ندوة لأدبي مكة بمقر “ثقافية الكامل” عن العمل التطوعي

انطلقت صباح يوم الثلاثاء ١١ جمادى الثاني ١٤٣۹هـ، وفي تمام الساعة ٩:٣٠ صباحًا، الفعالية الثانية من نشاطات اللجنة الثقافية بالكامل التي أقامها نادي مكة الثقافي الأدبي في محافظة الكامل؛ حيث نظمت اللجنة محاضرة بعنوان  (العمل التطوعي تأصيلاً شرعياً وواجباً وطنياً)، قدمها الدكتور عبد الرحمن بن حمود الغامدي، مدير إدارة التدريب والابتعاث بتعليم مكة المكرمة.

وقد رحب الأستاذ تركي بن خيشان السلمي، رئيس لجنة أدبي مكة الثقافية بالكامل بالدكتور عبد الرحمن الغامدي، والحضور الكرام في بداية اللقاء، وشكر جهود رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي، أ.د حامد صالح الرييعي، المتمثلة في الإشراف والتوجيه والمتابعة والتحفيز من أجل تقديم خدمة لمحافظة الكامل ترفع من جودة الحراك الثقافي الأدبي، كما قدم نائب رئيس اللجنة أ. عابد سعد السلمي، الدكتور الغامدي للبدء في فعاليات المحاضرة بعد شكره والترحيب به والتحدث عن أهمية العمل التطوعي في البناء والتطوير.

ثم قاد د. عبد الرحمن حمود الغامدي، الفعاليات بأسلوب المحاضرة والمناقشة والحوار إنطلاقاً من مفهوم التطوع والتأصيل الشرعي له، وأنه عبادة تعزز التعاون الاجتماعي ويكسب الأجر العظيم، وتطرق لبعض الدراسات العلمية التي أثبتت أن النجاح يتحقق بنسبة ١٥٪؜ بالتدريب والذكاء وبنسبة ٨٥٪؜ بالتعامل مع الناس أثناء ممارسة الأعمال التطوعية، وعن أهميته في تعزيز الثقة بالنفس وكسب الخبرات والمهارات وإسهاماته في إشباع الحاجات النفسية والفكرية لدى المتطوع والاستثمار الأمثل للوقت في أعمال اجتماعية وإنسانية تعزز قيم الترابط والتآزر والتواد والمحبة بين أفراد المجتمع، واستثمار طاقات الشباب الكامنة للحد من السلوكيات غير الإيجابية.

ثم انتقل إلى أشكال التطوع: الفردي والأسري والمؤسسي الداخلي والمؤسسي الخارجي، وتناول كل نوع بالتفصيل، وعرّج أثناء المحاضرة على أهميته كواجب وطني وأهداف الرؤية ٢٠٣٠ المتعلقة بالعمل التطوعي ورفع نسبة الأعمال التطوعية المؤسسية المنظمة من خلال هذه الرؤية.

وكان هناك العديد من المداخلات والتعقيبات شارك فيها: أ. مهدي القرشي عضو اللجنة، أ. عابد السلمي، نائب رئيس اللجنة، المقدم عمر الشيخ مدير شرطة الكامل، أ. تركي السلمي رئيس ثقافية الكامل.

وعبّر المشاركون والحاضرون في هذه المحاضرة عن شكرهم لمقدم المحاضرة د. عبد الرحمن الغامدي، ولنادي مكة الثقافي الأدبي على إقامة نشاطات هادفة وقيمة بمحافظة الكامل.

واختتم اللقاء المقدم أ. يوسف السلمي، بالشكر لكافة الحضور وشكر خاص للدكتور الغامدي، على المحاضرة القيمة، ثم تم تكريم د.عبد الرحمن الغامدي، من قبل اللجنة الثقافية بالكامل بمشاركة المقدم عمر الشيخ.

الجدير بالذكر بأن الفعالية شهدت حضورًا مميزًا من أهالي الكامل ينبئ باهتمامات أهالي المحافظة لحضور الفعاليات الثقافية.

 

تعليق واحد على “ندوة لأدبي مكة بمقر “ثقافية الكامل” عن العمل التطوعي

ابن بذال

اذا كان الحضور مميزا من كافة شرائح المجتمع فلنهنئ ثقافة الكامل وهكذا فليدخل المحاضر للمجتمع من حيث الثقافة الدينية ويؤطر للتواصل الاجتماعي بلباقة من خلال العرض والمناقشة ليجذب الحضور ويشدهم اليه . فالمحاضر الجيد يستطيع ان يقيم جسور الاستماع بين الحضور والقائه للمحاضرة . بوركت الجهود وهنيئا لرئيس اللجنة ونائبه والاعضاء تنفيذ الفعالية الثانية بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *