المجلس الاستشاري بخليص يكشف عن الرؤية الاقتصادية للمحافظة

‏كشف المجلس الاستشاري بمحافظة خليص وعبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” ، عن الرؤية الاقتصادية لمحافظة خليص⁩ والتي تتمثل فيما يلى :

‏* أولًا: مكامن القوة:

‏١- الموقع على طريق الهجرة بطول 120 كم، وقربها من ⁧مكة المكرمة⁩ ومدينة جدة، ومجاورة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وبها نقطة التقاء طريق [مكة-المدينة]، وطريق [جدة-المدينة]، وقربها من ميناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

‏٢- خصوبة أرضها الملائمة لإنتاج أنواع المحاصيل من الخضار والفواكه إضافةً إلى الثروة الحيوانية حيث كانت سلة الغذاء الأبرز بمنطقة ⁧مكة المكرمة⁩ ومع تقنيات الزراعة والري الحديثة ووجود خامس أكبر سد مياه بالمملكة ستعود إلى سابق عهدها بمشيئة الله، وبها العديد من المواقع الأثرية والأحداث.

‏٣- التمدد العمراني الذي تشهده محافظة جدة والتي لا يفصلها عن ⁧محافظة خليص⁩ سوى بضعة كيلومترات مما يجعلها امتدادًا عمرانيًا طبيعيًا لمدينة جدة والحديقة الخلفية لها.

‏٤- تضاريس ⁧محافظة خليص⁩ المتنوعة الجبلية والصحراوية، والجغرافيا السياحية الجاذبة للاستثمار الترفيهي والسياحي، ومختلف الرياضات والأنشطة الشبابية الرياضية.

‏* ثانيًا: هوية ⁧محافظة خليص⁩ الاستثمارية:

‏من جميع ما ورد من نقاط القوة التي تعطي المحافظة تنوعًا اقتصاديًا متكاملًا إضافةً إلى إرثها الزراعي والتاريخي وبما يعزز مركزها الاقتصادي تعتبر: [زراعية – سياحية].

‏* ثالثًا: الاستثمارات الاستراتيجية:

‏١- مدينة ترفيهية ومدينة أسواق outlet، ومجمع أسواق تجزئة بكافة خدماتها بمنطقة «نقرة» الواقعة غرب طريق الهجرة ما بين كوبري غران ومصنع السديس بمساحة ٤ مليون متر مربع.

‏٢- مدينة صناعية ومدينة لوجستية شمال حرة خليص غرب طريق الهجرة وجنوب طريق [جدة-المدينة] أمام التقاء طريقي [مكة-المدينة] وطريق [جدة-المدينة] بمساحة ٨ مليون متر مربع.

‏يتميز هذا الموقع بخصائص جغرافية طبيعية؛ فهو محاط بسواتر جبلية وبعيد عن التجمعات السكنية، وقريب من خطوط النقل والإمداد والتمويل وعلى ملتقى طرق رئيسية، وعلى مقربة من ميناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومحطة القطار، ويخدم جميع مراكز المحافظة والمحافظات المجاورة.

‏٣- تخصيص عدد (6) مواقع استثمارية؛ لإقامة محطات واستراحات نموذجية مناصفة على جانبي طريق الهجرة بنطاق المحافظة بناءً على أمر صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة ورئيس لجنة الحج المركزية بالنيابة.

‏٤- تخصيص مساحة لا تقل عن مليون م٢ كمرحلة أولى بمنطقة الفيصلية شرق مبنى الشرطة للاستثمار في كليات متخصصة ومدارس خاصة ومعاهد ومنشآت رياضية ومتحف خليص الوطني.

‏٥- تخصيص موقع دائم للمعارض والمهرجانات المحلية والدولية بغران جنوب قاعة الامبراطورة بمساحة ١٢٥,٠٠٠م٢، وتهيئة الساحة الشعبية بحي الدف وتزويد الموقع بالخدمات؛ ليستفاد منه في احتفالات المحافظة والمناسبات الوطنية.

‏٦- الاستفادة من الصحاري والبراري والسفوح الجبلية والقلاع التاريخية شمال وشرق وجنوب ووسط المحافظة ومنطقة سد وادي المرواني في الأغراض السياحية ورياضة الهايكنج والمطاعم والمدن الترفيهية.

‏٧- طرح فرص استثمارية نوعية تتوافق مع نقاء أجواء المحافظة وطبيعتها الصحراوية مثل منتزه صحراوي أو مستشفى نقاهة أو فندق صحراوي.

‏٨- تخصيص مواقع استثمارية بالأحياء بجميع أرجاء المحافظة؛ لتوفير جميع الخدمات والاحتياجات.

‏٩- تهيئة مواقع بجميع مراكز المحافظة للمشاريع المدعومة من صندوق التنمية الزراعي مثل مشاريع الدواجن والمسالخ وتربية الأسماك واللحوم والمنتجات الزراعية وإنتاج الألبان والتسمين والمناحل ومستودعات التبريد والتجميد ومشاريع الصناعات التحويلية والتسويق الزراعي.

‏١٠- تخصيص سوق النفع العام جنوب شرق المحافظة مقابل المسلخ الجنوبي وتوسعة المسالخ البلدية وزيادة الاهتمام بالجانب الصحي بها، لا سيما خلال فترة الأعياد.

‏١١- منتزه خليص الوطني الواقع شرق المحافظة بمساحة (18,154,577م2) وهو موقع سهل منبسط يتخلله بعض التلال والتكوينات الصخرية المميزة وتكثر به أشجار الأكاسيا والشجيرات الحولية والموقع قريب من خامس أكبر سد بالمملكة.

‏١٢- جاري استكمال مشروع المدن الزراعية شرق المحافظة بمساحة ٤مليون م٢ إضافةً إلى تخصيص تسعة مواقع بمساحات مناسبة بمراكز المحافظة.

‏١٣- تخصيص 12 موقعًا للاستثمار في تنفيذ منشآت رياضية للجنسين حسب المواقع التالية: الفيصلية – الطلعة – غران – تسعة مواقع بمراكز المحافظة التسعة.

‏١٤- تخصيص موقع بإحدى القمم الجبلية المنبسطة على طريق البرزة للاستثمار كنادي للصقور يشمل على متحف خاص وجميع مستلزماتها.

‏١٥- تخصيص موقع استثماري شرق المحافظة بجوار منتزه خليص الوطني؛ لإقامة نادٍ للفروسية والهجن يحتوي على مضمار للسباق والتدريب وإسطبلات وعيادات بيطرية وأماكن بيع مستلزمات الخيول والتدريب.

‏١٦- دراسة الاستفادة من 500.000 م3/اليوم مياه منقاه معالجة ثلاثيًا تنتجها محطة معالجة الصرف ٢ بجدة وذلك بضخها إلى المحافظة للاستفادة منها في الزراعة والري.

‏* رابعاً : المرافق والخدمات:  

‏أ- إنشاء خمس بلديات إضافية؛ وذلك بتطوير مكاتب الخدمات البلدية الخمسة المتوفرة بالمراكز التالية:

‏الظبية والجمعة – البرزة – ستارة – قديد – أم الجرم.

‏ب- الطرق:

‏١- تطوير مداخل المحافظة والمراكز بما يليق بها وبإمكانياتها البلدية وبإرثها التاريخي مع وضع لوحات إرشادية والاستفادة من الواجهات الجبلية المنبسطة بوضع عبارات تعبر عن الوطن ومكنوز المحافظة الثقافي.

‏٢- ربط طريق البرزة الجضع بجسر وادي غران.

‏٣- توسعة طريق الملك عبد العزيز بإضافة مسار ثالث لكل اتجاه بدءًا من دوار غران جنوبًا إلى حرة خليص شمالًا.

‏٤- إضافة مسار ثالث في كلا الاتجاهين بطريق الأمير نايف وإكمال المسارات والازدواجية حتى نهاية حدود التنمية شرقًا.

‏٥- تنفيذ طرق تؤدي إلى مواقع الآثار بالمحافظة والمراكز ووضع لوحات إرشادية.

‏٦- تم حصر الطرق الترابية والمطلوب سفلتتها بين القرى والهجر بالمحافظة وسيتم إعداد خطة مع الجهات المختصة لسفلتتها بمشيئة الله.

‏وقد وضع المجلس الاستشاري بمحافظة خليص – بشقيه الرجالي والنسائي – هذه الرؤية المستقبلية التي يعمل عليها بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة من أجل تحقيقها ، ويتطلع إلى مشاركة تكاملية تفاعلية مع مجتمع محافظة خليص لتنفيذها والاسهام مع الدوائر الحكومية لجعلها في القادم من الايام حقيقة وواقع يلمسه ويعيشه المواطن .

تعليق واحد على “المجلس الاستشاري بخليص يكشف عن الرؤية الاقتصادية للمحافظة

غير معروف

طيب بالتوفيق اجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *