تشجير المنتزة البيئي بمحافظة الجموم

​أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالمنطقة، حملة لتشجير متنزه الجموم البري ضمن البرنامج الوطني للتشجير .

واوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبد الله الخليف ان الحملة تهدف إلى الإسهام في تحقيق مستهدفات السعودية الخضراء، وتعزيز إسهامات المملكة في حماية البيئة، وتحسين جودة الحياة، وتنمية الغطاء النباتي، وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، واستعادة التنوع النباتي، من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية وتحفيز المجتمع المحلي على الإسهام في أعمال التشجير، عبر تعزيز السلوكيات الإيجابية للحفاظ على البيئة وحمايتها وتحسين جودة الحياة.

و هي تأتي امتدادا لحملات التشجير السابقة في المتنزه مؤكدا على أهمية المشاركة المستمرة في مشاريع التشجير مع جميع الجهات والمؤسسات والأفراد.

من جهته أكد مدير المتنزهات الوطنية بمنطقة مكة المكرمة عادل بن عايض الطياري أن مشروع تشجير المتنزه البيئي بمحافظة الجموم يعتمد على الري من خلال مياه الأمطار والمياه المعالجة و أن اجمالي المستهدف هذا الموسم 90 الف شتلة .

وأكد “الطياري ” أن عمليات الاهتمام بالبيئة تحتاج إلى رفع نسبة الوعي المجتمعي؛ مشيرًا إلى أن أهم الطرق لرفع الوعي المجتمعي بذلك؛ هي البرامج التطوعية وحملات التشجير، بمشاركة أفراد المجتمع لزيادة وعيهم بأهميتها، وستتواصل الحملة وأعمال التشجير بالتنسيق والاتفاق مع عدد من الجهات بمحافظات المنطقة.

ولفت إلى أن المبادرة تأتي امتدادًا لحزمة من الأهداف التي تستلهم الرؤية التنموية لبلادنا؛ حيث تعتبر الاستدامة بجوانبها الثلاثة (الاقتصادي، والاجتماعي، والبيئي) أحد المستهدفات الرئيسية لها.

ويشير البرنامج إلى حرص الوزارة في نشر الثقافة والوعي لدى المجتمع عن أهمية التشجير وتحسين الصورة العامة نحو بيئة خضراء مستدامة تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي ستمثل نقلة نوعية تعزز التنمية المستدامة، وتسهم في تحسين جودة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *