“الفيصل” يلتقي المواطنين بـ”الكامل” وخليص ويدشن عدداً من المشاريع

قام مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، بزيارة تفقدية لمحافظتي الكامل و خليص يوم الأربعاء الموافق ٦ / ٤ / ١٤٣٨هـ  ، وذلك ضمن جولاته السنوية على محافظات منطقة مكة ، وأعلن “الفيصل” أن المشاريع المنفذة والجاري العمل فيها بالمحافظتين تقدر قيمتها بنحو مليار ومائة وثمانية وخمسون مليون ريال .

وقال الأمير خالد الفيصل : “تشرفت اليوم بزيارة محافظتي خليص والكامل ، ونقلت لإنسان هذه المنطقة تحيات وتمنيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – لهم بالسعادة والخير ، وأمره الكريم لي ولأمثالي من المسئولين في مناطق المملكة بزيارة المواطن والوقوف على أحواله ، والاستماع لمتطلباته، والوقوف على المشاريع المنجزة والأخرى الجاري تنفيذه.

وأضاف سموه : “تابعت اليوم مجموعة من المشاريع في محافظة الكامل بلغت قيمتها 788 مليون ريال ، وفي محافظة خليص بقيمة 370 مليون ريال ، وجميع هذه المشاريع تنموية مهمة جداً ، ولكن الأهم من تلك المشاريع ، مستوى الثقافة والوعي الذي يتمتع به إنسان هذه المحافظات” .

وأردف سموه : “الفرق الآن أصبح مختلفاً في نوعية المطالب لهذه المحافظات ، مؤكداً أن عجلة التنمية تسير ولم تتوقف منذ توحيد هذه البلاد على يد الملك عبدالعزيز – يرحمه الله – وحتى اليوم “.

وأضاف : “أتمنى من منتقدي هذه البلاد أن يأتوا إلى هنا ويشاهدوا تطور الانسان السعودي في فكره وعمله”.

وزف سموه البشرى لأهالي الكامل وخليص بأن الطريق بين المحافظتين والذي أطلق عليه وصف “الداب الاسود” يتم العمل على تطويره وتوسعته ليكون طريقاً مزدوجاً.

وختم سموه بالقول : ” أحمد الله على أن وصلنا أنا وزملائي بالسلامة إلى محافظة الكامل ، بعد أن مشينا على الداب الأسود اليوم وبإذن الله سيكون طريقاً مزدوجاً قريباً”.

وفي محافظة الكامل دشن أمير منطقة مكة المكرمة 4 مشاريع تابعة لجامعة جدة فرع الكامل ، تتمثل في تنفيذ السور الخارجي ، ومبنى الادارة ، والسنة التحضيرية ، ومبنى كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بشطر الطالبات .

كما أطلق سموه ١١ مشروعاً تابعاً للبلدية ، تتمثل في (3) مشاريع لدرء أخطار السيول ، وتصريف مياه الأمطار ، وتسوير مقابر ، وإنشاء مركز حضاري ، وتحسين وتجميل المداخل ، وتنفيذ مزلقانات للطرق بالأودية ، وحواجز خرسانية للطرق ، وانشاء حدائق عامة وملاعب وسفلتة وإنارة .

ودشن سموه مشروعاً تابعاً لوزارة الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد ، تمثل في إنشاء مصلى للعيدين بمركز شمنصير ، إضافة إلى (16) مشروعاً لحفر الآبار تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة .

ودشن الأمير خالد الفيصل مشروع الدائرة المزدوجة من محطة تحويل محافظة خليص إلى محافظة الكامل بطول (65) كم ، وذلك لمجابهة الأحمال المستقبلية ، كذلك مشاريع توصيل الكهرباء للمشتركين وتعزيز شبكات التوزيع .

واطلع أمير المنطقة على سير العمل في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظة ، منها مشروعين تابعين لجامعة جدة (فرع الكامل) ، تتمثل في إنشاء مبنى كلية العلوم والآداب والسنة التحضيرية مع البنية التحتية بالكامل ، ومشروع إنشاء كلية الأعمال مع البنية التحتية ، ومشروعين تابعين لوزارة البيئة والمياه والزراعة ، ومشروع خط ناقل من سد المرواني إلى خزان الكامل ، و(4) مشاريع تابعة للبلدية ، و (4) مراكز صحية ، ومشروعين للتعليم ، ومشروعين تابعين لوزارة الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد ، ومشروعاً لوزارة النقل ، ومشروعين لشركة الكهرباء ، ومشروعاً لوزارة الاسكان ، إضافة لمشروع المدينة الشبابية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الكامل.

وفي محافظة خليص ، استعرض أمير منطقة مكة المكرمة المشاريع الجاري تنفيذها والتي تمثلت في مشروع إنشاء جسر وادي غران ، ومشروع إنشاء أسواق شعبية بخليص ، ومشروع سفلتة وأرصفة تابع للبلدية ( المحور الشمالي ) .

كما دشن سموه عدداً من المشاريع ، ومنها تشييد وإنشاء ساحات ببلدية خليص ، وتأهيل وتطوير الأحياء القديمة والعشوائية والمنفذة في حي المقر وحي النزهة وحي البرقاء ، وتأهيل أقدم وأعرق حي – حي المغاربة – بالمحافظة ، وتحسين المداخل .

ودشن أيضاً مشاريع صحية منها مبنى مركز الرعاية الصحية الأولية بستارة ، ومشروعي مبنى مركز الرعاية الصحية الأولية بخليص ، ومبنى مركز الرعاية الصحية الأولية بالظبية والجمعة.

‏⁧‫وترَأّس “الفيصل” اجتماع المجلس المحلي بمحافظة خليص لمناقشة احتياجات المحافظة والاستماع إلى متطلبات الأهالي بحضور مدراء الأجهزة الحكومية ، وقد تحدث عدد من أعضاء المجلس المحلي عن الاحتياجات والمتطلبات ، حيث أشار الدكتور عبداللطيف الرايقي إلى الحاجه الملحة لرفع الطاقة الاستيعابية لمستشفى خليص العام إلى ١٥٠ سريراً ، ومضاعفة عدد أسِرة قسم الطوارئ إلى ٢٠ سريراً ، واستكمال باقي التجهيزات .

فيما تحدث الأستاذ حبيب المغربي عن أهمية المياه وحاجة محافظة خليص إلى المياه المحلاة التي قد وُعدوا بها سابقاً ، مشيراً إلى أن “سد المرواني” لايكفي حاجة الأهالي من المياه بسبب انخفاض منسوبه .

وألقى الأستاذ حمزة الصبحي الضوء على خطورة طريق ( صعبر – خليص ) والذي يمر من خلاله العديد من الشاحنات ، حيث طالب بازدواجية الطريق تلافياً للحوادث المميتة والحفاظ على أرواح مرتاديه.

ومن جهته ، فقد قام الأستاذ حسن شاكر الصحفي عضو الغرفة التجارية بجدة ، بعرض مجسم لمشروع فرع الغرفة التجارية بمحافظة خليص ، وأشار إلى أنه تمت الموافقة على المشروع الذي سيقام على مساحة ١٠٠٠٠ متر مربع .

كما نقل “الصحفي” هموم أهالي محافظة خليص وتخوفهم من مشروع المدينة اللوجستية ( مدينة المستودعات ) ، وذكر الأضرار التي ستنتج في حال تنفيذ المشروع في موقعه الحالي ( وسط الأحياء السكنية وعند مدخل المحافظة ) ، ومؤكداً على أن أهالي المحافظة بفكرهم الإنساني وثقافتهم يرحبون بمثل هذه المشاريع التنموية ولكن بلا أضرار ودون ورش أو مستودعات.

 img_3621

img_3615

img_3614

img_3617

img_3620

img_3630

img_3626

img_3622

img_3624

img_3623

img_3625

img_3629

img_3619

6 تعليق على ““الفيصل” يلتقي المواطنين بـ”الكامل” وخليص ويدشن عدداً من المشاريع

محمد الرايقي

تقرير رائع عن زيارة الفيصل لمحافظة خليص
الف شكر لصحيفة غران وللقائمين عليها ????

عبدالرحيم الصبحي -أبو أوس

جهد تشكر عليه الصحيفة بقيادة رئيس تحريرها الأستاذ أحمد الصحفي وتثمين نحمله في قلوبنا لأمير البناء وقائد تنمية الإنسان والمكان مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الذي تبنى متابعة المشاريع نشأة وتعثرا واستكمالا ولكنني بكل اعتذر استطعم مرارة الورقة المكررة والنسخة الثابتة للمشاريع فقد حفظنا اسطوانه مشاريع درء السيول وتحسين الأحياء .
والمطالبة بزيادة سراير المنومين وتناسوا حقيقة أنا لا نأمن على صحتنا في هذا المستشفى الذي أصبح وسيلة لرفع الضغط مع كل زيارة .
حدود المحافظة
تحويل مكتب التعليم إلى إدارة تعليم
تحويل فرع الجامعة لجامعة مستقلة كباقي الفروع
شرب الماء العذب
مطالب لم نسمع عنها إلا كما سمعنا عن الورود التي نثرت قبل الزيارة ثم جمعت في سيارة البلدية الى مصير مجهول
فلا حول ولا قوة إلا بالله
ستظل محبتك يا وطني نورا في قلبي وسيبقى أملي بعد الله في قادتك لا يفنى
حفظك الله من شر كل فاسد ومن عين كل حاسد

ابو ملاك

شكرا صحيفة غران على التقرير الاكثر من رائع وكالعاده وذلك ليس مستغربا
أما فيما يخص المشاريع
فللأسف الشديد فشح المياه ومانعانيه من المستشفى وضعف الكادر الطبي وجسر غران في مجرى وادي غران كلها وعود ومشاريع متعثره لم ترى النور
هرمنا ونحن نسمع للوعود

المغربي

كل الشكر والتقدير لجميع من اخرج هذه الصورة الرائعة التي أشاد بها مستشار خادم الحرمين الشريفين وذكر ان تنمية المكان مهمة لكن تنمية الإنسان الذي من أجله تتم التنمية أهم.
لقد أشاد أميرنا المحبوب بإنسان هذه المحافظة ورقية ولعمري اي شرف هذا التي نالته محافظتنا.
ومع شكر لأخي أبا اوس فيما ذكر من عدم الجدوى من إعادة وتكرار مطالب المحافظة وكأنه يقول لاجديد. أخي لابد من تكرار هذه الطلبات على المسؤولين وأمام نظر سيدي صاحب السمو. حتى تنفذ وتنجز. فإن السكوت على عدم التنفيذ سيؤدي إلى اهمالها وربما تبقى عشرات السنين حبيسة الإدراج. لذا اخالفك الرأى بل واشكر محافظتنا بتكرارها كل عام حتى تتم بإذن الله. وانا واثق تماما بحرص كل المسؤولين على المتابعة والتنفيذ

شكرا لكل من عمل على إظهار الصورة الرائعة لمحافظتنا

عبدالرحيم الصبحي- أبو أوس

بعد التحية والتقدير لكل من قرأ تعليقي في هذه الصحيفة واعتذر لكل من فهم ما كتبت خلاف ما أردت وللتوضيح لا يمكن بأي حال أن أكتب ما ينسف جهود المسؤولين عن المحافظة أو الدوائر الحكومية بها أو لتقليل منها ولم يكن كلامي موجها للمسؤولين و كلامي عن تكرار المشاريع ليس رفضا ولكنني كمواطن أتطلع إلى تحقيق الأهم بحل المشاكل المعيقة للتنمية فوجود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل فرصة لنا لعرض هذه المشاكل ويأتي في مقدمتها موضوع الحدود بين محافظتي جدة وخليص ولا يخفى عليكم أهمية أن يكون مكتب التعليم إدارة مستقلة وفرع الجامعة جامعة مستقلة كل هذه الأمور نتفق جميعا أنها هم مشترك بين المسؤول والمواطن في هذه المحافظة .
ويظل ما أكتبه رأي يقبل الصواب والخطأ فما جاء من صواب فاقبلوه وما جاء من خطأ تقبلوا اعتذاري عليه والسلام .

أحمد مهنا

شكرا لصحيفة غران على التغطيات المميزة وعلى حضورها الإعلامي في كل مناسبة وكل حدث ،
وكم سعدنا بإشادة الفيصل بمحافظتنا وبتطور إنسان هذه المحافظة ،
ويشكر المحافظ وتشكر البلدية وجميع رؤساء الدوائر الحكومية ولأهالي المحافظة تقدير على وعيهم وحضارة طرحهم ونقاشهم والمشاركة الفاعلة مع المسؤول من أجل البناء والتطوير.
ولقد كنت مشاركا في المجلس المحلي للمحافظة تسع سنوات وشاركت في المجلس المسائي مرات ،فوالله ماترك أمر يحتاجه المواطن في هذه المحافظة إلا كتبت عنه المحافظة وكررت المتابعات وسمح المحافظ لأي مواطن يريد متابعة هذه الطلبات على أي مستوى أن يفعل وأكد أنه داعم له بما يحتاج وقد جاءت ردود الجهات المعنية بالتنفيذ إيجابية واعدة وبعضها نفذ وبعضها جاء الرد ببيان واضح ومقنع ، وها نحن نسعد بالتقييم المشرف من مستشار خادم الحرمين لمحافظتنا ولنا ، فالحمدلله أولا ثم الشكر لولاة أمرنا ولأمير منطقتنا ولمحافظ محافظتنا ولكل مسؤول ساهم في نهضتنا ولكل من كتب وطلب من أهالي هذه المحافظة.. ولنكثر من شكر الله فالشكر زيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *