بحيرات الصرف الصحي بخليص تشوه “طريق الحرمين”

اشتكى عدد من مواطنين محافظة خليص وما جاورها ، وخاصة سائقي المركبات على طريق الحرمين المتجهين إلى المدينة المنورة ذهاباً وإياباً إلى مكة المكرمة ، من انبعاث روائح كريهة مصدرها بحيرات ومياة الصرف الصحي لبلدية خليص ، ومصبها شمال غرب منطقة الدف (خلف جبل جمدان).

وتجري المياه بجوار الطريق السريع ولمسافة كيلو ونصف تقريباً نحو الشمال ، ثم تعبر الطريق وسط عبارة سيل وتصريف لمياة الأمطار ، وتتجه لتصب بمزرعة غرب الطريق .. وهنا كارثة أخرى . 

ومما زاد الأمر سوءً أن البحيرات التي تكونت نتيجة صب صهاريج الصرف الصحي بها وبشكل عشوائي ، أصبحت مكان يرتاده جميع العاملين في الصرف الصحي دون أدنى رقابة حتى حدثت الكارثة وانفجرت سدود تلك البحيرات نحو الغرب ، لتلوث الأجواء وتفسد الحياة البيئية القريبة منها ، وتوفر مياه غير صالح للاستعمال البشري ، بل إنها أصبحت مرتعاً لكل الحشرات الطائرة والزاحفة الضاره منها وغيرها ، ومع كونها تقع غرب جبل جمدان الذي يحمل اسم تاريخي ، فـ كان يجب الاهتمام به أو على الأقل تركه كما هو .

وتأتي هذه الكارثة البيئية متزامنة مع توجيهات مستشار خادم الحرمين ، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، خلال جولته على المشاعر المقدسة ، حيث وجه بتحويل الكتل الخرسانية إلى مناطق خضراء والاهتمام بجمال المكان وزراعة الأشجار ، وإبعاد كل ما يشوه طريق الحجاج أو يعكر صفوهم .

لگن بلدية خليص لديها توجه آخر في هذا الصدد ، فـ بحيرة الصرف الصحي هذه مثال على الفساد وعنوان لكل تخطيط فاشل ، هذا وإن وجد تخطيط من الأساس .

إن تصريف مياة الصرف الصحي بهذا الشكل وبذلك المنظر؛ لهو أكبر دليل على الفساد الذي ظهر على السطح بصورة قبيحة ومنظر لا يقبله أي مسؤول مهما كبرت مسؤوليته أو صغرت ، وعليهم جميعاً أن يتداركوا الأمر قبيل عودة الحجاج من المدينة المنورة بعد بضعة أيام.

image

image

image

image

image

image

image

 


دعاية

2 تعليق على “بحيرات الصرف الصحي بخليص تشوه “طريق الحرمين”

Saeed

يانهار اسود
الصحيفة دي طلعالي منين ؟؟
سوق البهايم وسكتنا عليه
السفلتة والإنارة واديناها طناش
واليوم طالعلي الصرف الصحي
الله ٠٠٠٠٠؟
هوه ٠٠ فيه ايه ؟

بسام الصحفي

يانهار كستنائي
ده كله في خليص واحنا مش دارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *