خليص .. بين الحقيقة والخيال

الحمدلله برغم الأوضاع التي تحيط بنا هنا وهناك إلا أننا ننعم بالأمن والأمان في بلد الحرمين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ، الذي لم يتوانى في تقديم مافيه رفاهية المواطن الذي أصبح جل إهتمامه حفظه الله ..

تشهد مملكتنا الحبيبة نهضة تنموية شاملة منذ سنوات في شتى المجالات والاتجاهات ، وكل منطقة تجد من يتولى إدارتها بمتابعة مستمره وحرص من قيادتنا الرشيدة حفظها الله ، ومن ثم المحافظات التي أراها من خلال أعوام سابقة تعيش بين الحقيقة والخيال ..

نعم هي كذلك .. عند زيارة مسؤول مكلف لآداء الأمانة التي يحملها على عاتقه بالإطلاع على المحافظة ومتطلباتها وتلمس احتياجات المواطن الذي يطالب ويطالب باستمرار بخدمات بسيطة لا تحتاج إلى دراسات تجد الإجابه ومضمونها تحت الدراسة .. وضعت في الخطة .. الميزانية لا تسمح بذلك !!!

وقبل زيارة ذلك المسؤول تجد المحافظة تنقلب رأسا” على عقب وتجد الخدمات تنجز في وقت قصير جدا” وفي خط سير ذلك المسؤول لكي يشاهد الإنجازات الذهبيه المؤقته ، ومن تلك الخدمات التي هرم المواطن المطالبه بها وهي إنارة الشوارع وتزيينها وترميم للأرصفة والتشجير والنظافة والحاويات وووو إلخ التي تبهر مرئى المسؤول من النظرة الأولى .. كـ ديكور براق بغض النظر عن البنية التحتية والمشاريع التنمويه التي تحتاجها المحافظة منذ عشرات السنين.

إضافة إلى عوائق أرهقت الأهالي وهم في جهاد مستمر لدرء مخاطر مصانع تبث السموم هنا وهناك .. كم من المصانع والمزارع التجارية تحوم أرجاء المحافظة يميناً وشمالاً ولم تجد رادع لمخرجاتها التي تضر بالإنسان والحيوان والبيئة ..

وعند زيارة المسؤول للإطلاع والوقوف على مايهم المواطن والمحافظة ، نضع ستار يحجب معاناة امتدت لسنوات والآمال التي عقدت على تلك المجالس تذهب أدراج الرياح مع إطلالة كل مسؤول للنظر والإطلاع وتلمس احتياجات المواطن والمحافظة ..

لن تُجدي اللافتات نفعاً أو أعمال وقتيه لا تظهر بواطن أمور أتى ذلك المسؤول خصيصاً للإطلاع عليها .. نعم أتى من أجل المواطن ومتطلبات المحافظة ، فـ لم  يتم الحجب ؟ لما لا يرى الوضع الطبيعي دون تجويف للوضع الذي يعيشه المواطن في المحافظة ؟ لماذا هذا البروتوكول الذي سئم الجميع منه .. وللأسف نجد المحافظة والمواطن ضحية ذلك ..

لقد تشبعنا إجتماعات ومجالس وتصريحات وفلاشات نعلم جيداً نهايتها فأصبحت لدينا قناعة تامة عن ذلك .. باختصار نريد عمل مفيد ملموس للمحافظة وأهلها ..

نريد مشاريع تنموية تطويرية ، نريد بنية تحتية مضمونها الإخلاص في العمل وليس مجرد إرساء مشروع على مقاول لا نعلم بجودة ذلك العمل بدون حسيب أو رقيب ، ومخطط غران أحد أركان المحافظة – مثال على ذلك – له مايقارب 30 عاماً يسكنه الآلاف من الأهالي يفتقر إلى أبجديات الخدمات ، شوارع متهالكة ، إنارة معدومة ، مخلفات البناء ، أرصفة معدومة ، حدائق داخلية لاتوجد وهي تعتبر المتنفس الحقيقي للأهالي ، شبكة المياه حدث ولا حرج ، ومصنع يبث السموم ليلاً ونهاراً على الأهالي ، وقس على ذلك في أرجاء المحافظة ، لقد سئمنا من اجتماعات وتشكيل لجان ومجالس لم نرى منها إلا كيف صورتي في الصحيفة واللوك الجديد ..

في الأيام القليلة القادمة سيحضر مسؤول حريص على المحافظة والمواطن ، فليكن الهدف إطلاعه على بواطن الأمور وتلمس احتياجات المواطن والمحافظة من خدمات ومشاريع تنموية ، وإطلاعه على الأضرار البيئية من مصانع وخلافه ، ونغتنم هذه الزيارة فيما هو مفيد للمحافظة بعيداً عن الشكليات المعتاده وافتتاح مشاريع تأخذ من وقته الكثير وفلاشات إلى زوال ..

فلو تم حصر زيارات المسؤولين إلى المحافظة وكل زيارة خصصت لحي من أحياء المحافظة لحق لنا أن نتفاخر بالمحافظة ونسعد بها ..

ألتمس منكم العذر في نبرة ماكتبت ولكنني محب للمحافظة وأهلها وأنتم أحب ، ولا أزاود على هذا الحب ولكن مانراه يحتاج إلى وقفة مع النفس قبل العمل .

أسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع إلى مايحبه ويرضاه ..

عبدالرحيم شاكر الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “خليص .. بين الحقيقة والخيال

غير معروف

اذا هذا حال المحافظه فما بالك بالمراكز التابعه لها
لقد صدقت فيما كتبت

عمر عبدالعزيز

لن تنعم المحافظة بالخيرات مالم تتصافح القلوب تبقى الثغره التي بين أهالي محافظة خليص عائق حقيقي في وجه التطور .. لمست واقع مر يا أبو أصيل سلمت أناملك .

ابوعاصم

شكرا للكاتب المخلص
التطبيل من قديم فقد قال أحدهم لأحد السلاطين حينما ضرب الزلزال بلاده:
ما اهتزت مصر لخطب ألم بها ……………..ولكنها رقصت من عدلكم طربا .
واعتقد أن موضوع الديكورات المؤقته واللافتات البراقة وقصائد المديح قد ذهبت ولم تعد لها قيمة لدى الزائر ولعلنا شاهدنا في الأونة الأخيرة بعض الزيارات للمسؤولين والتي لم تصاحبها مساحيق التجميل المعتادة.
أما مخطط غران والذي أول مايواجه الزائر للمحافظة فحالته كما ذكر الكاتب تحتاج نظرة جادة من المسؤول للعناية به .
أما الزيارة المرتقبة للمحافظة فاعتقد ستكون مختلفة تماما فمحافظنا الحالي رجل ذو فكر صائب ورجل عملي وإداري ناجح ندعو له بالتوفبق وفي قيادة المحافظة لتحظى بالخدمات الأساسية وتنافس أجمل المحافظات في التطور ورقي الخدمات .
متفاءلون بغدٍ أجمل في عهد ملك الحزم والعزم .
أكرر شكري للكاتب الموفق.

وضاح

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذنا الفاضل لقد وضعت يدك بقوه على جرح في جسد عليل وكل ما نراه ونعيشه من واقع لا يحتاج الى عواطف ترتفع تارة وتهبط تارة مثل موج البحر بل يحتاج كما تفضلت الى وقفه ومحاسبه وعمل محافظه طالها الاهمال من سنين ومراكز تابعه لها فاتها قطار التنميه
استاذنا الفاضل لست متشائم او اعيش لحظه احباط بل اتحدث عن واقع فنحن في مركز البرزه بفضل من الله اصبحنا نتعايش مع واقعنا المؤلم فقر في الخدمات الاساسيه وطريق اغتالته يد الاهمال واصبح يشكل خطرا على من يسلكه وكل ما ارتفعت اصواتنا للمطالبه بحمايتنا من هذا الخطر القاتل تشكلت لجان وتبادلت الاتهام فيما بينها وعفى الله عما سلف وليبقى الوضع كما هو عليه
وعلى المتضرر ان يرفع يديه الى الخالق عز وجل
فليرقص على جراحنا من يجيد او يريد ان يتعلم فن الرقص وليزايد على احتياجاتنا من يبحث عن المزايده وحب الشهره فالشاة لا يضرها السلخ بعد الذبح وكفانا احلام عبثيه ومزايدات

وضاح

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

مكامن الخلل التي تحدثت عنها ابا اصيل اتوقع ان زمانها ولى وراح والقادم من اﻷيام ستكون حبلا بمنهجيه مختلفه بالتأكيد ولا مكان لغير العاملين بهمه ونشاط وإخلاص . فلا فساد ولا تطبيل والزائر للمحافظات هو صاحب السمو نائب امير منطقة مكه لا تنطوي عليه كل أساليب الفساد ورأينا ذلك بأم اعيننا وبمسامعنا اثناء حديثه عن تنفيذ المقاولين للمشاريع .
يتبقى فقط على المسؤول في محافظتنا الرفع باﻹحتياج ﻷنه حين صدور الميزانيه هذا العام قيل أن للمشاريع الخدميه والبلديه نصيب من الميزانيه والقادم خير بإذن الله .
فقط نريد من المسؤول في المشاريع ببلدية خليص إستبعاد كل المقاولين السابقين كونهم غير مؤهلين رغم حصولهم على التصنيف ولكن تنفيذهم للمشاريع لا يرتقي للجوده التي يتطلع لها المسؤول بالبلديه قبل المواطنين اضافة لتدريب العاملين بالبلديه على معايير الجوده .
والمأمول والواضح على مهندس عماد
خير إن شاءالله
وشكرا للكاتب كونه يعد من الحريصين والمخلصين القلائل ولا نزكي على الله احدا
ودمتم بود وتقدير

ابو رامي

شكراً ابا اصيل لقد كتبت فأوجزت دائماً تتطرق الى مواضيع تهم المحافظة واهلها ونسأل الله لك التوفيق وتحياتي لك.

متعب الصعيدي

ليتك جعلت العنوان
خليص .. بين الحقيقة والتزييف
سلمت أناملك من الأوخاز يا ابن شاكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *