حذّرت رئيسة قسم الصيدلة السريرية بمركز بيتروفسكي للجراحة الدكتورة ليوبوف سيلفانوفا من أن بعض مسكنات الألم الشائعة، مثل إيبوبروفين وديكلوفيناك وأسبرين، قد تتسبب في أضرار للغشاء المخاطي للمعدة بغض النظر عن طريقة استخدامها، سواء كانت أقراصًا أو حقنًا أو تحاميل.
وأوضحت أن هذه الأدوية تصل إلى مجرى الدم وتؤثر في إنتاج المواد المسؤولة عن حماية بطانة المعدة، وهو ما يُعد جزءًا من آلية عملها في تخفيف الألم ومقاومة الالتهاب.
في المقابل، أشارت إلى أن باراسيتامول لا يسبب ضررًا مباشرًا للمعدة، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يزيد من مخاطر التأثيرات السامة على الكبد؛ بحسب صحيفة الوطن.
كما نبهت إلى ضرورة عدم تناول أدوية خفض حموضة المعدة بشكل عشوائي للوقاية من آثار المسكنات، مؤكدة أن استخدامها يجب أن يكون وفق توصية طبية نظرًا لآثارها الجانبية المحتملة وتأثيرها في امتصاص بعض الأدوية الأخرى.
وأضافت أن وصف هذه الأدوية الوقائية يكون أكثر مبررًا لدى المصابين بقرحة المعدة أو الاثني عشر، بينما لا تكون ضرورية في معظم الحالات التي يُستخدم فيها المسكن لفترة قصيرة.