علم النفس السيبراني

في ظل التسارع الرقمي والدخول في الثورة الصناعية الرابعة ، أصبحت التقنية جزءاً لا يتجزأ من المجتمع بل حتى جسم الإنسان ، وبدأت تظهر العديد من المسميات، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والفضاء السيبراني، ومن ضمن هذه المسميات ظهر لنا علم حديث من رحم المعارك السيبرانية، علم يهتم بدراسة العلاقة بين الإنسان والآله.
 
وعليه، لابد من توضيح بعض المسميات ليسهل للقارئ الذي أصبح  يشاهد هذه المصطلحات كل حين .. فما هو علم النفس السيبراني cyber-psychology ؟
 
هو مجال علم النفس الذي يركز على دراسة تأثير الفضاء الالكتروني على سلوك البشر.
 
والسيبرانية  cyber مفردة إغريقية، تعني: القيادة والتحكم.
 
أما لفظ سيبراني في المفهوم الحديث تم استعماله من قبل عالم الرياضيات الأمريكي نوربت ، ويهدف علم النفس السيبراني إلى معرفة سلوك البشر وتفاعلهم في الشبكة العنكبوتية، ويحاول فهم التطابق والفوارق إن وجدت بين أنماط السلوك في الواقع وأنماط السلوك البشري في الفضاء الرقمي، ويعمل أيضاً على تحليل البيانات من خلال الأسلوب اللغوي
فقد نجد العابد الزاهد في الفضاء الرقمي عكس ذلك وقد نجد المجرم يتحلى بأروع الصفات، وهذا الذي يعنينا بل وحجر الزاوية في الموضوع، وهو حماية وتوعية وإرشاد أفراد المجتمع من المخاطر في وسائل التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية عموماً في ظل الهجمات السيبرانية المتتالية، فالحرب السيبرانية تزداد شراسة يوماً بعد يوم، وهي- في الحقيقة – حروب ميدانها الفضاء الإلكتروني التي لا يحكمها حاكم، ولا يطبق عليها قانون، وقد تقف وراءها منظمات ودول.
 
ومن ضمن قضايا علم النفس السيبراني التجنيد الإلكتروني والإرهاب الإلكتروني والتنمر الإلكتروني والابتزاز الإلكتروني والعديد من القضايا والجرائم في الفضاء السيبراني ، حيث تشير الإحصائيات الى أن هناك نسب كبيرة من الجرائم الإلكترونية التي ترتكب في المملكة العربية السعودية , بسبب اللاوعي في التعامل مع كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة , كشبكات التواصل الاجتماعي ، ولابد أن يعي الفرد أن الهوية السيبرانية ربما تختلف حيث يفسر كتاب ،، التأثير السيبراني‘‘ لأشهر عالمة في مجال علم النفس السيبراني  ماري ايكن , كيف تتغير سلوكيات البشر ومشاعرهم وقيمهم حين يكونون في الفضاء السيبراني وكيف يستغل المجرمون تلك التغيرات لنفرض مثلاً في السناب تخبر الجميع سواءً معرفات حقيقية أو وهمية بأمورك الحياتية ,ولكن هل ستخبر شخص مجهول بكل هذه الأمور لو كان بجانبك على مقعد الطائرة هنا يكون عدم الإحساس بالمؤثرات الخارجية ومن هذه الزاوية يتم الإستغلال . 
 
وحيث أتاحت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع وحدة مُكافحة الجرائم الإلكترونية تطبيق “كُلنا آمن” الذي يُسهل على المواطنين التبليغ في حال تعرضهم إلى أذى جسدي أو نفسي ، وأيضاً يهدف هذا العلم إلى الوقوف على التأثيرات النفسية – التي تأتي على خلفية التعامل مع التقنية، -مثل متلازمة ” الخوف من تفويت شيء ” Fear of missing out ، وذلك نتيجة الإدمان على وسائل التواصل، مثل تحديث حالات الأصدقاء باستمرار وبشكل متكرر وإن لم يفعل يظن بأنه  مهمل أو مهمش .
 
فعلم النفس السيبراني من العلوم الحديثة التي تُدرّس حالياً في كل من كندا وبريطانيا.
 
وقد قامت مؤخراً جامعة الملك عبدالعزيز بتقديم دبلوم : (علم النفس السيبراني)، كأول جامعة في العالم العربي، وكما عهدناها سباقة في طرح كل جديد و مواكب لرؤية 2030 وتم تطوير البرنامج ليلبي حاجات المؤسسات الحكومية والخاصة، وقام بإعداد وتقديم البرنامج نخبة من أعضاء هيئة التدريس على رأسهم د .صالح  الجارالله رئيس قسم علم النفس و د. بدر السليمان رئيس قسم تقنيات التعليم .
 
         الأخصائي النفسي : عبدالله المحمادي  
@ABDULLAH_MOHD_
 
مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “علم النفس السيبراني

Sameeh Alharbi

لفته مهمه جداً لي علم جديد…. كل تطور يصحبه إيجابيات و مخاطر .. مقال جميل جداً شكراً اخوي عبدالله

AM 23:59

ماشاء الله شرح وافي وكافي عن موضوع نسمع به غالباً فالاونة الاخيرة ولكن لا نعرف معناه ،، لكن بعد هذا المقال الرائع اصبح لدي ولدى القارئين مؤكداً معلومة عن هذا العلم الحديث والمهم من ( الناحية الأمنية) !

يوسف عبدالله الحربي

الله يعطيك العافيه استاذ عبدالله جواب شافي وكافي حقيقة بينت لنا مفهوم السيبراني ونتمنى منك المزيد في هذا المجال

أ.نويفعة الصحفي

عندما يأتي الحديث من مختص غالبا يكون وافي .. ، يضع فيه النقاط على الحروف دون الحاجة للاطالة ، ويخرج القارئ بمحصله تشبع نهمه في القراءة ..وهذا المقال الحاجة له ملحة ، .لكونه يتحدث عن موضوع يجهله الكثير من الناس .” العلم السبراني ” العلم الذي يعد مطلب في هذا الزمان لمواكبة رؤية 2030 والتي تسابق خطوات الشباب ليتحقق الهدف منها …
شكرا لك أ. عبدالله المحمادي بورك مسعاك ..

Ar

رائع رائع جدا  فيه الكثير من التوضيحات التي نحتاج نعرفها بدون تعقيد او صعوبه نقدّر جهودك  فأنتَ أهل للتميز والابداع.

حازم الحربي

يعطيك العافية استاذ عبدالله،جهد وافي وعمل تشكر عليه شكراا من القلب.

هيثم سعيد اكرم عسيري ( ابو جسار )

التطور حاليا اصبح يسابق الزمن ولابد ان نواكب سرعته وندرك المميز منه بشتى الوسائل كما هو العلم السيبراني الذي يندرج تحت علم النفس وتم تخصيصه بالسيبراني لإرتباطه بالثورة الالكترونية وتأثيرها على المستخدم بشكل خاص ولابد من الاستفادة من ذلك حتى لانتعرض لسلبيات تنسينا ذواتنا ونقع تحت التأثير للعالم الفضائي👌🏽 وايضا في ختام رسالتي ادعم واشكر الاخ عبدالله للفت نظر المجتمع على ذلك وشرح الامور ببساطة للمتلقي ليستوعب مدمني التكنلوجيا مدى خطورة ذلك ان لم يتداركو انفسهم.

Amy

شكرًا أستاذ عبد الله على هذا التوضيح
انت مبدع وأكثر من رائع

نجوى ابراهيم

شكرا جدا لحضرتك
هل يوجد شيء اخر في هذا العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *