الطريفي : “عرب سات” تطلق أقمار الجيل السادس.. منتصف العام

شارك معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) الأربعين الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط، بحضور أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع.

وقال معالي الدكتور الطريفي في كلمة افتتاح الجمعية: إن مؤسسة عرب سات رائدة في المنطقة، وتأتي في المرتبة السادسة عالميًا وأن إنجازات المؤسسة متواصلة ومن أبرز هذه الإنجازات المهمة في إطار البنية الأساسية هو اقتراب الانتهاء من تجهيزات باكورة أقمار الجيل السادس المزمع إطلاقه منتصف هذا العام واستمرار العمل بجهد ونجاح على القمرين الآخرين اللذين سيتم إطلاقهما العام المقبل.

وأضاف: إن (عرب سات) وقعت اتفاقية إستراتيجية لبناء قمر جديد مع شركة تقنية في إطار الشراكة الإستراتيجية بين عرب سات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، ومن شأن القمر الجديد توفير خدمات النطاق العريض والاتصالات المتنقلة وخدمات الطيران العربي في العالم العربي وأوروبا وأفريقيا.

وأشار إلى أن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) نجحت في التوصل إلى عدة اتفاقيات لتوفير سعات فضائية ضخمة لتغطية كل من ليبيا والسودان بعقود إجمالية تصل إلى 150 مليون دولار.

وأكد أهمية الحفاظ على مؤسساتنا الفضائية وريادتها وألا تكون أقمارها منبرًا لقنوات تسعى لبث سمومها من برامج لا تتناسب مطلقًا مع مبادئنا وقيمنا والوشائج التي تربطنا.

بعد ذلك نقل وزير الثقافة والإعلام د.الطريفي رئاسة الدورة الحالية إلى سلطنة عمان.

من جانبه أكد وزير النقل والاتصالات العماني الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي ، أن مؤسسة (عرب سات) تعد اليوم في المركز السادس عالميًا ضمن أكبر مشغلي الأقمار الاصطناعية في العالم. وبين أن الأقمار ستقدم تغطية كاملة لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية والأوروبية وأجزاء كبيرة من قارة آسيا بطيف متكامل من خدمات البث والاتصالات الفضائية وسعات احتياطية جاهزة في المدار.

وأشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية بندر بن محمد العسيري، إلى أن اجتماع الجمعية الأربعين تناول ما تم عمله في المؤسسة من إنجازات وما سيتم العمل عليه خلال السنوات المقبلة لتطوير المؤسسة واستمرار ريادتها في مجال الأقمار الصناعية.

وأوضح أن الاجتماع تناول المشرعات المستقبلية للمؤسسة وإطلاق عدد من الأقمار الصناعية خلال السنوات المقبلة والمشروعات التي تعمل المؤسسة على تطوير استراتيجيتها، مؤكداً أن المؤسسة حققت نموًا في صافي الأرباح خلال السنة الماضية بالرغم من التحديات التي تواجهها المؤسسة في سوق الأقمار الصناعية خلال السنوات الماضية. وأفاد أن الجمهورية التونسية ستستضيف الاجتماع المقبل للجمعية.

وفي السياق ذاته أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة (عرب سات) المهندس خالد بن أحمد بالخيور في تصريح مماثل، الدور الذي تقوم به الجمعية من خلال مناقشة الحساب الختامي للمؤسسة وتوزيع الأرباح واختيار أعضاء مجلس إدارة الدورة المقبلة وما تحقق من إنجازات خلال السنة الماضية وموازنة السنة الحالية، بالإضافة إلى تنظيمات المؤسسة وإسهاماتها ومشاركاتها الدولية والمحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *