مدير فرع “الزراعة” بمنطقة مكة يزور محافظ خليص .. ويقف على سد المرواني

قام مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي ، بزيارة سعادة محافظ محافظة خليص الدكتور فيصل بن غازي الحازمي في مكتبه اليوم الثلاثاء ٢٣ / ٥ /١٤٤٠هـ .

وقد كان برفقته مدير مكتبه الأستاذ سعيد الغامدي ، ومدير إدارة المياه بالفرع المهندس محي القبيسي ، ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة خليص المهندس أنس بن مقبول البلادي .

وتم خلال اللقاء الحديث عن عدة مواضيع هامة ذات العلاقة ، كمهرجان خليص الزراعي السياحي ، ومبادرة “درب الأنبياء” ، وظاهرة الاحتطاب .

كما قام المهندس “جار الله” بزيارة مكتب البيئة في محافظة خليص ، حيث كان في استقباله مدير المكتب المهندس أنس البلادي ، والمهندس طلال حمدان الحربي ، والأستاذ حامد بن فالح الحربي .

وقد تم مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بسد المرواني ، والاطلاع على إحصائيات العام الماضي الخاصة بالمكتب.

وخلال الزيارة ، وقف  المهندس سعيد بن جار الله الغامدي على سد المرواني ، وبرفقته مدير إدارة المياه في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس محي بن عبدالرحمن القبيسي ، وذلك للاطلاع على امكانية الاستفادة من مياه الرجيع المعالجة من محطة التقنية بسد المرواني في ري المزارع القريبة .

واطلع “الجار الله” على شرح تفصيلي من مدير مشروع السد المهندس إبراهيم أمين عمار ، حول سد المرواني ، فهو من نوع السدود الركامية حيث يبلغ طول السد ٥٧٠ م و ارتفاعه ٩٠ م من الاساسات و ٦٠ م من صفر الوادي ، وارتفاع المفيض ٥٣ م ، والسعة التخزينية للسد ١٨٣مليون م٣ ، وارتفاع المنسوب الحالي ١٢.٧٥ م ، وكمية التخزين حالياً ١٠.٥ مليون م٣ ، ويوجد بالسد عدد ٢ من الانفاق، نفق الانبوب الرئيسي و يستخدم لمد المحطة بالمياه اللازمة  ، والنفق الثاني للتخلص من المياه المتسربة بجسم السد مركب به مجموعة من الأنابيب موزعة بجسم السد وعلى طول النفق ، وتستخدم لتجميع المياه ثم تمر المياه بقناة من الخرسانه لأسفل أساسات السد على عمق ٩٠م ، وتقوم مضختان برفع المياه إلى المفيض ثم إلى حوض تخزين المحطة.

كما اطلع “جار الله” على منتزه خليص الوطني، حيث أن الوزارة تهدف إلى الاستفادة من المقومات و الموارد الطبيعية في كافة مناطق المملكة ، ومن ضمنها  منتزه خليص الذي يقع على مساحة ١٨ مليون م2 ، وتم بحث الطرق المناسبة لتأمين المياه للمنتزه من خلال حفر آبار ارتوازية وتوجيه السيول أيام الأمطار لري الغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *