“الكهرباء”: 12 بليوناً كلفة استبدال العدادات القديمة بـ “ذكية”

كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن تكلفة استبدال العدادات القديمة بعدادات ذكية وإنشاء شبكات كهربائية ذكية ، حيث قدرت ذلك بنحو 12 بليون ريال ، كما أكدت قيامها بعدد من الدراسات لوضع استراتيجية تركيب العدادات وتطبيقات الشبكة الذكية في المناطق المختلفة.

وذكر محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبد الله الشهري، خلال المؤتمر السعودي السادس للشبكات الكهربائية الذكية، أن الشركة السعودية للكهرباء طرحت مشروعاً لتركيب مليونين ونصف المليون من العدادات الذكية على مراحل، عدة جعلت أكثر من ١١٠ شركات من القطاع الخاص تتنافس في تقديم أفضل التقنيات العالمية في مجال العدادات والشبكات الذكية؛ بحسب “الحياة”.

‎وأفاد بأن النظام الجديد يسهل قراءة العدادات من مركز التحكم مباشرة، ويبين أي تلاعب في العدادات، كذلك يتم فصل التيار عن غير المسددين من مركز التحكم من دون إرسال مهندس، وإعادة التيار من مركز التحكم، ويكون له توصيلة داخلية للمستهلك تبين له كمية الاستهلاك أو عمل مقارنة عن الاستهلاك أو بيان الخلل، من خلال شاشة صغيرة تبين الاستهلاك.

‎وأشار إلى أن النظام يشمل خدمة الدفع المسبق، إذ تتم برمجة العدادات الذكية، ويتم شراء شريحة، ويبين العداد المتبقي على مدى الأيام من الاستهلاك، ويعطي إنذاراً قبل انتهاء الاستهلاك، لافتاً إلى أن هناك عدداً من التطبيقات في العدادات الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *