كيف تختار تخصصك ؟

في حياة كل إنسان حلم يرسم فيه مستقبله ، ويتخيل نفسه وهو يقدم قدراته ومواهبه ويكسب رزقه من المهنة التي تحقق له ذاك الطموح ولهذا على كل شخصٍ أن يحرص على انتقاء المهنة التي تليق به والتي تجدد إحساسه بالسعادة و ترغبة في التطوير ومن هنا يأتي السؤال كيف يتم اختيار التخصص المناسب لك ؟

يقع بعض الطلاب بعد المرحلة الثانوية في حيرة من أمرهم لاختيار التخصص المناسب لهم في الجامعة أو بعد السنة التحضيرية، وحيث أن النجاح الوظيفي يعتمد بشكل أو بآخر على الاختيار الصحيح للتخصص المناسب للطالب، فمن المهم جداً أن يكون اختياره مبنى على منهج علمي يحقق له التوازن الوظيفي والنفسي مما يكون له الأثر الإيجابي على نفسه ووطنه ومجتمعه.

ولقد ذكرت جامعة الملك سعود في استطلاع بالأنترنت أن 48% من الطلاب السعوديين قد دخلوا تخصصات قد لا تتناسب مع شخصياتهم، كما أن 25% منهم يكرهون تخصصهم.

فلماذا يا ترى ؟
قد يرجع السبب لعدة أمور لعل من أهمها:ـ
1.الوعي الذاتي لدى الطالب غير عالي لعدم معرفته لمهاراته وقدراته وميوله واهتماماته.
2.مجاراة الآخرين (الرفاق).
3. ضغوط من الوالدين.
4.عدم توفر بعض التخصصات (أو غير معروفة لديهم)
5.عدم معرفة الطالب باحتياج السوق المحلية وتخبط عشوائي في الاختيار.
6.وجاهة المجتمع.

فالوعي الذاتي الجيد لدى الطالب قد يكون سبباً في أن يقوم باختيار التخصص المناسب له ولكن قد يحول دون ذلك أن قدراته العلمية ودرجاته لا تؤهله لذلك التخصص مما يجعله يتجه لأي تخصص آخر قد لا يتوافق مع شخصيته وميوله فتكون النتيجة إما تسرب أو مخرج غير جيد، وهذا ينطبق على بقية الأسباب من مجاراة لرفاقه وضغوط الوالدين في أن يتجه الطالب لتخصص معين حيث أنه أوجه وأفضل في المجتمع، ولعل هناك الكثير من التجارب التي مرت بنا في حياتنا حول الاختيار المناسب وغير المناسب والنتائج المترتبة على ذلك سواءً سلباً أو ايجاباً.

فما هو الحل ؟
كنت قد جلست مع بعض الطلاب الذين يدرسون بالخارج وقلت لهم، على أي أساس يتم اختيار تخصصك بالجامعة؟

فقالوا لي بعد أن تنهي اللغة يتم الجلوس مع أحد المختصين في مجال الارشاد والتوجيه وعمل اختبارات ومقاييس خاصة يتضح من خلالها ماهي الوظائف والتخصصات التي تتناسب مع شخصيتك وقدراتك وميولك ويتم الجلوس معك ومناقشتك ومن ثم يطرح لك عدد من الخيارات المتعددة ويترك الخيار لك.
فهل ننتظر من جامعاتنا أن تتخذ مثل هذا الإجراء الذي يساعد الطالب في اختيار تخصصه المناسب والذي يسهم في تقليص التسرب من الجامعة ويكون له أثره الواضح في رفع في مستوى المخرجات الجامعية.

لذلك أنا أنصح الطلاب والطالبات أن يقوموا بخطوة استباقية في هذه المرحلة الهامة من حياتهم، فهناك العديد من الاختبارات والمقاييس التي استخدمت من عشرات السنين و تعني باختيار التخصص والتي أثبتت جدارتها بنسب عالية فمنها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، والحرص على اختيار المقياس العلمي المناسب والذي يعطي نتائج واضحة، وهذه المقاييس من ميزتها أنها تعطيك أكثر من خيار للتخصص تستطيع من خلاله اختيار التخصص الذي يلائم قدراتك ومواهبك، كما يمكنك من خلاله التعرف على نقاط القوة لديك وماهي اهتماماتك وميولك المهنية، كما أنها توضح لك الصفات الشخصية لكل وظيفة ومدى ملائمتها للتخصص المختار.

نصائح مهمة إلى أبنائي وبناتي:ـ
1.عليكم بالاستخارة كما أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فالخيرة فيما أختاره الله لك.
2.ما خاب من استشار فالاستشارة مهمة في حياتنا.
3.ابحثوا عن التخصص الذي يتناسب مع قدراتكم وميولكم ومهاراتكم واهتماماتكم.
4.ما يكون صعباً عند البعض فقد لا يكون بالنسبة لك صعباً.
5.ابحثوا عن الصفات التي يجب أن تتوفر في وظيفة المستقبل هل تتناسب معكم أم لا.
6.ابحثوا عن تخصصات المستقبل في السوق العالمي والمحلي وادرسوها جيدا فهناك ما يسمى بالتخصصات المتداخلة والتي تتوافق مع الرؤية 2030.
7.بعد ذلك كله فأنتم أصحاب القرار في الاختيار لأنكم أنتم من سيعيش مع هذا التخصص وسيعمل فيه.
هذا والله يحفظكم ويرعاكم ويجعل النجاح حليفكم في الدنيا والآخرة

 أسامة سعد المغربي
مستشار معتمد لدى مقياس بيركمان العالمي
[email protected]

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “كيف تختار تخصصك ؟

د. فهد الجامعي

مقال رائع حضرة المستشار …
بالفعل ابناءنا في حاجة ماسة لمن يوضح لهم معايير اختيار التخصص وبناءً على ماذا يستند عند اختيار التخصص .

غير معروف

مقال مهم و مفيد، و حبّذا لو تبنت وزارة التعليم تيسير هذا الأمر في مرحلة مبكّرة لا تتأخر عن الثالث ثانوي بل لعلّه من الأفضل أن يكون ذلك من الصف الأول ثانوي، و ذلك بأن تتيح اختبارات القياس المعتبرة في تحديد قدرات و ميول الطالب أو الطالبة و نقاط القوة البارزة لديه، و كذلك التخصّصات المناسبة له مع لقاءات أو ورش لتعريف الطلبة عن الجامعات و الكليات و المعاهد و تخصّصاتها، و بالاهتمام بهذا الأمر سيتم الحد من الهدر المالي سواءً في تنقل الطالب بين عدّة تخصّصات أو في التنقل المهني بين عدة وظائف، كل ذلك بسبب عدم تحديد الطالب للمسار المناسب في وقت مبكّر، كل الشكر و التقدير للمستشار أسامة، و نرغب من إدارة الصحيفة المتميّزة بالإثراء النّوعي في المزيد من إلقاء الضوء على المواضيع ذات الأهمية و الأولوية لمستقبل أبنائنا و فلذات أكبادنا ليسهموا بقوة و عزم في بناء الوطن

متعب الصعيدي

كلام من شخص خبير
نصائح أبوية رائعة
أثابك الله وجعلها في موازين حسناتك
وخير الناس أنفعهم للناس

أبوعاصم .

شكرا للكاتب الكريم على طرق هذا الموضوع .
ولكن ماذا بعد اختيار التخصص المناسب .الان البحث عن مقعد داخل اسوار الجامعات معضلة كبيرة !
فتجد الاغلب يضحي برغبته في دراسة تخصص يحبه ويتناسب مع قدراته مقابل ان يجد مقعدا له بالجامعة .
نحن بصراحة لازلنا بعيدين جدا عن مرحلة أن يدرس الطالب التخصص الذي يناسب قدراته لا من حيث الاختبارات المقننة التي تعطي نتائج حقيقية لقدرة الشخص على النجاح في تخصص ما . ولا من حيث توفر القبول في الجامعات لتخصص ما .
الامور لازالت تسير بالبركة !
وبالتالي يخسر الوطن كما هائلا من المبدعين والموهوبين حالت بينهم وبين الابداع شروط وقوانين بالية .
شكرا مرة أخرى .

أحمد بن مهنا

مقال راق، ككاتبه التربوي الواعي الاستاذ أسامة
شكرا لك ، ولمثل هذه المقالات حاجة كبيرة لزيادة الوعي عند اختيار تخصص ، وكذلك معايير الاختيار لازالت عند كثير هي فقط الوظيغة الحكومية بعد التخرج بينما الأمر يتطلب وعيا أوسع.
بارك الله فيك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *