الحسد القاتل

أيا حسداً يمرض القلب ويدميه ماذا تريد بقلوب العباد فتقسيها ألا تركت لنا حالنا وأدخلت السكينة والود لقلوبنا حتى نأتلف وتزورنا المحبة دائمة لا ضيف مؤقت يغادرنا.

أما علمت أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير وملكهم وعزهم والحصول عليه لنفسك أنانية وحقدا .

الحسد هو أن يتمنى الشخص أنه هو فقط أفضل شخص وغيره لا شي.

 الحسد أن يكون لك كل شي وتستكثر الشي القليل على أخاك المسلم.

فالحسد حرام في ديننا وقد ابتلي بعض العباد بأرضنا بداء الحسد والضغينة .

أما علموا أن الاسلام نهانا وأمرنا بترك الحسد والحقد على بعضنا ، أما علم الناس أن عواقبه وخيمه أما سمعوا حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : “إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ”.

أتترك حسناتك تاكلها النيران وتحرم منها في جنة الرحمن .

أما علمت يا ابن آدم أن الاسلام جاء بالترهيب والتحذير من مساوى الاخلاق.

أما علمت انك حين تتمنى لأخيك ماتتمنى لنفسك سترزق بحلو العيش ورغده وراحة البال .

أما علمت أن الحسد من ذميم الاخلاق ماذا جرى يا أمتي حين يسعد أخاك يكسوا قلبك الغل وتستكثر عليه لحظة ضحك وابتسامه أليس من حقه الابتسامه أليس من حقه أن يعيش لحظة من حياته تمر عليه كطيف جميل يكسوا حياته بهجة ولو للحظه.

هل علمت ماهي علامات الحاسد ..

هي التشاجر على أتفه الاشياء والانتقاص من كل خير يفعله غيرك والمحاوله في التقليل منه واحتقاره واعتراض الاخرين على كل ماتفعله.

اقتناص الاخطاء ولو كانت تافهه لأظهرك انك سيء بينما يكبر من نفسه ويمدح نفسه ويشعرك أنه الوحيد الذي يدرك جميع الامور وقادر على كل شي جميل وانت لاشي.

اترك الخلق للخالق تمنى الخير لغيرك تجده..

دعك من ويلات وتحسر على شي ليس لك معك طول حياتك وتستمتع به ، وسعد به غيرك للحظه فتقول لماذا وتحسده على تلك اللحظه اليتيمه التى حظى بها ، أترك عنك كل ذلك وعالج نفسك وجاهدها عند الحسد وردد انا سعيد لأجل أخي المسلم أنا سعيد لأن ربي رزقه فانا سعيد لانه يبتسم أنا سعيد لانه مبتهج أنا سعيد لأنه بصحه أنا سعيد لأن علاقته جيده مع الاخرين.

 نعم أنا سعيد لانني أحب كل هذا لنفسي فتمنيته لأخي المسلم ، واحذر أن يقودك الحسد لظلم الناس فتتهمهم بالكذب والزور لتفرق بينهم لانهم متحابون وأحذر بأن يقودك الحسد للقتل وأخذ الحقوق والأموال بغير وجه حق ، واعلم أن الظلم ظلمات يوم القيامه ، واترك الحسد فإنه عدو النعم التي يتنعم بها الاخرين بتمني زوالها.

أيا ويلاه لمن لا يعلم بأن الحسد قطعة من جهنم ، هل سالت نفسك جاهدا ماذا يعود عليك يا نفس ماذا يعود عليك الحسد من فائده سوى ذنوبا تجهدك ، الا تقتدي بالنبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم حين تعوذ من الحسد ، أما قرات المعوذات وترتل “وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

أما اعتبرت من إخوة يوسف حينما كسى قلوبهم الحسد فضروا من هو فلذة الكبد اخاهم ونبي الله ومن كان لهم السند اذ قال يعقوب عليه السلام: {قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ}.

أما علمت أن الحسد مرض نفسي يجعلك تشعر انك فقط من تستحق كل شي وغيرك لا يستحق شي راجع نفسك أيها الانسان وامتثل لأمر الرحمن واتبع منهج نبينا المختار ، واترك الحسد فما منه غير الذنوب واستقرار بالنار وزوال النعم وكل من حولك يصبح مفارق لك ويتركك لرذائل الافعال.

 اللهم اجعلنا من محبي الخير للجميع ولا تجعلنا من الاشرار واجعلنا محبين الخير للغير ولا تجعلنا نستكثر عليهم فرحة يتمنونها دهورا وأزمانا.

وفي الختام صلوا على نبينا سيد الانام

 من كانت الاخلاق له شيمة وخصال

وتتبعاً لأوامر الرحمن وتتبعاً لجنة يسعد بها رفيع الاخلاق.

مارية بنت عبدالسلام المخلافي

مقالات سابقة للكاتب

تعليق واحد على “الحسد القاتل

بدوى ضايق صدره

يأتى الحسد احيانا متخفى في لباس النصيحه فكم من خطيئه بسبب نصيحه حاسد فأبليس نصح ابونا ادم عليه السلام فكانت خطيئته التى غفرها الله له فأحد ابناء ادم عليه السلام قتل اخاه بسبب الحسد واخوة يوسف عليه السلام القوه في الجب حسدا فالبعض حسدهم لا نهاية له فليس كل ناصح محب نفوس خبيثه ( وعندنا في الديره الله يعين تفوقوا على ابليس واخوة يوسف فى الحسد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *