكثرهم يصور بجواله علشان يرسلها لاصحابه مع الأسف .. لايوجد قانون وإن وجد لايطبق .

المهاجر

جميل ان تسعى الى الكمال… ولكن الكمال لا يكون الا للخالق. اعتقد ان الشعب لا يحتمل المزيد من الغرامات .. كفايه ساهر ..الخ (رفقا بالقوارير)
بالتوفيق ابا احمد ..

ابو تميم

جميل كا العاده ومبدع اخوك ابو تميم

صالح اليوبي

الله يوفقك والي الامام

فهد سلمي الصحفي

بارك الله فيك يا ابا احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *