لقاء مع رئيس المجلس البلدي بمحافظة خليص د. عبدالمنعم الشيخ

a-title-1
 ضيفنا في هذا اللقاء هو الدكتور عبد المنعم حسن الشيخ  رئيس المجلس البلدي بمحافظة خليص لدورتين متتاليتين.
الدكتور عبدالمنعم هو استشاري الأنف والاذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد بجدة ومدير للمستشفى في فترة سابقة ، وهو ابن خليص البار عمل من أجلها الكثير والكثير واقتطع من وقته الثمين جزءً  ليس بالقليل من أجل خدمة مجتمعه بما يملك من فكر وقدرات وخبرات اكتسبها من خلال مشواره الطويل في المجال المهني والإداري وكان له دور بارز في إنشاء مستشفى خليص العام وغيره من المشاريع و الخدمات والمطالب التي أوجدت مجموعة من المشاريع التنموية بالمحافظة ومشاركاته الفعالة في جميع فعاليات ومناسبات المحافظة ، وهذا ليس بغريب عليه فهو امتداد لعطاء والده الشيخ حسن عبدالصمد الشبخ رحمة الله عليه. 
m-005
صحيفة غران الالكترونية التقت معه في حوار صادق وشفاف  ووسط أحداث ومنعطفات مفصلية تمر بها المحافظة، فاستقبلنا بكل رحابة صدر واتفقنا على زمن الحوار معه ساعة غير انه امتد لساعتين لم اتطرق معه لموضوع الا وجدته اكثر حماسا وادركا له متطلعا الى أن تكون محافظة خليص محط اهتمام و أنظار المسؤلين عنها متفائلا  في بمستقبل زاهر في أن تكون خليص مدينة عصرية سياحية في القريب العاجل ، وأن تنال مزيداً من المشاريع التنموية التي بها تستكمل البنية الأساسية لها. تطرقنا في هذا اللقاء لعدد من الملفات وفتحنا أشدها سخونة وفكان هذا الحوار الشفاف :

س : نرجو في البداية أن تحدثنا عن الدور الأساسي للمجلس لأنه مازال هناك لبس لدى كثير من الناس حول دور المجلس البلدي هل هو مجرد رأي استشاري أم أنه له دور أبعد من ذلك ؟

دور المجلس البلدي حددته لائحة نظام المجالس البلدية والذي نصت المادة 23 من نظام البلديات والقرى على أن المجلس البلدي يتخذ قراراته في جميع المسائل المتعلقة بالبلدية وخاصة اعداد مشروع الميزانية واقرار الحساب الختامي للبلدية ومراقبة سير أعمال البلدية والعمل على رفع كفاءتها وحسن ادائها للخدمات واقتراح مشاريع نزع الملكية للمنفعة العامة واقتراح المشاريع العمرانية في البلدية واعداد مشروع المخطط التنظيمي للبلدية بالاشتراك مع الجهات المتخصصة اضافة  إلى كثير من الصلاحيات التي منحت للمجالس البلدية .


س : هذا يقودنا إلى سؤال مهم وهو لماذا المجلس البلدي يعيش في عزلة ولا يوجد وسيلة تواصل بينه وبين المجتمع ؟ لماذا لا يكون للمجلس حساب على مواقع التواصل ؟

يوجد مقر للمجلس البلدي وأمانة المجلس البلدي تستقبل بشكل يومي شكاوي المواطنين وتناقش في الجلسات المحددة للمجلس ويتخذ فيها الاجراء المناسب بشكل فوري والمجلس قام بجولات عديدة ميدانية على المحافظة والمراكز التابعة لها ويوجد موقع رسمي مخصص من قبل المجالس البلدية بالوزارة ويستقبل الشكاوي والملاحظات ويتخذ المجلس البلدي الاجراء المناسب لها .


س : بما أنك أول رئيس مجلس بلدي بمحافظة خليص ، كيف تقيم فاعلية المجلس البلدي حتى الآن ؟

أن المجالس البلدية في المحافظات الصغيرة اثبتت نجاح كبير مقارنة بالمدن الكبرى وهذا ما يلمسه الجميع من اشراف مباشر على البلدية وما تقوم به من خدمات وكذلك الاشراف والمتابعة للمشاريع اضافة إلى التوزيع العادل في المحافظة والمراكز التبعة لها .


س : نرجو أن توضحوا لنا ما هو دور المجلس في إقرار المشاريع من حيث نوعيتها ومن حيث مواقعها ؟

المجلس البلدي يقر المشاريع المطلوبة ويتم الرفع بها لوزارة المالية لاعتمادها والمجلس البلدي في محافظة خليص من اوائل المجالس البلدية التي اصرت على مناقشة هذه المشاريع مع وزارة المالية ولتي كان لها دور كبير في اعتماد مشاريع كثيره كانت في السابق لا تقر من وزارة المالية للبلدية وبعد صدورها في الميزانية يتم توزيعها على المحافظة والمراكز التابعة لها بشكل عادل .

  Screen Shot 2014-08-07 at 5.13.02 PM
a-title-4

س : ما هو دور المجلس أثناء تنفيذ المشاريع وهل يملك صلاحيات تجاه المقاول المنفذ ؟

المجلس البلدي كون لجنه لمتابعة المشاريع وعقدت عدة اجتماعات مع المقاولين لحثهم على سرعة تنفيذ المشاريع وفي حالة عدم تجاوب المقاول مع المجلس وتأخره في التنفيذ فإنه المجلس البلدي يقوم بمخاطبة البلدية باعتبارها الجهة التنفيذية المباشرة لتنفيذ الاجراءات النظامية والتي قد تصل لسحب المشروع بالكامل.


س : ما هي المشاريع المتعثرة بالمحافظة وأسباب تعثرها ؟

المشاريع المتعثرة عددها قليل والسبب غالباً هو ضعف إمكانيات المقاول وجاري سحبها.


س : كيف يتم توزيع المشاريع هل على اساس جغرافي  أم على اساس الكثافة السكانية أو حسب الاحتياج ؟ نرجوا أن توضحوا للقراء هذه الجزئية التي تثار حولها التساؤلات من وقت لأخر ؟

يتم عمل مسح كامل لاحتياجات المحافظة والمراكز من الخدمات البلدية والتوزيع يأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية


س : يدور في المجالس الخاصة أن أعضاء المجلس يقدمون مصلحة الأحياء التي يسكنونها على الأحياء الأخرى وكل عضو يسعى لتطوير حيه فهل لاحظت هذا من خلال ترؤسك للمجلس وكيف يمكن التغلب على هذه النزعة إن وجدت ؟

نؤكد لكم أن جميع الأعضاء حريصون على تطوير المحافظة والمراكز التابعة لها ولم نلمس هناك تحيز وانما كون الاعضاء يسكنون في بعض اجزاء المحافظة أو المراكز التابعة لها فهم اعرف باحتياجات تلك الاحياء من الخدمات البلدية وهذا بالعكس ينقل الاحتياج الواقعي لتلك الاحياء.

006

س : من الملاحظ أن المشاريع التنموية والخدمات الصحية والتعليمية والأمنية وغيرها تتواجد في غرب المحافظة ويغفل شرقها ووسطها وجنوبها . والمعروف ان المحافظة متباعدة الأطراف ووجدوها بالوسط افصل للمواطن ؟

مخطط الدوائر الحكومية تمت الموافقة عليه واعتماده من قبل امارة منطقة مكة المكرمة وهذا توجه الامارة لجميع المحافظات بتجميع الدوائر الحكومية في موقع واحد


س : المراكز التابعة للمحافظة والتي هي خارج حدود التنمية مثل البرزة أم الجرم وقديد وستارة والخوار وحشاش والسهم والجمعة والظبية ماذا قدم لها المجلس ؟

قدم لها ما قدم للمحافظة من سفلة وإنارة ولوحات ارشادية وإنشاء حدائق عامة وتسوير مقابر ودرء أخطار السيول.


س : لماذا البلدية ﻻ تصرح لعدد من قصور الأفراح . فهي أوجدت مساحات كبيرة وعدد غير من محدود من المحلات التجارية ببنما ليس هناك سوى قصري أفراح فقط. مما يضطر معه الأهالي السفر يكاد يومياً إلى جدة ومكة في هجرة ونزوح في اول الليل والعودة بعد منتصف الليل. لماذا ؟؟

يوجد في المحافظة والمراكز التابعة لها خمسه قصور افراح الان وتم طرح قصرين أخرى للاستثمار تنفذ في القريب العاجل ولجنة الاستثمار بالمجلس البلدي ترحب بكل مستثمر يرغب بإقامة قصور افراح أو أي نشاط أخر ونقدم له كل التسهيلات .

IMG-20141126-WA0032
 a-title-5

س: مشروع المنطقة الصناعية والمستودعات بغران أثار الكثير من التساؤلات لدي سكان المحافظة عامة وسكان غران على وجه الخصوص فيما يتعلق بدور المجلس في مراعاة مصلحة السكان وحماية البيئة من مثل هذه المشاريع ولماذا انحاز المجلس لجانب المستثمر على حساب الناخب الذي من المفترض أن المجلس يمثله ؟

ليس صحيحاً أن المجلس انحاز لجانب المستثمر بل بالعكس فالمجلس البلدي بادر بعقد  اجتماع طارئ لمناقشة تلك القضية واتخذ اجراء فوري بعدم موافقة المجلس على هذا المشروع وتم الرفع بخطاب لسمو وزير الشئون البلدية والقروية بهذا الخصوص ونشر في حينه في صحيفتكم والمجلس بأنتظار ما يرد من مقام الوزارة.


س : عبارات طريق الهجرة التي تم إلغاء ما يزيد عن ٨٠٪ منها تمثل هاجس كبير ومصدر قلق لدى سكان غران وسبق أن نشرت الصحيفة تقريراً مصوراً عنها ومع ذلك لم يتحرك المجلس ولم يكلف نفسه حتى مجرد الرد والتوضيح؟ فلماذا هذا التجاهل؟ وماهي وجهة نظركم حيال ما تمطرحه من خلال التقرير؟ 
تم الاطلاع على ما نشر بالصحيفة بخصو عبارات طريق الملك عبدالعزيز وسنخاطب البلدية ونطلب منها ايجاد الحلول المناسبة لحل هذه المشكلة.

 photo 3


س: هل لكم أن تسلطوا لنا الضوء على أهم منجزات المجلس البلدي في الفترة السابقة وكذلك الفترة الحالية ؟؟

لو أردتا أن نسرد لك الانجازات فهي كثيرة ولكن نتطرق إلى أهمها وهي :

1 / ازدواجية الطرق الرئيسية بالمحافظة وبعض المراكز التابعة للمحافظة .

2 / إنشاء مشاريع درء أخطار السيول  .

3 / زيادة اعتماد مشروع النظافة بالمحافظة ودعم نظافة المراكز  .

4 / مشروع التسمية والترقيم في المحافظة والمراكز .

5 / إنشاء حدائق عامة في المحافظة والمراكز  .

6 / إنشاء محطات انتقالية للتخلص من النفايات .

7 / سفلة وإنارة لعدة قرى وهجر في المحافظة والمراكز التابعة .

8 / إنشاء ساحات شعبية .

9/ إنشاء اسواق تجارية  .

10/ إنشاء مركز حضاري .

11 / إنشاء مبنى بلدية للمحافظة .

12 / إنشاء مراكز خدمات في مراكز المحافظة .

13 / اعتماد المخطط الاقليمي للمحافظة والمراكز التابعة لها .

14 / تسوير مقابر بالمحافظة والمراكز التابعة لها .

15 / إنشاء مسالخ حديثة .

16 / مشروع تطوير الاحياء العشوائية .

17 / تشجيع الاستثمار في المحافظة بأنشاء مراكز تجارية وقصور أفراح .

a-title-6

س : مع بداية السنة المالية الجديدة ٢٠١٥ ومن خلال الميزانية الجديدة هل لكم أن تطلعونا على أهم المشاريع المعتمدة في الميزانية لمحافظة خليص؟
أهم المشاريع المعتمدة للعام المالي الحالي : أعمال سفلة وأرصفة وإنارة في عدد من الأحياء والمخططات بالمحافظة ، ومشاريع لدرء أخطار السيول في عدد من المواقع ، تحسين وتجميل المداخل ، تسوير عدد من المقابر وإنشاء مغاسل للموتى ، إنشاء أسواق ومسالخ ، إنشاء محطة تنقية مياه لري الحدائق والمزروعات و إنشاء عدد من الحدائق والساحات.

m-004

س : كيف يرى الدكتور عبدالمنعم مستقبل محافظة خليص في ظل المعطيات والعمل الجاري حالياً ؟

محافظة خليص حظيت بموقع جغرافي متميز لقربها من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وكذلك قربها من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ووجود فرع لجامعة الملك عبدالعزيز بها وترقية المحافظة إلى فئة ( أ ) وسوف تحظى بنقله تطويرية في جميع المجالات كونها ولله الحمد يوجد بها جميع الخدمات والدوائر الحكومية وسوف تكون إن شاء الله مقصد لكثير من المستثمرين.


س : سؤالنا الأخير ، ونحن على أبواب انتخابات بلدية سوف تتم خلال هذا العام ماهي نصيحتك لمن يرغب في التقدم لعضوية المجلس ؟

نصيحتي لمن يريد التقدم لعضوية المجلس البلدي أن يكون لديه الرغبة والوقت للسعي لتطوير المحافظة والاستعانة بكل السبل والوسائل المتاحة للرقى بالمحافظة.


ختاماً : اسمح لي أن أتقدم باسم صحيفة غران الالكترونية وقرائها لكم بالشكر الجزيل علي هذا اللقاء متمنين لكم دوام التوفيق والسداد.

 وأنا أشكر لكم اهتمامكم وحرصكم واتمنى لصحيفتكم المباركة مزيد من التقدم والانتشار.

 

14 تعليق على “لقاء مع رئيس المجلس البلدي بمحافظة خليص د. عبدالمنعم الشيخ

أبو سعود

شكراً للصحيفة على هذا اللقاء المميز والسبق الصحفي الكبير
وشكراً للدكتور عبدالمنعم على جهوده لتطوير المحافظة
وهو ذلك الرجل المتواضع الذي يأسرك بأخلاقه وتواضعه
وهذا ليس بمستغرب على عائلة الشيخ حسن بارك الله فيم جميعاً
وكثر الله من أمثالك دكتورنا الفاضل

محمد الصحفي

أسعدنا موقفكم من مشروع المستودعات
وبإذن الله تنجح الجهود المتظافرة لوقف هذا الكابوس الذي يريد أن يشوه واجهة محافظتنا

أبو عبدالله المغربي

شكراً على هذا اللقاء الشيق والذي يحنل لون الاحترافية الإعلامية بكل أمانة
حقيقة ﻻ احد ﻻ يعرف جهود الدكتور. وحبه لمحافظته وسعيه الدؤوب لتطويرها وأخذ نصيبها من التنمية
فله جزيل الشكر
ونحن نضع ايدينا بأيدي أمثاله من ابنا خليص الذين يعملون باخلاص وتفان بعيدا عن الضجيج والكلام الذي ﻻيفيد
ونتطلع أن نرى محافظتنا قريبا تعد من مصاف المحافظات التي يشار إليها بالبنان. خاصة ان موقعها على طريق الحجاج يؤهلها ان تتبوأ مكانة مرموقة على الساحل الغربي
اكرر شكر لكم د عبدالمنعم على هذه الاطلالة الرااائعة من خلال صحيفتنا المباركة التي نعتبرها هي احد المشاريع الاعلامية الناجحة لدينا والتي من خلالها ستطل المحافظة على العالم.

عبدالعالي الصحفي

شكرا الدكتور عبدالمنعم على مواقفه الجيده لكل عمل يتم من خلاله الرقي بالمحافظة وكذلك على موقفه الإيجابي حيال موضوع عدم إقامة مشروع المستودعات والذكر موصول لصحيفة غران الرائعة على هذا اللقاء الموفق مع مسؤول تهمنا مواقفه …

رجاء مستور الصحفي

نشكر الصحيفة على اضافة هذ الرجل الذي يعتبر من ابرز إعلام المحافظة ومن البارين بها
ونتمنى التوفيق للدكتور وكافة زملائه

ولي مطلب بسيط من سعادة الدكتور

١- عمل دعوة عامة للأهالي كل سنة واطلاعهم على المشاريع المنفذة والمعتمدة والتشاور معهم لانهم هم المعنيون وانتم
الممثلون لهم فلهم الحق في الاطلاع على كافة ما يخصهم من خدمات تقدمها البلدية

٢- المشاريع التي يتم تنفيذها يلاحظ عليها عدم تنفيذها حسب المواصفات الفنية وذلك حسب ما شاهدناه من تلفيات نتيجة سوء
التنفيذ في مشاريع لم يمضي عليها اكثر من عام
فهل لكم دور في ذلك او مناقشة البلدية عن الاسباب واين المراقبين على المقاولين

٣- مشروع المستودعات
علمنا عدم رضاء المجلس عنه ولم يمرر عليه رغم موقعه على واجهة المحافظة وبجوار الاحياء السكينة هل البلدية تخفي عن المجلس
المشاريع وتخطيط المحافظة !!!!!!!!!

نشكر لك سعادة الدكتور مشاركتك
وثقتنا فيك متوارثه منذ والدكم رحمه الله

الشيخ مرزوق

نحمد الله ان خليص يوجد فيها رجال أمثال الدكتور عبدالمنعم
لذا فهي تسير نحو الرقي بخطي متزنه
والذي يتابع يجدها تتغير في وقت وجيز الى الافضل
واكبر دليل ما نشاهده في جميع اجزاء المحافظة
وخاصة في واجهة المحافظة والتي يشاهدها كل من يسلك طريق مكة المدينة
لذا آمل من المسؤلين والمواطنين ان يحافظوا على هذه المنجزات
ويرتقوا بمحافظتهم الى الافضل

عبدالرحيم الطياري

موفقين إن شاء الله
ونتمنى أن يكون للمجلس البلدي صلاحيات أكبر حتى يمارس دوره الرقابي بحرية
ونرجو الاهتمام بكل الأحياء على درجة واحدة وليس حسب الكثافة السكانية لأنهم في الأخير مواطنين لهم حقوق

ابوملاك

نعم إنك يادكتور من أبناء خليص المخلصين وصاحب مبادرات تهتم بالرقي بمحافظتنا وصاحب تطلعات ورؤى بناءه. بارك الله فيكم وفي جهودكم وزملاؤكم في المجلس .
وفعلا نحن بحاجه للقاء سنوي يعرض المنجزات أمام المواطنين ويدور فيه حوار مفتوح بقصد تطوير الخدمات .
اﻷمر اﻵخر رأينا عدم رضى من أهالي المحافظه بوجود الجامعه بموقعها الحالي هل للمجلس البلدي دور لتحويل واجهة المحافظه على طريق الهجره القديم
وشكرا لسعة صدركم

محمد آبوفهد

شكراً لك دكتور عبدالمنعم
واسمح لي بملاحظة
قلت في المقابلة أن الخدمات والمشاريع توزع حسب الكثافة السكانية
مخطط غران أكبر كثافة سكانية على مستوى محافظة خليص وعمره تجاوز ٣٠ عام
ومع ذكر يشكو من تجاهل البلدية له ومن ندرة المشاريع التطويرية
فالشوارع مهترئة ولايوجد أرصفة وحاويات النفايات قليلة جداً ووضعها مزري
ولا يوجد تشجير ولا صياة لأعمدة الإضاءة
وحظائر الأغنام منتشرة بين البيوت والبلدية لا تحرك ساكناً
ومستوى النظافة فيه متدني جداً
فهل لديكم علم بذلك؟

فالح

اضم صوتي لصوت أخي أبوفهد
مخطط غران ينقصه كثير من الخدمات ياليت أعضاء المجلس يتكرمون بجولة فيه وليس من سمع كمن رأي
ومشكورين ع كل الأحول

السحاب

خايف يا دكتور
يكون القطار فات على محافظتنا ونحن في الموقف ننتظر قدومة
ياليت أهل خليص يتنبهوا لهذا ويعملوا بدل النوم الطويل اللي عايشينه هذا
وشكرا لك دكتور على هذا الحوار الجيد

احمد الحربي

شكرا لكم د كتور
وشكرا للصحيفة التب
عندما تكون القيادات حاضر مع الاعلام والمجتمع انتظر تطور ورقي المجتمع
غياب القيادات يولد فراغ يستدعي دخول غير المؤهل واصحاب الاهواء ومن يرغب في مكانة اجتماعية على حساب المجتمع
انت دكتور. رمز وقدوة ظهورك بهذا التواجد وهذا الحضور الاعلامي هو مدعاة للغير بان يحذوا مثله

B.alsahafi

سؤال عابر ؟ واجهت محافظة خليص أين ؟
وخليص أين تقع .( هل : الدف ، المغاربه ، البرقه ، فازع ، …… الخ )

د حمزة المغربي

شكرا لسعادة الدكتور عبد المنعم الشيخ على هذه المعلومات القيمة على اهتمامه مع أعضاء المجلس لتطوير الخدمات البلدية بجميع أرجاء المحافظة كما نشكر لصحيفة غران تسليط الضوء على أعمال المجلس البلدي و الخدمات المرتبطة به لأهم المرافق الحيوية بالمحافظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *