الإهمال والفساد يضربان مركز الرعاية الصحية الأولية بـ “الخوار”

Untitled-1

الخوار” تعود من جديد للواجهة تصرخ ويرتفع صراخها غير أنها هذه المرة من سقم وتتألم وتنشد الدواء ، فلا مجيب ولادواء ، وتطلب الإسعاف فلا مسعف ، تستجير من كسر في وضعها الصحي فهل من جابر لكسرها؟!، هل من مضمد لجراحها ؟! ..

عندما ترى المريض يتعذب ألم وحرقة على صحته ، فتحزن عليه في كل مرة وهو يتردد على المركز لطلب العلاج الذي قد يجد فيه راحته وشفائه بعد الله ، ولكن المريض ينصدم بعبارة “لا يوجد طبيب” ، حينها تراه في حيرة وتأتيه الهواجس ، وعندما تقابله تجده يتحدث بعبارات تنبع غضباً ، فتقترب منه وتحاول تلطيف أجواءه بكلمات قد تعيد إليه البسمة والراحة النفسيه.

هذا يا سادة حال أهالي قرى مركز “الخوار” ومعاناتهم مع القطاع الصحي بمحافظه خليص (مركز الرعاية الصحية الأولية) إتجاه مركزهم المتطور والمدعوم بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية من حكومتنا الغالية ممثلة بوزارة الصحة ،  والتي حرصت على تقديم خدمة طبية أولية عالية المستوى في القرى والهجر لكي ينعم بها المواطن والزائر والمقيم عن قرب من أجل تخفيف أوجاعهم وتجنبهم مشقة السفر والإنتقال إلى المستشفيات الكبرى إلا في حالات الضرورة ؟! 

ينادي سكان “الخوار” المسؤول .. أين الإنسانية الصادقة إتجاه كبار السن والأرامل والمحتاجين للرعاية الطبية في قلوبكم ؟! ..

Untitled-3

كما يتساءلون لماذا نُقل طبيب الأسنان وتم إقفال عيادته منذ عام دون أي مراعاة لحقوق المرضى ؟! ، وعلى حسب أقوالهم تُركت أجهزة قسم الأشعه مركونة منذ افتتاح المركز في عام ١٤٣٢هجري وحتي الان دون الإستفادة منها ، وهي بالتأكيد كلفت الدولة مبالغ باهظة الثمن عند تأمينها ، كما أفادوا أن المركز لا يوجد به فني مختبر ولمدة ٣ أيام في الأسبوع رغم كل الإمكانات والأجهزة الحديثة والمتطورة ، ومع ذلك يجبرون الأهالي بإجراء التحاليل يومي الأربعاء والخميس ، ولكن من حقوق مرضى السكري والضغط متابعة حالتهم الصحية بإجراء التحاليل الطبية بمختبر المركز طيلة أيام الأسبوع ، كما لا يخفى عن الجميع بأن صرف الأدوية للأمراض المزمنة يحتاج إلى نتائج مخبرية ولا يمكن للأطباء صرف أدويتها إلا بعد التأكد من نتائج التحليل الأولية .

كم هو مؤلم حينما يُفقد إحساسكم بالمسؤولية ..

على مدى أعوام وأنتم تشاهدون المريض عندما يقوم بمراجعة المركز الصحي يخرج منه دون علاج ويردد قائلاً : إلى متي ونحن في عالم النسيان ، ألهذا الحد أرواح البشر رخيصة لديكم؟!! .

كما نود أن نخبركم بأن المركز لايوجد به سائق إسعاف ، فمن سوف ينقل الحالات الطارئة ؟! ، وكذلك لايوجد حراس رسميين للمركز الصحي فقد أختفوا عن الأنظار خلال السنوات الماضية ، ولكنهم كانوا موجودين في السابق لحراسة ممتلكات المبنى بعد نهايه الدوام الرسمي .

هناك العديد من علامات التعجب التي تدور في أذهان ومجالس أهالي القرية والتي تحتاج إلى تفسير !!! …

Untitled-12

كما لا يخفى عنكم فإن جميع المراكز الصحية المجاورة للخوار تُدعم بكافة الكوادر الطبية من طبيب أسنان وفني أشعة وفني مختبر وطبيب عام ، غير أن القصور لا يوجد إلا في مركز “الخوار” وقراه التي تتجاوز ( ١٣ ) قرية ، حيث يوجد بهذه القرى مدارس بنين وبنات ودوائر حكومية تحتاج إلى الرعاية الطبية والعلاج !! فمن هو المقصر والمتسبب في إستمرار هذه المعاناة ولسنوات طويلة ؟! ..

نحن لا نطالب بالمستحيل بل نطالب بالعدل والمساواة والإنصاف في تقديم الخدمات الطبية أسوة بالمراكز الأخرى المجاورة ، وقد تحدثوا وكتبوا بقلم الحقيقة وماهو موجود على أرض الواقع ويعاني منه أهالي قرى الخوار ، ومن هنا يتطلع مشايخ وأعيان وشباب ونساء وأطفال “الخوار” تحقيق حلمهم المفقود ، ويأملون أن تصل شكواهم إلى معالي وزير الصحة للتدخل العاجل لحل معاناتهم وطرح السؤال على من قصر فيهم ، ومحاسبة من أهمل منهم طيلة السنوات الماضية .

ولازلنا نؤكد ونشيد بالكلمة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله ورعاه- عندما إستقبل الإعلاميين السعوديين قائلاً : حفظه الله [[ أقول لكم يا إخوان نتحمل مسؤولية الآن وولي العهد معي وأبناؤنا نتحمل مسؤولية ، رحم الله من أهدى إليّ عيوبي ، يكتبون في الإعلام فليكتب من يكتب لكن أي شيء تشوفون له أهميته الأخرى فأهلاً وسهلاً ، التلفون مفتوح والأذن مفتوحة والمجالس مفتوحة ]] .

IMG-20151107-WA0055

IMG-20151107-WA0054

IMG-20151107-WA0053

22 تعليق على “الإهمال والفساد يضربان مركز الرعاية الصحية الأولية بـ “الخوار”

غير معروف

بارك الله فيك وجعلك ممن ناله اجر الدنيا والاخره ويجعلك عونا لهم انه كريم جواد

أبوعلي

احسنت للمرة الاف على اهتمامك النبيل وعلى طرحك الهادف بمعانات مركز الخوار وضواحيه ونقل معاناتهم وطلب حق من حقوق المواطن التي اصبحت حلم لم يتحقق بسبب اهمال بعض المسئولين على الرعايه الصحيه بمحافظة خليص بحجة المواطن لم يطالب بحقه

أبو إياد

الله يعطيك العافية ابو مشعل على هذا المقال الرائع.
اتمنى يوصل صوتك للمسئؤول
جزاك الله خير

ماجد ابو عماد

نشكرك ي ابو مشعل على اهتمامك بمعاناة المواطنين ويجعله انشاءالله في موزاين حسناتك وعساك على القوة

عبدالرحمن (ابو سليمان)

السلام عليكم ورحمة الله
تعاني المراكز الصحية في القرى من نقص وتقصير من موظفي الصحة بحجة انها منطقة نائية وبعيدة عن ادارة الشؤون الصحية التي يجب عليها متابعة موظفيها حيث لوحض في المراكز الصحية تغيب الموظفين وخصوصا سائق الاسعاف وهو اهم شي في الحالات الطارئة .
بارك الله فيك ياخي محمد على الموضوع المهم والجيد وطرح الموضع بالصورة الواقعية.

توفيق سعيد

طرح جديد من الأخ ابو مشعل يتحدث فيه من زواية اخرى وموضوع مختلف يلامس الواقع الذي نعيشة حيث أن مراكز الرعاية الصحية في القرى تعاني من نقص في بعض الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطن ولاسيما أن مثل سيارات الاسعاف أو سائقيها من اهم الأولويات التي يحتاجها كل مركز رعاية صحية كذلك نرجو النظر في عيادة الاسنان ليتم أعادة فتحها كما كان لينتفع الجميع من كافة الخدمات الصحية.

ابو صالح

الله يعطيك العافية والي الامام

فاعل خير

الله يعطيك العافية ابومشعل ويكثرمن امثالك ويجعلك ربي من اهل الخير وممن يسعون له

حسين المطوع

طرح جميل لجميع ماتتبناه اخي تبحث عن متطلبات اهل القريه وتعلنها على المسؤلين
ارى ان تقوم وزارة الصحه بنقل جميع الكادرالموجود ب المستوصف وعلى راسهم مديرالمركز
الصحي والممرضين لكي يتجدد النشاط ﻻنني عايشت هذاالوضع من خﻻل مراجعتي
للغيارلعمليه اجريت لي لم يوفرولنا ضمادات ولزق للجروح ياحبذاوليت وعسى نلقى مجيب لنا

ياسر الهندي

بعد التحية للكاتب وللقراء وللمعلقين على المقال. أنا أتفق مع الكاتب جملة وتفصيلا بأن هناك تقصير واضح من قبل إدارة الصحة العامة بالعاصمة المقدسة ممثلة في القطاع الصحي اﻹشرافي بمحافظة خليص سواء كان نقص في الكادر الطبي أو المستلزمات الطبيه أو أقسام المساندة كالمختبر واﻷشعة التي يحتاجها المريض بشكل مباشر أو غير مباشر.
الحل يكمن في أن تصل معاناة مركز صحي الخوار إلى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون وبإذن الله سوف تجدون الحل وأن يحيل موضوع المركز إلى التحقيق بسبب النقص الحاد في الكادر والمستلزمات الطبية.
وأخيرا وليس آخرا يشكر الكاتب محمد سعيد المولد على كل ما يقدمه سواء كان في اﻹعلام المقروء أو بإرسال البرقيات للمسؤولين في الدولة للمطالبة بحقوق أهالي مركز الخوار
نعتذر عن اﻹطالة وشكرا للجميع.

حسين المالكي ابومهند

تشكر على هذا المقال الرائع والبناء ي بو مشعل ونتمنى من المسئولين الإهتمام بالمراكز الصحية التي تخدم المواطن وهذا حق مشروع لكل مواطن

محمدالعقيبي ابوهياء

طرحك جميل ويلامس احتياجات القريه وانت خير من يمثل قريته او الحي ياليت من المسؤلين الاهتمام بما طرحته

ابوباسم

والله يا اخي كل المراكز تعاني من مماتعانون منه وعلى مايقولون العامة (البت جنب العشه)
شكرا لك وقد وصلت رسالتك بوضوح وتعبر عن اهتمام رجل يحس بمسؤلية نحو مجتمعه.. لكن هل يجد هذا النداء الصادق آذان واعية؟ هل من مجيب.؟نتمنى ذلك.ونقول يارب ..ونرجو ان يصل صوتك للمسؤلين ..ويهتم بالامر من كان سببا في هذا التفريط التقصير…
تحياتي.

عبدالاله

يعطيك العافيه ابو مشعل استشفيت لأهل القرية وخاصة كبار السن الذينا يعانون من السكر وامراض اخرى مزمنه ولا يجدون في هذا المستوصف اي خدمة تخفف عنهم اوجاعهم

غير معروف

شكرًا ابو مشعل

يحي المولد

في الحقيقه الموضوع هذا يحتاج النظر واشكرك ابومشعل علي اهتمامك في الموضوع لأنه حساس

فؤاد بن عويلي

الله يعطيك العافية ويجزاك خير على اهتمامك
وغيرتك على أهل قريتك وفقك الله وإلى الأمام

ام عثمان

اعانك الله ابو مشعل على فعل الخير جزاك الله كل خير على اهل قريتك

أبو زياد

جزاك الله خيرا .. في كل مرة تطرح موضوع يلامس ويشكو حال و هموم اهالي القرى لعلها تجد اذن تصغي وتسارع بالعمل

سعد عبدالله

شكرًا ابو مشعل على الاهتمام للقريه وهذا ما تحتاجه قرية الخوار والقري المجاورة مستوصف يقصده اكثر من قريه من زائرين و مقيمين وللاسف توجد به اجهزه حديثه وسيارة اسعاف ولاكن لايوجد به مختصين ولا سايق لسيارة الأسعاف فلماذ. توجد الأجهزه ولا يوجد مختص نطالب من المسؤوليين الاهتمام وجزاكم الله خير

فهد

الله يعطيك العافية يبو مشعل
وجزاك الله خير على المواضيع الهادفة بحقوق المواطنيين
ونتمنى من المسؤولين الالتفات حول معاناة قرى الخوار

محمد بخيت المولد

الله يعطيك العافيه يابو مشعل على المجهود والله يجعلها في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *