اخشوشنوا

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه محدثًا الأمة ومحذرها من الانغماس في النعيم والركون إلى حياة الدعة والسكون ودنيا زائلة (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم) كأني به محدثًا الأمة منذ عهده، وهو خليفة المسلمين إلى يومنا هذا، بل إلى قيام الساعة، وكيف لا وهو المتتلمذ على يدي معلم البشرية ورسولهاﷺ وهو المتحدث الملهم الذي ضرب الله الحق على لسانه وقلبه، وكم من آيات الله جاءت مصدقة ومؤيدة لرؤيته الفذة الثاقبة.

نعم هو بما حباه الله من الحكمة وبما أنه قد حمل أمانة خلافة المسلمين وهو الناصح الأمين الذي يخشى على كل فرد من أفراد رعيته التي استرعاه الله إياها وحمله أمانة العدل بين أفرادها ومناصحتهم، وكأن كل فرد من أفراد هذه الأمة هو ابن وأخ وأب له، قام بهذه الأمانة خير قيام وكيف لا وهو الذي كما قيل عنه إنه كان يخشى الله وكأن النار لم تخلق إلا له وحده، إنهم بحق العارفون بالله.

يقول ـ رضي الله عنه ـ للأمة قاطبة (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم)، فعلى المرء أن يلج إلى هذا الرخاء والنعم التي فتحها الله على الأمة، نعم يلج بحذر ويأخذ الكفاف بروية وتبصر وأن يخلط حياة التنعم ببعض الخشونة تحسبًا لتقلب الأيام وتداولها، فإنها سريعة التقلب والتحول وعلى المرء كذلك أن يكون كيسًا أريبًا فطنًا لكي لا تخدعة زهرة الحياة وزخرفها فينسى نفسه.

وللأسف فقد نسي الناس في عصرنا هذا عصر المتعة وتكدس الأموال؛ نسوا أنهم إنما جاؤوا إلى هذه الحياة كمسافرين أنهكهم التعب فوجدوا ظل شجرة فاستظلوا به وأخذوا قيلولة برهة من زمن لمواصلة المسير إلى غايتهم، والغاية هنا هي الدار الآخرة، ولا مفر منها، فليس من رجاحة العقل أن ينشغل الإنسان العاقل بالفانية عن الباقية.

وأنا هنا لا أطالب الناس ونفسي أن نزهد كل الزهد في نعم الله التي حبانا إياها، فهذا من إغراء القول، ولكن علينا أن نلج فيها بحكمة وروية وتبصر وأن لا تنسينا بهرجة الحياة وزخارفها ما خلقنا لأجلة، والكل يعلم لما خلقنا لأن الله قد عرفنا ذلك وليست لنا حجة بعد العلم فقد قال الله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) إذًا فليس لأحدنا عذر بعد علم.

ولو علمنا أن الذي قال هذه العبارة هو أحد المبشرين بالجنة وهو من هو، فما بالنا نحن الذين تتأرجح حياتنا بين الخوف والرجاء، ولا يعلم أحدنا عن مصيره ومنقلبه، ونحن بين يدي خالقنا سبحانه ونرجوه المغفرة والعفو عن الزلات.

ويجب علينا ونحن أمة واحدة أن نتناصح ونتواصى كما أمرنا ربنا جل في علاه وأن يذكر كل منا أخاه في الإسلام حتى نكون كما أحب الله لنا؛ أمة واحدة تجمعها أخوّة ناصحة متكاتفة متعاضدة، وأن ننبذ الخلاف ويحب بعضنا بعضًا لكي نظفر بحب الله ورضاه عنا.

وها نحن وبمجرد أن شعرنا ببعض تقلبات الحياة وهي طبيعة الدنيا أصبح البعض منا يبيت على قلق ويصحو على وجل من تحول الحال، وأضحى حديث الناس اليوم عن قلة المعيشة والخشية من ضيق الرزق، وأخذ بعضنا يتهم بعضًا وكأن كل واحد منا جاء من كوكب آخر ولا يجمعنا كتاب ربنا، وأنسانا الشيطان أن الله قد تكفل وكفل لكل مخلوق رزقه، وأخشى ما أخشاه أننا قد تركنا للشيطان بابا يلج منه إلى قلوبنا وطريقًا معبدًا يسير به إلينا ليشككنا في رازقنا والمتولي أمرنا، كيف يكون ذلك وهناك حكمة تقول (لو ركب ابن آدم الريح فرارًا من رزقه؛ ركب الرزق البرق حتى يقع في فم ابن آدم ) فهل من الحصافة بعد ذلك أن ننسى من تكفل بنا منذ أن كنا نطفًا واجنة في بطون أمهاتنا وليس لنا حول ولا قوة إلى أن بلغنا ما بلغنا فإذ بنا نخاف من قلة الرزق وضيق ذات اليد، فعجبًا ثم عجبًا لحالنا ومآلنا.

نعم وقد صدق الفاروق عمر وجزاه الله عنا خيرًا من ناصح أمين حين قال لنا (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم) فوالله لو استقبلنا من أمورنا ما استدبرنا لتيقنا أنها نصيحة جد غالية ولا تقدر بثمن أبدًا ولعملنا بها حتى لو كلفتنا سهر الليالي في التدبر والتبصر في فحواها.

نسأل الله أن يلهمنا رشدنا وأن يبصرنا بعيوبنا وأن ينور بصائرنا لرؤية الحق وتقبله والرضى بما كتب الله لنا وأن يرزقنا الإيمان الكامل واليقين الصادق وأن يردنا إليه مردًا جميلاً.

إبراهيم يحيى أبوليلى 

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “اخشوشنوا

متابع

رضي الله عن الفاروق عمر بن الخطاب .
ورحم الل عمر حذر من الترف لأنه كان واعيا أن الترف بداية النهاية (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا)
فمظاهر الترف لاتزال تطفو على موائدنا ومناسباتنا بصور مقززة! (هياط) لم يجد من يوقفه مع الأسف . فهل يتداعى الصالحون في وطننا الذي ينعم بالخيرات لسن قانون يعاقب هؤلاء المهايطون ! الذين آذوانا بصور هياطهم المتتالية . ( كم نحن بحاجة إلى درّة عمر )
أليس لنا عبرة في قول ربنا ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ)
(15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ )(16)
(ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ)

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كاتب لا يكتب من اجل المال والشهره كاتب يشتعل حماسا للتعبير عن ما يجول في نفسه من رؤيه صادقه للحياه يملك موهبة التعبير عن افكاره حباه الله بطاقه ابداعيه واراده قويه لتحويل كلمات مالوفه الى كلمات تجبرنا على التفكير والتامل ابا احمد نستطيع ان نسمع ونميز صوتك بين الاف الاصوات فلا حرمنا الله من ابداعاتك
يقول لنا كاتبنا الفاضل كل ما تعودنا عليه من ترف ونعيم قابل للتغير وهذا التغيير لا يشمل الافراد فقط بل يشمل امة بحالها فما حصل ويحصل حولنا في دول عربيه من تشتت ودمار وضياع بعد استقرار وترف اكبر دليل
اما على سبيل الافراد فالترف الزائد والنعيم نتاجه جيل من الشباب الهش الضائع المائع الذي يفتقد للرجوله وبنات مسترجلات متوحشات متنمرات ويقول لنا كاتبنا ان العلاج الا وهو في القاعده الذهبيه التى وضعها الفاروق رضي الله عنه الا وهي ان نربي ابنائنا على المبادئ الساميه وان الزمن متقلب متحول وان نهيئهم ونهيئ انفسنا واولادنا على حلو الحياه ومرها وان النعم قد يكون مصيرها الزوال
مره اخرى لك منى خالص التقدير والاحترام والمعذره على التعليق الذي لا يليق بحجم ومكانه ابا احمد

تميم

الله عليك استاذ ابراهيم جبتها في الوقت الصح صرنا نبحث عن الملذات في كل شي ابتداء من البطن وانتهاء بالعقل ولو الواحد تامل كلام سيدنا عمر رضي الله عنه وطبقه في حياته لعاش مرتاح البال لان النفس زي الطفل الصغير اذا تعود على حاجه صعب جدا يمنعها عنه الحياه حلوه بس احنا اللي خليناها صعبه ومتعبه ما نكتفي بالضروريات صرنا حتى الكماليات ماهي معجبتنا هياط وتحدى هم سافروا لازم نسوي زيهم نسافر خذ قرض والا ونيت بالاقساط وعلى ايه كم يوم وتدفع ثمنها سنين من تعبك وشقاك اذا ربنا ميسر امورك استمتع بقدر لا افراط ولا تفريط ومد رجولك ع قد لحافك
الله يعطيك العافيه ابوليلى مواضيعك نستفيد منها في حياتنا وربنا يكتب لك الاجر

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

موضوع رائع وحساس يا أستاذ إبراهيم يحيى أبوليلى
بارك الله فيك وأسعدك، نسأل الله أن يوفقنا إلى ما فيه الخير والصلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *