الاستثمار الزراعي

في كل مرة أقرأ خبرًا في إحدى صحفنا المحلية أو أشاهد مقطعًا في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة يتكلم عن الزراعة في وطننا الغالي وعن الدعم المادي السخي الذي يقدمه صندوق التنمية الزراعية أزداد يقينًا بأن حكومتنا الرشيدة حفظها الله جادة وعازمة وبشدة للوصول إلى تحقيق أهدافها لرفع كفائتنا كبلد في الإكتفاء الذاتي في المنتجات الزراعة وبلوغ أعلى مستويات الأمن الغذائي بإذن الله.

وإنما ومن خلال التواصل مع بعض المستثمرين في القطاع الزراعي سواءً في الجانب النباتي أو الجانب الحيواني شاملًا الإستثمار في الإستزراع السمكي؛ أصل إلى قناعة بأن هناك حاجة ماسة إلى تثقيف المزارعين الحاليين والمستثمرين الجدد أنفسهم زراعيًا وإداريًا لتتحقق الفائدة المرجوة من توجه الدولة حفظها الله إلى رفع الإنتاج الزراعي إلى أعلى المستويات وبأقل قدر من إستهلاك المياة أو الضرر بالبيئة.

يبدو أنه من الضروري تشجيع الجهات التدريبية للبدء في تقديم دورات تطويرية للمزارعين والمستثمرين في المجالات الزراعية التي يعملون بها أو لديهم النية للإستثمار بها ، وذلك لتجنب الدخول في خسائر مادية ومعنوية وضغوط نفسية وتعثر مشاريعهم وهي لم تبدأ مرحلة الإنتاج.

إن المتابع للمعروض للبيع أو للإيجار في السوق للعدد الهائل من المشاريع الزراعية والبيوت المحمية يتضح له أن هناك مشكلة تحتاج إلى حل ، لأن معظم هذه المشاريع المعروضة للبيع أو للإيجار يكون أحد أهم أسباب عرضها في السوق هو إما عدم توفر عمالة زراعية أو عدم توفر الخبرة الكافية لدى صاحب المشروع لتشغيله بالطريقة المناسبة والمربحة تجاريًا.

لا أدري هل الخلل من أصحاب المشاريع أنفسهم وعدم قيامهم بدراسة جدوى وافية للمشروع من النواحي الفنية والإدارية أم أن هناك أمور إدارية وتنظيمية أدت إلى توقف بعض المشاريع.

أسأل الله أن يحقق لحكومتنا وفقها الله ما تصبو إليه من سعي لتحقيق الرفاهية والأمن لمواطني هذا البلد وضيوفه.

 

عبدالعزيز مبروك الصحفي

 
مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “الاستثمار الزراعي

ياسر الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما أن هناك جوانب علمية تتعلق بالميكروبات النافعة والضارة التي قد تنمو في بيئة المزارع السمكية، وهذا الجانب يعتريه نقص كبير في البحوث.

الشيخ مرزوق ابن ماضي الصحفي

جميل اهتمامك بهذا المجال يا دكتور ؛؛؛؛؛
لا شك ان الزراعة مرتكز مهم في الاقتصاد؛؛؛ واهتمام ودعم دولتنا رعاها الله لهذا القطاع ،، اهتمام في محله ولكن لماذا لم ينطلق ويحقق المرجوا !!!! من الاسباب١- ان المزارعين الحاليين غير مقتنعين بالتحول من الطرق التقليدية الى الحديثة المجدية اقتصادياً ٢- انشغال السعودين عن هذه المهنة ولا يرون فيها ما يكفي همها لان الاسواق لا يوجد فيها الترتيب والتنظيم الذي يطمأن المزارعين على انتاجهم ٣- الاعتماد على الايدي العاملة الوافدة وهذا سبب فشل غالبية المشاريع لان العامل همه المخصص له ولا يهمه المنتج!!!!!!
لذا هذا القطاع لا يكفيه الدعم المادي ؛؛ يحتاج الى توعيه ؛؛يحتاج الى بنية تحتية ؛؛ يحتاج الى انظمة جديدة

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

الدكتور ياسر الصحفي
بالنسبة للأبحاث ربما مركز أبحاث الثروة السمكية لديهم بعض المعلومات أو نتائج أبحاث سابقة يمكن الإستفادة منها في أبحاث جديدة إمتدادًا لما سبق.

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

الأخ الشيخ مرزوق إبن ماضي الصحفي
شكرًا لإهتمامكم ومتابعتكم.
هناك قصور من جانب بعض المزارعين أنفسهم وعدم السعي للبحث عن المستجدات لدى الجهات ذات العلاقة وينتظرون أن تأتيهم إلى مزارعهم. وكذلك هناك بعض القصور من بعض الجهات في المتابعة مع المزارعين.
أعتقد الحل هو في إستحداث معاهد أو مراكز تدريب يكون مخرجاتها فنيين زراعيين أو مساعدين مهندسين زراعين لإيجاد قوة عُمالية أعلى من العامل العادي وأقل من المهندس لتغطي الفجوة وزيادة إنتاجية العمال العاديين، ويكون أحد مهام المعاهد هو إعادة تأهيل المزارعين التقليديين لمواكبة التطور الحاصل في عالم الزراعة.
أعتقد أن الفرصة المتاحة للمزارعين بتقديم المساعدات والقروض من صندوق التنمية الزراعية لم تترك لأحد عذرًا للتأخر عن ركب التطور والنمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *