شهد القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية إطلاق أول مركزية تعاونية للإسكان، لتكون أول كيان وطني متخصص في دعم وتنظيم قطاع الإسكان التعاوني، عبر توحيد جهود 30 جمعية إسكانية في مختلف مناطق المملكة، بما يسهم في رفع كفاءة القطاع وتعزيز استدامته.
وجاء ذلك بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تسجيل المركزية واعتماد مجلس إدارتها برئاسة ماجد عوّاض سعد الحارثي، لتتولى دعم وتمكين الجمعيات التعاونية الإسكانية، وتطوير أعمالها وتعزيز تكاملها على المستوى الوطني.
وأوضح الحارثي أن المركزية تستهدف رفع كفاءة الجمعيات الإسكانية تنظيمياً وفنياً، وخفض التكاليف التشغيلية من خلال الحلول المشتركة، إلى جانب توحيد الدراسات والمخططات والتصاميم الهندسية، وتدريب الكفاءات، وتطوير خدمات نوعية تعزز الاستدامة وترفع جودة المشاريع؛ وفقاً لصحيفة الاقتصادية.
وأشار إلى أن تأسيس المركزية يمثل خطوة استراتيجية نحو بناء منظومة متكاملة للإسكان التعاوني، وتعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية والقطاعين الخاص وغير الربحي، بما يدعم زيادة المعروض السكني، ويخفض تكاليف التطوير، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 برفع نسبة تملك المساكن.
وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد إطلاق عدد من المبادرات الوطنية في مجالات التطوير العقاري التعاوني، والحوكمة، والتحول الرقمي، والتدريب، والدراسات، بهدف بناء نموذج سعودي رائد للإسكان التعاوني، وتعزيز مساهمة القطاع في التنمية العمرانية والاقتصادية المستدامة.