6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة !

تعتبر الوجبة الأولى في الصباح مهمة جدًا لأنك تتناول الطعام بعد فجوة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة تقريبًا. إلّا ان الانتباه إلى ما تأكله بعد هذه الفجوة أمر ضروري للحفاظ على صحتك سليمة. وأول ما يدخل إلى معدتك عندما تبدأ يومك هو الذي يحدد كيفية سير بقية يومك. إذ يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة على الرغم من أنها صحية؛ حسب ما تقول الدكتورة آريا جاغوشت أخصائية التغذية المسؤولة التنفيذية لضمان الجودة بمومباي، وذلك وفق ما ينقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وكشفت الأخصائية عن قائمة بـ 6 أنواع من الأطعمة والأشربة لا يجب تناولها على معدة فارغة:

1. الحمضيات

الحمضيات يجب تجنب الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون الحامض على معدة فارغة.

تقول جاغوشتي «تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من حامض الستريك الذي يمكن أن يزيد من حموضة المعدة، ما يؤدي إلى حرقة المعدة والمشاكل ذات الصلة».

2. الشاي

وجدت إحدى الدراسات أن الناس قد يعانون من تهيج بعد تناول الشاي المخمر بقوة على معدة فارغة.

وتوضح جاغوشت «عندما يتم تناول الشاي على معدة فارغة، يمكن أن يسبب الغثيان وحرقة المعدة، وذلك لأن البنكرياس يحتوي على مادة التانين التي تفرز الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم. هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى التعب وزيادة الجوع».

3. الأطعمة الحارة

لا ينبغي للمرء أن يتناول الأطعمة الحارة مثل الكاري أو الأطباق الصينية في الصباح مباشرة. لأنها

يمكن أن تهيج بطانة المعدة ما يؤدي إلى عدم الراحة والتأثير على الهضم والإفراز.

4. القهوة

القهوة غنية بالكافيين المعروف بخصائصه التي تعزز اليقظة. ومع ذلك، عند تناوله على معدة فارغة، يمكن أن يكون له تأثير معاكس، ما قد يسبب القلق والعصبية.

5. الزبادي

مما لا شك فيه أن الزبادي صحي لأنه غني بالبروبيوتيك والكالسيوم. ومع ذلك، عند تناوله على معدة فارغة، يمكن للبيئة الحمضية في المعدة أن تقتل بكتيريا الأمعاء الصحية، ما يقلل من قيمتها الغذائية.

6. الأطعمة المقلية

يجب على المرء تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الزيتية مثل الفطائر على معدة فارغة.

وتبين جاغوشتي «ان الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ وعسر الهضم ما يؤدي إلى الخمول».

بما أن الوجبة الأولى في اليوم هي الأهم، فمن المهم أن تختار ما تأكله على معدة فارغة بحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *