أتلقى التعازي أم التبريكات !

الحمد لله على قضائه وقدره ( وإنا لله وإنا إليه راجعون ) والحمد لله على بلوغ شهر رمضان ، وأسأله تعالى أن يعيننا على الصيام والقيام ، ويتقبله منا ..

عجبا لأمر هذه الدنيا ، في وقت واحد ، تقدم للإنسان التعزية ، ويبارك له ، نعم ، هذه هي الحياة
بين أفراح وأحزان ، لكن من السلوى أن المؤمن ، أمرُه كلُّه له خير ،كما قال عليه الصلاة والسلام : ( عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ. رواه مسلم.

صلينا التراويح أول ليلة من رمضان ، وبعدها انكب الناس ،عليّ ؛ بين من يُعزّي ، ويُهنّئ برمضان ، وبين محتار وهو يسمع تعزية وتهنئة في نفس الوقت ، ويتساءل ، ماذا حدث ، فتراه ينشرح وهو يهنّئ ، ثم يلفظ التعزية بردة فعل يشعر أن فيها حزن ومصاب ، وكأن لسان حاله يقول كيف نجمع بين حزن وفرح ..

عُدت إلى ذاكرتي ، ونحن ندعو الله أن يبلغنا رمضان ، وكثير من الناس لم يُبلّغ رمضان ، ومنهم والدي – رحمه الله – وأسكنه فسيح جناته ، فابن آدم إذا مات انقطع عمله ، إلا من ثلاث : كما أخبر الصادق المصدوق – صلى الله عليه وسلم ( من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أوولد صالح يدعو له ) رواه مسلم

لذا احمدوا الله تعالى أن بلغكم رمضان ، وسارعوا في التقرب إليه بصالح الأعمال

رحماك ربي ، دخل رمضان ، وأجاهد نفسي
أن أنسى في أول ليلة من رمضان ، في كل عام ؛ وأنا أبارك للوالد – رحمه الله – بدخول شهر رمضان ، عمودان للأسرة ، الوالد و الوالدة ..

سقط أحدهما ، لكن سقوطه ، كان مفاجئاً ، بدون سابق إنذار ، والحمد لله على قضائه وقدره ، والذي أثر في نفسي أكثر ، أول ليلة من رمضان ، عندما اجتمعت الأسرة على الإفطار ، والكل ينظر ويتأمّل ويتذكر ، هناك في صدر المجلس ، كان عميد الأسرة ، جالس ، ينتظر موعد الإفطار ، رحماك ربي ، مشاعر لازالت تلازمنا ، لأن الحدث ، قريب ، والأمر جليل ، فما أمامنا إلا الدعاء له ، لعل الله يتقبله في الصالحين ، ويجعله من الفائزين .

من هذا الحدث الجلل ، فإني أوصي الشباب ، من كان أبوه حياً ، فاليلزم غرزه ، وليكن بجانبه ، يبرّه ويطيعه ، يشعره بالاهتمام والاحترام والتقدير ، يبين فضله عليه وإحسانه ، وأنه أعظم من كل أحد ، لا يسمع منك ما يجرح مشاعره ، أو يؤذي سمعه ، اجعل كلامك معه ، مدحاً وثناء،وتعاملك ، عطفاّ ورحمة ؛ واجعل أباك ، راض عنك ، يلهج بالدعاء لك بالتوفيق والسداد ..

رزقنا الله وإياكم بّر آبائنا وأمهاتنا ، أحياء وأمواتا .

 

 

د.صلاح محمد الشيخ

2 تعليق على “أتلقى التعازي أم التبريكات !

غير معروف

عظم الله اجركم

مروان .. ابو مصطفى

أنا لله وانا اليه راجعون امامنا الغالي. رحم الله فقيدكم واسكنه فسيح جناته. وعظم الله اجركم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *