متحدث “الداخلية”: مخالفة منع التجول تُسجّل على الشخص لا المركبة

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن الجهات الأمنية والقوات المساندة من وزارة الحرس الوطني ورئاسة أمن الدولة تواصل تطبيق مهامها اليومية لأمر منع التجول في جميع مناطق المملكة من قرى ومدن ومراكز منذ بداية وقت منع التجول وحتى الساعة السادسة صباحاً.

وأشاد المقدم الشلهوب بالتزام المواطنين والمقيمين العالي جداً، مشيراً إلى أن ذلك يساعد رجال الأمن، ويسهم في عدم المخالطة والانتقال من الأماكن الأخرى لمنع انتشار الفيروس.

وفيما يخص موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – القاضي بزيادة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا أوضح أنه سيتم ابتداءً من الساعة الثالثة عصراً من يوم غد الخميس بمساندة الجهات العسكرية منع التجول والدخول والخروج من مدينة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة حتى الساعة السادسة صباحاً، لافتاً النظر إلى أنه سيتم استعراض تفاصيل حدود هذه المدن الثلاث اليوم في مؤتمر خاص الساعة السابعة.

وبين أن مخالفة منع التجول تُسجل على الشخص ليس على المركبة، مفيداً أن رجال الأمن يطبقون أمر منع التجول في مواقعهم وفق الخطة الأمنية المحكمة بمساندة الجهات الأخرى العسكرية، كما يتم تقييم الوضع وتسجيل التحقق من الشخص الذي يقود المركبة أو السائر بالطريق واتخاذ اللازم مباشرة من خلال التقصي عن بطاقته إذا كان من الفئات المستثناة، مشددا على أهمية أن يحمل العامل في الجهاة المستثناة البطاقة الخاصة بعمله والمشهد الصادر من قبل جهة العمل التي ينتمي إليها.

وأشار إلى أن هناك مخالفات ولكنها تُعد قليلة، لافتاً الانتباه إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه الغرامات أو العقوبات الخاصة بالمخالفين في الوقت المناسب، مفيداً أن العقوبة 10 آلاف ريال للمرة الأولى وتُضاعف للمرة الثانية والثالثة عقوبة السجن بما لايزيد عن 20 يوماً تشمل المواطن والمقيم.

وتطرق المقدم الشلهوب إلى بيان النيابة العامة الصادر أمس الذي يشير إلى عقوبة كل من ينشر مقاطع تهوين في أمر منع التجول، مؤكداً أن كل من ينتج مواد أو ينشرها أو يتداولها وتهوّن من قرار منع التجول سيتم رصدها وتطبيق النظام بحقه مباشرة.

وبين المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الجميع يعمل لمصلحة الوطن والمواطن، وأن الإجراءات تصاعدية بناءً على الوضع الحالي وبما يظهر من وزارة الصحة واللجنة المعنية بدراسة الوضع، مشيرا إلى أن المملكة مرّت بالكثير من المحن وركيزتها الأساسية هي المواطن، وأن التعاون بين الجهات الرسمية والمواطن والمقيم يساعد في التقليل من الحركة والالتزام بمنع التجول وتطبيقه، وأنه بالتعاون مع الجهات الصحية والجهات الأمنية بإذن الله سيكون الجميع في أمان..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *