انطلاق مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم لمدة ثلاثة أيام

محافظة الجموم سلة غذائية زراعية متنوعة بها

أكثر من 130 منحل متنقل في محافظة الجموم تنتج أجود انواع العسل ،و أكثر من 620 مزرعة نخيل تتوزع في مراكز ” رهاط – مدركة – قفيف – الفوارة – الريان – عين شمس – عسفان – هدى الشام “تنتج أنواع من التمور من أهمها المتلبن – والمشوك – اللبان – السلج – السكري – الروثانه – البرحي ، – العجوة

 

دشن سعادة محافظ الجموم الأستاذ هاني بن محمود ابو العلا ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف اليوم الخميس “مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم” ، والذي ينظمه مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم لمدة 3 أيام في حديقة العزيزية .

وذلك بحضور مدراء ووجهاء المحافظة، وتتضمن فعاليات المهرجان «معارض الأسر المنتجة– ومسرح الطفل – والبرامج التعريفية التوعوية – ومسابقات وفعاليات – ومعارض تعريفية».

ووجه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف الدعوة الى جميع أهالي المحافظة والمراكز التابعة لها إلى زيارة المهرجان والاطلاع والاستفادة من مايقدم من منتجات طوال أيامه والاستفادة من العروض المقدمة لجميع فئات المجتمع ، مشيراً إلى أن فرع الوزارة يسعى من خلال هذه الفعاليات لمساعدة المزارعين في فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من داخل المحافظة وخارجها.

وأكد “الخليف” حرص الوزارة على اقامة المهرجانات والفعاليات الزراعية في مناطق المملكة ومنها منطقة مكة المكرمة للتعريف بالميز النسبية لكل منطقة ودعماً للمزارعين للتعريف بمنتجاتهم وتبادل الخبرات بين المحافظات.

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم المهندس رشاد الزهراني أن هناك أكثر من 130 منحل متنقل في محافظة الجموم تنتج اجود انواع العسل ، وان مزارع النخيل بمحافظة الجموم أكثر من 620 مزرعة تتوزع في مراكز “رهاط – مدركة – قفيف – الفوارة – الريان – عين شمس – عسفان – هدى الشام “.

وان من اهم انواع التمور المنتجه في المحافظة هي : المتلبن – والمشوك – إلبان – سلج – سكري – روثانا – برحي ، ومن مهام مكتب الوزارة بالمهرجان هو التأكد من سلامة التمور وخلوها من المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك البشري، وفقا للمواصفات القياسية السعودية ومدونة الغذاء، وذلك حفاظا على صحة المستهلكين .

وأشار “الزهراني” إلى أن مثل تلك المهرجانات تعتبر منصة مهمة للمزارعين، حيث تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، وتساهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية من التمور والعسل التي يرتجيها المستهلك وتناسب ذائقته.

وأشاد المحافظ بما شهده من تعدد أصناف وكمية الإنتاج خلال معارض المهرجان وشكر المزارعين على تميزهم وحثهم على مزيد من الاهتمام والمحافظة على ذلك التميز.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *