أم ياسر

يا ترى من هي أم ياسر؟ أو كما يحلو لبعض من يعرفها أن يسميها ( خنساء ) هذا العصر ..

إنها أختي “زينب بنت يحيى” .. تلك المرأة التي فقدت أبناءها الثلاثة في عمر الزهور .. نعم فقدتهم واحداً تلو الآخر ، تفجع بواحد وما أن يكاد جرح حزنها عليه أن يلتئم فإذا بالآخر يفجعها بموته ثم يتلوه الذي قصم ظهرها بالفعل فأقعدها الحزن عليه ..

أي جبلٍ من الصبر هي! .. كلما تفكرتُ في أمر فواجعها حتى أجزم أن أقوى الرجال لا يستطيع أن يتحمل ما تحملته تلك المرأة الصابرة .. أنظر إليها فأهتز حزناً عليها وهي تتنقل بين أسرة المستشفيات ولا يكاد ذكر ابنها الأخير ياسر يفارق لسانها هي وابنتيها المكلومتين ..

كلما حادثتها فإذا بها تنادي بياسر وتقول لي يا أخي لا تؤاخذني إن ناديتك بياسر فإني والله وكأني أرى كل الناس أمامي اسمهم ياسر .. ولا ألومها أبداً وبدون تردد أعطتني خواتم ياسر وقالت لي يا أخي بربك ارتدِ هذه الخواتم فقد خلعوها من يده حين غسلوه الغسل الأخير .. وقالت لي: “إن ياسر كان يتمنى أن يكون مثلك”..

تتكلم عن ياسر وكأنه موجود لم يرحل .. ولقد أسالت مدامعي حين قالت هي وبناتها: “والله لقد أحسسنا باليتم بعد موت ياسر” ، وكل يوم أتألم وأنا أنظر إليها وأقول يكاد حزنها على ياسر أن يودي بها لولا لطف الله بها وبابنتيها ..

شيء في البيت يذكرها بياسر ، كل ركن ، كل زاوية ؟ كل منعطف يؤدي إلى المنزل يذكرها بفلذة كبدها وأصبحت أخشى عليها من انفطار القلب بعدما تحمل ما تحمل من أسى وحزن وكأني بها وهي تتحدث عنه قد اجتمعت كل أحزان الثكالى منذ فجر التاريخ إلى اليوم ، فهي تنادي كل من رأته من أبناء إخوتها بياسر .. فهي تعلم كم جلس معهم وتسامر معهم وضحك ولعب معهم .. نعم تقربهم إلى صدرها وتشم فيهم رائحة ياسر فأي صبر مُنحت أم ياسر؟ لكننا نعلم علم اليقين أن الله لا يبلي إلا بعدما يدبر لعبده مخرجاً من بلائه ..

تعلمنا منها الصبر والوقوف على الأقدام من جديد بعدما ضربتنا الأيام ضرباتها الموجعة المؤلمة لكي يتزعزع إيماننا ويقيننا ولكن هيهات ثم هيهات أن نهزم ..

وفي هذه اللحظات التي أكتب فيها هذه الكلمات هي ترقد على السرير الأبيض في مستشفى النور بمكة ، وقد هدها المرض وأيضاً هي صابرة تردد دائماً:”أنها ترتاح إذا رأتنا نحن إخوانها أمامها” ، لذا أحرص كل الحرص أن أكون بجانبها لكي أعطيها الراحة التي تراها عند رؤيتنا ..

إن الله الحليم اللطيف هو أعلم بها وأرحم بها منا ، وإني لأجأر بالدعاء أن يعجل لها الشفاء وأن يربط على قلبها ويجبر كسرها فإنه القادر على كل شيء وهو الذي يقول للشيء كن فيكون .

إبراهيم يحيى أبوليلى 

مقالات سابقة للكاتب

15 تعليق على “أم ياسر

غير معروف

‏اللهم اشفها فأنت أعلم بحالها اللهم رد عليها عافيتها و خفف عنها ألمها اللهم اشفِها شفاء لا يغادر سقما واحفظها لنا يالله.

حميدة الصبحي

يارب يا أرحم الراحمين اشفِ أم ياسر ،
وارفع عنها واجعل ما أصابها رفعة لدرجاتها
في الدنيا والآخرة.
إن الله سبحانه هو خالقها وأعلم بها منا،
وهو سبحانه اختارها لتكون قدوة للصابرين،
وملهمة المؤمنين، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

وضاح

الى ام ياسر الصابره المحتسبه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسال الله العلى العظيم ان تكونى ممن تشملهم هذه الآيه الكريمة من البشرى الربانيه قال الله تعالى : ( وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ )
اختنا الصابره المحتسبه ام ياسر الأم العظيمة التى اعتبرها مدرسه في الصبر والاحتساب والرضى بأقدار الله هكذا نحسبها والله حسيبنا جميعا
ام ياسر منك تعلمنا الكثير والكثير من قوة الإرادة والتحمل والصبر هنيئا لك بقلب يسكنه الإيمان ولسان ذاكرا شاكرا حامدا لخالقه سبحانه وتعالى الذي في ابتلائه بشرى ورحمه لمن صبرى واحتسب وابعد عن قلبه وساوس الشيطان
سبحانه يبتلينا ليسمع تضرعنا ودعائنا وابتهالنا ونحن نبث قصص شكوانا اليه ما أجملها من أوقات حين نفر الى الله لتفريج كروبنا وهمومنا ومن اسعد الأوقات التى نمارس فيها عبادة الصبر والرجاء والاحتساب ليفتح الله لنا أبواب جنته قبل لقائه لنستشعرها بالرضى بأقداره. وان لا تغرنا ملذات الدنيا وشهواتها وان ندرك ان مصائب الدنيا ماهي الا علامة حب من الله وان نزول البلاء في الدنيا خيرا كبير للمؤمن من ادخاره له في الاخره قال الفضل بن سهل : إن في العلل لنعَماً لا ينبغي للعاقل أن يجهلها ، فهي تمحيص للذنوب ، وتعرّض لثواب الصبر ، وإيقاظ من الغفلة ، وتذكير بالنعمة في حال الصحة ، واستدعاء للتوبة ، وحضّ على الصدقة .
ام ياسر الحمدلله الذي لم يجعل مصيبتنا في ديننا فمن فقدنا من الآحبه نسال الله ان يكون سبقونا الى جنة عرضها السموات والأرض وان تكون مكان لقائنا باحبتنا. اسأل الله ان يمن عليك بالشفاء والأجر وان يعوضك خيرا فكلنا ياسر يا ام ياسر

ام فير وز

اسأل الله ان يشفيها ويعافيها ويكتب لها الأجر على ماتحملت من الفاجعات التى مرت بها من فقدان الابناء ومن ثم مرضها ومازالت صابرها وتحمد الله على حالها الله يزيدها صبرا وتحمل على ماهي عليه وأتمنا لها الشفاء العاجل يارب

أم سلطان

الله يشفيها ويعافيها ويقومها بالسلامه يارب
اللهم اربط على قلبها واجبر كسرها وعوضها بالخير يارب

ابو أحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شفاك الله وعافاك واغناك برحمته وعفوه وفضله ،
حقا ام ياسر قدوة يحتذى بها كذلك نحسبها والله حسيبنا جميعا فهنيئا لك ولمن تعرف عليك فلا تكاد تمر دقيقة واخرى بمجلسك الا وذُكر الله (الباقيات الصالحات ) فاي خير حولك وحواليك فابشري فان الامر كله لله وسيزيد المحسنين ، اللهم ربنا هون عليها وبشرها برضاك .

ابو أحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألله 😔

فطرت الفؤاد ابا ليلى 😭

اسأل الله العظيم له المغفرة والرضوان وأن يلهمكم الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون.

هذه كلمات وليس شعؤاةصففتها بهذه المناسبة تقمصت فيها قلب ام ياسر ارجو أن تنال اعجابك

فيأسرني ودمع العين آسر
وأبكيه كما تبكي الكواسر

ويسألني التجلد نبض قلبي
فأرمقه فيلوي بالنواظر

فقدت مضمخا بالحسن شهما
بآيات الوغى حذقا وماهر

يسابق عصره وينوء حملا
إذا ما فاته قريا لزائر

سلوا ان شئتمو أما وأختا
وبنتا وجيرانا وآخر ثم آخر

أيا نور الفؤاد أجب فؤادا
على مر الزمان له مآثر

يبيت مهدهدا برا حزينا
يسائل ربه جبر الخواطر

ألم أعهدك تسعى كل صبح
وتمسي ضاحكا كملاذ طائر

أجب أما تفطر كل شيء
على لأواءها ظهرا وساتر

بني فدتك نفسي والحنايا
وأحداقي يمينا والمياسر

ولولا أن أمر الله يسرى
على عباد رب الكون آمر

لقلت لخالقي خذ من حياتي
ليغدو من جديد صوت ياسر .

كلمات /الاستاذ مصطفى عثمان هوساوي

خالد راشد الصحفي

قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

مرضيه هوساوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الله إذ أحب عبد ابتلاه فهنيئا لام ياسر الثاني لا ذلك كرامه الله بي هذه النعيم في الدنيا اسال الله العظيم رب العرش الكريم أن ينعم بالشفاء العاجل أن شاء الله أن الله إذا أراد شيء قال له كن فيكون سبحان الله

عمر تراوري

اللهم زد صبرها صبرا
اللهم عافها وأشفها
اللهم أرفق بها وألطف بحالها

نحن لكِ ياسر يا أم ياسر

بيبا الشريف.؛ ام ذياد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد تكالبت قلوبنا بالماسي والاحزان ع فراق ام ياسر كما قال القائل خنساء هذا الزماني وقد عاشرنا وعايشنا بعض مااصابها فليس من يعش الالم والفقد ابد الدهر كمن يواسي بهما لبعض الايام ولكن القلوب تاسر بما يؤثري. نسال الله لكي ياام ياسر الرحمة والمغفرة والثبات وان يجعل مااصابك كفارة لكي عند المولى عز وجل….
……. بيبا الشريف…….

مريم موسى

انا لله وانا اليه راجعون غفر الله لام ياسر واسكنها فسيح جناته فقدت رحلت تلك الامرآه الصبوره الله يجمعها بغلذة كبدها في الفردوس الاعلى يارب

غير معروف

الله يرحمها ويغفر لها ويجعل مثواها الجنه ويثبتها عند السؤال

غير معروف

غفر الله لها واسكنها الفردوس الأعلى

ام علي

الله يرحمها ويغفرلها ويصبر اهلها يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *