كيف تخطط لمشروعك التجاري (3) ؟

أهلاً وسهلاً بكم معنا بالجزء الثالث من موضوع كيف تخطط لمشروعك التجاري ؟ ..

مصادر التمويل

ربما تحتاج لجهة تمول مشروعك إذا كانت إمكانياتك لا تسمح في البداية ، وجهات التمويل الآن منتشرة في كل الدول ، عليك اختيار الأفضل منها وفي العادة يكون التفضيل بتسهيل شروط إجراءات التمويل ، الآن لدينا بالسعودية أكثر من خمسه وعشرين جهة تمويل لأصحاب المشاريع .

ماهي مصادر التمويل

في البداية يجب عليك تحديد رأس المال الذي سوف تستثمر فيه، ويجب وضع جزء من رأس المال لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لتشغيل المشروع.

تمويل ذاتي

من صاحب المشروع نفسه

تمويل خاص
عن طريق علاقاتك الجيدة مع الغير، فقد يكون من قريب أو صديق أو مستثمر

تمويل عن طريق الصناديق الخيرية
تقوم هذه الصناديق بتمويل المشاريع الصغيرة ومساعدة المستثمرين الذين يبحثون عن تمويل خاص، هذه الصناديق مختلفة عن البنوك لأنها تشترط أن يتفرغ صاحب المشروع لمشروعه ولا يكون موظف حكومي، وأن يختار الموظفين من نفس الدولة، ويكون مقر المشروع بنفس المدينة.

قرض من بنك
في الغالب تطلب البنوك ضمانات تفوق مبلغ القرض كضمان للسداد وتحسب الفائدة لهم وتختلف نسبة الزيادة من بنك لآخر، وتشترط البنوك أن يكون صاحب القرض على رأس العمل وأن لا يقل الراتب عن مبلغ مايقدره البنك .

الأسس المهمة لكتابة مقترح لمصادر التمويل

عليك تحديد فكرة المشروع وما هو المبلغ الكلي للتمويل وما هو نوع المشروع ؟ وهل هو تجاري أم صناعي أم خدمي أم زراعي ؟

يجب تجهيز دراسة الجدوى ، وعليك تحديد الجهة الممولة لمشروعك ، وتستطيع الدخول عن طريق مواقع صناديق التمويل على الانترنت وطباعة نماذج التقديم وكتابة دراسة الجدوى المبسطة لمشروعك ومن ثم إعادة إرسالها لهم وعادة تستغرق فترة التمويل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

نصائح خاصة
تعرف على الجهات الممولة لمشروعك واختر الأفضل منها، هناك صناديق كثيرة للتمويل كل منها يقدم عروضاً ومبالغاً تختلف عن الأخرى, ادخل على مواقعهم على الانترنت وتصفحها جيداً وتفحص شروطها واختر مايتناسب معك لبدء مشروعك بعد الاستخارة .

 

حسام الردادي

أخصائي نفسي ومستشار ومتخصص بإدارة المشاريع التجارية

مقالات سابقة للكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *