أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” في الرياض اليوم الحملة التوعوية للسلامة المرورية بعنوان “حياتهم لا توقفها“، بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين والإدارة العامة للمرور، التي تأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 نحو تحسين جودة الحياة والوصول إلى مجتمع حيوي وطرق آمنة.
وشهدت الفعالية حضور معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ومعالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، ومدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في القطاعات الحكومية ذات العلاقة.
وتهدف الحملة التوعوية إلى زيادة وعي وإرشاد ملاّك وقائدي المركبات حول مسؤولية قيادة المركبات، وتحفيز الفئة المستهدفة لتقويم سلوكيات القيادة، إضافة إلى تحليل مدى تأثر قائدي المركبات بالحملة وقياس الفائدة التي أثمرتها الحملة.
وفي مستهل الحفل رحب الدكتور أحمد الخليفي بالجميع في فعالية إطلاق الحملة التوعوية للسلامة المرورية “حياتهم لا توقفها”، مقدما شكره لجميع الجهات المُشارِكة على ما تم بذله من جهود في هذه الحملة التي تعدّ إحدى ثمار تكامل المؤسسة مع الجهات ذات العلاقة لنشر التوعية بالسلامة المرورية.
ولفت الخليفي النظر إلى أن المؤَّمل من الحملة هو رفع مستوى الوعي لدى قائدي المركبات مما سيسهم بشكل إيجابي في رفع مستوى الالتزام بالقيادة الآمنة على الطرقات التي من شأنها خفض الخسائر المادية والبشرية الناتجة من الحوادث.
وأكد محافظ مؤسسة النقد أن التأمين على المركبات سيسهم في قدرة الفرد على إدارة المخاطر وحفظ حقوق المتضررين من الحوادث ونقل تلك المخاطر الناشئة عن المسؤولية التقصيرية أو الإهمال لشركات التأمين التي لديها الملاءة المالية الكافية لتحمل تلك التبعات، مشيراً إلى أن مؤسسة النقد أولت عناية كبيرة لتطوير قطاع تأمين المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، الذي يشكل 23 % من إجمالي الأقساط المكتتبة، مستعرضاً في هذا الصدد أبرز الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة في هذا المجال، منها أسعار التأمين، وبناء سجل تأميني لمستخدمي السيارات في المملكة، وسرعة وحرية شراء التأمين من خلال الوسيط الإلكتروني (Aggregator)، ووضع معايير صارمة قابلة للقياس في مجال خدمة العملاء، وتسوية المطالبات بعدالة ودون مماطلة وفي وقت قياسي، إلى جانب عمل الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية مع قطاع التأمين على تأسيس مركز الصلح ليكون بمثابة المسار السريع لإجراءات التقاضي في مجال تأمين المركبات، الذي تلقى منذ يونيو 2019 نحو 232 طلباً للصلح أنهى منها 170 طلباً بمبالغ تجاوزت 1.5 مليون ريال.
من جهته أفاد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي أن الحملة التوعوية تؤكد دور المرور المحوري في نشر رسالة السلامة المرورية عبر مواكبة أفضل الأساليب لنشر ثقافة القيادة الآمنة وتوفير أعلى درجات الوعي في مختلف مناطق المملكة.
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لـ”نجم” الدكتور محمد السليمان أن هذه الحملة ستسهم في تحسين جودة الحياة وكذلك في الوصول إلى مجتمع حيوي وطرق آمنة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030.
وقال: “تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي نعمل يداً بيد مع الإدارة العامة للمرور للوصول إلى طرق أكثر أمناً وسلامة، وبتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة بهدف دعم الحملة بشتى الطرق، ومن بينها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل، والهيئة العامة للرياضة، ولجنة السلامة المرورية وغيرها من الجهات المعنية لدعم وترسيخ ثقافة القيادة الأمنة.
يشار إلى أن الحملة التوعوية تنقسم إلى ثلاث مراحل: الأولى تبدأ في ديسمبر 2019 وتستمر إلى غاية فبراير 2020 وتتمحور حول الصدمة؛ إذ لا تقتصر العواقب على شخص واحد بل تؤثر في من حوله بدءاً بأقرب الناس، في حين تركز المرحلة الثانية التي تبدأ في مارس وتنتهي في مايو 2020 على الأسس التثقيفية لأهمية التأمين، فيما ستركز المرحلة الثالثة التي تبدأ في سبتمبر وتستمر إلى غاية ديسمبر 2020 على التوعية بقوانين السلامة المرورية.