مآسي «حي العامرية» بمحافظة خليص.. من المسؤول عنها؟!

حي العامرية بمدينة خليص .. لعل البعض منا لم يسمع بهـذا الحي حتى مجرد سماع ، ولا غرابة في ذلك لأنه حي منسي وكأنه ليس ضمن خارطة المحافظة!..

صحيفة غران الالكترونية قامت بزيارة لحي العامرية، الذي هو عبارة عن مجمع سكنى قامت ببنائه فاعلة خير قبل ١٣ عاماً (وتحديداً في عام ١٤٢٧ هـ) لذوي الدخل المحدود جداً، يقع الحي شمال مستشفى خليص العام ..

وصلت الحي عند الساعة الثالثة والنصف، وصليت العصر معهم في المسجد الوحيد الذي هيأته تنبئك عن الحال، فالسقف به تصدعات ومستوى النظافة متواضع ، والتكييف ليس بأفضل منها حالًا، وهو منذ إنشائه بلا مؤذن ولا إمام، ولم تستلمه إدارة المساجد والدعوة والإرشاد، ودورات المياه -أكرمكم الله- غير صالحة للاستخدام.

جلست بعد الصلاة أستمع إلى شكاوى الأهالي، وما هي أهم احتياجاتهم، نظرت في وجوه من هم أمامي فكانت نظرات العيون والتجاعيد التي رسمت على تلك الوجوه الطيبة التي قست عليها ظروف الحياة قالت ما لم تقله ألسنتهم؛ وكان بجواري طفل في الخامسة من عمره كان همه الوحيد ملعب ترابي فقط !، يطلب تسوية الأرض ليمارس هو ورفاقه بالحي نشاط كرة القدم!.


بدايةً الحي يقع في مكان يصح أن نسميه (منفى)، لأنه بعيد عن الحياة العمرانية ولا يوجد به أي خدمات حتى الأساسي منها ، فلا بقالة ولا مخبز ولا صيدلية ولا أي كوخ يمكنك أن تشتري منه كوب ماء أو حلوى لطفلك!، ويتكون من وحدات كل وحدة تتكون من ٢ إلى ٣ غرف من دور واحد بمساحة صغيرة جدًا، سامح الله الشركة التي نفّذت المباني ، خمسون وحدة سكنية أُنشئت مخالفة للمواصفات الإنشائية ، استخدمت أسوأ خام إسمنتي، وألأسقف صبات خرسانية جاهزة لا تقي بردًا، ولا حرًا، ولا مطرًا، وخزانات المياه من الفايبر جلاس مدفونة في التراب لا يتسع الخزان منها لأصغر صهريج ماء ! بينما وضع لجميع الحي صرف صحي بوسط الحي في أربعة مواقع. والشوارع الصغار التي هي أشبه بالأزقة تشكو من الإهمال فلا سفلتة ولا إنارة ولا نظافة. ومما زاد الطين بِلّة وجود شركة تعمل في إسكان خليص النموذجي قامت بمحاصرة الحي بالحواجز الخرسانية وأغلقت بعض المداخل، وإذا جنّ الليل فلا تسأل عن الحال!، ظلام دامس تخشى على نفسك وأولادك حتى من الذهاب إلى المسجد كما يقول أحد سكان الحي، والحي بصفة عامة يشكو من سوء النظافة، والتشوّه البصري تراه أمامك ومن حولك وبين ممرات وطرقات الحي، فالحفر والمخلفات في كل مكان والحشرات والزواحف بأنواعها تعيش هناك، حقيقةً وضع الحي (وضع مزرٍ إلى أبعد الحدود) لإخوة لنا يعيشون بيننا، نسيناهم أو تجاهلناهم، أو غفلنا عنهم، ظروف الوقت والشدة والفاقة نالت منهم غير أن الله لهم ومعهم، سألتهم من زاركم؟، من استجاب لنداءاتكم؟، فكانت للمرة الثانية العيون تنبئك عن الإجابة!.  
أخذت أتجول بالحي طولًا وعرضًا فلا أجد سوى مناظرًا تولمك، وتطرح بين يديك مائة سؤال وسؤال!، وبينما أنا أتجول استوقفني مجموعة من الأطفال قدموا لي القهوة، ولما سألتهم عرفت منهم أنهم لم يخصص لهم نقل للمدارس لا هم ولا أخواتهم، بل يذهبون بواسطة سيارات الأجرة!، وأيضاً طالبوا بمساحة صغيرة يمارسون فيها كرة القدم، أكملت جولتي في الحي وشاهدت شاحنات الأعلاف تقف على مدخل الحي وهي تفرغ حمولتها، وتغلق الطريق وتُعرّض أصحاب الحي وهم يعبرون الطريق بسياراتهم لتزيد من معاناتهم وهمومهم همًا!، وتعجبت من وجود أسواق أعلاف في ذاك المكان، ولك أن تتعجّب أنه ومع هذا الحال لم يسلم الحي من اللصوص الذين يتسللون بالليل مستغلين الظلام وعدم وجود دورية للشرطة فيسطون على البيوت كما نقل لي ذلك أحد سكان الحي !.


– من الذي اختار هذا الموقع ؟
– من هو المسؤول عن اختيار موقع للسكن الخيري؟!
– لماذا نحن في محافظة خليص دائماً نتخبط في اختيار المواقع المناسبة لمشاريعنا، حتى الخيرية منها؟!
– ولماذ زُجّ بهؤلاء الناس في موقعٍ لا حياة به، ولا صدىً حتى لصوت المنادي ؟!
– أين الدوائر الحكومية، أين الخدمات عن هذا الحي؟، أم هو ليس من ضمن اهتمام الجهات ذات العلاقة؟!. 
– ومن اختار موقع إسكان خليص النموذجي بجواره؟! هل ليزيد أوجاع أهل حي العامرية؟!.
– ولكي نكون منصفين فإن هناك ميزة للحي ليست لحي من خليص حيث أنه أقرب حي لمستشفى خليص العام!، ربما لأنهم يحتاجون للمستشفى أكثر من غيرهم لكثرة أوجاعهم!!


بلدية خليص : ومجلسها البلدي، نظرة لهذا الحي المغلوب على أمره، زودوهم بـ ٢٠ عامود إنارة، وأزيلوا المخلفات، وتعاهدوهم برش الحشرات على الأقل مرة بالأسبوع، ولا تنسوا تسوية الملعب (ولو ترابي صغير) للأطفال، وإن فاض كرمكم بخمسين شتلة حول المسجد يكونوا لكم من الشاكرين، وإن زارهم المجلس البلدي فذاك كرم وأيُّ كرم!!!!
شركة المياة الوطنية : هذا الحي استثناء بدون أي اعتبارات وأنبوب الماء يمر قريبًا منهم فلا تتأخروا عليهم بعصب الحياة!. 
مكتب تعليم خليص : ضعوا أبناء الحي ضمن أولويات النقل العام القادم بإذن الله فهم في أمس الحاجة وظروفهم المادية صعبة.
شرطة محافظة خليص : جيرانكم!، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بسابع جار، تعاهدوهم بمرور دورياتكم باستمرار كي تطمئن نفوسهم.
مستشفى خليص العام : نظّموا زيارات منزلية لهم واستقبلوا مرضاهم بدون تحويل من المستوصف.
إدارة المساجد والدعوة والإرشاد : رجاءً أدرجوا مسجدهم ضمن المساجد التي تحت إدارتكم عاجلًا.
أهل الخير والعطاء والبذل : رمضان شهر كريم يطل على الأبواب و (الأقربون أولى بالمعروف)، فلا تذهبوا بعيدًا، فالمحتاج قريب ولا يحتاج منكم شد الرحال!.
لكل أصحاب الرؤى والخطط الاستراتيجية لمستقبل محافظة خليص : اتقو الله فينا، يكفي تخبُّطًا!.. يكفي رمي مشاريعنا التنموية والخيرية في متاهات ووسط كثبانٍ رملية، أو جبالٍ نائية!!.
ألا هل بلغت ؟! اللهم فاشهد.

 

20 تعليق على “مآسي «حي العامرية» بمحافظة خليص.. من المسؤول عنها؟!

عبدالكريم السالم

شكرا جزيلا صحيفة غران ولا حل للعامرية وقيس شاهد ولدينا عامريات أخرى سيقتلها الهوى

م/ شرف الصعيدي

التقرير المتقن الذي صاغته الصحيفة المتألقة دوما أتى على الجرح
الجرح المتجدد والذي لا يندمل وعانت منه المحافظة وما زالت تعاني هو اختيار المواقع
اكاد اجزم بان جميع المواقع التي استحدثت تثير الدهشة والاستغراب وهذا الحي المنفي احدها ودليل حي على الفكر الذي يسير المحافظة وهناك احياء اخرى تعاني من نفس المشكلة وربما اشد مرارة اضافة الى العديد من المشاريع الاخرى.
ومن الأجدى بنا ان نتحدث عن الحلول المتاحة والممكنة في الحالات الموجودة والسعي على إيقاف الأخطاء المستقبلية قبل التنفيذ .
وسأعود مرة اخرى لمشاركتكم الحلول
تحياتي

ابو عبد العزيز

اخي رئيس تحرير صحيفة غران الالكترونية.. جزاك الله خير بالنداء الى جميع الدوائر الحكومية للاطلاع وتقديم العون لهؤلاء هم اخواننا وأبناءنا فجمعية البر الخيرية قدمة كل ما تستطيع لاعانتهم ولكن بعض الخدمات ليس من اختصاصها نتمنى زيارة سعادة المحافظ للوقوف بنفسه وتفقد احوال هذه الفئة من ابناء المحافظة أكرر شكري وتقديري لصحيفة غران لزيارة هذا الحي والالتقاء بسكانه ونقل صوتهم الى المسئولين

استغفر الله

شكرا جزيلا لصاحب هذا التقرير ونرجوا ان يكون فاتحة خير لهذا الحي المنسي..

بسام الحربي

بيض الله وجهك

نافع الصحفي أبوفيصل

كتب الله أجرك أخي أحمد تقرير رائع يلامس هموم المجتمع وقد لامست في خاتمتك جرح خليص الأبدي الذي نعاني منه
( لكل أصحاب الرؤى والخطط الاستراتيجية لمستقبل محافظة خليص : اتقو الله فينا، يكفي تخبُّطًا!.. يكفي رمي مشاريعنا التنموية والخيرية في متاهات ووسط كثبانٍ رملية، أو جبالٍ نائية!!.
ألا هل بلغت ؟! اللهم فاشهد.)

د حمزة المغربي

حياكم الله جميعاً، لعلي أخالفكم الرأي أخي أ، أحمد فالموقع ليس في منفى و اختياره مناسباً لفكرة المشروع المتاحة و التي تبنتها فاعلة الخير سمو الأميرة سارة العنقري حرم صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز رحمهم الله جميعاً؛
و يجب أن نفرّق بين الحل المتاح الممكن و الحل المثالي و بينهما هنالك الحل الأفضل فأقول بصفتي رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية في المحافظة و عايشت الأمر و أوكل توزيع المساكن الخيرية في حي العامرية و في حي البديعة للجمعية، و أوجز ذلك فيما يلي:
أولاً: من وراء الاختيار للموقع و خلفية عن سبب إنشائه:
أتت استجابة فاعلة الخير لنداء من جمعية البر لمساعدة المتضررين من الأهالي إثر مداهمة السيول لعدد كبير من المنازل في حي الشعبة بمركز الخوار و من خلال تنسيق فاعلة الخير مع سعادة المحافظ السابق سلطان بن ناصر أل معمّر و البلدية تم اختيارهم لهذين الموقعين لنشمل المتضررين من السيول و من ضاقت بهم السبل في توفّر سكن مناسب لهم،
و في هذا الصّدد أكرر و أقول كلا الموقعين مناسب لفكرة مجمع سكني خيري مما أتيح من خيارات، و كلاهما بمنأى عن السيل، لكني أرى أن فكرة المجمع أساساً خاطئة، و أذكر هذا الرأي لتحاشي تكرارها، فكرة أن تعزل شريحة معينة من ذوي الدخل المحدود في مجمع سكني خاطئة لأنك تغرس في الأبناء أنكم فئة ستبقى مستندة على إعانة الآخرين و أن لكم نمط معيشي خاص بل ممكن أن تجعلهم صيداً مستقصداً لبعض النشاطات الخاطئة، و المزيد من الأمور التي لا يتسع المجال لذكرها،
ثانياً: التنفيذ:
كان التنفيذ سيئاً جداً بواسطة مؤسسة بن لادن، و لم تكن هنالك رقابة على التنفيذ و لا مراجعة للتخطيط و أبدينا ملاحظات جوiرية و لكن لم تكن هنالك استجابة من المنفذ، و قبل ذلك كله لم تكن هنالك بنية تحتية مواكبة من البلدية لتخطيط الشوارع أو من الجهات المعنية بالخدمات الأخرى من مياه و صرف و أيضاً لم يشترط في السكن أن يشتمل على مسجد و بعض المحلات التجارية التي تلزم سكان الحي، أو نقل لتعليم أبنائهم خاصة أن معظمهم لا يملكون وسائل نقل خاصة بهم،
ثالثاً: توفر الخدمات الحكومية:
كان هنالك قصوراً و مازال في توفر الخدمات الأمنية و البلدية و المياه،
أي بإيجاز لم يخطط لها التخطيط العمراني السليم و لم تنفذ لتلبي احتياجات تنموية و عمرانية و مجتمعية.
و أخيراً هنالك عامل آخر من بعض الساكنين الذين بسبب عدم توفر الخدمات استفادوا منها كاستراحات و ليس سكنى مما سبب في تجمعات شبابية آذت بقية الساكنين أو أن بعضهم أجر السكن الذي إعطي إياه و بعض هؤلاء المستأجرين لم يراعوا أنهم داخل حي سكني له اعتباراته.
فأقول أن الموضوع ليس أن الموقع في منفى و إنما هي عدة أمور ساهمت معاً في أن يكون حال حي العامرية بهذا الحال، و أقترح تشكيل لجنة مشتركة من المحافظة و الشرطة و البلدية و الجمعية و الجامعة و بعض ساكني الحي و من يرى فيهم الإثراء لتقديم حل لما يعانيه الحي من مشاكل و تبني هذا الحل و أشكر الصحيفة في تلمسها للمشاكل المجتمعية و بالله التوفيق

مكتب التعليم بمحافظة خليص

صحيفة غران ..
نؤكد لكم ولمجتمعنا في محافظة خليص أن طلب خدمة النقل المدرسي متاح لجميع الطلاب والطالبات في نظام نور وعليه نتمنى من جميع أولياء الامور طلب خدمة النقل المدرسي لأبنائهم، وبناتهم عن طريق نظام نور وبمعرفاتهم الخاصة.
كما نؤكد لمجتمعنا ان قادة وقائدات مدارسنا وبتوجيه مباشر من سعادة المدير العام للإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة الاستاذ عبد الله الثقفي ومساعده للشؤون المدرسية الاستاذ صديق خوجه ومدير ادارة خدمات الطلاب الاستاذ طلال العويدي ومدير المكتب الاستاذ توفيق الشابحي سخروا جميع خبراتهم وقدراتهم وامكانات المدارس لمساندة أولياء الامور وأبنائهم وبناتهم في طلب خدمة النقل المدرسي من بداية العام الدراسي الحالي .
ونؤكد أيضاً على استمرار دعم ومساندة مدارسنا ومكتبنا ممثلا في قسم الشؤون المدرسية ووحدة تقنية المعلومات لكل من يرغب في طلب خدمة النقل المدرسي من نظام نور .. بل ان جميع منسوبي مكتب تعليم خليص وجميع قادة وقائدات مدارسنا ومنسوبيها ومنسوباتها سعداء بتقديم الدعم والمساندة لأولياء امور طلاب وطالبات حي العامرية وجميع احياء ومراكز محافظتنا، وتسهيل إجراءات طلب خدمة النقل المدرسي. ونحث جميع أولياء الامور على سرعة طلب خدمة النقل المدرسي لأبنائهم وبناتهم من نظام نور. وندعو الصحيفة وجميع المؤثرين في المجتمع بالقيام بدورهم المعهود والمأمول في دعوة أولياء الامور وحثهم على طلب خدمة النقل المدرسي لأبنائهم وبناتهم من نظام نور.
ونعد الجميع بمضاعفة الجهد من اجل تمتع جميع المستحقين لخدمة النقل المدرسي من الطلاب والطالبات بهذه الخدمة

Mns

مجهود جبار فعلا فى نقل الصورة عن هذا الحى الفقير الى الخدمات الضرورية ونشكر الاخ رئيس التحرير إلى الاستجابة لمعانات الساكنين ونشكره على عناء الذهاب وخاصة فى وقت الظهيرة والتجاوب مع الإخوان هناك .
وهناك تعليق من الأستاذ المغربي بخصوص تجميع هذي الفئات فى مجمع واحد وانا معارض لهذا الفكر من زمان عندما شاهدت السكن الخيري فى ثول والخوار والليث لانه يعزل هذي الفئة ويعزل اولادهم و تفكيرهم عن المجتمع تماما حبذا لو بنيت لهم بيوت مختلطة وغير متقاربه وسط المخططات لدمجهم فى المجتمع ليتعلموا على كيفية العمل والتعايش الإنساني مع مجتمعهم الكبير .
نشكر صاحب التقرير بكل الشكر ووافر الإمتنان .
Mns

ديلاور

مصيبه اذا هذا حال حي من احياء المحافظه فما بالنا نحن المراكز التابعة لها !!!!! لنردد بصوت خافت . ((( ما أطولك ياليل الشقاء))) المعذرة الشعور بالصدمة لا يوصف

محمد الرايقي

البدايات الخاطئة حتماً ستكون نهايتها خاطئة
فاختيار المواقع لم تتوفق فيه البلدية سابقاً ، ومن ذلك هذا الحي المعزول وكذلك موقع الجامعة الحالي .
ولكن بما أنه تم التنفيذ فعلينا فقط أن نتغلب على جوانب القصور الموجودة فيهما ومعالجة الأخطاء السابقة .
وهانحن نرى أولى المبادرات انطلقت من تعليم خليص وان شاء الله تليها مبادرات أخرى من الدوائر المعنية

ابراهيم ابو عاطي

اولا نتقدم لصحيفة غران بجزيل الشكر ممثله في رئيس تحريرها الاستاذ احمد على هذا الجهد والجودة في الطرح لمثل هذه التقارير التى هي جزء من الحل باْذن الله
اختيار المواقع للاسف بخضع لفكر قديم وقاصر في المحافظة ولهم العذر لان هناك أشخاص واسماء وهي موكله بمثل هذه القرارات نقول هذا اجتهادهم وليس هذا الموقع الوحيد بالخطا قس مثلا الجامعه الملاعب والحدائق التى تسمى باسماء المراكز وهي تبعد عن المركز بالكليلومترات وتوضع على طرق لا يتوفر بها اَي ذرة امن وسلامه للمستفيدين ( ملعب ام الجرم ) هدر مالي لم يستفاد منها منذ سنوات والسبب سوء اختيار المكان
وأما الحالة المذكورة في التقرير فهي أصلا مرفوضه
عزل مثل هذه الحالات في مكان واحد خطا كبير للاسف بل يجب دمجهم في المخططات العامة والأحياء ولم تنجح هذه المجمعات في كل مكان وليس العامريه فقط
نقول اننا مقبلين على زمن يبشر بخير وهناك حلول والأمل في سعادة المحافظ ورئيس بلدية خليص كبير

بنت الشيوخ

مجهود جبار وتقرير مميز جمع بين الفكر والابداع ونظر الى الهموم والمآسي وتلمس الاحتياجات بنظرة إنسانية اجتماعية اقتصادية تعليمية خدمية انه في مجمله عمل انساني قبل ان يكون صحفي
بارك الله في جهودك وكتب لك الأجر والمثوبة ..

عبيدالله البشري

اخي الاستاذ احمد نشكر جهودك في ايصال صوت المواطن للمسؤولين فكل محطات خليص تعاني من نقص الخدمات فنحن في امتداد غران بحت اصواتنا ونحن نطلب توصيل المياة لبيوتنا وكذلك الانارة وسفلتة الشوارع المتهالكة

أيمن المغربي

تقرير رائع واتمنى ان يتحد السكان بالحي ويقدمون شكواهم على كل دأئرة ويتم منابعتها فلهم الاولوية عن غيرهم.
أما الجلوس وانتظار التغيير بدون جهد أعتقد صعب في هذا الزمان.

فيصل بن نامي السلمي

امانه ومصداقية إعلامية تشكر عليها صحيفة غران وخاصة الاستاذ احمد بن عناية الله الصحفي الذي يشكر على تسليط
الضوء على جميع المواقع بالمحافظة .
ٰ
ابو عبدالله جزاك الله خير على جهودك ومصداقيتك
وإنسانيتك المعهودة .. فمن جند نفسة لخدمة المجتمع
موعود بالخير ..

كلمة حق

المسؤوليه تقع كامله على الجمعيه ممثلة في جميع كوادرها بما فيها ادارتها.. معقوله مايتم الرفع للمحافظ بهالشي حي كامل يفتقر لابسط الاشياء.. وتعليق على الاستاذ حمزه المغربي اذا كان لديك كل هالمعلومات اللي ذكرتها ليه ماتم التحرك سابقا وحل مشكلات ساكني الحي.. لازم يعني تجي صحيفه وتصور وتطالب وتتكلم باسم السكان حتى تتم كل هالمبادرات..

فاعلة خير ...

اول شيء لانريد سرد للوقائع من المسؤولين نريد استجابة ف١٢ سنه ليست بسهله وحق من حقوقهم وتقديرا لكبر سنهم ان يتم التعامل مع مطالبهم بسرعه فالحل بسيط ومتيسر
استبشرنا خير بوجود صحيفة غران النزيهه وتسليطها الضوء على الحي قلنا اكيد فيه استجابة سريعه بلمح البصر لكن اين المسؤولين واين الحلول السريعه هل نوصل الامر لولي الامر الملك سلمان وولي العهد والحل بين ايديكم متوفر والحكومه ماقصرت وفرت ميزانيات ضخمه للتطوير ورؤية ٢٠٣٠ بالمرصاد لكل متقاعس؟!!!!
لكن مازالت خليص تعاني من تقاعس البعض وتجاهل احتياجات بعض الاحياء وهي بسيطه وسهله
حي العامريه من اجمل الاحياء بنفوس اهله الطيبين والبسطاء اهل نخوة وشهامه ،اغلبه رجال كبار سن ومرضى الايستحقون منكم زيارة للحي والوقوف على مطالبهم لانريد حتى زيارة اذا كان وقتكم ضيق نريد اضاااءة فالطريق صعب على كبار السن ظلام دامس وحتى الاطفال يخرجون ولانستطيع حتى رؤيتهم بالحي لشدة الظلام
والحي فيه الارمله والمطلقه واغلبه خريجات جامعيات لانحتاج سوى ان يكون الحي نموذجي ومتطور …

مطالبنا بسيطه انارة الحي وذلك وفرته القيادة الرشيده و١٢ سنه من التجاهل مصيبه فالمخصصات المالية اين ذهبت واين انتم من تطوير احياء خليص ؟؟؟؟ يعني ضروري ننشر بصحيفة عشان تهتمون
يكفي الصبر الذي صبرناه لمدة سنوات ونريد في القريب العاجل ان تتم الاستجابه بدون اجتماعات ولجان لانه سبب التاخير في كل خليص اللجان والاجتماعات، وضياع الوقت بدون انجاز حقيقي …

ولانريد سرد ردود من المسؤولين ومبررات نريد انجاز وعمل واضاءة الحي الحي مظلم من سنوات طويله فهل هو منفى ؟؟؟ ونريد توسعة المسجد واضافة اقسام جديده لتحفيظ قران للفتيات وذلك الطلب ليس بمعجزكم ياسادة ..
وشكرا لكل من ساهم بنشر الخبر وسعى في الخير .
وشكرا استاذ احمد الصحفي ونرجو نشر المنجزات بالصور للشفافيه اذا تمت الاستجابة لاهل الحي وذلك مانتمناه

اختكم فاعلة خير

غير معروف

للأسف تحديد المواقع في خليص أصبح محسبيات وحقد دفين لمن لهم الكلمة في خليص وذلك بأن يوضع المشروع الفلاني حتى لا يتميز هذا الحي عن حينا
وخير مثال مبنى الجامعة هل يعقل أن يكون موقع مناسب للجامعة.
أقول لهم خافوا الله فيما تعملون

النمر الصريح

بكل اسف الموقع سيء جدا واختياره غير موفق مهما كانت المبررات هم من أهلنا ومن مجتمعنا
لماذا لم يدمجوا في المجتمع بحيث تكون الوحدات موزعة على عدة احياء من احياء خليص
ماهو شرط يكون لهم مكان مخصص والمكان المخصص يعتبر تشهير بهم انهم الفئه الدنيا في المجتمع
لكن دمجهم في داخل الاحياء لايلفت النظر لهم بأنهم اصحاب حاجة
السؤال الكبير هل نرضى لأنفسنا ولي اقاربنا بالسكن في هذا المكان ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *