تعرف على أبرز الأحداث التي شهدتها المملكة خلال العام المنصرم 1439هـ

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن.

وتمكّن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً , وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي ، فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .

وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا وما نتج عنها من تعميق أواصر الصداقة بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم , كما جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث عقد – حفظه الله – مباحثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية , إضافةً إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين .

وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية ، انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما تمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.

وعلى المستوى الخارجي وضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين – رعاه الله – بالقضايا العربية والدولية ، استضافت المملكة في الظهران القمة العربية التي سميت ( قمة القدس) واللقاء بين قادة المملكة والكويت والإمارات والأردن في مكة المكرمة أواخر رمضان الكريم من أجل دعم الأردن الشقيق التي أكدت عِظم مسؤولية المملكة , وبرهنت على أهمية ريادتها عالمياً وثقلها إسلامياً وعمقها استراتيجيًا وبعدها دينياً وحضارياً .

كما حققت زيارات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ الرسمية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة ، نتائج إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات بين المملكة وتلك الدول في مختلف المجالات ، وشملت الزيارات ( جمهورية مصر العربية وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا واسبانيا ) .

وعلى المستوى الداخلي إعلان سمو ولي العهد عن مشروع ” نيوم الحضاري العملاق ” ووضع حجر أساس مشروع القدية من أجل مواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم .

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم ، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات .

ونرصد لكم فيما يلي أبرز النشاطات والأحداث لعام 1439هـ :

– خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- ، يتسلم التقرير السنوي الثالث والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2016م .

– صدور أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء .

– المتحدث الأمني بوزارة الداخلية يعلن القبض على 24 شخصًا تورطوا في التحريض وترويج الإشاعات في قضية اجتماعية بحائل .

– مصدر مسؤول برئاسة أمن الدولة يعلن القبض على 22 شخصا أحدهم قطري حرضوا على ارتكاب أفعال مجرمة شرعا ونظاما .

– المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يعلن عن استشهاد رجلي أمن إثر تعرض نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي بجدة لإطلاق نار.

– صدور أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد، وعضوية كل من: رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.
وتقوم اللجنة بالمهام التالية:

1 ـ حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.
2 ـ التحقيق، وإصدار أوامر القبض،، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أيّ إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.
3 ـ اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.
ثالثاً : للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق.
رابعاً : عند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.

– بناءً على طلب النائب العام، مؤسسة النقد العربي السعودي تحجز على حسابات الأشخاص المتهمين بقضايا الفساد، وهي القضايا المنظورة لدى اللجنة العليا لمكافحة الفساد المشكلة بالأمر الملكي الكريم رقم أ / 38 والصادر في 15 / 2 / 1439هـ

– النائب العام يُصدر بياناً حول أعمال اللجنة العُليا لمكافحة الفساد حيث بلغ عدد الأشخاص الذين استدعتهم اللجنة ( 320 ) شخصاً، ثم تم استدعاء أشخاص إضافيين بناءً على المعلومات التي أدلى بها الموقوفون، وذلك لتقديم ما لديهم من معلومات إضافية.

– مجلس الوزراء يقر في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض الميزانية العامة للدولة 1439 / 1440هـ كأكبر ميزانية إنفاق في تاريخ المملكة. وذلك بـ إيرادات بمبلغ ( 783.000.000.000 ) سبع مئة وثلاثة وثمانين مليار ريال ، ومصروفات بمبلغ (978.000.000.000 ) تسع مئة وثمانية وسبعين مليار ريال ، وبعجز يقدر بمبلغ (195.000.000.000 ) مئة وخمسة وتسعين مليار ريال.

-أصدر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، قراراً بتحويل قناة “الإخبارية” إلى شركة شبكة الإخبارية ( شركة ذات مسؤولية محدودة )، تكون ملكيتها مناصفة بين كل من هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة وكالة الأنباء السعودية، في أحدث خطوة باتجاه مواكبة التطورات المتسارعة في المشهد الإعلامي المحلي والعالمي.

– صدور أمر ملكي بصرف العلاوة السنوية للموظفين المدنيين والعسكريين وبدل غلاء معيشة لمدة سنة، ومكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية ، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة ( 10 % ) لمدة سنة ، وتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة ، والتعليم الأهلي الخاص.

– صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي ، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

– معالي النائب العام عضو اللجنة العليا لمكافحة الفساد يعلن التحفظ على ( 56 ) شخصاً من بين 381 الذين تم استدعاؤهم، والقيمة المقدرة لمبالغ التسويات تجاوزت 400 مليار ريال.

– رعى خـادم الحـرمـين الشـريـفين الـملك سـلمان بـن عـبد الـعزيـز آل سعود حفل وضع حجر الأساس لمشـروع “الـقديـة”، الوجهة الترفيهية والـريـاضـية والـثقافـية الجـديـدة فـي الـمملكة، الـتي سـيتم إنشاؤها غـرب الـعاصـمة السعودية الرياض.

– المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة يعلن القبض على سبعة أشخاص قاموا بالتواصل المشبوه مع جهات خارجية تدعم أنشطتهم وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة .

– صدور أمر ملكي بأنشاء وزارة باسم ” وزارة الثقافة ” وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاط الثقافة. ويعدل اسم ” وزارة الثقافة والإعلام” ليكون ” وزارة الإعلام ” .

– صدور أمر ملكي بإنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

– خسر المنتخب السعودي من نظيره الروسي 0-5 على ملعب “لوجنيكي” في العاصمة الروسية موسكو، في افتتاح نهائيات النسخة الـ21 من كأس العالم لكرة القدم.

– المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي يؤكد مع بدء تنفيذ قرار السماح للمرأة بالقيادة ، أن تنفيذ قرار قيادة المرأة للسيارة خلال التسعة أشهر الماضية تطلب الكثير من الإعداد للالتزام بما نص عليه الأمر السامي الكريم . ويوجد أكثر من 120 ألف امرأة على قوائم الانتظار بمدارس تعليم القيادة .

ـ صدور بيان من صندوق الاستثمارات العامة بشأن ما يتم تداوله من نية شركة أرامكو في شراء حصة من شركة سابك وأن الصفقة مازالت في مرحلة أولية مبدئية وقد لا يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها .

– سمو ولي العهد يعلن عن مشروع “نيوم” وجهة المستقبل .

– وزير الثقافة والإعلام يفتتح أول دار سينما في المملكة .

ـ منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الطالبين جاسر بن دهام اليامي، وذيب بن مانع اليامي – رحمهما الله – اللذين استُشهدا غرقاً في ولاية ماساشوتس بالولايات المتحدة الأمريكية أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين أمريكيين من الغرق، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ومبلغ مليون ريال لورثة كل منهما تقديراً لما قاما به – رحمهما الله – من عمل بطولي.

– تهيئة ثلاثة ملاعب هي (استاد الملك فهد في الرياض – مدينة الملك عبدالله في جدة – ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام) لتكون جاهزة لدخول العائلات وفقًا للضوابط الخاصة بذلك .

ـ انطلقت في محافظة جدة أضخم مسابقة هاكاثون في الشرق الأوسط، بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، تحت مسمى “هاكاثون الحج”. وبمشاركة آلاف المطورين من الجنسين من 51 دولة في العالم، ضمن جهود المملكة العربية السعودية المتواصلة كل عام في خدمة ضيوف الرحمن واغتنامًا للمواهب التقنية الشابّة، التي تبرز ضمنها مشاركة المبرمجين في استكشاف وتطوير تقنيات مواسم الحج.

ــ صدور بيان عن وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية تعلن فيه أن ماصدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني يعتبر موقف سلبي ومستغرب من كندا ويُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة. وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة ، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال ال ( 24 ) ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

– شيع جموع المصلين في المسجد النبوي , الشيخ أبو بكر جابر موسى الجزائري المدرس في المسجد النبوي الذي وافته المنية عن عمر يناهز الـ 97 عاماً.

– خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- ، يتسلم التقرير السنوي الرابع والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2017م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *