أمي الحبيبة إحسان

أنا إذا ما نطقت بأسمك كأن كل الحنان الموجود في الدنيا تجسد لي في كلمة أمي إحسان، ماذا اقول عنها؟ أجد الكلمات ترتجف وهي تخرج وتسطر على هذه الصفحة أجد أنني لا اقوى على الاستمرار وكيف لا وهي التي حضنتني أنا أخي وأخواتي منذ أن كنا علقة في جوفها وهي ترعانا وما أن خرجنا إلى النور فإذا بالصدر الحنون يحتوينا بكل الحب بكل حنان الوجود.

أرضعتنا من دمها وتعبها أرضعتنا مع الحليب الحب والمودة والخوف علينا تنهدنا في أسرتنا لا تنام حتى يدثرنا النوم ترتسم على شفتيها ابتسامة الرضا حين تجدنا نياما سعداءً تظللنا عين الرحمن نكبر أمامها وهي مغتبطة جزلى.

واذا ما أصاب أحدنا وعكة طار النوم من عينها تبيت الليل تجأر الى الرب الرحيم أن يأخذ من عافيتها وهنائها ويمنحنا إياه تعلمنا وهي ترعنا درسنا وهي تلاحظنا وتتمنى أن نصبح أروع أطفال وشباب ورجال تزوجنا وبرغم ذلك ترانا وكأننا لا نزال أطفال نفس الحنان لم يتغير برغم مرور السنين نحن في نظرها أولائك البنين والبنات الذين كانت تهدهدنا في اسرتنا وهي تتمتم متمثلة القول( ولدي أناملك الطرية زينت عشي … برافة طائر متنقل. 

ولدي لو استطيع حفظك في دمي …. لفتحت قلبي ثم قلت لك ادخل. 

مرت السنوات وأمي إحسان أمامنا نخرج إلى أعمالنا ومن قبل ذلك إلى مدارسنا نقبل يديها ونسألها أن تدعوا لنا أن يكتب الله لنا التوفيق في كل ما نأخذ وندع ونحن نعلم أنها تدعو الله لنا بالتوفيق من غير أن نطلب كيف لا وهي. كل همها أن نكون في راحة تامة وفي نجاح وتقدم وسؤدد.

كما تتمنى من الله أن يحقق لنا كل آمالنا ورجائنا واحلامنا اذا نجحنا في أمر شكرت ربها أنه قد استجاب لدعائها ورجائها فأي ام هي واي نفس تحمل واي قلب يسكن بين اضلاعها ولو بقيت العمر كله اتحدث عن أمي إحسان فلن اوفيها ولو جزأءً يسيراً مما قدمته لنا ابدا لن نوفيها ومهما تبارت الاقلام والإلهام في وصفي امي لعجزت أن تتحمل الصفحات وعجز القلم أن يسطر ما يختلج في نفسي من حب وحزن في نفس الوقت تلك الإنسانة التي منحتنا حياتها كلها. 

واليوم نراها وهي على السرير الأبيض غادرتنا ابتسامتها حنانها حبها نقف أمامها ندعوا الله أن يعطيها من أعمارنا لكي تكون معنا في هذا العيد كما كل الاعياد التي مضت حين نجتمع حولها في هذه اللحظات وأنا اكتب هذه الأسطر تكاد العبرات تخنقني واناملي ترتجف عن إكمال هذه الأسطر عندما اتخيل أن العيد سوف يطل علينا وأمي إحسان ليست معنا كيف سيكون للعيد طعم وهي ليست بيننا وهي تنام على سريرها الأبيض كيف نستطيع أن نجتمع ويكون هناك مقعد خال هو أعز مقعد لأمي ولكن كلنا أمل في ربنا الرحيم أن يشفيها وان نراها بيننا مرة أخرى نسأل الله في هذه الايام المباركة وفي هذه الليالي الفاضلة أن يلطف بها علينا أن نرفع أكف الضراعة الى الله الذي يقول للشيء كن فيكون الله الذي ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير من حال إلى حال أخي واخواتي بل كل من عرف أمي إحسان حق علينا أن ندعوا الله بقلوب مؤمنة أن يشفيها ويرفع ضرها ويعيدها الينا سالمة معافة أنه القادر على ذلك وليس بعزيز عليه سبحانه وتعالى.ا

للهم اشفي أمي إحسان والطف بها لطفاً يتعجب منه أهل السموات والأرض فإنها أمنا الحنون وقلوبنا تتقطع على حالتها ونحن راضون بقضاء الله وقدره ولا متسخط أبداً ابداً ونسأله أن يمنحنا الصبر على ما قضى وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا إلى يوم الدين. 

محمد ناصر الريفي

مقالات سابقة للكاتب

8 تعليق على “أمي الحبيبة إحسان

إبراهيم يحيى أبوليلى

‏‎اللهم انا نضرع اليك في هذه الليالي المباركة ان تلطف بها وترفع ضرها وتشفيها شفاء عاجلا وتردها الى اهلها وابنائها وذويها سالمة معافاة ياكريم … شفا الله والدتكم استاذنا القدير ابا ناصر .

اميره الريفي

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي عن امي إحسان ويرفع عنها ويلطف بها وعن مرضى المسلمين اجمعين يارب العالمين

مريم سالم سلامه الريفي

اسئل الله العظيم رب العرش ان يمن على خالتي إحسان بالصحة والعافية ويمد في عمرها ولايركم مكروه فيها وأنا يرفع عنهاانه على كل شئ قدير
بنت عمك
مريم سالم الريفي

غير معروف

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها وتقوم بالصحة والعافية وجميع مرضى المسلمين يارب العالمين

مريم سالم سلامه الريفي

قال تعالى ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية و ادخلي في عبادي و ادخلي جنتي)
أبن عمي العزيز عظم الله اجركم في وفاة خاله إحسان نسئل الله أن يغفر لها و يرحمها و يجعلها من اهل الجنه و يلهمكم الصبر و السلوان ان ألله وان اليه راجعون
بنت عمك

ابراهيم يحيى ابوليلى

انا لله وانا اليه راجعون لله ما اعطى وله ما اخذ …اللهم ارحمها رحمة واسعة وانزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور وافتح في قبرها مد بصرها بابا يؤدي الى الجنة وعم قبرها بشآبيب الرحمة وسحائب الغفران وثبتها عند السؤال اللهم هي الان بين يديك وانت ارحم الراحمين فارحم ضعفها واكرم نزلها ووفادتها اليك اللهم انا قد استودعناها عندك يامن لا تضيع عنده الودائع ياكريم والهم اهلها وبنيها وذويها الصبر والسلوان واربط على قلوبهم بالرضا بقضائك واجبرهم مصابهم ياكريم.
عظم الله لكم الاجر استاذنا القدير ابا ناصر وتغمد والدتكم بواسع رحمته .

Amal

الله يرحم امي وامكم وجميع موتى المسلمين

ممكن القصيده كامله

ولدي اناملك الطرية زينت عشي ….

امين شمسان

اخي وحبيبي الاستاذ محمد ناصر سلامة الريفي
انا امين شمسان ابحث عنك منذو سنوات وهذه زيارتي الثالثة للملكة ولم اتمكن من معرفة عنوانك او رقم خاص بك لذا ارجو منك التواصل معي على رقمي السعودي ٠٥٣٧٠٧٥٩٧٣
او الرقم البريطاني واتس اب في المملكة ٠٠٤٤٧٤٠١١٩٧٤٨٩
ودمتم لنا
امين شمسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *