الأستاذة «زينب الجغثمي» ضيفة مجلس اللغة العربية للشباب بمكة

عقد برنامج ضيف المجلس لقاءً مباشرًا مع مع الأستاذة زينب الجغثمي، مُؤسِّسة حساب العربية كنز وعطاء على موقع تويتر، مساء اليوم الأربعاء منتصف جمادى الآخرة لعام ١٤٤٠هـ.

حساب ضيف المجلس مخصص لاستضافة شهرية لأحد أعلام اللغة العربية وأبرز الحسابات الفاعلة في تقديم المحتوى اللغوي العربي عبر وسائل الاتصال الحديثة، ويشرف عليه مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة.

بدأ اللقاء في تمام التاسعة واحتوى العديد من الأسئلة جاءت كما يلي:

– بدايةً سعداء جدا بك أ/ زينب ونهنئك بهذا الإقبال والقبول حقيقة ، فبمجرد ما أعلنا البارحة عن ضيفنا تهافت المثنون عليكم وما أكثرهم ! وهذا يقودنا لأن نسأل:

ما مدى إقبال المغردين على متابعة الحسابات المختصة باللغة العربية – وإذا أردنا أن نخصص – على حسابكم؟

– أُرحّب بـ #ضيف_المجلس وأتشرف بانضمامي لزاويتكم الرائعة، أولًا الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده {هذا من فضل ربي}، فالإقبال جيد على الحسابات المختصة بـ #اللغة_العربية بشكل عام، وأتشرّف بالإقبال الجيد من المتابعين على حسابي؛ حبًّا لـ #لغة_القرآن، بارك الله فيهم.

مؤسِّسة الحساب أ/ زينب الجغثمي ..هل هي أكاديمية متخصصة في اللغة العربية أم مجرد هاوية؟

– متخصصة -ولله الحمد- خريجة كلية التربية قسم #اللغة_العربية.

مالذي دفعك إلى إنشاء الحساب ؟

– حب #اللغة_العربية ومحاولة تقديم ما تستحق من خدمة، فأجد ضالتي عندما أكون موجودة بحسابي العربية كنز وعطاء، ودائمًا كنت وما زلت أراه الملجأ من متاعب الحياة، فبمجرد وجودي هنا أشعر براحة؛ لقيامي بعمل يخدم #لغة_القرآن مهما كان حجمه، ومهما عملت أشعر أني مُقصّرة!، وأطمح للأفضل بإذن الله.

الحساب يقوم على جهد شخصي فردي أم أن هناك من يساندك؟

– الحساب جهد شخصي -ولله الحمد-، وأسأل الله المعونة والأجر والمثوبة، والبركة في الوقت.

ما حدود نشاط الحساب؟

– في هذه التغريدة المثبتة بصفحة الحساب، إجابة للسؤال: نص التغريدة ( #وظيفتك_بتويتر: خدمة #اللغة_العربية ومايتعلق بها من أنشطة ومشاركات وتدوير كل مايخص #لغة_القرآن ودعم الحسابات المهتمة بها).

جميل !..  وهل له امتداد خارج دائرة وسائط التواصل؟

– لعل ذلك يكون مستقبلًا بإذن الله؛ فلدي الطموح لعمل مبادرات نوعية تخدم #اللغة_العربية وأسأل الله التوفيق والبركة في الجهد والوقت، فالأفكار موجودة -ولله الحمد- وبإذن الله أعمل على تطبيقها بتوفيق الله، فالطموح لا حدّ له في تقديم ما يليق بـ #لغة_القرآن.

• نسأل الله أن يحقق لك هذا الطموح ! وهذا يقودنا لنسأل: هل ثمة مشقة في إدارة حساب لغوي عبر تويتر؟

– اللهم آمين وإياكم.

الحمد لله لا يوجد مشقة، فمواقع التواصل أتاحت السهولة والانسيابية في العمل دون حدود أو قيود، إنما قد تواجهني صعوبات كثرة مهام العمل، ولكنها ليست مشقة بقدر ما هو اشتياق لحسابي هذا، والشعور بالبعد عنه في انشغالي بغيره!.

كونك امرأة وتنشئين حسابا لغويا قد يبدو هذا التوجه غير ملائم للمرأة ، أو على الأقل لما يشاع من أن المرأة لها اهتماماتها الخاصة التي ليست منها اللغة…. كيف تردين على هذا القول؟

– ليس صحيحًا؛ فالمرأة عملت في أكثر من مجال وتفوقت وأثبتت تميزها ولله الحمد، قد تكون هناك اهتمامات ثانوية ولكنها لا تتعارض مع حب #اللغة_العربية، ومحاولة تقديم ما يليق بها، فهي الجمال والكمال وموطن المحاسن كلها، فأنصح كل امرأة تحب الجمال أن تقتطع جزءًا من وقتها لتذوّق جمال اللغة.

أُنشئ الحساب ٢٠١٣م ونحن اليوم في ٢٠١٩م ..خلال ٦ سنوات ماذا قدمتم للعربية؟ وهل لاحظتم خلال هذه المدة نموًا في الوعي اللغوي لدى الجماهير؟

– قدمت للغة العربية كل ما يخدمها قدر استطاعتي، وبذلت جهدي ووقتي ومالي وهذا أقل ما أقدمه لها.

نعم -ولله الحمد- لحظت نموًا كبيرًا في الوعي اللغوي لدى الجماهير، كما لحظت اهتمامًا بالتدقيق اللغوي وجودة القراءة والإلقاء، وسلامة المحتوى من الأخطاء، ليست الإملائية فحسب بل الأسلوبية أيضًا.

• أثابك الله وتقبل منك هذا الجهد !.. العربية كنز وعطاء – كما سميتم حسابكم – أولا: لماذا اخترتم هذا التسمية؟ -ثانيا: من يحظى بهذا العطاء ؟ومن يستطيع الظفر بهذا الكنز؟ ( لعلنا نحثّ همم أرباب العربية وأحبابها )

-اللهم آمين وإياكم.

سبب التسمية بـ «العربية كنز وعطاء» فأعني أن #اللغة_العربية إذ هي كنز لا يحيط بها أحدٌ إلا نبي، وهي منبع العطاء الذي لا ينضب، فهي بحر من المفردات والمترادفات التي لا تُقصِّر في خدمة المعنى، كما أنها تستحق منا العطاء، وخدمتها واجبة على كل أبنائها قدر استطاعتهم.

ماذا تقولين لمن هم في بداية سُلّم تعلم اللغة العربية؟

– #اللغة_العربية ولله الحمد تشهد نموًا وإقبالًا من أبنائها، فشغفهم وتعلّقهم بها ورغبتهم في تعلمها يدفعني أن أقول لهم: عليكم بالجد والاجتهاد وكثرة المطالعة لأمهات الكتب اللغوية، ولا يخدعنّكم كلام أعدائها بدعاواهم الباطلة واتهاماتهم غير الصحيحة، فلغتنا عذبة سهلة جميلة تُحِب من يحبها.

• جزاك الله خيرا لقاء جهودك في خدمة عربيتنا ، وحقق لك كل ما تصبو إليه آمالُك !.. كلمة أخيرة ..ماذا تقولين فيها؟

– اللهم آمين وإياكم.

أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان لـ #ضيف_المجلس على شرف الاستضافة، حفظكم الله وبارك فيكم، ونفع بكم، وجزاكم خير الجزاء على مبادرتكم النوعية هنا بـ #تويتر فهذه الفكرة غير مسبوقة بهذا المجال، وأشكر جميع متابعي «العربية كنز وعطاء» وأرجو أن يكون اللقاء خفيفًا على قلوبهم.

شكرا مرة أخرى، مقدرين لك هذا الوقت الذي اقتطعناه من وقتك.

– الشكر العميق لكم #ضيف_المجلس، حفظكم الله وبارك وقتكم وجهدكم، وجزاكم خيرًا.

أتقدّم بجزيل الشكر والامتنان لـ #ضيف_المجلس على شرف الاستضافة باللقاء الشهري المخصص لأعلام #اللغة_العربية المشاركين في تقديمها عبر وسائل التواصل الحديثة، ودعواتي لهم بمزيدٍ من التألُّق والتميز، واستمرار العطاء، والشكر موصول لجميع متابعي «العربية كنز وعطاء»، بارك الله في الجميع.

8 تعليق على “الأستاذة «زينب الجغثمي» ضيفة مجلس اللغة العربية للشباب بمكة

عبدالرحيم أبو أوس

أجمل محاور اللقاء تثمين الجهود وتقدير من له صلة باللغة العربية سعدت كثيرا عندما عرفت عن هذا الموقع وما وصل إليه وكان للجنة الثقافية بمحافظة خليص برئاسة الأستاذ أحمد مهنأ الصحفي. الخطوة الأجمل بتكريم الأستاذة زينب الجغثمي في اليوم العالمي للغة العربية على جهودها في تأسيس الموقع ثم كان لنا في اللجنة الثقافية بمحافظة خليص شرف انضمام الأستاذة زينب لعضوية اللجنة في قسمها النسوي .
شكرا أم مهند جهودك تذكر فتشكر ماشاء الله عليك وتستحقين هذا الثناء وكنت ضيفة شرف بك المجلس

حميدة الصبحي

بارك الله فيك أم مهند وجزاك الله
عن لغة الضاد خير الجزاء..

حور

بارك الله فيك اختي ام مهند ونفع بك اينما كنتي

أ.نويفعة الصحفي

ما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب ، وإدبار . واللغة العربية لغة القرآن المجيد ، هي لغة النبوة الخاتمة ، و سيدة اللغات ، وهي السابقة بالوصلة ، المحافظة على خصائص اللغة السامية الأصلية التي تفرعت عنها اللغات السامية المختلفة . و اللغة العربية هي للغة النبوة الوحي المنزل المعصوم ، العصي على التحريف و التصحيف ، المعصوم من التغيير و التبديل ، المحفوظ من الزيادة و النقصان ..
لغة القرآن المجيد الحفاظ عليها حفاظا على كيان الأمة برمتها من الثقافات الغربية الوثنية ، والتي تعمل جاهدة في التأثير على عقولنا ، و مجتمعنا ، وعلى حياتنا ، و ثقافتنا ، وعلى تراثنا ، افسادا للحياة البشرية في نواحيها الدينية ، و الإنسانية، والأدبية ، و الأخلاقية ، و العملية ..
كل الشكر لكم ا. زينب على جميل اهتمامكم بانشاء هذا الحساب المميز والاهتمام باللغة العربية والشكر لكم مجلس اللغة العربية للشباب بمكة على كل مايخدم اللغة العربية .

أحمد بن مهنا الصحفي

حساب الأستاذة زينب الجغثمي المخصص للغة العربية مميز جدا، ونستفيد منه كثيرا ، ونعتز به وبها ،وقد شهد بتميزه وكثير أثره أساتذة في اللغة العربية ، أمثال الأستاذ القدير الدكتور عبدالرزاق الصاعدي ، وغيره . وماذكره أخي الفاضل رئيس اللجنة الثقافية الأستاذ عبدالرحيم الصبحي من تكريم اللجنة لها ، في مناسبة اليوم العالمي للغة العربية هو واجب لمثلها ولكل من يقدم خدمة للغة والأدب والثقافة . شكرا لسعادة الأستاذة كثيرا ، وزادها الله توفيقا لكل ماينفع .
(جَـمِّــلِ المَـنـطِـقَ بالـنَّـحـو فَـمــنْ
يحُـرَمِ الإِعـرْابَ بالنُّـطـقِ اخَتَـبـل)
ولاقيمة للنحو إلا مع الفصيح .

مصلحة الجغثمي

رائع ياأستاذة زينب وبارك الله في جهودك المميزة والقيمة وخدمتك للغة القرآن الكريم شرف وأي شرف .وفقك الله وزادك من علمه وفضله وأنار بصيرتك ونفع بك الدين والوطن ياصاحبة القلم الفتي .

مريم عمران

تحية طيبة للأستاذة زينب وسعادتنا بها لا توصف، امتلكت العلم والخلق
ما أجمل أن يرتبط أسم الإنسان بلغة الضاد ذلك شرف له في الأرض والسماء بإذن الله .

عما د

حساب رتويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *